زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 15463 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 137984944 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2018-10-10 16:32:05 المشاهدين = 398
بوابة صيدا - تركيا تنشر صور وأسماء سعوديين وصلوا قبيل اختفاء خاشقجي..
نشرت الصحف التركية في ساعة مبكرة من فجر اليوم الأربعاء صور وأسماء 15 سعوديا قالت إن السلطات التركية تشتبه بأن لهم علاقة بلغز اختفاء الكاتب والإعلامي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بعد ظهر يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقالت وسائل الإعلام التركية إن المحققين يعتقدون أن المشتبه بهم متورطون في "تعذيب" خاشقجي و"قتله" بعد "اختطافه" في مبنى القنصلية.

والسعوديون الذين نشرت الصحف التركية أسماءهم هم: مشعل سعد البستاني، وصلاح محمد الطبيقي، ونايف حسن العريفي، ومحمد سعد الزهراني، ومنصور عثمان أباحسين، وخالد عايض الطيبي، وعبد العزيز محمد الحساوي، ووليد عبد الله الشهري، وتركي مشرف الشهري، وثائر غالب الحربي، وماهر عبد العزيز مترب، وفهد شبيب البلوي، وبدر لافي العتيبي، ومصطفى محمد المدني، وسيف سعد القحطاني.

ولم تقدم الصحف مزيدا من المعلومات بشأن ما فعله السعوديون الـ15 في إسطنبول، لكن نشرها دعم قرائن حصلت عليها الجزيرة نت في ساعات ليل أول أمس الاثنين عن قرب صدور رواية رسمية قاطعة من السلطات التركية في اليومين القادمين حول اختفاء خاشقجي ومصيره.

وكانت مصادر من جمعية "بيت الإعلاميين العرب في تركيا" قد أكدت للجزيرة نت ليلة الاثنين أن السلطات التركية قدمت وثائق وأدلة للصحف المحلية حول لغز اختفاء خاشقجي، مؤكدة أن السلطات ستعقد مؤتمرا صحفيا خاصا للكشف عن التفاصيل الواردة في تلك الوثائق.

ووفقا للمصادر نفسها فإن وسائل الإعلام التركية تنتظر إعلان المؤتمر الصحفي لكشف ما بحوزتها من معلومات لا تريد استباق الجانب الرسمي في الإفصاح عنها، لكن المصادر أكدت أن الثابت الأهم في قضية خاشقجي هي أنه "قتل خلال التعذيب".

وكانت شبكة "سي أن أن ترك" قد أعلنت مساء الثلاثاء التعرف على هويات سبعة من المشتبه بتورطهم باختفاء خاشقجي، بعدما تم تصويرهم عبر 150 كاميرا مراقبة موزعة في محيط القنصلية.

كما تقدم القائمة المنشورة قرائن تعزز التكهنات التي تناولتها العديد من وسائل الإعلام التركية حول ضلوع فريق إعدام سعودي مؤلف من 15 شخصا وصل إلى قنصلية السعودية بطائرتين قادمتين من دولتي مصر والإمارات العربية المتحدة قبيل اختفاء خاشقجي، ودخل أعضاؤه القنصلية قبل نصف ساعة من دخوله وغادروها بعد ساعتين.

وكانت صحيفة واشنطن بوست قالت إن الاستخبارات الأميركية اعترضت اتصالات لمسؤولين سعوديين يبحثون خطة لاعتقال الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي اختفى بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول قبل أسبوع.

وأضافت الصحيفة أنه لم يتضح من الاتصالات المعترضة لمسؤولين سعوديين ما إذا كان سيتم اعتقال خاشقجي أم قتله.

وقال مراسل الجزيرة في واشنطن مراد هاشم إن صحيفة واشنطن بوست أشارت إلى أنه ليس من الواضح أيضا ما إذا كانت السلطات الأميركية بناء على هذه المعلومات قد حذرت خاشقجي أم لم تحذره.

وأوضح المراسل أن الصحيفة نقلت عن مسؤولين أتراك أن الأوامر فيما يتعلق بخاشقجي جاءت من مستويات عليا في السلطة السعودية.

وكان رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي السيناتور بوب كوركر قال إن كل المؤشرات تدل على أن خاشقجي قُتل في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وأضاف كوركر أن رؤيته بشأن مقتل خاشقجي تأكدت بعد اطلاعه على معلومات استخبارية سرية. وأكد كوركر –في تصريحات لموقع ديلي بيست- أن رواية السعودية بشأن خاشقجي غير مقنعة.

وعلى صعيد متصل، طالب ناشر صحيفة الواشنطن بوست فريد راين مجددا بالحصول على أجوبة فيما يتعلق بجمال خاشقجي ومكان وجوده.

وشدد راين -في بيان حصلت الجزيرة على نسخة منه- على أن الصمت والإنكار والتأخير غير مقبولة، ودعا إلى كشف الحقيقة.

وقال ناشر الواشنطن بوست إن سبعة أيام مرت على دخول جمال خاشقجي إلى القنصلية السعودية في إسطنبول ولم يقدَّم إلى الآن أي دليل على أنه غادر المبنى.

وأوضح أنه رغم المطالبات المتكررة للحصول من الحكومتين السعودية والتركية على معلومات عن خاشقجي ومكان وجوده لم تقدم أي أجوبة مرضية، وبدلا من ذلك تحدثت تقارير عن أن الصحفي السعودي كان ضحية جريمة قتل بدم بارد ترعاها الدولة.

واستندت لجنة حماية الصحفيين الأميركية إلى كلام راين لتعيد قوله في تغريدة.

(المصدر: الجزيرة)

 





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات







  • أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الثلاثاء 23 تشرين الأول 2018
  • سكّان بيروت الكبرى يستحمّون بالمجارير!
  • الثنائي الشيعي: لا حكومة بلا سنّة المعارضة
  • الرياضي الأعلى أجراً.. ملاكم!
  • إتهام اسرائيلي لـ حزب الله بالتجسس تحت ستار بيئي
  • اقتحام مكتب محامية في صيدا والتهجم عليها
  • طلاب ثانوية الجنان ـ صيدا ـ وهم يتسلمون شهادات التخرج / 73 صورة
  • طقس الأحد مشمس مع ارتفاع بالحرارة على المرتفعات
  • التعاون الإنساني: مساعدات نقدية للأسر اللبنانية والفلسطينية المحتاجة
  • وفد لبناني يزور الصين للمشاركة في مؤتمر تربوي
  • توضيب مخدرات بمظاريف حفاظاً على... سلامة المدمنين
  • تعليق الشيخ الزغبي على فتوى مفتي الجمهورية بخصوص الزواج المدني
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
الشيخ العارفي: مفاتح البركة


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة