زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 15975 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 135975891 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
القسم الإسلامي
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2018-04-26 09:07:40 المشاهدين = 2515
بوابة صيدا - حكم زواج المتعة ج 3 (15): بقلم: الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي
الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي / خاص بوابة صيدا

وما زلنا نبين أدلة أهل السنة والجماعة على حرمة زواج المتعة، وقبل ذلك أود الوقوف عند مسألتين مهمتين:

الأولى: أن المتعة كانت جائزة ثم حرمت ووقت تحريمها:

1. حكى العبادي في طبقاته عن الشافعي قال: "ليس في الإسلام شيء أحل ثم حرم ثم أحل ثم حرم إلا المتعة". [التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير، ابن حجر، ج3، ص334].

2. "والحاصل أن نكاح المتعة كان مباحاً ثم نسخ يوم خبير ثم أبيح يوم الفتح ثم نسخ في أيام الفتح واستمر تحريمه الى يوم القيامة وكان فيه خلاف في الصدر الاول ثم ارتفع وأجمعوا على تحريمه وعدم جوازه". [السيرة الحلبية في سيرة الأمين المأمون، الحلبي، ج3، ص57].

3. " قولهم للنبي صلى الله عليه وسلم: (ألا نستخصي) [البخاري، باب تزويج المعسر، ح4784، ج5، ص1952]. دليل على أن المتعة كانت محظورة قبل أن أبيح لهم الاستمتاع، ولو لم تكن محظوره لم يكن لسؤالهم عن هذا معنى، ثم رخص لهم في الغزو أن ينكحوا المرأة بالثوب إلى أجل ثم نهى عنها عام خيبر، ثم أذن فيها عام الفتح، ثم حرمها بعد ثلاث، فهي محرمة إلى يوم القيامة". [الجامع لأحكام القرآن، القرطبي، ج5، ص130].

4. وفي رواية عبد الرزاق عن معمر والحسن قالا: "ما حلت المتعة قط إلا ثلاثاً في عمرة القضاء ما حلت قبلها ولا بعدها". [مصنف عبد الرزاق، ح باب المتعة، ح14040، ج7، ص503].

5. وقال النووي: "والصواب المختار أن التحريم والإباحة كانا مرتين وكانت حلالاً قبل خيبر ثم حرمت يوم خيبر ثم أبيحت يوم فتح مكة وهو يوم أوطاس لاتصالهما ثم حرمت يومئذ بعد ثلاثة أيام تحريماً مؤبداً إلى يوم القيامة واستمر التحريم". [شرح صحيح مسلم، النووي، ج9، ص186].

6. وفي زاد المعاد: "ثم حرَّمها قبلَ خروجه مِن مكة، واخْتُلِفَ فى الوقت الذي حُرِّمت فيه المُتعة، على أربعة أقوال:

أحدها: أنه يوم خَيْبَر، وهذا قولُ طائفة من العلماء. منهم: الشافعي، وغيره.

والثاني: أنه عامَ فتح مكة، وهذا قولُ ابنِ عيينة، وطائفة.

والثالث: أنه عام حُنَيْن، وهذا فى الحقيقة هو القولُ الثاني، لاتصال غزاة حُنَيْن بالفتح.

والرابع: أنه عامَ حَجَّةِ الوداع، وهو وهم من بعض الرواة، سافر فيه وهمُه من فتح مكة إلى حَجَّةِ الوداع، كما سافر وهم معاوية من عُمْرةِ الجِعرانة إلى حَجَّةِ الوداع حيث قال: قصرتْ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمشقص على المروة فى حَجَّته، - [البخاري، باب الحلق، ح1643، ج2، ص617، ومسلم، باب التقصي في الحج، ح3080، ج4، ص58] وقد تقدَّم فى الحَج، وسفرُ الوهم مِن زمان إلى زمان، ومِن مكان إلى مكان، ومِن واقعة إلى واقعة، كثيراً ما يعرض للحُفَّاظ فمَن دونهم. والصحيح: أنَّ المُتعة إنماحُرِّمت عام الفتح". [زاد المعاد في هدي خير العباد، ابن قيم الجوزية، ج3، ص459].

إقرأ أيضاً: خلاف العلماء في اشتراط الولي في عقد النكاح (ج3) (12): بقلم الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي

والثانية: أنها أبيحت للضرورة

1. "قال القاضي عياض روى حديث إباحة المتعة جماعة من الصحابة فذكره مسلم من رواية ابن مسعود وابن عباس وجابر وسلمة بن الأكوع وسبرة بن معبد الجهنى وليس في هذه الأحاديث كلها أنها كانت في الحضر وإنما كانت في أسفارهم في الغزو عند ضرورتهم وعدم النساء مع أن بلادهم حارة وصبرهم عنهن قليل. [شرح صحيح مسلم، النووي، ج9، ص179].

2. وقال ابن الهمام الحنفي: "قال الحازمي إنه صلى الله عليه وسلم لم يكن أباحها لهم وهم في بيوتهم وأوطانهم وإنما أباحها لهم في أوقات بحسب الضرورات حتى حرمها عليهم في آخر سنيه في حجة الوادع وكان تحريم تأبيد لا خلاف فيه بين الأئمة وعلماء الأمصار إلا طائفة من الشيعة". [فتح القدير، ابن الهمام، ج3، ص249]. 

3. قَالَ ابْنُ أَبِى عَمْرَة: "إِنَّهَا كَانَتْ رُخْصَةً فِى أَوَّلِ الإِسْلاَمِ لِمَنِ اضْطُرَّ إِلَيْهَا كَالْمَيْتَةِ وَالدَّمِ وَلَحْمِ الْخِنْزِيرِ ثُمَّ أَحْكَمَ اللَّهُ الدِّينَ وَنَهَى عَنْهَا". [مسلم، باب نكاح المتعة، ح3495، ج4، ص133].

ثالثاً: الإجماع:

ذكر بعض أهل العلم أنه قد انعقد الإجماع ممن يعتد بهم في انعقاد الإجماع من علماء الدين على تحريم نكاح المتعة على وجه التأبيد، استناداً إلى ما سبق من الأدلة، التي ذكرناها، واعتماداً على الأدلة التي لم نذكرها إذ لم نستقص الأدلة كلها.

ومعلوم أن اتباع أهل الإجماع في أمر من أمور الدين واجب بنص القرآن، والعدول عن سبيلهم ضلال وخسران، قال الله تعالى: {وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا} [النساء الآية 115].

إقرأ أيضاً: حكم زواج المتعة ج 1 (13): بقلم الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي

وهذه بعض النصوص التي نقلت الإجماع:

1. قال ابن العربي: "وقد كان ابن عباس رضي الله عنهما يقول بجوازها، ثم ثبت رجوعه عنها، فانعقد الإجماع على تحريمها، فإذا فعلها أحد رجم في مشهور المذهب". أي المذهب المالكي. [الجامع لأحكام القرآن، القرطبي، ج5، ص132].

2. "قال المازري ثبت أن نكاح المتعة كان جائزاً في أول الاسلام ثم ثبت بالأحاديث الصحيحة المذكورة هنا أنه نسخ وانعقد الإجماع على تحريمه ولم يخالف فيه الا طائفة من المستبدعة وتعلقوا بالأحاديث الواردة في ذلك وقد ذكرنا أنها منسوخة". [شرح صحيح مسلم، النووي، ج9، ص179].

3. "واتفق العلماء على أن هذه المتعة كانت نكاحاً إلى أجل لا ميراث فيها وفراقها يحصل بانقضاء الأجل من غير طلاق ووقع الإجماع بعد ذلك على تحريمها من جميع العلماء الا الروافض وكان ابن عباس رضي الله عنهما يقول بإباحتها وروى عنه أنه رجع عنه". [شرح صحيح مسلم، النووي، ج9، ص181].

4. "وأجمعوا على أنه متى وقع الآن أبطل سواء كان قبل الدخول أم بعده". [فتح الباري، ابن حجر، ج9، ص173].

5. وفي البدائع: "وَأَمَّا الْإِجْمَاعُ فإن الْأُمَّةَ بِأَسْرِهِمْ امْتَنَعُوا عن الْعَمَلِ بِالْمُتْعَةِ مع ظُهُورِ الْحَاجَةِ لهم إلَى ذلك". [بدائع الصنائع، الكاساني، ج2، ص273].

6. "قال ابن المنذر جاء عن الأوائل الرخصة فيها ولا أعلم اليوم أحداً يجيزها الا بعض الرافضة ولا معنى لقول يخالف كتاب الله وسنة رسوله". [فتح الباري، ابن حجر، ج9، ص173].

7. وقال الجصاص: "وقد دللنا على ثبوت الحظر بعد الإباحة من ظاهر الكتاب والسنة وإجماع السلف قال أبو بكر قد ذكرنا في المتعة وحكمها في التحريم ما فيه بلاغ لمن نصح نفسه ولا خلاف فيها بين الصدر الأول على ما بينا وقد اتفق فقهاء الأمصار مع ذلك على تحريمها ولا يختلفون فيه". [أحكام القرآن، الجصاص، ج3، ص103].

إقرأ أيضاً: حكم زواج المتعة ج 2 (14): بقلم الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي

رابعاً: المعقول:

1. فهو أن النكاح ما شرع لإشباع الغريزة فحسب، بل لأغراض ومقاصد يتوسل به إليها، وإرواء الشهوة بالمتعة لا يقع وسيلة إلى المقاصد فلا يشرع.

2. إن الشريعة الإسلامية كلها عدل ورحمة ونور، ونكاح المتعة فيه حيف وظلم للمرأة، وذلك أن المرأة التي أعدت نفسها لهذه المهنة الوضيعة، يرغب فيها ما دامت شابة جميلة، فإذا كبرت رغبوا عنها، وتخلوا عن القيام بشأنها فتضيع.

3. إذاً فمن المعقول أن تمنع الشريعة العادلة هذا النوع من النكاح، لئلا تظلم المرأة وتهان، وليس في الشريعة ظلم ولا امتهان، فتلاءم تحريم نكاح المتعة مع أهداف ديننا الحنيف.

ومن كلام الفقهاء على ذلك:

1. وفي البدائع: "وَأَمَّا الْمَعْقُولُ فَهُوَ أَنَّ النِّكَاحَ ما شُرِعَ لِاقْتِضَاءِ الشَّهْوَةِ بَلْ لِأَغْرَاضٍ وَمَقَاصِدَ يُتَوَسَّلُ بِهِ إلَيْهَا وَاقْتِضَاءُ الشَّهْوَةِ بِالْمُتْعَةِ لَا يَقَعُ وَسِيلَةً إلَى الْمَقَاصِدِ فَلَا يُشْرَعُ". [بدائع الصنائع، الكاساني، ج2، ص273].

2. "فإن الزواج إنما شرع مؤبداً لأغراض ومقاصد اجتماعية، مثل سكن النفس وإنجاب الأولاد وتكوين الأسرة، وليس في المتعة إلا قضاء الشهوة بنحو مؤقت، فهو كالزنا تماماً، فلا معنى لتحريمه مع إباحة المتعة". [الفقه الإسلامي وأدلته، الزحيلي، ج9، ص62].






المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات







  • آفَاقُ الحُرِّيَّةِ تَتَبَدَّى بَيْنَ عَاشُورَاءَيْنِ
  • قصّة شاب سوري اثارت إستغراب رئيس العسكرية وهيئتها
  • توقيف فتاة وشاب في حوزتهما حشيشة كيف وحبوب مخدرة
  • طالبات ثانوية د.حكمت الصباغ - يمنى العيد الرسمية يتسلمن شهادات التخرج.. وجوائز التفوق (فيديو)
  • ورشة العمل الدولیة لإبتكار حلول لواجھة صیدا البحرية أوصت بآلیات لتطویر المساحة المشتركة
  • ألابات.. جزيرة التوائم
  • لا ساحة تحمل اسم الجيش في بعلبك ودورس.. بتوقيع حزب الله
  • رمضان موسم التجارة الرابحة محاضرة في مسجد الحاج عبد الله رباح
  • الجيش أوقف بيك أب بمستديرة القنايا – صيدا محملا باسلحة وذخائر ومخابرات الجيش ضبطت اسلحة في عين الدلب
  • السويد بحاجة إلى آلاف العاملين
  • وفاة حسن خليفة محترقا في سيارته في قناريت
  • الجماعة الاسلامية تلتقي حركة حماس
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
طالبات ثانوية د.حكمت الصباغ - يمنى العيد الرسمية يتسلمن شهادات التخرج.. وجوائز التفوق


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة