زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 78923 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 136372150 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم المشاركات
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2018-07-01 09:23:25 المشاهدين = 845
بوابة صيدا - العدوان والاحتلال والتهجير ثقافة روسية...
بقلم حسان القطب مدير المركز اللبناني للابحاث والاستشارات / بوابة صيدا

من يراجع التاريخ يرى ان شهوة القتل والاعتداء، والرغبة في ترسيخ الاحتلال وممارسة سياسة تعذيب واضطهاد الشعوب وتهجيرها من اراضيها وتغريبها عن اوطانها، نهج مارسته دولة روسيا على امتداد تاريخها العابق بالدم والحرب والقتل والاحتلال.. مهما اختلف اسمها وتغير شكلها... من روسيا القيصرية الى الاتحاد السوفياتي الى دولة روسيا الاتحادية التي نعرفها اليوم...!!!

خاضت روسيا إبان حكم القياصرة حروب عديدة سواء في مواجهة دول اوروبا او دولة السلطنة العثمانية، وتدخلت روسيا القيصرية في بلاد السلطنة العثمانية بما فيها منطقة جبال لبنان، الى ان كان انخراطها في احداث الحرب العالمية الاولى، على حساب مصالح وقوت وغذاء وتقدم ورفاهية ومعيشة شعوبها المتعددة الاعراق والقوميات والاديان واللغات.. فكانت هزيمة جيش القيصر امام الالمان سبباً مباشراً للانقلاب الذي قادة البلاشفة الشيوعيون.. واستلامهم السلطة في روسيا التي تحولت من إمبراطورية تحكمها عائلة آل رومانوف، الى إمبراطورة يحكمها الحزب الشيوعي، الحزب الحاكم الوحيد بالحديد والنار، وخاض الحزب الشيوعي حربًا أهلية طاحنة لتثبيت سلطته على اثرها تم تهجير وتشريد ومقتل الملايين... من ابناء الشعب الروسي.. وليصبح اسم روسيا بعدها دولة الاتحاد السوفياتي التي تضم 17 دولة، او بالاحرى مقاطعة تحكمها موسكو بالحديد والنار، ولكن تحت ظل ثقافة الحزب الشيوعي..

واستمر الاتحاد السوفياتي في ممارسة سياسة الحروب التوسعية.. ثم احتلت روسيا دولة بولندا مناصفة مع المانيا الهتلرية عام 1939، واجتاحت دول البلطيق الثلاث.. (ليتوانيا، استونيا، لاتفيا) وهاجمت واحتلت دولة فنلندا.. وكان احتلال دولة اذربيجان بالتعاون مع بريطانيا وجرى تقاسمها بين الدولتين، وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وهزيمة المانيا النازية، وضع الاتحاد السوفياتي يده على دول هنغاريا وبلغاريا ورومانيا وتشيكوسلوفاكيا وبولندا والمانيا الشرقية، اضافةً الى جزر يابانية احتلها عقب استسلام اليابان للولايات المتحدة ولا زالت اليابان تطالب باسترجاع هذه الجزر.... وتم تقاسم النفوذ مع الصين في دولة منغوليا.. هذا الى جانب تهجير مواطنين يعيشون في الاتحاد السوفياتي من منطقة الى اخرى مع فرض اللغة الروسية واستخدام اسرى الحرب العالمية الثانية في اعادة اعمار روسيا بحيث اختفى ملايين الاسرى في مزارع ومصانع روسيا ولم يعرف عنهم شيء.. الى جانب تهجير مواطني الشيشان وجبال القفقاس الى سيبيريا..

ثم شجعت روسيا دولة كوريا الشمالية على اجتياح دولة كوريا الجنوبية مما ادى الى نشوب حرب استمرت سنوات وازهقت ملايين الارواح..؟

وعام 1956 اجتاحت روسيا دولة هنغاريا او المجر لمنعها من الانفصال عن منظومة الاتحاد السوفياتي، ثم تكررت المأساة عام 1968، حين اجتاحت القوات الروسية دولة تشيكوسلوفاكيا لمنعها من تطوير نظامها السياسي والابتعاد عن سلطة موسكو فيما عرف آنذاك بربيع براغ.

وعام 1979، توجت روسيا او الاتحاد السوفياتي عدوانها باحتلال دولة افغانستان آملاً في الوصول الى مياه المحيط الهندي.. وانتهت حرب افغانستان نتيجة صمود الشعب الافغاني بانهيار الاتحاد السوفياتي وسقوطه كما سقطت روسيا القيصرية عقب الحرب العالمية الاولى وللاسباب نفسها.. حيث لم يعد يتوافر في الاسواق الروسية من المواد الغذائية ما يكفي لاطعام الشعب الروسي الذي كانت حكومته تنفق ثروات الشعب على الحروب والتسلح.. ومع انهيار الاتحاد السوفياتي انهارت منظومة حلف وارسو والقبضة الروسية الحديدية...

عقب انهيار الاتحاد السوفياتي برزت على انقاضها وبعد مخاض عسير وطويل دولة روسيا الاتحادية التي اعترفت باستقلال الدول المحيطة بها وهي بالعشرات... ولكن العقلية العدوانية والثقافة الاستعمارية والرغبة في الهيمنة على الشعوب المجاورة واستغلال مواردها وتدمير مقدراتها وفرض ثقافة روسيا على جيرانها بدا انها لا زالت تحكم السياسة الروسية.. فكان اعادة احتلال دولة الشيشان بعد تدميرها بالكامل تقريباً واعادة الهيمنة على منطقة القفقاس، واندلعت حرب بين اذربيجان وارمينيا بتحريض روسي، ثم ايدت روسيا انفصال مقاطعة ابخازيا وكذلك مقاطعة اوسيتيا الجنوبية عن دولة جورجيا.. ثم ارفقت روسيا ذلك بشن حرب طاحنة على دولة جورجيا الصغيرة لتثبيت انفصال المقاطعات تلك. بعد أن عجزت عن اعادة دولة جورجيا الى بيت الطاعة الروسي...

كما ساهمت روسيا في تاجيج الصراع السياسي ثم العسكري في دولة اوكرانيا، مستندةً الى وجود اقلية روسية في اقليم خاركوف شرق اوكرانيا الذي اعلن انفصاله عن دولة اوكرانيا، ثم استولت روسيا على شبه جزيرة القرم الاوكرانية.. وقامت بضمها الى دولة روسيا..

ومنذ ايام رفضت روسيا، قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذى يدعوها لسحب قواتها من منطقة ترانسنيستريا الانفصالية فى مولدافيا. وقالت وزارة الخارجية الروسية، فى بيان، إن القوات المتمركزة فى منطقة ترانسنيستريا المولدافية السابقة "تظل ضمانة للسلام والاستقرار"..

انه تاريخ توسعي طويل، يمتد عبر مختلف الحقبات التاريخية، ومهما اختلف شكل نظام الحكم في روسيا من قيصري إمبراطوري، الى شيوعي لا ديني، الى دولة اتحادية كما نراها اليوم، الا ان القاسم المشترك بين كافة الحقبات وان اختلفت التسميات هو ثقافة الاحتلال والهيمنة والتوسع التي لا تزال تحكم ثقافة هذه الدولة وحكامها...

وما نراه اليوم في سوريا من بناء قواعد عسكرية واحتلال مباشر واعتداء على الشعب السوري وتهجير مواطنيه وقصفه بالطائرات والبراميل المتفجرة ومحاولة فرض حكم اقلية طائفية مذهبية على مجموع الشعب السوري.. يناقض تماماً المشهد الذي تقدمه روسيا في اوكرانيا واذربيجان من انها في تدخلها هناك انما تحاول انقاذ الاقلية الروسية من هيمنة الاكثرية الجيورجية او الاوكرانية.. إذ نرى ان ما تفعله روسيا في سوريا يشكل العكس تماماً.. من محاولة فرض سلطة الاقلية على الاكثرية.. ولكن يبقى القاسم المشترك في اسلوب ونهج السياسة الروسية على امتداد تاريخها الدموي والطويل.. هو تهجير المواطنين والاستيلاء على املاكهم وفرض ثقافتها على شعوبٍ اخرى... وتثبيت قواعد عسكرية تعيد الى الاذهان صورة الاستعمار البغيض الذي يجب مواجهته ومقاومته..

لم تتعلم روسيا مما جرى خلال القرون الماضية اذ ان كافة الشعوب التي حاولت روسيا تغيير حضارتها وتاريخها وثقافتها انتفضت وعادت الى جذورها واستعادت هويتها وخسر كل من تعاون مع روسيا وخاصةً الاقليات..


الكلمات الدلالية:
روسيا سوريا جرائم روسيا




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات







  • بالصور.. العثور على طفلة رضيعة في حقيبة سفر على كورنيش صيدا
  • قضايا مدينة صيدا بين تيار المستقبل ورئيس البلدية
  • طفلة تتعرّق دماً!
  • كم سعرة حرارية تحرق أثناء النوم؟
  • الحريري والسعودي زارا مدرسة شهداء فلسطين عند مدخل عين الحلوة والتقيا مدراء مدارس الأونروا في منطقة صيدا
  • فضيحة البقرة النافقة في شاطئ عين المريسة (فيديو)
  • مقتل احد القادة الميدانيين العاملين في حزب الله وجيش النظام السوري
  • التدخين يحوّل اللعاب إلى سم قاتل!
  • جمعية ماراثون صيدا الدولية اطلقت من بلدية صيدا البرنامج التطوعي الخاص بماراثون صيدا الدولي / 4 صور
  • القواس يتخوف من أن يكون منفذ تفجير الأشرفية أحد أطراف 14 أذار
  • فتاة فلسطينية تهاجم دول الخليج (خبر + فيديو)
  • عين الحلوة.. عام دراسي حذر وممرّات آمنة لإجلاء الطلاب
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
فضيحة البقرة النافقة في شاطئ عين المريسة


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة