زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 34106 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 132538655 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2018-05-12 14:51:30 المشاهدين = 2818
بوابة صيدا - ثانوية مار الياس تحتفل بتخريج طلابها لعام 2017 – 2018 بحضور وزير الإعلام .. / 87 صورة
بوابة صيدا

أقامت ثانوية مار الياس في درب السيم برعاية وزير الإعلام ملحم الرياشي، حفل التخرج السنوي لتلامذة الشهادات وصفي السادس الأساسي والروضة الثالثة، في ملعب الثانوية.

حضر الاحتفال الى الوزير الرياشي، النائب ميشال موسى، ممثل النائب علي عسيران غازي أيوب، ممثل النائبة بهية الحريري نزار الرواس، ممثل مكتب رئيس مجلس النواب نبيه بري في المصيلح أحمد جواد موسى، قائمقام مرجعيون وسام الحايك، ممثل قائد منطقة الجنوب الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة، راعي أبرشية صيدا ودير القمر للموارنةالمطران مارون العمار، آمر فصيلة درك مغدوشة النقيب عوض شعبان، منسق منطقة الزهراني - صيدا في "القوات اللبنانية" إدغار مارون، رئيس بلدية درب السيم مارون جحا، رئيس كاريتاس صيدا ياسر سميا، ممثل رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس أنطوان رفول، رئيس ثانوية مار الياس في درب السيم الأب مدلج تامر، وأفراد الهيئتين التعليمية والإدارية ورؤساء بلديات ومخاتير وكهنة ومديرو مدارس وأهالي الطلاب المتخرجين وفاعليات.

الرياشي

وألقى الوزير الرياشي كلمة في المناسبة قال فيها: "الله معكم والله مع الجنوب، إني سعيد اليوم لأني في ثانوية مار الياس - درب السيم، وفخور جدا بما رأيته من مشاهد، وهي كافية لأقول شكرا للمطران مارون العمار وللأب مدلج ولكل معلمي ثانوية مار الياس ولرئيس بلدية درب السيم والطلاب والحضور ولكل الموجودين من دون استثناء، شكرا للطلاب من الرقصة الأولى حتى الرقصة الأخيرة، من اللوحة الأولى حتى اللوحة الأخيرة، من القصيدة الأولى إلى الشعر الأخير، شكرا للذين تحدثوا عن الأطفال السهرانين، الذين تنقصهم الطفولة والتاريخ ويملكون البطولة".

أضاف: "في ألمانيا أقيم امتحان لمجموعة فنانين يرسمون السلام، وهذاالموضوع برسم المتخرجين، فهناك من رسم حقلا كبيرا فيه خيل، وآخر رسم طيورا في سماء صافية، وثالث رسم بحرا هادئا، كل واحد رسم شيئا ليعبر عن السلام، باستثناء واحد رسم عاصفة هوجاء كثيرا وبحرا يهدر وصخرة كبيرة في داخلها عصفور جالس ومختبئ ينتظر أن تهدأالعاصفة، ومن رسم هذه الرسمة أربك أعضاء لجنة التحكيم، الذين اختاروا رسمته للفوز. وعندما سألوه ماذا تعني برسمتك قال لهم: السلام لا يعني أن لا عاصفة فيه، بل هو يعني وجود صخرة أستند إليها وأختبئ فيها، وعندما تنتهي هذه العاصفة أعود لأطير".

وتابع: "في حياتنا هناك دائما عواصف وليال، لكن الشمس ستعود لتشرق، وأقول للمتخرجين، إن مار الياس هو صخرتكم لا تنسوه أبدا، وعليكم البقاء دوما منارة للجنوب ولدرب السيم لتقولوا إنكم من هنا تخرجتم، وإلى هنا ستعودون إذ هنا تعلمتم أن تحبوا بعضكم، وتكتسبواالشجاعة في حب بعضكم البعض. وإني أقول لكم شجاعة، لأنهم يقولون إن هذه الثانوية هي مدرسة مختلطة تضم مسلمين ومسيحيين، وهذا أمر غير صحيح، إنما هي مختلطة لأنها تضم شبابا وفتيات، وتكون مختلطة إن كان فيها كاثوليك وأرثوذكس، أو شيعة وسنة ودروز".

وأردف: "هناك أنواع اختلاط عدة في العالم، فيها غنى وتنوع. لقد تعلمنا كيف نحب بعضنا أكثر، لكن هذا الأمر يحتاج إلى شجاعة، إذ عندما يشتم أحدنا الآخر نعود لنفترق إن لم تكن لدينا الشجاعة في الاستمرار مع بعضنا، يجب أن نقول لا في الوقت المناسب وأن نرفض أن يحاول أحد أن يفرقنا عن بعضنا لأننا مختلطون ومتنوعون. ففي المنزل نفسه الشقيق لا يشبه شقيقه، لكننا نكون واحدا عندما يكون مصيرنا ومستقبلنا وحياتنا وأولادنا على المحك، ودولتنا يجب أن نتشرف بتصديها للفساد والافساد وهدر حقوق المواطن لأي طائفة أو اتجاه انتمى لأن المواطن مواطن مهما كان. وعندها، نكون كلنا واحدا، لأن مصيرنا واحد".

وتوجه الوزير الرياشي إلى المتخرجين، بالقول: "لا تخافوا من الاختلاط ولا من الغابة الداخلين إليها، إنكم تدخلون إلى غابة كبيرة أكيد، لكن تذكروا قصة العصفور الذي كان مختبئا في الصخرة، وتذكروا أيضاأن لديكم نوابا اخترتموهم ومراجع ومنارات في بيوتكم ومجتمعاتكم وكنيستكم أو مسجدكم وأكتافا يمكنكم الاتكاء عليها. وإن الأمر الأساسي الذي يجب أن تفعلوه هو أن تتعلموا بناء الجسور في أي مهنة تختارونها. جسور بين ضفتي الموت والحياة، وجسور بين ضفتي الجهل والعلم وشجاعة مواجهة الحياة".

أضاف: "وأنتم تبنون هذا الجسر سترون جدرانا كثيرة، لكن يجب ألا تخافوا تلك الجدران التي تتراءى أمامكم، فلا تدوروا حولها ولا تحاولوا هدمها، إنما حولوها إلى جدران دعم، وضعوا الجسر على أكتافها واعبروه. هذا الجسر يجب أن يكون جسر العبور بينكم وبين كل من تحبونه، لا تسمحوا بقطع أي طريق وبإقفال أي مفرق، بل اجعلوا من درب السيم والجنوب ولبنان والأرز بلدا عامرا بقوتكم وهمتكم وسواعدكم".

تامر

وكان الأب تامر ألقى كلمة بعد النشيد الوطني ودخول موكب الطلاب المتخرجين وكلمة ترحيب لتلمار زعرور، قال فيها: "اليوم سفينة طلابنا ستبحر إلى أعماق المجتمع، وركابها راغبون في النجاح، ومتميزون بالتحدي، فإن قرروا شيئا ناضلوا في سبيل تحقيقه. إنهم طلاب ثانوية مار الياس في درب السيم رفضوا البقاء سطحيين أمام ما يرونه في مجتمعنا من انحرافات وأكاذيب وافتراءات، وكلها تحت شعار العيش المشترك والعيش معا والأخوة، فقرروا الإبحار ليشهدوا للجميع كيف يكون العيش المشترك وتعاش الأخوة وكيف نستمر في العيش معا، سيبحرون واضعين نصب أعينهم هذا الهدف، متمثلين بشفيعهم مار الياس، ولكن ليس بحمل السيف، إنما بجعل ألسنتهم سيوفا تقول الحق وتناضل من أجل إحقاق الحقيقة".

أضاف: "لقد قال التلاميذ ليسوع: يا رب تعبنا طوال الليل ولم نصطد شيئا، ولكن لأجل كلمتك نلقي الشباك. وأنا أقول لكم إن لبنان يطلب منكم الإبحار إلى العمق لترموا شباككم وتواجهوا الشر وتنشروا السلام، فقولوا للبنان: من أجل كلمتك يا لبنان، من أجل ترابك يا لبنان، من أجل أرزك يا لبنان، من أجل كل لبناني، يا لبنان لن نتعب أبدا".

وأشاد الخوري تامر بالوزير الرياشي، فقال: "إن الوزير ملحم الرياشي هو أستاذ جامعي، ثقافته واسعة بالأديان، ورجل استراتيجي ومميز بالخدمات الاجتماعية، إذ تبوأ رئاسة كاريتاس في المتن مدة 7 سنوات، وهو كاتب وله مؤلفات عدة، أبرزها: يهوذا الاسخريوطي الخائن البار، إنه صاحب النظرة الإيجابية والفكر الاستراتيجي، ومن الطبيعي أن يكون رجل المصالحات الذي تلقى على عاتقه المهمات الصعبة، فأهلا وسهلا بكم يا معالي الوزير في ثانوية مار الياس درب السيم، وألف شكر لتلبيتكم الدعوة ورعايتكم الاحتفال".

كلمات الطلاب

وألقى التلاميذ ريتا عساف، روزي يغبوني، سينتيا سعد، وريكاردو شلهوب كلمات باللغات الثلاث، نوهت ب "دور الوزير الرياشي الوطني، وبدور الثانوية المتألق، التي لا تحصد، إلا النتائج الأولى في الامتحانات الرسمية"، معاهدين رئيسها الأب تامر على "الابحار بالسفينة كي لا يغرق الوطن".

هدية من إنتاج درب السيم

وتسلم الوزير الرياشي هدية من إنتاج بلدة درب السيم قدمتها إليه إحدى تلميذات الثانوية. ثم رحب بالمطران العمار، قائلا: "أنت سيدنا مارون عمار من الآباء والمرشدين والرعاة، الذين يبذلون أنفسهم للتحاور مع الذئب، لكنهم لا يسمحون له بالاقتراب من النعاج".

العمار

من جهته، قال المطران العمار: "إن ثانوية مار الياس في درب السيم تتقدم سنة بعد أخرى. وهنا، أشكر للوزير الرياشي كلمته المشجعة التي تحمل أملا كبيرا وتمد جسرا لنبني معا الوطن من الجنوب إلى كل لبنان، وإن شاء الله هذا الأمل الكبير الذي تحمله في حياتك وأوصلته لنا من خلال كلمتك الحلوة يعم ليس فقط تلاميذنا، إنما كل لبنان وكل من سمعك، فكلمتك المشجعة هي التي تعمر الوطن، وهي فعلا تعمر البيوت. الله يباركك ويوفقك، وكلنا سنكون، كما قلت، كلمة مشجعة".

وشكر "الأب مدلج والاباء الذين يساعدونه، والمعلمين الذين يسهرون على تربية الابناء في هذه الثانوية العامرة بالمحبة والأخلاق والأجواء التربوية".

كما شكر لأهالي التلاميذ ثقتهم الكبيرة، وقال: "لقد أعطانا الأهالي أعزما يملكون لنعلمهم ونساهم معهم في تربيتهم ونكون شهودا معهم علىمستقبل وطننا، ونحن كنا على قدر هذه الثقة الغالية على قلبنا. ونحنوالاهل سنقدم أجمل مستقبل تربوي إلى الطلاب. كما أشكر بلدة درب السيم ورئيس بلديتها على احتضان هذه الثانوية ومساعدتها لتبقى مشعة في هذه المنطقة ورمزا للتربية والعيش معا، وأيضا رمزا للمشاركة والانتصار على الاختلاف وعيش الحياة معا وقبول الآخر".

توزيع دروع

وقدم تلامذة الثانوية أغاني واسكتشات ورقصات ودبكات فولكلورية، ثم وزعت الدروع والشهادات على المتخرجين.


الصور المتعلّقة بهذا الخبر





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات







  • سامي الصلح (ابو الفقراء) صيداوي الأصل.. بيروتي الإقامة والمنشأ
  • مديرة مركز مكافحة العنصرية في بروكسل تحذر من تزايد العنصرية ضد المسلمين
  • كيسنجر: ترامب نهاية حقبة تاريخية
  • أب يعتدي على ابنتيه جنسياً والمحكمة الجعفرية تمنحه حق لقائهما! (خبر + فيديو)
  • بالصورة: ولادة طفل برأسين
  • فتيان بريطانيان خططا لتنفيذ مجزرة بمدرستهما
  • صورة كامل عنتر أحد الذين قتلوا في معارك عبرا واحترقت جثته.. ولم يتم التعرف عليها إلا اليوم
  • كاتب سعودي يطالب بترحيل اللبنانيين من السعودية وكافة الدول العربية
  • صور لعسكريين مخطوفين يحملون السلاح... والأهالي: ورقة ضغط
  • أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الجمعة 19 أيار 2017
  • ضباط سوريون قضوا في انفجار مخزن الأسلحة التابع لحزب الله في النبي شيت..
  • انفجار عبوة ناسفة برئيس بلدية يارون وإصابته بجروح بالغة
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
أب يعتدي على ابنتيه جنسياً والمحكمة الجعفرية تمنحه حق لقائهما!


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة