زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 3845 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 132590203 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
خاص بوابة صيدا
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2018-06-26 15:17:39 المشاهدين = 1266
بوابة صيدا - نص الخطابين الذين أُلقيا باسم الفرقة العدنانية (عفيف النقوزي) وكشافة المقاصد في صيدا (محي الدين حشيشو)
د. طالب محمود قرة أحمد: مؤلف كتاب " ذاكرة مدينة... في ذاكرة جمعية" /  خاص بوابة صيدا

ننشر فيما يلي نص الخطابين الذين أُلقيا باسم الفرقة العدنانية وكشافة المقاصد في صيدا ولا شك أنهما يعبران بإخلاص عن مبلغ التضامن والإتحاد الذي أوجدته الحركة الكشفية بين الشباب الصيداوي الكريم .

خطاب السيد عفيف النقوزي باسم الفرقة العدنانية:

إخواني الكشافين:

يطيب لي أن أقف في هذا البيت الكريم لأرحب بحضرة مفوض الكشاف المسلم في لبنان أجمل ترحيب. هذا الكشاف الأول الذي حمل على منكبيه أعباء الحركة الكشفية في ربوعنا، فما وهنت عزيمته، ولا ضعفت قوته، بل نذر نفسه، وكرس أجمل أيام شبابه، وحشد جميع قواه لتعزيز الروح الكشفية ومبادئها السامية في لبناننا العربي، وغرس بذور الكشفية في نفوس الناشئة، وكان يغذيها بإخلاصه واجتهاده وإيمانه، حتى نمت هذه الأغراس وقويت الكشفية في لبنان وأصبحت بنعمة الله نهضة مباركة بها يفتخر كل مخلص وبها يعتز كل وطني، وأصبح الكشاف رمزاَ لقوى الشباب وإخلاص الشباب وإيمان الشباب وأهداف الشباب .

سيدي المفوض، إن الحركة الكشفية تسير في بلدتنا الحبيبة سيراً مرضياً بفضل وهمة وإخلاص أفراد الفرقة العدنانية وعلى رأسهم القائد النشيط السيد عبد المنعم البزري. وأن هذه الفرقة التي هي مثال للفرق الكشفية من حيث التنظيم والإخلاص، وهذا التعاون قد جعل لهذه الفرقة مكاناً مرموقاً في قلوب الصيداويين يشهد بذلك وهج حفلاتها المنقطع النظير.. والحقيقة أن هذه الفرقة الكشفية العدنانية تؤدي رسالتها خير الأداء في بلدتنا العزيزة. وإني لا أكتمك يا سيدي المفوض أني رافقت نهضة الفرقة العدنانية في جميع مراحلها وتتبعت منذ كنت على مقاعد الدرس جميع الأدوار التي مرت بها، وكيف كانت تجتاز هذه المراحل والأدوار بنفوس مطمئنة غير عابئة بما تعترضها من صعوبات ومشقات كل ذلك في سبيل الروح الكشفية حتى خرجت منها نتيجة واحدة وهو: ما أعذب على الإنسان أن يناضل ويجاهد في سبيل تحقيق هدف سام وغاية سامية، ونشر رسالة نبيلة ومبدأ قويم لا تزعزعه العواصف والرياح ولا تنال منه العصور والأزمان.

تلك هي الحقيقة التي خرجت منها: مبدأ كشفي صحيح يجب أن نعتنقه جميعاً.

وإني لأرجو منكم يا حضرة المفوض النشيط أن توسعوا إمكانيات هذه الفرقة، وأن تضاعفوا مساعدتكم لها، وأن تشجعوا مشروعاتها لكي تسير بخطوات جريئة وسريعة نحو التقدم والإزدهار. وإني لجد واثق من أنكم ستبذلون أقصى جودكم لمساعدة هذه الفرقة لأن نجاحها مضمون ومكفول بإذن الله .

كلمة السيد محيي الدين حشيشو باسم كشافة المقاصد

أحييكم تحية كشفية عربية خالصة، وأتكلم باسم كشافنا المقاصدي المفعم بحب أحد رجال الكشفية، العامل في حقلها بجد ونشاط السائر إلى الهدف الأسمى والمثل الأعلى للكشاف الحق بعزيمة ماضية، لا يقف في وجهها صخر، ولا تعترض سبيلها عقبة، وهمة جبارة، لا تعرف للخور معنى، ولا للفتور إسماً .

إنني أحيي الآن أخاً كريماً طوق جيد الكشفية بأعماله الكبيرة وخدماته الجليلة، أخاً ترك في كل قلب ذكرى عزيزة لا تمحوها العصور، وفي كل نفس أثراً طيباً لا تُزيله الدهور .

من لا يذكر تضحياته العديدة في سبيل الكشفية منذ نشأ وتفتحت أكمامه؟ من لا يذكر أعماله في صوفر التي أحاطها بهالة من النور والتقديس؟ من لا يذكر مساعداته وخدماته التي لا تُحصى في لبنان وفي غيره من الأقطار. ولكنه من الرجال الذين يشعرون بقيمة رسالتهم كإنسان ينبغي عليه أن يفيد مجتمعه، ويسعى لخير الإنسان، دون أن يهتم بمكافأة عمله وثمرة مجهوده، فيسدي إلى الناس خدمات جليلة تعم فائدتها ويكثر نفعها، فهو من هذا النوع من الناس، تجده عادة صامتاً متزناً يفكر دائماً بتعميم الخير، ولا ينتظر على ذلك جزاءً ولا شكوراً.

ربما تأخذ على إطنابي ومدحي هذا، ولكنني وإيم الحق لا أقول إلا الحق الصراح، فقد آن للكشافين أن يعرفوا وأن يكشفوا عن شخصية بارزة عملت وتعمل وستعمل من وراء الستار، دون أن تملا الدنيا ضجة وصراخاً. وهل هناك أسمى وأرفع من تلك الزيارة الكريمة التي تدل على روح طيبة وشعور صاف ومحبة متأصلة في أعمق أعماق النفس. وإننا لنأمل ونرجو أن تظلوا دائماً صرحاً مكيناً وركناً عظيماً من صروح وأركان الكشفية .

وها أنك ترى ثمرة كشفية تتفتح أزهارها برعاية قائدنا المحبوب الأستاذ حسيب البزري، ومحافظة وعناية مفوضنا الأول السيد مصطفى فتح الله أدامه الله.

عاش الكشاف الذي يجعل حب النظام رائده ، وحب السلام ديدنه .  






المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات







  • اغتصبها شقيقها 8 مرات... فحُكم عليها بالسجن 6 أشهر!!
  • مغنية شهيرة تلتقط سيلفي مع جثة أبيها
  • قتلته بالفأس.. واستخدمت جثته بزراعة الكوسا!
  • وعدها بعمل.. فاغتصبها 40 رجلاً
  • بالصور: مقتل فلسطيني معتقل في مخيم المية ومية شنقاً... وآثار التعذيب واضحة على جسده
  • طقس لبنان إلى مزيد من ارتفاع في الحرارة
  • مشروع القوات لقانون الانتخابات 61 دائرة صغرى ونقل مقاعد
  • مقاتلات تركية قصفت ثلاثة مواقع لتنظيم الدولة في سوريا.. وحملة مداهمات في اسطنبول
  • صادق النابلسي: التحالف الدولي أراد تقسيم المنطقة وإشغالها بحروب أهلية
  • حسام الصباغ: أنا أمير.. على زوجتي! والشباب باعوني ولم يبايعوني
  • لبنان الذي يعاني من أزمة كهرباء يُنير أكبر فانوس بالعالم
  • العثور على فتاة أثيوبية في مستوعب للنفايات في مغدوشة
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
أب يعتدي على ابنتيه جنسياً والمحكمة الجعفرية تمنحه حق لقائهما!


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة