زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 65492 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 112991335 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم المشاركات
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2012-09-16 06:14:47 المشاهدين = 17148التعليقات = 1
بوابة صيدا - البيان لأحكام صيام رمضان / بقلم الشيخ علي جرادي

  كتبه : خادم العلم الشريف : علي عثمان جرادي ـ إمام وخطيب مسجد قطيش

ـ فضل الصيام

قال النبي صلى الله عليه وسلم : من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه. (متفق عليه)

ـ التحذير من ترك الصيام

قال النبي صلى الله عليه وسلم: من أفطر يومًا من رمضان من غير رخصة ولا مرض لم يقض عنه صوم الدهر كله وإن صامه. (الترمذي)

وقال الإمام الذهبي رحمه الله تعالى: " وعند المؤمنين مقرر أن من ترك صوم رمضان بلا مرض أنه شر من الزاني ومدمن الخمر، بل يشكُّون في إسلامه، ويظنون به الزندقة والانحلال" .

ـ تعريف الصيام

الصيام لغة: الإمساك مطلقًا.

واصطلاحًا: الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النية.

وعند المالكية وزفر من الأحناف: تكفيه نية واحدة للشهر كله.

مفسدات الصيام

1 ـ الجماع: قال في (الاختيار): " لا خلاف في وجوب القضاء والكفارة بالجماع" عن أبي هريرة صلى الله عليه وسلم قال: أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هلكت، وقعت على أهلي في رمضان، قال: أعتق رقبة .. (البخاري) .

2 ـ الأكل والشرب مما يُطعم ويشرب عادة: وهذه جناية تستوجب الاستغفار ثم القضاء والكفارة. وهو رأي الأحناف والمالكية مستدلين بما روي عن أبي هريرة صلى الله عليه وسلم أن رجلاً أكل في رمضان فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعتق رقبة. ( الدارقطني )

3 ـ إخراج المني على جهة القصد والتعمد: وهذه جناية تستوجب الاستغفار ثم القضاء.

4 ـ استعمال الحقنة في الشرج والسعوط في الأنف وكذا القطرة في الأنف والأذن والسبب وصول المفطر إلى الداخل، قال ابن عباس رضي الله عنه: الفطر مما دخل، وليس مما خرج . ( البخاري ) .

5 ـ الاستقاء عمدًا: إذا أخرج الصائم ما في بطنه من طعام أو ماء وكان ملء الفم يفسد بذلك صومه ويجب عليه القضاء دون الكفارة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من ذرعه القيء ـ غلبه ـ وهو صائم فليس عليه قضاء, ومن استقاء عمدًا فليقض. (أبو داود)

6 ـ دخول شيء إلى الجوف خطأ لا نسيانًا: إذا تمضمض الصائم أثناء وضوئه أو استنشق فسبقه شيء من الماء إلى الحلق فسد صومه في رأي الأحناف. وقال الشافعية: لا شيء عليه ما لم يبالغ فيهما.

7 ـ الأكل والشرب بعد طلوع الفجر على ظن أن الفجر لم يَطْلع وقبل غروب الشمس على ظن أن الشمس غربت.

8 ـ تناول شيء لا يتغذى به عادة كابتلاع حصاة أو تراب، فعليه القضاء دون الكفارة.

9 ـ شرب الدخان أو النارجيلة: لتحقق وصول الدخان إلى الجوف، وكذا من تعمّد إدخال الدخان أو البخور الى أنفه فسد صومه لإمكان التحرز عنه.

10 ـ التحاميل الطبية: تفسد الصوم سواء أدخلها الصائم بنفسه أو أدخلت له لأن فيها صلاح بدنه.

ما لا يفسد الصوم

1 ـ الأكل أو الشرب أو الجماع ناسيًا أكان في رمضان أم في غيره، لقوله صلى الله عليه وسلم: من نسي فأكل أوشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه. (مسلم)

2 ـ الاحتلام: من نام نهارًا فاحتلم لم يضره ذلك وكذا من أصبح جنبًا ولم يغتسل حتى غربت الشمس فصومه صحيح، لكنه آثم لتفويته الصلوات الخمس.

3 ـ ابتلاع البلغم أو النخامة وكذا ما بين الأسنان إذا كان دون قدر الحمصة.

4 ـ الدخان والغبار وبخار الطعام إذا لم يتعمد استنشاقه، وكذا دخول الذباب والبعوض لا يفطر.

5 ـ القيء غير المتعمد ولو كان كثيرًا وكذا لا يفسد بعودة شيء منه دون قصد وإن كان العائد كثيرًا .

6 ـ دخول الماء إلى الأذن عند السباحة أو الاغتسال ولو للرياضة أو التبرد، وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم صب على رأسه الماء وهو صائم من العطش أو من الحر. (أبو داود)

7 ـ القطرة في العين لا تفطر عند جمهور الفقهاء، وكذا الاكتحال وإن وجد الطعم في الحلق.

8 ـ الإبرة في العضل أو العرق لا تفطر .

9 ـ الفحص الطبي النسائي لا يفسد الصوم وإن استخدمت فيه الآلات شرط أن تكون جافة، وكذا ميزان الحرارة بشرط أن يكون جافًا أما حقن الأدوية في الرحم فيفسد .

10 ـ شم الروائح العطرية والتطيب بها لأنها لا تدخل إلى الجوف وإنما تطيب الهواء.

11 ـ الدم الخارج من بين أسنان الصائم لايفسد صومه إذا لم يصل الى الجوف، أما إذا وصل إلى الجوف مع الريق وكان غالبًا عليه بلون الحمرة الظاهرة على الريق أو كان مساويًا له فإنه يفسد.

12 ـ قلع الضرس بشرط التحرز من دخول الدم إلى الجوف .

13 ـ سحب الدم لا يفطر الصائم لأن الفطر مما دخل وليس مما خرج .

14ـ وضع الدهون والزيوت والمراهم على الشعر أو الجلد.

15 ـ مضغ الأم الطعام لابنها الصغير وكذا ذوق الحليب على أن تحترس من دخول شيء إلى الجوف.

16ـ السواك: عن عامر قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يَستاك وهو صائم مالا أعدُّ ولا أحصي. (أبو داود)

17ـ القبلة للصائم: قالت عائشة رضي الله عنها كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم وكان أملككم لإربه. (مسلم)

من الأعذار الموجبة للإفطار

الحيض والنفاس: فإذا حاضت المرأة أو نُفست لا تكلف بالصيام، ولو صامت لا يصح صيامها، ولو نزل عليها دم الحيض قبل الغروب بدقائق فسد صومها وعليها القضاء، وإذا أخذت المرأة حبوب تأخير الحيض صح صومها، وترك ذلك أولى لأنه الموافق للفطرة .

من الأعذار المبيحة للإفطار

1 ـ المرض إذا كان يضر بالصائم بشهادة طبيب مسلم حاذق أو تجربة المريض نفسه.

2 ـ السفر الشرعي الذي تتعلق به الأحكام، بشروطه التي ذكرها الفقهاء.

3 ـ الحمل والإرضاع: إذا خافتا على نفسيهما أو ولديهما لأنه إفطار بعذر ثم تقضيان ما فاتهما في أيام أخر.

4 ـ كبر السن والمرض المستديم: فإذا قدر على الصوم بعدُ قضى رمضان وإلا وجبت عليه فدية ٌإطعامُ مسكين عن كل يوم لا يصومه وإذا كان فقيرًا لا شيء عليه.

5 ـ الجوع والعطش الشديدان: لتحقق الضرورة وهي خشية الضرر على النفس.

ملحوظة: لا يشترط التتابع في قضاء رمضان ولا ينبغي له التأخير لكن لو أخّره المعذور حتى دخل رمضان آخر فلا شيء عليه سوى القضاء مع تحقق الكراهة إن كان لغير عذر.

من سنن الصيام

السحور، تعجيل الإفطار عند تحقق الغروب، الدعاء عند الإفطار: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت , تفطير الصائمين عند حلول موعد الإفطار ولو على شربة ماء , صلاة التراويح .

المسائل المعاصرة

1 ـ بخاخ الربو: وهو علبة فيها دواء سائل يحتوي على مواد كيميائية وماء وأوكسجين.

حكمه: اختلف العلماء المعاصرون فيه على قولين :

الأول: أن بخاخ الربو لا يفطر ولا يفسد الصوم وهو قول الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ محمد العثيمين والشيخ عبد الله بن جبرين واللجنة الدائمة.

الثاني: أن بخاخ الربو يفطر ولا يجوز تناوله في رمضان إلا عند الحاجة للمريض ويقضي ذلك اليوم وهو قول الشيخ محمد مختار السلامي والشيخ القاضي محمد تقي العثماني والشيخ وهبي الزحيلي والشيخ محمد الألفي وغيرهم كثير .

والذي أميل إليه وهو رأي مشايخنا ممن قرأنا عليهم أن البخاخ مفطر يفسد الصيام تناوله لأن محتوى البخاخ يصل الى المعدة عن طريق الفم.

2 ـ الأقراص التي توضع تحت اللسان: وهي لعلاج الأزمات القلبية وهي تمتص مباشرة بعد وضعها بوقت قصير ويحملها الدم الى القلب فتوقف أزماته المفاجئة.

حكمها: وفيها خلاف بين أهل العلم والذي نميل إليه أنها من المفطرات التي تفسد الصوم لأننا لو سألنا أين ذهبت الأقراص الموضوعة تحت اللسان لقيل لنا أنها ابتلعت مع الريق فهي من الفطرات لدخولها عن طريق الفم.

3 ـ منظار المعدة: اختلف أهل العلم حول هذه المسألة فمذهب الأئمة الأربعة الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة الى أن دخول شيء الى الجوف يفطر واشترط الحنفية اسقراره أي أن لا يبقى منه طرف في الخارج. وهو مذهب عامة أهل العلم والجماهير من السلف والخلف.

4 ـ بخاخ الأنف: حكمه حكم بخاخ الربو وقد سبق الحديث عنه .

5 ـ غسيل الكلى: ذهب الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ وهبي الزحيلي الى أنه مفطر.

6 ـ الغسول المهبلي (دوش مهبلي): اختلف العلماء حول هذه المسألة فذهب المالكية والحنابلة الى أن المرأة إذا أقطرت في قبلها مائعًا لا تفطر بذلك. وذهب الأحناف والشافعية الى أن دخول المائع الى قبل المرأة يفطر وهو الراجح.

7 ـ التحاميل: تفطر وهو قول الشيخ حسن أيوب والشيخ عبد الحميد طهماز والشيخ محيي الدين مستو.

8 ـ التخدير: إذا كان التخدير موضعيًا فلا يفطر، وإذا كان كليًا أي أن المريض يفقد وعيه تمامًا، فهذا إذا كان طوال اليوم فهو مفطر، أما إذا استيقظ المريض في أي جزء من النهار فلا يفطر.

9 ـ ما يدخل عبر مجرى البول: إدخال المنظار أو إدخال الدواء أو محلول لغسل المثانة أو مادة تساعد على وضوح الأشعة:

اختلف العلماء في ذلك فقال الأحناف والمالكية والحنابلة أن التقطير في الاحليل لا يفطر لأنه ليس بين باطن الذكر والجوف منفذ .

10 ـ تقديم الطعام للمفطرين: لا يجوز للمسلم أن يعين صاحب معصية في معصيته والذي يُقدم على الافطار في رمضان دون عذر شرعي متلبس بمعصية كبيرة ولا يجوز لك أن تعينه بتقديم طعام أو شراب أو أي مساعدة في الطريق الى ذلك .

وكتبه في صيدا علي عثمان جرادي الأول من رمضان 1432هجرية 1 آب 2011 وله الحمد والمنة
 





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
تعليقات حول الموضوع
الشيخ الجريء علي جرادي
محمد حمادي
08 2, 2011, 6:48 am
بارك الله فيك وبك ايها الشيخ المرفرف بعلمه وفقهه ورسالته يا حامل رسالة خير الأنام وليبقى صوتك صرخة بوجه الظلم والجهل كل الإحترام لشخصك الكريم وتقبل تحياتي ورمضان كريم.
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • اختتام السنة الكشفية وتكريم قادة الكشاف المسلم برعاية رئيس بلدية صيدا / 23 صورة
  • (بالفيديو) قبل مقتله بيوم: العميد عصام زهر الدين أنا بتحدى الموت.. ويسلم وئام وهاب سيفاً عربيا..
  • اطفال مدرسة صيدا المتوسطة المختلطة في اللباس الرياضي / 7 صور
  • غزوة خيبر .. هل يُعيد التاريخ نفسه؟
  • إتفاق على إرجاء تدشين موقف الفانات العمومية الجديد في صيدا
  • البحرين تكشف أدلة مادية عن ضلوع الحرس الثوري الإيراني في تدريب الإرهابيين
  • علوش: الكواكب والمجرات أقرب إلى وهّاب من رؤيته مجدداً الدبابات السورية في شوارع طرابلس
  • لا اختلافات نفسية بين الرجل والمرأة
  • إقفال الإدارات والمؤسسات في عيد المقاومة والتحرير
  • توقيف شاب وفتاة بحوزتهما مخدرات
  • ميقاتي لـ «الحياة»: لبنان يحتاج إلى حكومة استثنائية
  • شخصيات تطمئن الى صحة السيد مصطفى الحريري اثر تعرضه لحادث سير
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
"أنا أتحدى الموت " كلام للعميد عصام زهر الدين الذي قتل اليوم بعبوة ناسفة في دير الزور


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة