زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 12901 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 129542963 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
خاص بوابة صيدا
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2018-03-13 09:04:02 المشاهدين = 1864
بوابة صيدا - من أتى بالكشاف إلى لبنان؟
د. طالب محمود قرة أحمد: مؤلف كتاب " ذاكرة مدينة... في ذاكرة جمعية" /  خاص بوابة صيدا

لم يتطلب الأمر طويل عناء كي يُثبت المعنيون في "جميعة الكشاف المسلم في لبنان"، أنهم كانوا أول من أتى بالكشاف إلى لبنان والمنطقة العربية.

بدأت الحكاية في العام 1910م، وتحديداً من مدرسة دار العلوم في منطقة رأس بيروت.

يومها حاول بعض أصحاب المدارس، ومنهم الشيخ محمد توفيق الهبري، تحديث المنهج التعليمي عبر إرسال موفدين إلى الدول الأوروبية للإطلاع على المناهج التعليمية هناك بهدف تطوير المناهج المعتمدة في لبنان، وذلك أسوة بتلك المتبعة في أوروبا وخاصة في بريطانيا.

أوكل الهبري إلى ناظر المدرسة عبد الجبار خيري، وهو هندي الأصل، السفر إلى بريطانيا لهذا الغرض.

وصل خيري إلى بريطانيا، وكانت قد تأسست أول حركة كشفية في العالم في لندن على يد اللورد بادن باول في العام 1908م.

وفي أثناء تعرفه الى المنهجية التعليمية في بريطانيا، تعرّف أيضاً إلى بادن باول والحركة الكشفية وأهدافها ونشاطاتها.

عاد خيري الى بيروت، وأخبر الشيخ الهبري بما رآه.

أُعجب الأخير بالفكرة فقرر إنشاء حركة كشفية مماثلة لنظيرتها البريطانية، إلا أنه بعد اطلاعه على مبادئ الحركة الكشفية هناك، أضاف بنوداً جديدة الى مبادئ الكشاف المسلم تتلاءم والعادات والتقاليد الإسلامية من دون أن يمسّ بالمبادئ العامة للكشاف التي تسري في كل زمان ومكان، كالتي تقول بأن على الكشاف أن يكون صادقاً ومعطاءً ونافعاً يُعتمد عليه في الملمات وغيرها .

لم يتحول اسم الحركة الكشفية إلى "الكشاف المسلم في لبنان وسوريا " إلا بعد الإنتداب الفرنسي على لبنان وسوريا.

فقد أُطلق عليه فور إنشائه عام 1912م، كما يشير المفوض العام للكشاف المسلم خضر باشي، اسم "الكشاف العثماني" الذي التحق به العديد من أبناء العائلات البيروتية العريقة الغنية منها والفقيرة على السواء .

هم أنفسهم من تبوأ بعضهم مع الوقت مراكز داخل هذه الحركة الكشفية، فأخذوا على عاتقهم بناء حركات كشفية في ما كان يُسمى حينها ببلاد الشام.

هكذا ذهب كل من المفوّضين الأوّلين محيي الدين النصولي وبهاء الدين الطباع الى سوريا وفلسطين والأردن والعراق ومصر. ما إن يحلّ واحدهم في إحدى البلدات حتى يتحلق الأهالي من حوله، يسألونه عن زيّه الكشفي الغريب وعن العصا التي في يده، فيجيبهم عن أسئلتهم ويشرح لهم سبب قدومه. "لم يكن يغادر قبل أن يؤسس نواة حركة كشفية ملقناً العناصر مبادئ الكشاف وأهدافه" يقول باشي .

قبل انتهاء الحرب العالمية الأولى وخروج العثمانيين من بلاد الشام، ذهب محيي الدين النصولي إلى المكتب الكشفي الدولي الذي تأسس عام 1907م في لندن، ليأتي باعتراف دولي بالحركة الكشفية في لبنان، حيث أضحى الكشاف المسلم في لبنان وسوريا بعدها عضواً في الحركة الكشفية الدولية، وكذلك تكوين الإقليم الكشفي العربي. الأمر الذي مكّنه بحسب باشي، بعد تسلّمه مركزاً من جمعية المقاصد الإسلامية في منطقة حرج بيروت في العام 1922م (اليوم مدرسة بيت الأطفال)، من "قوننة الحركة الكشفية عبر منحه الموافقة على تأسيس كل الحركات الكشفية في لبنان والعالم العربي".

عرفت تلك الفترة ظهوراً لحركات كشفية لبنانية قبل تكوين الإتحاد الكشفي اللبناني سنة 1929م ثم في العام 1939م. وقد شملت، إضافة الى الكشاف المسلم، كشافة مدرسة بيروت الأهلية، كشافة الجامعة الأميركية في بيروت وكشافة إسرائيل، التي طالب المفوض الأول مصطفى فتح الله بشطبها من الإتحاد الكشفي بعد الكشف عن اتصالات كان يقوم بها أفراد منها باليهود الوافدين إلى فلسطين قبل النكبة بأعوام قليلة، وهذا ما حصل.

أقامت الجمعية أولى المخيمات الكشفية التي جمعت كل الحركات الكشفية العربية في الغابة الشمالية في بلدة حمانا وذلك في سنة 1930م، ثم في الزبداني في سوريا في العام 1934م والذي حضره أكثر من 2500 عنصر كشفي.

وبعد عودة محي الدين النصولي عام 1933م إلى لبنان بعد ترؤسه للبعثة الكشفية اللبنانية في غودولو بهنغاريا حاملاً معه فكرة النجادة و هو نظام للجوالة لم تعرفه الكشفية في بلادنا من قبل.

عهد النصولي إلى أحد قادته محي الدين علماوي بتنظيمها فتحولت إلى تنظيم شبابي نما بسرعة على يد عبد الله دبوس عندما طلب من المقر العام إذناً باستقلالية حلقة النجادة عن حلقتي الأشبال و الكشافة فأذن له و جمع تحت قيادته العناصر الشابة وصارت تضم أكثر من خمسة آلاف شاب مدربين تدريبا كاملاً و مزودين بروح كشفية ممتازة .

توجست السلطات الفرنسية الحاكمة خيفة من أمر شباب النجادة و بدأت المضايقات التي انتهت بإصدار الحاكم الفرنسي في 4 تموز 1934م القرار 146 / ل .ر القاضي بحل الحركة الكشفية .

لقد كان السبب المباشر لذلك القرار هو المخيم المشترك الذي أُقيم في دمشق بالمرج الأخضر خلال عيد الأضحى المبارك نيسان 1933م والذي شاركت فيه ثلاث و أربعون فرقة وكان مظهراً من مظاهر العنفوان والتلاحم القومي و اعتبر بحق عيداً كشفيا عربياً .

استنكرت القوى و الشخصيات ذلك القرار وتقدمت جمعية الكشاف المسلم بطلب ترخيص جديد فأجيزت بالعلم و الخبر 2797 بتاريخ 12 / 12 / 1936م ثم تبع ذلك قيام كشاف سوريا 1936م ليضم الفرق السورية و الكشاف المسلم في لبنان ليضم الفرق اللبنانية .

و في ذلك العام استقلت منظمة النجادة عن جمعية الكشاف المسلم حتى تجنب الجمعية الملاحقات و المضايقات و عملت كمنظمة شبه عسكرية توالى على قيادتها: محي الدين النصولي، محي الدين علماوي، عبد الله دبوس، محي الدين برغوت، حسين سجعان، جميل مكاوي، أنيس الصغير و عدنان الحكيم.

 





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    


هل تتوقع حرباً بين إيران وإسرائيل؟
  نعم
  لا
نعم [30%]
لا [70%]



قسم الصوتيات







  • ترامب يعلن إلغاء القمة مع زعيم كوريا الشمالية.. والأمم المتحدة قلقة
  • الرئيس عون استدعى الحريري وكلفه تشكيل الحكومة.. الحريري بعد تكليفه: لدى الجميع نية لتسهيل تشكيل الحكومة!
  • تعلن دار البررة للإجازات القرآنية والشرعية في صيدا عن إقامة مسابقة رمضان القرآنية
  • دار البررة للإجازات القرآنية والشرعية في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في دورة حفظ القرآن الكريم
  • دار البررة للإجازات القرآنية والشرعية في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في دورة (صيفي قرآني.. صيفي فرحي وأريج طفولتي)
  • آل صفدية تستضيف أبناء الرعاية في نزيه سنتر / 35 صورة
  • هل بدات المرحلة الثانية من الحرب السورية...؟؟؟
  • أطعمة خاصة.. للتخلص من الشخير
  • الطائرات الإسرائيلية تستهدف القنيطرة السورية بثلاثة صواريخ
  • احالة الاسير الى المحكمة العسكرية في احداث عبرا
  • التعاونيات النسائية الانتاجية الفلسطينية تنظم إفطارا للأهالي المنتسبين في مشروع المخيم
  • طقس الخميس غائم مع ارتفاع في الحرارة
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
مغربي تعرض للعنصرية في واشنطن.. لكن رده فاجأ الشرطة!


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة