زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 16448 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 137985929 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2018-10-06 16:23:28 المشاهدين = 318
بوابة صيدا - عاصمة الجنوب على خط الفرز من المصدر .. صيدا بتعرف تفرز / 19 صورة
بوابة صيدا

مع بدء العد العكسي لإطلاق مشروع " صيدا بتعرف تفرز " لفرز النفايات من المصدر والذي كانت النائب بهية الحريري اطلقت التحضيرات له الشهر الماضي برعاية بلدية صيدا وبلقاءات مع مؤسسات المجتمع المدني والتربوي ولجان الأحياء ومع بعض البلديات المجاورة، تقدم هذا الموضوع البيئي الحيوي الى الواجهة في عاصمة الجنوب نظرا لأهميته بالنسبة للحفاظ على البيئة في المدينة وكونه يساهم مستقبلا في حل مشكلة النفايات الصلبة او غير العضوية .

التحضيرات لإطلاق هذا المشروع حطت رحالها في منطقة الدكرمان في صيدا بلقاء في المدرسة العمانية النموذجية الرسمية شارك فيه رئيس اللجنة البيئية في بلدية صيدا الدكتور حازم بديع ورئيسة لجنة الأنشطة في البلدية عرب كلش وممثل محافظة لبنان الجنوبي احمد الرز وممثلون عن عدد كبير من المدارس والجامعات والمعاهد الرسمية والخاصة القائمة في هذه المنطقة والتي تضم آلاف الطلاب من مختلف المراحل التعليمية، وممثل شركة NTCC زكي السايس، وذلك للتشاور في سبل تحقيق اوسع مشاركة من هذه المؤسسات في الفرز من المصدر .

مداخلات

استهل اللقاء بكلمة ترحيب من مدير المدرسة العمانية النموذجية حذيفة الملاح الذي اكد على اهمية الفرز من المصدر وضرورة البدء بالخطوات العملانية خاصة على صعيد المدارس التي هي المكان المناسب للإنطلاق نحو خطوات متقدمة اكثر. ثم تحدث  منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب الذي نقل الى الحضور تحيات النائب بهية الحريري وتثمينها لدور كل المؤسسات التربوية كما البلديات والمجتمع المدني والأهلي في انجاح هذا المشروع . ثم كانت مداخلات لكل من الدكتور بديع وكلش اللذين اكدا جهوزية البلدية لهذا المشروع وانها تضع كل امكانياتها اللوجستية في سبيل انجاحه، وتحدث ممثل المحافظة وممثلي عدد من المدارس والجامعات المشاركين . واعقب ذلك شرح من قبل فريق عمل شبابي لفكرة واهداف المشروع ومراحله فنقاش بين الحضور وتبادل لآراء ومقترحات بهذا الخصوص لأخذها بعين الاعتبار عند تنفيذ المشروع ..

د.بديع

رئيس اللجنة البيئية في بلدية صيدا الدكتور حازم بديع اعتبر ان "الفرز من المصدر" هو مشروع  كبير وضخم لكنه اهم نقطة هو فيه هو المصدر وأهم مكان لبدء المشروع منه هو المدارس والجامعات والطلاب والناس المتحمسة والتي تستطيع ان تكون نواة لنجاح هذا المشروع النموذجي .. ونحن نرى ان الاجتماع اليوم مهم جدا والشبكة المدرسية لها دور كبير واساسي في هذا الموضوع وهم سيكونوا الحبة الأولى من "السبحة " التي ستكر وتبدأ من عندهم ونحن كبلدية جاهزون لكل مساعدة واشراف . كما لاحظنا امرا هاما ايضا ان  هناك كثير من الخبرات في البلد خاصة من الجامعات والتي يجب ان نستغلها حتى لا نضيع الفرصة علينا في هذا المشروع.

الترك

من جهتها قالت ممثلة معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية – الفرع الخامس الدكتورة هويدا الترك : لقد طرحنا خلال اللقاء فكرة تأسيس ناد جامعي في فروع الجامعة اللبنانية الموجودة في منطقة الدكرمان والغاية ان نقوم بمرحلة أولى في موضوع الفرز واكيد هذه تحتاج الى بعض التدريب من قبلنا مع بداية العام الجامعي وسنقترح ان يضم هذا النادي ناشطين بيئيين يكون لديهم دور توعوي في الجامعات وهذا الدور سيواكب وبالدعم من ادارة الجامعة واكيد هدفنا ان تبقى المدينة نظيفة ومحيطها نظيفاً .

بواب

واشار منسق الشبكة المدرسية نبيل بواب الى ان "خلاصة الاجتماع الذي ضم اكبر تجمع للمدارس والجامعات في جزء من حي الدكرمان في صيدا ان الحميع متحمس لمشروع "صيدا بتعرف تفرز" واننا مؤهلون اكثر من اي  وقت آخر نتيجة التحضيرات التي تتواصل بتوجيهات النائب السيدة بهية الحريري وتحت رعاية بلدية صيدا ومتابعة من الفريق الشبابي المنسق للمشروع . وقال: خرجنا بتوصيات والية عمل لمرحلة ما قبل المباشرة بتنفيذ المشروع لتحضير الأرضية لإنطلاقته على صعيد المدراس والجامعات . وكان هناك طروحات بناءة  من الجامعات خصوصا سنعمل على تبنيها قريبا. واعتقد انه بالارادة والاصرار ونتيجة تعاون وجهود وهمّة الجميع بلديات ومجتمعا مدنيا ومؤسسات تربوية واهلية وافرادا وفريق عمل، هذا المشروع سينجح وسيتدحرج ويكبر كما كرة الثلج  لنصل الى النتيجة التي نتوخاها وهي ان تكون بيئتنا على افضل حال.

هذا وجرى في ختام اللقاء وبمشاركة تلامذة من المدرسة العمانية عرض نماذج من مستوعبات مخصصة للفرز من المصدر بين مواد عضوية وغير عضوية ورافق ذلك شرح حول هذا الموضوع .

 





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات







  • أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الثلاثاء 23 تشرين الأول 2018
  • سكّان بيروت الكبرى يستحمّون بالمجارير!
  • الثنائي الشيعي: لا حكومة بلا سنّة المعارضة
  • الرياضي الأعلى أجراً.. ملاكم!
  • إتهام اسرائيلي لـ حزب الله بالتجسس تحت ستار بيئي
  • اقتحام مكتب محامية في صيدا والتهجم عليها
  • الشرحبيل .... من منطقة سيروب / بكاميرا محمد ابو شامة
  • إشاعات.. حقيقية
  • 150 مصاباً في اشتباكات بين مسيحيين ومجهولين في محيط الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة
  • سعد الحريري يرفض تعديل حرف واحد مع الأميركيين نصرالله لبري: لن نسلّم السلاح أو نستسلم مهما كلف الأمر...
  • القسام يعلن امتلاكه طائرات دون طيار.. اخطرها النموذج الانتحاري
  • صيدا: صراع الخضرجية والبلدية إلى القضاء
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
الشيخ العارفي: مفاتح البركة


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة