زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 78932 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 136372159 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
القسم الإسلامي
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2018-06-03 10:04:35 المشاهدين = 2823
بوابة صيدا - نكاح الشغار (ج1) 22 : بقلم الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي
الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي / خاص بوابة صيدا

المهر هو حق من حقوق الزوجة على زوجها، فهو يدفع المال إبانة لشرف عقد الزواج، وقد أمر الله جل وعلا الأزواج بأن يدفعوا المهور للنساء، فقال: { وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً}. [النساء الآية 4].

فالمهر حق للمرأة وعطية لها، وهذا من رحمة الله تعالى بها وتكريمه لذاتها، وإلا فلو أمرت هي أيضاً بدفع مال للزوج لتحملت ما لا قدرة لها عليه، وربما يدفعها حادي الحب للزوج للتدلي إلى حمأة الرذيلة، روماً للحصول على ذلك المال المطلوب منها، ولكن حكمة الشارع اقتضت أن يبقى هذا المخلوق الضعيف في البيت مكرماً يدبر شئون مملكته في البيت، ويقوم على مصالحه فيها، وألزم الزوج بالواجبات، لأنه أقدر على التكسب من المرأة ومع أن المهر حق لازم للزوجة وأثر من آثار العقد الصحيح إلا أنه ليس شرط صحة، فلو خلا العقد من ذكر المهر صح ووجب لها مهر المثل، لكن إن كان هناك اتفاق على نفي المهر، فما الحكم في مثل هذا الحال؟ ومن صور هذه المسألة نكاح الشغار الذي نحن بصدد الكلام عليه، ولنبدأ بتعريفه.

إقرأ ايضاً: حكم زواج المتعة ج6 (18): بقلم الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي

المطلب الأول: تعريف نكاح الشغار لغة وشرعاً:

1. "شغر الكلب كمنع: رفع إحدى رجليه بال أو لم يبل أو فبال والرجل المرأة شغوراً: رفع رجلها للنكاح كأشغرها فشغرت والأرض: لم يبق بها أحد يحميها ويضبطها فهي شاغرة. والشغار بالكسر: أن تزوج الرجل امرأة على أن يزوجك أخرى بغير مهر صداق كل واحدة بضع الأخرى". [القاموس المحيط، الفيروز آبادي, ص535، والمصباح المنير، الفيومي, ج1، ص316].

2. "نِكَاحُ الشِّغَارِ بِكَسْرِ الشِّينِ مِنْ قَوْلِكَ شَاغَرْتُهُ شِغَارًا وَمُشَاغَرَةً أَيْ زَوَّجْتُهُ ابْنَتِي عَلَى أَنْ يُزَوِّجَنِي ابْنَتَهُ أَوْ أُخْتِي عَلَى أَنْ يُزَوِّجَنِي أُخْتَهُ أَوْ أُمِّي عَلَى أَنْ يُزَوِّجَنِي أُمَّهُ عَلَى أَنْ يَكُونَ الْبُضْعُ بِالْبُضْعِ سُمِّيَ بِهِ لِأَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا يَشْغَرُ أَيْ يَرْفَعُ الرِّجْلَ لِلْوَطْءِ مِنْ قَوْلِهِمْ شَغَرَ الْكَلْبُ مِنْ حَدِّ صَنَعَ إذَا رَفَعَ رِجْلَهُ لِيَبُولَ وَقِيلَ هُوَ مَأْخُوذٌ مِنْ قَوْلِهِمْ بَلْدَةٌ شَاغِرَةٌ أَيْ خَالِيَةٌ عَنْ الْأَنِيسِ سُمِّيَ بِهِ لِخُلُوِّهِ عَنْ الصَّدَاقِ وَشَغَرَ الْكَلْبُ إذَا رَفَعَ رِجْلَهُ لِلْبَوْلِ وَخَلَا مَكَانُ رِجْلِهِ عَنْهَا". [طلبة الطلبة، النسفي، ص47. ينظر: شرح صحيح مسلم، النووي، ج9، ص200].

وسواء قلنا هو مأخوذ من شغر الكلب أو البلد، فإن التسمية لها وجهها في كل منهما، فهو خال عن الصداق والرفع فيه موجود. ومن نظر إلى أن التسمية بالشغار إنما هي دليل على قبحه، فقد نظر إلى معنى فيه، وهو نهي الشرع عنه، وكل ما نهى عنه الشرع فهو قبيح لا حسن فيه ولا خير.

تعريف الشغار شرعاً:

أن يزوج الرجل الرجل ابنته على أن يزوجه الرجل الآخر ابنته، وليس بينهما صداق أو أن بضع كل واحد منهما صداق الأخرى. [ينظر: المدونة الكبرى، مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني، المحقق: زكريا عميرات بيروت لبنان، دار الكتب العلمية، ج2، ص98، ونيل الأوطار، الشوكاني، ج6، ص197].

والملحوظ من هذا التفسير الأثري أن العقد خال من الصداق وقد جعل البضع مقابلاً للبضع الآخر. وليس المقتضى للبطلان عند  من يراه خلو العقد من تسمية المهر، فإن النكاح يصح وإن لم يسم المهر، ولكن المقتضى للبطلان جعل البضع صداقاً.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا شغار. قالوا: وما الشغار يا رسول الله؟ قال: نكاح المرأة بالمرأة لا صداق بينهما). [المعجم الأوسط، الطبراني، ح3559، ج4، ص41. قال ابن حجر: "وَإِسْنَادُهُ وَإِنْ كَانَ ضَعِيفًا لَكِنَّهُ يُسْتَأْنَسُ بِهِ فِي هَذَا الْمَقَامِ". التلخيص الحبير, ج3, ص328].

إقرأ ايضاً: حكم نكاح المُحَلِّل (ج1) 19: بقلم الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي

مذاهب الفقهاء في تعريف الشغار:

مذهب الحنفية: "وَأَمَّا في الِاصْطِلَاحِ فَتَزْوِيجُهُ مُولِيَتَهُ على أَنْ يُزَوِّجَهُ الْآخَرُ مُولِيَتَهُ لِيَكُونَ أَحَدُ الْعَقْدَيْنِ عِوَضًا عن الْآخَرِ سَوَاءٌ كانت الْمُولِيَةُ بِنْتًا أو أُخْتًا أو أَمَةً سُمِّيَ بِهِ لِخُلُوِّهِ عن الْمَهْرِ". [البحر الرائق، ابن نجيم، ج3، ص167].

مذهب المالكية: "والشغار أن يزوج الرجل ابنته لرجل على أن يزوجه الآخر ابنته وليس بينهما صداق". [كفاية الطالب، المالكي، ج2، ص66].

مذهب الشافعية: "وصورته الكاملة أن يقول زوجتك ابتني على أن تزوجني ابنتك أو أختك على أن يكون بضع كل واحد منهما صداق الأخرى". [الوسيط في المذهب، الغزالي، محمد بن محمد بن محمد أبو حامد، تحقيق: أحمد محمود إبراهيم، محمد محمد تامر، القاهرة، دار السلام، سنة النشر 1417هـ، ج5، ص48].

مذهب الحنابلة: "وهو أن يزوج الرجل ابنته على أن يزوجه الآخر ابنته ولا صداق بينهما". [العدة شرح العمدة، ابن قدامة، ج2، ص21].

حكم نكاح الشغار في المذاهب الفقهية ودليل كل مذهب.

أجمعوا على ثبوت النهي عن هذا الضرب من الأنكحة، ولكن دار الخلاف بينهم في كون النهي هل يقتضي البطلان أو لا؟

قال ابن عبد البر: "أجمع العلماء على أن نكاح الشغار لا يجوز ولكن اختلفوا في صحته فالجمهور على البطلان. وفي رواية عن مالك يفسخ قبل الدخول لا بعده وحكاه ابن المنذر عن الأوزاعي وذهبت الحنفية إلى صحته ووجوب المهر وهو قول الزهري ومكحول والثوري والليث ورواية عن أحمد وإسحاق وأبي ثور هكذا في الفتح قال وهو قوي على مذهب الشافعي لاختلاف الجهة لكن قال الشافعي: النساء محرمات إلا ما أحل الله أو ملك يمين فإذا ورد النهي عن نكاح تأكد التحريم انتهى". [نيل الأوطار، الشوكاني، ج6، ص198، ينظر: شرح صحيح مسلم، النووي، ج9، ص201، والتمهيد، ابن عبد البر، ج14، ص72].

مذهب الحنفية: "والشغار أن يقول الرجل للرجل أزوجك أختي على أن تزوجني أختك على أن يكون مهر كل واحدة منهما نكاح الأخرى أو قالا ذلك في ابنتيهما أو أمتيهما ثم النكاح بهذه الصفة يجوز عندنا ولكل واحدة منهما مهر مثله". [المبسوط، السرخسي، ج5، ص190].

وفي البدائع: "هذا النِّكَاحَ مُؤَبَّدٌ أَدْخَلَ فيه شَرْطًا فَاسِدًا حَيْثُ شَرَطَ فيه أَنْ يَكُونَ بُضْعُ كل وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا مَهْرَ الْأُخْرَى وَالْبُضْعُ لَا يَصْلُحُ مَهْرًا وَالنِّكَاحُ لَا تُبْطِلُهُ الشُّرُوطُ الْفَاسِدَةُ". [بدائع الصنائع، الكاساني، ج2، ص278. فقال الحنفية: وَالنِّكَاحُ صَحِيحٌ عِنْدَنَا.بدائع الصنائع، الكاساني، ج2، 278].

إقرأ ايضاً: حكم نكاح المُحَلِّل (ج2) 20: بقلم الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي

مذهب المالكية: "يَحْرُمُ نِكَاحُ الشِّغَارِ لِقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم: (لَا شغار في الْإِسْلَامِ) [مسلم، باب تَحْرِيمِ نِكَاحِ الشِّغَارِ وَبُطْلاَنِهِ، ح3533، ج4، ص139. الفواكه الدواني، النفراوي، ج2، ص11].

يقسم المالكية الشغار إلى قسمين، ولكل ضابطه:

الأول: يسمى وجه الشغار. والثاني: يسمى صريح الشغار.

وضابط الأول: أن يذكر المهر والشرط، كأن يقول: زوجني أختك بمائة على أن أزوجك أختي بمائة، وحكم العقد بهذه الصيغة الفساد، هذا إن وقع على وجه الشرط أعني تزويجاً مشروطاً بتزويج، أما إذا لم يقع على وجه الشرط، بل على وجه المكافأة، من غير توقف أحدهما على الآخر، فذلك جائز.

كأن زوجه أخته أو ابنته فكافأه الآخر بمثل ذلك، من غير أن يفهم توقف أحدهما على الآخر.

وضابط صريح الشغار: هو أن لا يذكر المهر ويذكر الشرط، مثاله: زوجني أختك أو ابنتك على أن أزوجك أختي أو ابنتي.

ووجه التسمية للقسم الثاني صريحاً، لخلوه عن الصداق وهو فاسد أيضاً.

ويلاحظ أن الفساد عندهم ليس منشؤه خلو النكاح من الصداق، ولكن منشأ الفساد وجود شرط في صيغة العقد.  

وخلاصة ذلك:

قسم المالكية الشغار الى قسمين:

الأول: وجه الشغار.

الثاني: صريح الشغار.

ومثاله: زوجني أختك بمائة على أن أزوجك أختي بمائة وهو وجه الشغار وإن لم يسم فصريحه. [ينظر: مواهب الجليل، الحطاب الرعيني، ج5، ص193].

إقرأ ايضاً: حكم نكاح المحلل (ج3) 21: بقلم الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي.

مذهب الشافعية: "(ولا) يصح (نكاح الشغار) للنهي عنه". [مغني المحتاج، الشربيني، ج3، ص142].

وفي منهاج الطالبين: "ولا - يصح - نكاح الشغار وهو زوجتكها على أن تزوجني بنتك وبضع كل واحدة صداق الأخرى فيقبل فإن لم يجعل البضع صداقاً فالأصح الصحة". [منهاج الطالبين، النووي، ص96].

وقال البلقيني ما صححه المصنف مخالف للأحاديث الصحيحة ونصوص الشافعي. [ينظر: مغني المحتاج، الشربيني، ج2، ص143، وتحفة المحتاج، ابن حجر، ج7، ص225].

مذهب الحنبلة: "ولا تختلف الرواية عن أحمد في أن نكاح الشغار فاسد رواه عنه جماعة". [الشرح الكبير، ابن قدامة، ج7، ص529].

مذهب الظاهرية: "وَلاَ يَحِلُّ نِكَاحُ الشِّغَارِ: وَهُوَ أَنْ يَتَزَوَّجَ هَذَا وَلِيَّةَ هَذَا عَلَى أَنْ يُزَوِّجَهُ الآخَرُ وَلِيَّتَهُ أَيْضًا، سَوَاءٌ ذَكَرَا فِي كُلِّ ذَلِكَ صَدَاقًا لِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا أَوْ لأَحْدَاهُمَا دُونَ الأُخْرَى، أَوْ لَمْ يَذْكُرَا فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ صَدَاقًا، كُلُّ ذَلِكَ سَوَاءٌ يُفْسَخُ أَبَدًا، وَلاَ نَفَقَةَ فِيهِ، وَلاَ مِيرَاثَ، وَلاَ صَدَاقَ، وَلاَ شَيْءَ مِنْ أَحْكَامِ الزَّوْجِيَّةِ، وَلاَ عِدَّةَ. فَإِنْ كَانَ عَالِمًا فَعَلَيْهِ الْحَدُّ كَامِلاً، وَلاَ يَلْحَقُ بِهِ الْوَلَدُ، وَإِنْ كَانَ جَاهِلاً فَلاَ حَدَّ عَلَيْهِ، وَالْوَلَدُ لَهُ لاَحِقٌ، وَإِنْ كَانَتْ هِيَ عَالِمَةً بِتَحْرِيمِ ذَلِكَ فَعَلَيْهَا الْحَدُّ، وَإِنْ كَانَتْ جَاهِلَةً فَلاَ شَيْءَ عَلَيْهَا". [المحلى، ابن حزم، ج9، ص513].

وتبين مما سبق أن الجمهور على بطلانه وحرمته وذهب الحنفية الى صحته، ويسمى للمرأة مهر المثل.






المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات







  • بالصور.. العثور على طفلة رضيعة في حقيبة سفر على كورنيش صيدا
  • قضايا مدينة صيدا بين تيار المستقبل ورئيس البلدية
  • طفلة تتعرّق دماً!
  • كم سعرة حرارية تحرق أثناء النوم؟
  • الحريري والسعودي زارا مدرسة شهداء فلسطين عند مدخل عين الحلوة والتقيا مدراء مدارس الأونروا في منطقة صيدا
  • فضيحة البقرة النافقة في شاطئ عين المريسة (فيديو)
  • الحريري تكرم مدير فرع الشرق الأوسط في المتحف البريطاني وفريق عمل حفرية الفرير
  • نصرالله: عدو إيران عدو فلسطين.. وطريق القدس تمر من الزبداني والقلمون وحمص
  • صيدا: فضيحة بحيرة مجاري الصرف الصحي
  • سيناتور أمريكي: ترامب يسير بنا إلى حرب عالمية ثالثة
  • صيدا: الجماعة تحرّك الشارع
  • قتيل وجريحان في اشتباكات عين الحلوة
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
فضيحة البقرة النافقة في شاطئ عين المريسة


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة