زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 61386 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 135867795 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
خاص بوابة صيدا
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2018-05-15 10:35:59 المشاهدين = 4186
بوابة صيدا - القدس في عهد السلطان سليمان القانوني: قبة الصخرة
د. طالب محمود قرة أحمد / مؤلف كتاب (فلسطين العثمانية ـ تاريخ وصور) / خاص بوابة صيدا

لقد استأثرت قبة الصخرة بأول أعمال البناء الضخمة التي أنجزها السلطان (سليمان القانوني) لأنها المبنى المركزي المقدس.

وحسب نقش أُزيل من موضعه في وقت لاحق فقد تم الفراغ في عام 935هـ/1528م من تجديد شبابيك هذا المبنى المثمن الشكل والبالغ عددها 36 والمزخرفة بقطع زجاجية. وبما أن التجديد قد أمر به السلطان سليمان فلا يمكن أن يكون قد اقتصر على الشبابيك، وعليه يمكننا اعتبار ذلك العام تاريخاً للترميم الشامل لأقدم مبنى تم تشييده في التاريخ الإسلامي.

وبتكليف من السلطان تم إنجاز الترميم خلال السنوات العشر التالية. وتم في مرحلة لاحقة تزيين الواجهات الخارجية بالقاشاني الملون على نمط الأبنية العظيمة في عواصم الدول. ولم يشتمل ذلك التزيين على قطع فسيفساء متعددة الألوان وبلاط زجاجي ملون ذي حافات غير مدببة فحسب، بل استُخدمت فيه أيضا رسومات على بلاط تعلوه طبقة زجاجية شفافة.

ويمكن ربط زخارف الفسيفساء تلك بالنقش الكتابي الذي يعود تاريخه إلى عام 952هـ/1545م على الجهة العلوية من السقف نصف البرميلي خارج الباب الشمالي للمسجد والمرسوم تحت طبقة من الزجاج وعليه توقيع فنان فارسي يُدعى عبد الله التبريزي، والذي دون التاريخ خطأ لعام 959هـ/1551م.

وهي توضح لنا المستوى الذي وصلت إليه زخرفة البلاط باهظة التكاليف. فبمساعدة أمهر مهندسي ذلك الوقت تم تحقيق الهدف من زخارف الفسيفساء وهو إعادة البريق القديم إلى هذا المبني.

إقرأ أيضاً: القدس الشريف

وفي هذا السياق يتضح لنا السبب في حرص أوليا جلبي على ذكر الخطاط أحمد قرة حصاري (ت 963هـ/1556م) الذي زين بخطه الفسيفساء الخارجية، والذي عمل أيضاً في الجامع السليماني في استانبول، بل وحرص أيضاً على ذكر خوجا سنان (ت 996هـ/1588م) كبير المعماريين العثمانيين ومهندس ذلك الجامع، وربط بينهما وبين التعميرات التي أمر بها السلطان في القدس.

وبناء على استخدام أنماط فنية مختلفة في تصميم البلاط يمكننا الإفتراض بأن إنتاج هذه الفسيفساء الرائعة لم يمر عبر مرحلة واحدة وإنما عبر العديد من مراحل الإنتاج.

ومن الأدلة الصريحة على ذلك قبة السلسلة المنتصبة شرقي قبة الصخرة حيث يوجد فوق المحراب نقش فسيفسائي مكون من سطرين ويبلغ طوله حوالي ثلاثة أمتار، وينص على أن قاشاني الفسيفساء تم تجديده بأمر من السلطان سليمان عام 969هـ/1562م.

وتـتكون بلاطات النقش من كتابة باللون الأبيض على أرضية بُنية غامقة يعلوها زجاج شفاف، وهي تطابق من الناحية الفنية فسيفساء باب قبة الصخرة الشمالي. وعليه يمكننا القول بأن تاريخ نقش الترميم في قبة السلسلة قريب من تاريخ صنع الرسومات على البلاط تحت زجاج شفاف في قبة الصخرة المجاورة.

وعلى الأرجح فإن المرحلة الأخيرة من صناعة القاشاني قد أعقبت مراحل التطور التي مر بها بناء المسجد السليماني في استانبول في الفترة 957ـ 964هـ/1550ـ 1667م، والتي تم فيها استخدام بلاط عليه رسومات متعددة الألوان لأول مرة.

ومن المحتمل أن يكون نفس المعمل الذي قام بصناعة فسيفساء تكية السلطان سليمان في دمشق قبل ذلك بقليل أي في عام 967هـ/1560م قد تم تكليفه بصناعة فسيفساء قبة الصخرة.

إقرأ ايضاً: القدس في عهد السلطان سليمان القانوني: مقام النبي داود.. و الحرم الشريف

وعلى ما يبدو فإن أعمال الترميم الجديدة في قبة الصخرة قد استُكملت عام 972هـ/1564م، وذلك بعد الفراغ من تغليف الأبواب الخشبية الشرقية والغربية بالبرونز بتكليف من السلطان.

إن ترميم قبة الصخرة على يد السلطان سليمان الذي استغرق ما يقرب من أربعين عاماً قد دفع أوليا جلبي إلى كتابة الملاحظة التالية: (ولما كان السلطان العثماني في هذا الزمان هو أكثر حكام العالم تشريفاً واحتراماً... فقد جعل من هذا الصرح جنة لا مثيل لها على الأرض... لأن السلطان وحده هو القادر على أن يكون مالكا لبيت الله).


الكلمات الدلالية:
القدس




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات







  • السجن لضابطين ورقيبين لمساعدتهم مطلوبين وتجار مخدرات
  • القيادة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية تصر على تسليم قاتل هيثم الشعبي وتدعو إلى الإضراب العام غدا الأربعاء
  • جمعية ناشط الثقافية الاجتماعية تحيي الذكرى السادسة والثلاثين على مجزرة صبرا وشاتيلا / 13 صورة
  • حسناً فعلت بلدية الغبيري..
  • كيف سيكون طقس الأربعاء في لبنان؟
  • رفقا بالقوارير / بقلم إيمان عنتر
  • حركة حماس ولجان الأحياء في عين الحلوة بحثا في اوضاع المخيم
  • كيف سيكون طقس الجمعة في لبنان؟
  • ستة قتلى باشكال بين عائلتين
  • جبهة النصرة تتبنى استهداف مبنى المخابرات الجوية في السويداء وتؤكد مقتل رئيسها ونائبه
  • الإخوان المسلمون الخيار الأفضل
  • إنتصري على دهون إنقطاع الطمث
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
سالم زهران يسيء إلى الكويت


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة