زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 78591 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 136371818 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
القسم الإسلامي
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2018-06-18 09:41:10 المشاهدين = 2138
بوابة صيدا - الزواج بنية الطلاق (ج1) 24: بقلم الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي
بقلم الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي / خاص بوابة صيدا

إن الزواج بنية الطلاق من العقود التي اشتبكت فيها الآراء، واستعر فيها الخلاف، حتى أصبحت جحافل العامة في حيرة من أمرها، وإن كان الجم الغفير يبحث الترخص، ويتهافت على كل جديد يحقق له المتعة في غطاء شرعي.

إن كثيراً من الشباب المسلم يبتعد عن النكاح المؤبد، فيصبح سوقه كاسداً وبابه لا يطرق، فيبحث عن مخرج صحيح شرعي.

إن هذا النوع من الزواج كغيره من أنواع الزواج بعد تعريفه والنظر في حقيقته يصدر الشرع الشريف الحكم بناء على معرفة حقيقته وما توافر فيه من شروط وأركان، أو فقدانه لشرط أو ركن من الأركان.

إن هذا الزواج يحتاجه الكثير من شباب المسلمين وخاصة من يعيش في بلاد أوروبا لدراسة أو تجارة، فيمكث مدة معينة ثم يعود الى وطنه، وهو في هذه المدة لا يريد أن أن يبقى الزواج دائماً لأسباب عدة منها تحمل أعباء النسل وغيره، فيعقد عقداً صحيحاً تتوافر فيه كل الشروط والأركان الا أنه يضمر الطلاق بعد انتهاء عمله أو تجارته أو دراسته.

فهو من العقود القديمة الجديدة، من حيث وجوده في العصور المتقدمة، وكلام الفقهاء، ومعاصرين من حيث اشتداد حاجة الناس إليه، وخاصة من كان في الغربة.

إقرأ ايضاً: حكم نكاح المحلل (ج3) 21: بقلم الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي

المطلب الأول: في تعريف الزواج بنية الطلاق.

هو أن يتزوج الرجل المرأة وفي نيته طلاقها بعد انتهاء دراسته أو إقامته أو حاجته.

[ينظر: فتح القدير، ابن الهمام، ج3، ص249، والبحر الرائق، ابن نجيم, ج3، ص116، وتبيين الحقائق، الزيلعي، ج2، ص115، ينظر: الزواج بنية الطلاق من خلال الكتاب والسنة ومقاصد الشريعة الاسلامية، صالح ال منصور، تقريظ محمد بن صالح العثيمين، وصالح الحيدان، وصالح الفوزان، دار ابن الجوزي، ط: الأولى، 1428هـ، ص43، وعقود الزواج المستحدثة وحكمها في الشريعة، وهبي الزحيلي، نسخة مصورة عن موقع رابطة العالم الاسلامي، ص11، وعقود الزواج المستحدثة وحكمها في الشريعة، محمد النجيمي، نسخة مصورة عن موقع رابطة العالم الاسلامي، ص45، وعقود الزواج المستحدثة وحكمها في الشريعة الاسلامية، أحمد بن موسى السهلي، نسخة مصورة عن موقع رابطة العالم الاسلامي، ص37].

فالزواج بنية الطلاق: هو الزواج الذي يبيت الرجل فيه نية الطلاق بعد انتهاء غرضه من الزواج بعدما استكمل العقد صورته الشرعية من الرضا والولي والشهود، والإيجاب والقبول سواء كانت نية الطلاق عند مضي مدة معينة أو عند حاجته أو إنهاء دراسته، وعودته الى بلده وقد أخفى هذه النية على المرأة، إذ لو علمت بهذه النية لم تقبل هي ولا وليها.

والملاحظ في صورة هذا الزواج:

1. انهدام رغبة التأبيد عند الزوج، فممكن أن يطلق بعد شهر أو شهرين أو عام أو عامين.

2. إخفاء نية التأقيت عن المخطوبة وأوليائها، وهذه النية إنما أخفاها لأنه معتقد اعتقاداً جازماً أن لو باح بها لما عقدوا له على موليتهم.

3. هذه النية المبيتة تدفع الزوج الى العزوف عن الإنجاب خشية تبعاته، ولذا فإن الزوج يسلك طرق منع الانجاب حتى لا يؤدي ذلك الى قطع تلك النية.

4. يفتقر هذا النكاح الى مقاصد الشريعة من النكاح، لأن النية مبيتة على قصد اللذة والشهوة فقط ولا مقصد غير هذا. [ينظر: عقود الزواج المستحدثة، أحمد السهلي، ص38، بتصرف].

إقرأ ايضاً: نكاح الشغار (ج1) 22 : بقلم الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي

المطلب الثاني: الفرق بين الزواج بنية الطلاق وبين الأنكحة الأخرى.

1. الزواج بنية الطلاق يتميز عن الأنكحة الأخرى، وإن تداخل مع نوعين منها فهو لا يشبه الزواج العرفي، أو ما يسمى بالزواج السري إلا أنه يتداخل معه في إحدى صوره الممنوعة، وبيان ذلك أن الزواج العرفي اصطلاح مستحدث يطلق على عقد الزواج غير الموثق بوثيقة رسمية سواء أكان مكتوباً أم غير مكتوب، كما أنه زواج تتولى المرأة العقد بنفسها من غير ولي. فالزواج العرفي زواج يأخذ صفة العقد الشرعي صورياً، غير أنه لا يثبت في أوراق رسمية وهو عرضة لضياع حقوق المرأة، وعدم تقيدها بالعدة، واحتمال إنكار نسب الولد. [ينظر: عقود الزواج المستحدثة، أحمد السهلي، ص38].

2. إن الفرق بين الزواج بنية الطلاق وبين زواج المتعة أن نكاح المتعة قد شرح فيه المدة، فلو شرط المدة في النكاح بنية الطلاق فحكمه حكم زواج المتعة، فهو باطل. وكذلك إن علق ابتداء العقد على شرط، كقول الولي: زوجتك إذا جاء شهر كذا أو سنة كذا، أو إن رضيت أم المرأة، فهو باطل.

يكون الفرق بين هذا زواج المتعة والزواج بنية الطلاق أن الأول يكون التأقيت منصوصاً عليه في العقد بصراحة فيبطل، أما الثاني: فيخلو العقد في الظاهر من معنى التأقيت، ولكن إرادة التأقيت قائمة ضمناً، فيكون فيه الإشكال. كما والزواج بنية الطلاق يحتاج الى التلفظ بالطلاق لانهاء العقد بخلاف المتعة فينتهي العقد بانتهاء المدة.

فنكاح المتعة قد جرى فيه اتفاق بين الرجل والمرأة بلفظ الاستمتاع أو المتعة زمناً معيناً، وتنتهي العلاقة بينهما بمضي الوقت المتفق عليه دون حاجة الى طلاق، وهو نكاح باطل عند أئمة أهل السنة لأنه لا تجري فيه العدة بعد الفرقة ولا النفقة، ولا يثبت فيه النسب، ولا تستحق المرأة الميراث، ولا يحتاج في إنهائه الى طلاق. [ينظر: عقود الزواج المستحدثة، وهبي الزحيلي، ص12، وعقود الزواج المستحدثة وحكمها في الشريعة، محمد النجيمي، ص45، وعقود الزواج المستحدثة، أحمد السهلي، ص39].

إقرأ ايضاً: نكاح الشغار (ج2) 23: بقلم الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي

3. وبين الزواج بنية الطلاق وبين نكاح التحليل وجه شبه أيضاً كما يظهر من تعريف نكاح المحلل، الا أن الزواج بنية الطلاق لا يظهر النية مطلقاً كما هي إحدى صور زواج التحليل، أما زواج التحليل فالمعروف عنه أنه يكون عن اتفاق لتحليل المرأة لزوجها الأول، بخلاف الزواج بنية الطلاق. فالزواج بنية الطلاق يجتمع مع صورة من صور التحليل، ويختلف معه مع بعض صورها.

4. أما زواج المسيار فهو الزواج المكتمل للشروط والأركان إلا أنه يختلف عنه في أن المرأة تظل في بيت أهلها، أو ببيت خاص بها إذا كانت من أصحاب الثراء، والزوج هو الذي يأتيها على النحو المتفق عليه، ولذا سمي بالمسيار، لسير الزوج إليها بدلاً من سيرها إليه واستقرارها في بيت الزوجية، فليس بينه وبين الزواج بنية الطلاق أي صلة. [ينظر: عقود الزواج المستحدثة، السهلي، ص40].

5. كما يختلف عن نكاح الأصدقاء أو ما يطلق عليه (زواج الفرند) الذي تفجرت براكينه في هذه الأيام، وتحدث عنه الناس في القنوات الفضائية والشبكات المعلوماتية والصحف، فإن الفكرة في نشأتها تنبني على تحويل العلاقات الاجتماعية بين الجنسين من علاقة محرمة الى شكل مشروع، فتحول الصداقة المجردة المشبوهة الى زواج مشروع مستوف أركان النكاح، وهذا لا يتفق مع ما نحن فيه. [ينظر: عقود الزواج المستحدثة، السهلي، ص40].

فيتميز الزواج بنية الطلاق عن بقية الأنكحة الأخرى أنه يتفق في مظهره من توفر شروط وأركان النكاح، والمهر وثبوت جميع الحقوق إلا أن الرجل لم يقصد دوام النكاح واستقرار الحياة الزوجية وإنما أضمر إنهاء العقد متى انتهاء غرضه دون الارتباط بزمن معين، وقد جرى خلاف بين العلماء في صحة هذا الزواج وإباحته أو القول بتحريمه وبطلانه.






المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات







  • بالصور.. العثور على طفلة رضيعة في حقيبة سفر على كورنيش صيدا
  • قضايا مدينة صيدا بين تيار المستقبل ورئيس البلدية
  • طفلة تتعرّق دماً!
  • كم سعرة حرارية تحرق أثناء النوم؟
  • الحريري والسعودي زارا مدرسة شهداء فلسطين عند مدخل عين الحلوة والتقيا مدراء مدارس الأونروا في منطقة صيدا
  • فضيحة البقرة النافقة في شاطئ عين المريسة (فيديو)
  • كبارة للمشنوق: كشفنا هذا الاعتداء على المساجين قبل شهرين لكنك نفيته في حينه
  • هذا في بلادنا... وذاك في بلادهم
  • الشيخ حمود: هل أصبح أمر القبض على الإرهابيين في عين الحلوة يحتاج إلى توافق دولي ومصالحات إقليمية؟؟
  • سياسة الخطف أسلوب قديم جديد
  • البزري يبدي ارتياحه للإجماع على التكليف ويأمل استمرار التعاطي الإيجابي
  • مكتب ريفي: ما ورد عن إدعائي قضائيا على أحد مناصري بهية الحريري مختلق
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
فضيحة البقرة النافقة في شاطئ عين المريسة


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة