زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 46594 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 127655123 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
القسم الإسلامي
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2018-03-18 13:14:45 المشاهدين = 1686
بوابة صيدا - أركان الزواج (4): بقلم الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فقد وضع الشارع أركاناً وشروطاً لصحة عقد الزواج، لما لهذا العقد من أهمية بالغة، فلا يكون العقد على الوجه المشروع الا إذا تحققت هذه الشروط.

أركان الزواج:

الركن في اللغة:

"أحد الجوانب التي يستند إليها الشيء ويقوم بها وجزء من أجزاء حقيقة الشيء يقال ركن الصلاة وركن الوضوء... والأمر العظيم وما يتقوى به من ملك وجند وقوم، قال الله سبحانه: {قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آَوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيد} [هود الآية 80] وفلان ركن من أركان قومه شريف من أشرافهم" المعجم الوسيط، ج1، ص370..

أركان الشيء أجزاء ماهيته والماهية لا توجد بدون جزئها فكذا الشيء لا يتم بدون ركنه. (ينظر: كشاف القناع عن متن الإقناع، البهوتي، ج5، ص37)..

أَرْكَانُ الشَّيْءِ أَجْزَاءُ مَاهِيَّتِهِ، وَالْمَاهِيَّةُ لَا تُوجَدُ بِدُونِ جُزْئِهَا، فَكَذَا الشَّيْءُ لَا يَتِمُّ بِدُونِ رُكْنِهِ، وَالشَّرْطُ مَا يَنْتَفِي الْمَشْرُوطُ بِانْتِفَائِهِ، وَلَيْسَ جُزْءًا لِلْمَاهِيَّةِ.

(ينظر: مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى، الرحيباني, ج5، ص46).

إقرأ أيضاً: مشروعية الزواج في الإسلام (2) بقلم: الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي

مذاهب الفقهاء في أركان النكاح:

فمذهب الحنفية: "وَأَمَّا رُكْنُ النِّكَاحِ  فَهُوَ الْإِيجَابُ وَالْقَبُولُ وَذَلِكَ بِأَلْفَاظٍ مَخْصُوصَةٍ أو ما يَقُومُ مَقَامَ اللَّفْظِ ". [بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الكاساني، ج2، ص229].

مذهب المالكية: " (وَرُكْنُهُ) أَيْ النِّكَاحِ أَيْ أَرْكَانُهُ أَرْبَعَةٌ الْأَوَّلُ (وَلِيٌّ وَ) الثَّانِي (صَدَاقٌ وَ) الثَّالِثُ (مَحَلٌّ) زَوْجٌ وَزَوْجَةٌ مَعْلُومَانِ خَالِيَانِ مِنْ الْمَوَانِعِ الشَّرْعِيَّةِ كَالْإِحْرَامِ كَمَا يَأْتِي (وَ) الرَّابِعُ (صِيغَةٌ) وَلَمْ يُعَدَّ الشُّهُودُ مِنْ الْأَرْكَانِ، لِأَنَّ مَاهِيَّةَ الْعَقْدِ لَا تَتَوَقَّفُ عَلَيْهِ وَيَرِدُ عَلَيْهِ أَنَّ الصَّدَاقَ كَذَلِكَ فَالْأَوْلَى جَعْلُهُمَا شَرْطَيْنِ". [الشرح الكبير على مختصر خليل للدردير، ومعه حاشية الدسوقي، ج2، ص220].

مذهب الشافعية: "وأركانه خمسة صيغة وزوجة وشاهدان وزوج وولي وهما العاقدان". [مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، الخطيب الشربيني، ج3، ص139].

مذهب الحنابلة: " (وأركانه) أي النكاح ثلاثة أحدها (الزوجان الخاليان من الموانع) . وأسقطه في المقنع والمنتهى وغيره لوضوحه (و) الثاني (الإيجاب و) الثالث (القبول) لأن ماهية النكاح مركبة منهما ومتوفقة عليهما (ولا ينعقد) النكاح (إلا بهما مرتبين)". [كشاف القناع، البهوتي، ج5، ص37].

إقرأ أيضاً: حكم الزواج في الإسلام (3): بقلم: الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي

وعند النظر في هذه الأقوال يظهر لنا أن هناك ركناً متفقاً عليه عند سائر الفقهاء ألا وهو الصيغة - الإيجاب والقبول - والقول بركنية الصيغة يجعل الخلاف بين الحنفية وغيرهم من الفقهاء خلافاً لفظياً ليس له من ثمرة عملية.

ذلك أن جعل الصيغة ركناً يقتضي بالضرورة جعل المعقود عليه والعاقدين شرطاً، لأن الايجاب والقبول لا بد لهما من شخصين يصدران عنها هما العاقدان، ولا بد لهما أن يقعا على معقود عليه فكان كذلك ركناً.






المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك



من تنتخب في دائرة الجنوب الأولى: صيدا - جزين؟
  لائحة كل الناس (اسامة سعد، عبد القادر البساط، إبراهيم عازار)
   لائحة التكامل الأهلي (بهية الحريري، حسن شمس الدين، أمين رزق)
  لائحة صيدا جزين معاً (عبد الرحمن البزري، بسام حمود، التيار الوطني الحر)
  لن اشارك في الانتخابات.
لائحة كل الناس (اسامة سعد، عبد القادر البساط، إبراهيم عازار) [32.82%]
لائحة التكامل الأهلي (بهية الحريري، حسن شمس الدين، أمين رزق) [18.45%]
لائحة صيدا جزين معاً (عبد الرحمن البزري، بسام حمود، التيار الوطني الحر) [43.69%]
لن اشارك في الانتخابات. [5.05%]



قسم الصوتيات







  • جزين.. مدينة الخناجر الفاخرة والمواقف المشرفة..
  • بهية الحريري التقت وشمس الدين عائلات في صيدا وإقليم الخروب / 10 صور
  • كيف سيكون طقس الجمعة في لبنان؟
  • ستة أشهر حبسا لهشام ضو لتسببه بموت المقدم ربيع كحيل
  • مجلس الوزراء أقر دوام العمل في القطاع العام والبطاقة البيومترية لمراكز الخدمات الاجتماعية
  • توقيف مطلوب خطير في الغازية
  • عجائب السبع تمرات
  • البيت الأبيض يأمل عدم فرض عقوبات جديدة على إيران
  • محافظ الجنوب عرض مع لوريني التعاون بشأن الطفل والمرأة جنوبا
  • قصة آية تكفلت بمنهج الحياة
  • خنقت طفلها حتى الموت كي لا تخسر حضانته !!
  • اجتماع طارئ بين قيادات الفصائل الفلسطينية والأونروا برعاية لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
إشكال مسلّح في البربير بين مناصري المستقبل والمرشح رجاء الزهيري


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة