زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 30472 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 97935892 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم صيداويات
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 07 تموز 2011 المشاهدين = 12099

بوابة صيدا - صيدا القديمة تكشف عن كنوز أثرية جديدة

 رأفت نعيم / المستقبل

كشفت أعمال التنقيب في موقع حفرية الفرير الأثري عند بوابة صيدا القديمة والتي تقوم بها بعثة المتحف البريطاني بإشراف المديرية العامة للآثار، للسنة الثالثة عشرة على التوالي، عن قطع ومكتشفات أثرية هامة تعود الى الألفين الثالث والأول قبل الميلاد وتحديدا الى العصرين الحديدي والفينيقي.

وأبرز المكتشفات: آلة موسيقية دينية من العصر الحديدي تحمل رأس الإلهة حتحور إلهة الموسيقى والحب والعطاء عند المصريين، ورأس فينيقي وخاتم من العصر الروماني وغرفة كبيرة لتخزين القمح يعود لـ 3000 ق.م. وبداخلها قمح محروق، ومعبد طوله 45 متراً كانت تقام فيها احتفالات الولائم الدينية، واكتشاف مدفن كبير الى جانب عدد من الجرار المدفنية ومن الاواني الفخارية وبقايا العظام الحيوانية.

وقالت رئيسة البعثة والمسؤولة عن الحفرية كلود ضومط سرحال لـ"المستقبل"، ان الاكتشافات الجديدة اكملت الحلقة المفقودة من تاريخ صيدا ولا سيما في الحقبات بين 3000 و1000 قبل الميلاد، واظهرت ان موقع الفرير موقع ديني تاريخي يضم معابد ومدافن ومباني ضخمة جدا، وانه شهد احتفالات وولائم دينية وهو ما ظهر من خلال ما تم اكتشافه لغاية اليوم.

اضافت: جديد المكتشفات، آلة موسيقية من البرونز من العصر الفينيقي (1000 ق. م.) كان يطلق عليها اسم "شخشيخة" رمز عبادة الإلهة حتحور (الهة الموسيقى والحب والعطاء عند المصريين). ونرى وجه حتحور عليها مع اذني بقرة وكانت تستعمل في المعابد للطقوس الاحتفالية والولائم الدينية.

وتعد هذه الآلة الموسيقية دليلا آخر على استمرار اقامة الولائم الدينية في موقع الفرير على مدى آلاف السنين.

وهذه القطعة يوجد مثلها في المتحف البريطاني عثر عليها في مصر. ولأول مرة يعثر على آلة موسيقية في موقع الفرير في صيدا، ولأول مرة نجد آلة موسيقية وهي شيء جديد من عصر الألف قبل الميلاد وشيء يساعدنا على ان نفهم اكثر. وتم العثور معها على 16 تمثالا طينيا، موضوعة جنبا الى جنب . وقالت: الصورة تتوضح على مر الأيام والسنوات. وبتنا نستطيع ان نبين من 3000 ق.م. الى 1000 ق. م. الى العصر الروماني، تسلسلا واضحا ونادرا لتاريخ صيدا ولبنان. وكلها معلومات جديدة لم تكن موجودة عندنا. واصبح لدينا مجموعة مهمة من الحقبات على مساحة واسعة وعلى طبقات من العصر الروماني الى الحديدي والفينيقي، جديدها: 3 معابد، 16 قطعة فخارية، واحدة وجدت مع الآلة الموسيقية. ومعنى هذا أنه اصبح بإمكاننا رسم صورة مكتملة لصيدا في حقبة 1000 قبل الميلاد. المهم ليس فقط اكتشاف حقبة معينة، بل ان تستطيع ان تصنع منها تسلسلا وقصة وتجد نمط حياة: موسيقى، اعياد مقدسة، طقوس في معابد.

ولفتت سرحال الى أنه تم اكتشاف المزيد من غرف تخزين القمح والشعير الملحقة بالمعابد. وما يميزها اكتشاف مستودع كبير مبني بالحجر ولأول مرة. لأنه عادة، يبنى بالطين. ووجدنا في هذا المستودع اقدم قمح بيتي وجد في الشرق ولم يعد مستخدماً في الوقت الحاضر، اذ يضيف هذا الاكتشاف الجديد الى جانب الـ 160 كيلوغراما من الشعير ( ordeum sativum) دلائل على الاحتراق الكامل الذي دمر المبنى حوالي 2500-2400 قبل الميلاد. وبالإضافة الى القمح، وجدت كومة كبيرة من الحطب محروقة كلياً، موضوعة الى جانب احدى غرف التخزين بالقرب من احدى حفر الدعم التي كانت تستخدم لدعم السقف.

اضافت: تم حتى الآن حفر 116 مدفنا تعود الى الالف الثاني ق.م. كما تم اكتشاف قبر جماعي يضم ثمانية افراد، اثنان منهم من الأحداث. كما تم العثور على عدد كبير من الاواني الفخارية وبقايا العظام الحيوانية. وفي محيط المعبد، تم الكشف عن معبد يبلغ طوله حوالي 45 متراً، مكون من 6 غرف كانت تقام فيها احتفالات الولائم الدينية. كذلك وجدت العشرات من الجرار ملقاة على بعضها البعض متخذة اتجاهات مختلفة خارج المعبد في دلالة واضحة الى انها كانت تستخدم خصيصاً لاستهلاك المعبد.

وتوقعت سرحال اكتشاف المزيد من الآثار في موقعي الفرير والصندقلي المجاور له، مع استمرار اعمال التنقيب التي تقوم بها 9 فرق من خبراء وطلاب اثار لبنانيين وأجانب بإشراف المديرية العامة للآثار وبدعم من المتحف البريطاني ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة وشركة الترابة الوطنية.
 





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    


قررت بلدية صيدا استقبال 250 طن يومياً من نفايات بيروت لمعالجتهم في صيدا، مقابل 6 ملايين دولار.. انت مع أو ضد هذه الخطوة؟
  مع
  ضد
مع [35.14%]
ضد [64.86%]



قسم الصوتيات

وعدت يوماً بالطلي






  • تعميم صورة المشتبه فيه بقتل المواطن مجيد الهاشم
  • مقتدى الصدر حذر من احتمال نقل السفارة الاميركية الى القدس ويدعو لتشكيل فرقة خاصة لتحرير القدس
  • قوى الامن: العثور على جثة مجيد الهاشم مدفونة داخل ستوك للرمول في العاقورة
  • إيران وروسيا وتركيا تضع آلية لمراقبة الهدنة بسوريا
  • طقس الأربعاء غائم جزئيا مع انخفاض في الحرارة في انتظار المنخفض PERLA
  • القبلة الأولى تكرّم الفائزين بمسابقة نوره عبد الله الفَدّا لحفظ القرآن الكريم في عين الحلوة / 19 صورة
  • الشيخ العارفي: وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ...
  • لبنان لن يكون مسرحا لردّات الفعل على إعدام الشيخ النمر..
  • السعودي زار مطرانية صيدا للروم الكاثوليك والتقى المطران إيلي بشارة الحداد
  • باراك يهدد بإعادة اجتياح لبنان
  • جمهور تطوان المغربية يطرد المغنية شيرين بعد هتافها للسيسي قبل انطلاق حفلها
  • الامن العام تسلم المخطوف التركي بيكين توفان
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني
  • نوح زعيتر.. جرعة زائدة لـ حزب الله في الزبداني
  • سكّان حي طيطبا: الهجرة داخل الهجرة

قسم الفيديو
أشياء نراها يوميا ولا نعرف كيف نستخدمها !


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة