زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 59090 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 132563639 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
القسم الإسلامي
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2018-03-28 09:47:36 المشاهدين = 1436
بوابة صيدا - تعريف العقد الصحيح والآثار المترتبة عليه (7): بقلم: الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي
الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي / خاص بوابة صيدا

أما تعريفه لغة: "الصِّحَةُ ضد السقم وقد صَحَّ يصح بالكسر واسْتَصَحَّ مثل صح وصَحَّحَهُ الله تصحيحاً فهو صَحِيحٌ وصَحَاحٌ بمعنى أي غير مقطوع وأصَحَّ القوم فهم مُصحون إذا كانت قد أصابت أموالهم عاهة ثم ارتفعت". (مختار الصحاح، الرازي، ص375).

وشرعاً: فهو كل عقد استوفى أركانه وشرائط انعقاده واستكمل العاقدان فيه شرائط الأهلية، كما إذا عقد حران بالغان عاقلان تترتب عليه آثاره. (ينظر: شرح قانون الأحوال الشخصية، السباعي، ج1، ص173).

وأما الآثار المترتبة عليه:

إذا وقع العقد صحيحاً ترتب عليه كل الآثار من حقوق الزوجية وحقوق الأسرة وحقوق الأولاد:

1. فيجب فيه المهر المسمى.

2. وتثبت فيه نفقة الزوجية الواجبة.

3. وتجب به متابعة الزوجة لزوجها.

4. ويستحق به التوارث بين الزوجين.

5. ويثبت به نسب الأولاد من الزواج.

6. وتترتب عليه حرمة المصاهرة.

(ينظر: شرح قانون الأحوال الشخصية، السباعي، ج1، ص178، ونظام الأسرة في الإسلام، محمد عقلة، ج1، ص314).

تعريف العقد الفاسد، والآثار المترتبة عليه:

أما تعريف الفاسد لغة: "(فسد) الفاء والسين والدال كلمةٌ واحدة، فَسَدَ الشَّيءُ يَفْسُد فساداً وفُسوداً، وهو فاسِدٌ وفَسِيد. (معجم مقاييس اللغة، ابن فارس، ج4، ص503).

"فَسَدَ الشيء يفسد بالضم فسَاداً فهو فاسِدٌ وفَسُد بالضم أيضاً فَساداً فهو فَسِيدٌ وأفْسَدَهُ ففسَد ولا تقل انفسد والمَفْسَدَةُ ضد المصلحة". (مختار الصحاح، الرازي، ص517).

أما الزواج الفاسد اصطلاحاً: فهو كل عقد وجد فيه الإيجاب والقبول، ولكنه فقد شرطاً من شرائط الصحة، كأن يكون العقد بغير شهود فهذا عقد فاسد تترتب عليه بعض الآثار كحرمة المصاهرة لوجود الوطء. (ينظر: شرح قانون الأحوال الشخصية، السباعي، ج1، ص173، ونظام الأسرة في الإسلام، محمد عقلة، ج1، ص316).

إقرأ أيضاً: شروط عقد الزواج (5): بقلم الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي

وأما الآثار المترتبة عليه:

الواجب التفريق بين الزوجين فوراً، ثم لا يخلو الأمر أن يقترن به دخول أم لا. فإن لم يقترن بالعقد الفاسد دخول كان كالباطل في عدم ترتب الآثار عليه، ووجوب التفريق بين الرجل والمرأة. وإن اقترن بالدخول ترتبت عليه النتائج التالية مع وجوب التفريق بينهما:

1. وجوب الأقل من المسمى في العقد ومن مهر المثل، فإذا سمى المهر في العقد بألف وكان مهر مثلها خمسمائة، لم تجب الخمسمائة، وإن كان المهر في العقد خمسمائة ومهر مثلها ألفاً وجب ما سمي في العقد وهو الخمسمائة.

2. يثبت نسب الولد من الزوج في الدخول بالعقد الفاسد إذا أتت به بين ستة أشهر وسنة شمسية، وتترتب على هذا النسب جميع نتائج القرابة فيمنع النكاح في الدرجات الممنوعة، وتستحق به نفقة القرابة، كما يستحق به الإرث.

3. يثبت حرمة المصاهرة فيحرم على الرجل من دخل بها في عقد فاسد وفروعها وكل درجات المصاهرة.. ومن الواضح أن حرمة المصاهرة هنا ليست أثراً من آثار العقد - لأن العقد وقع فاسداً - بل لوجود الوطء.

4. وجوب العدة في حالة التفريق أو موت الزوج، كما لو كانت العدة من زواج صحيح.

5. وجوب النفقة في العقد على الزوج.

(ينظر: شرح قانون الأحوال الشخصية، السباعي، ج1، ص179، ونظام الأسرة في الإسلام، محمد عقلة، ج1، ص316).

تعريف العقد الباطل، والآثار المترتبة عليه:

أما تعريفه لغة: "(بطل) الباء والطاء واللام أصلٌ واحد، وهو ذَهاب الشيء وقِلَّة مُكثه ولُبْثه. يقال بَطَلَ الشيءُ يَبطُل بُطْلاً وبُطُولاً. وسُمِّي الشيطانُ الباطلَ لأنه لا حقيقةَ لأفعاله". (معجم مقايس اللغة، ابن فارس، ج1، ص244. "والباطِلُ: ضِدُّ الحَقِّ، ج: أباطيلُ". مختار الصحاح، الرازي، ص73).

واصطلاحاً: فهو كل عقد فقد أركانه أو شرائط الأركان كالعقد على امرأة ليست ذات دين سماوي، كالوثنيات والمجوسيات، أو العقد واقع بين امرأة مسلمة ورجل غير مسلم، فإن هذا العقد يكون باطلاً لا وجود له في نظر الشريعة. (ينظر: شرح قانون الأحوال الشخصية، السباعي، ج1، ص173، ونظام الأسرة في الإسلام، محمد عقلة، ج1، ص317).

وأما الآثار المترتبة عليه:

الزواج الباطل لا يترتب عليه أثر من آثار الزواج الصحيح، ولا ينشأ عنه التزام ما من قبل أحد الطرفين نحو الآخر، بل يعتبره الشرع كأنه غير موجود، سواء كان قبل الدخول أو بعده. (ينظر: شرح قانون الأحوال الشخصية، السباعي، ج1، ص179، ونظام الأسرة في الإسلام، محمد عقلة، ج1، ص317).

إقرأ أيضاً: تعريف العقد لغة واصطلاحاً (6): بقلم: الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي

الفرق بين العقد الفاسد والعقد الباطل:

اتفق الأصوليون على أن الفاسد مرادف للباطل في باب العبادات، وعلى هذا فكل عبادة فاسدة، فهي باطلة ولا فرق، وإنما وقع النزاع في تحديد معنى الفاسد والباطل في باب المعاملات، باستثناء ما ذكر.

فالْبَاطِلُ وَالْفَاسِدُ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ مُتَرَادِفَانِ إلَّا فِي الْكِتَابَةِ وَالْخُلْعِ وَالْعَارِيَّةِ وَالْوَكَالَةِ وَالشَّرِكَةِ وَالْقَرْضِ وَفِي الْعِبَادَاتِ فِي الْحَجِّ. (ينظر: الأشباه والنظائر، السيوطي، ص286، والْأَشْبَاهُ وَالنَّظَائِرُ عَلَى مَذْهَبِ أَبِيْ حَنِيْفَةَ النُّعْمَانِ، ابن نجيم، ص338).

وفي المستصفى: "والفاسد مرادف للباطل في إصطلاح أصحاب الشافعي. فالعقد إما صحيح وإما باطل وكل باطل فاسد، وأبو حنيفة أثبت قسماً آخر في العقود بين البطلان والصحة وجعل الفاسد عبارة عنه وزعم أن الفاسد معتقد لإفادة الحكم لكن المعني بفساده أنه غير مشروع بوصفه والمعني بانعقاده أنه مشروع بأصله كعقد الربا فإنه مشروع من حيث أنه بيع وممنوع من حيث أنه يشتمل على زيادة في العوض فاقتضى هذا درجة بين الممنوع بأصله ووصفه جميعاً وبين المشروع بأصله ووصفه جميعاً فلو صح له هذا القسم لم يناقش في التعبير عنه بالفاسد ولكنه ينازع فيه إذ كل ممنوع بوصفه فهو ممنوع بأصله". (المستصفى في علم الأصول، الغزالي، ص76).

وفي روضة الناظر: "والفاسد مرداف الباطل فهما اسمان لمسمى واحد". (روضة الناظر وجنة المناظر، ابن قدامة، ص58).

"وَمُقْتَضَاهُ الْفَرْقُ بَيْنَ الْفَاسِدِ وَالْبَاطِلِ فِي النِّكَاحِ،.. أَنَّهُ لَا فَرْقَ بَيْنَهُمَا فِي النِّكَاحِ، بِخِلَافِ الْبَيْعِ، نَعَمْ فِي الْبَزَّازِيَّةِ حِكَايَةُ قَوْلَيْنِ فِي أَنَّ نِكَاحَ الْمَحَارِمِ بَاطِلٌ أَوْ فَاسِدٌ. وَالظَّاهِرُ أَنَّ الْمُرَادَ بِالْبَاطِلِ مَا وُجُودُهُ كَعَدَمِهِ... وَفَسَّرَ الْقُهُسْتَانِيُّ هُنَا الْفَاسِدَ بِالْبَاطِلِ، وَمَثَّلَهُ بِنِكَاحِ الْمَحَارِمِ وَبِإِكْرَاهٍ مِنْ جِهَتِهَا أَوْ بِغَيْرِ شُهُودٍ إلَخْ". (حاشية رد المحتار، ابن عابدين، ج3، ص132).

وفي رد المحتار: "فِيهِ أَنَّهُ لَا فَرْقَ بَيْنَ الْفَاسِدِ وَالْبَاطِلِ فِي النِّكَاحِ، بِخِلَافِ الْبَيْعِ". (حاشية، رد المحتار، ابن عابدين، ج12، ص 38).

وعلى هذا لا فرق بين باطل وفاسد، لا في العبادات ولا في المعاملات. فالصلاة الباطلة لا تسقط الواجب عن المكلف ولا تبرئ ذمته. والزواج الباطل كالزواج الفاسد لا يفيد ملك المتعة ولا يترتب عليه أثره. والبيع الباطل كالبيع الفاسد لا يفيد نقل الملك في البدلين ولا يترتب عليه حكم شرعي.

وتكون القسمة ثنائية، أي أن الفعل أو العقد أو التصرف إما صحيح تترتب عليه آثاره، وإما غير صحيح لا يترتب عليه أثر شرعي، وهذا هو رأي الجمهور.

وقال الشيخ محمد أبو زهرة: "يفرق فقهاء الحنفية بين العقد الباطل والفاسد، وإن كان كلاهما غير صحيح، وذلك في المعاملات المالية، وأما في الزواج فنجد المحققين منهم لا يفرقون بين النكاح الباطل والفاسد، ويقول في ذلك كمال ابن الهمام في فتح القدير: "إن العقد الباطل والفاسد في النكاح سواء"، فالحكم واحد سواء أكان الخلل في ركن العقد وهو ما يعبر عنه بالباطل أم كان الخلل في وصفه، وهو ما يعبر عنه بالفاسد، وعلى ذلك يكون باطل النكاح هو فاسده، وفاسده هو باطله، فليس النكاح إذن إلا قسمين: أحدهما صحيح والآخر غير صحيح". (الأحوال الشخصية، أبو زهرة، ص170. وعلم أصول الفقه، عبد الوهاب خلاف، ص220).

وخلاصة ذلك:

1. أن الفاسد والباطل عند الجمهور سواء, ووافقهم الحنفية في العبادات, وتكون القسمة ثنائية.

2. وفرق الحنفية بين الفاسد والباطل في المعاملات.

3. واختلفوا في النكاح. فبعضهم جعل الفاسد والباطل سواء, وفرق بعضهم: فقالوا: إن زواج إحدى المحرمات, مع العلم بالحرمة باطل، وأما الزواج بغير شهود فهود فاسد. ولم يرتبوا على الباطل أثراً، ورتبوا على الفاسد المهر والعدة وأثبتوا النسب.






المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات







  • اغتصبها شقيقها 8 مرات... فحُكم عليها بالسجن 6 أشهر!!
  • مغنية شهيرة تلتقط سيلفي مع جثة أبيها
  • قتلته بالفأس.. واستخدمت جثته بزراعة الكوسا!
  • وعدها بعمل.. فاغتصبها 40 رجلاً
  • بالصور: مقتل فلسطيني معتقل في مخيم المية ومية شنقاً... وآثار التعذيب واضحة على جسده
  • طقس لبنان إلى مزيد من ارتفاع في الحرارة
  • فؤاد الصلح - اللقاء الخاطئ في بلدية صيدا – نهار الأربعاء
  • اعادة فتح طريق صيدا جزين بعد انسحاب مناصري الشيخ أحمد الاسير
  • ألكسا تستنفر نازحي عين الحلوة .. فهل تصمد خيم القماش بوجه العاصفة !
  • أشواق محب.. افتقد غاليا
  • الرياض تستضيف أسبوع الموضة العربي للمرة الأولى
  • تضارب أنباء بشأن قصف بسوريا واحتمال تورط إسرائيل
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
أب يعتدي على ابنتيه جنسياً والمحكمة الجعفرية تمنحه حق لقائهما!


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة