زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 46525 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 127655054 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم المشاركات
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2018-03-07 17:18:45 المشاهدين = 1033
بوابة صيدا - یوم المرأة العالمي مناسبة تكریم وتأكید الاستمرار في النضال
بقلم سھى احمد خیزران / بوابة صيدا

الاحتفال بیوم المرأة العالمي والذي أُعتمد یوم الثامن من شھر آذار في كل عام. یُعتبر یوماً تكریمیا للمرأة في مختلف دول العالم. ویتمحور حول التحدیات التي واجھتھا والانجازات التي قامت بھا خلال القرنین الماضیین، وكذلك تقدیراً لجھودھا في خدمة المجتمع وطنھا الام، وخدمة بیتھا الذي یعتبر وطنھا الثاني.

ومن ناحیة ثانیة یُفترض ان یكون الاحتفال بیوم بالمرأة العالمي یوما للعمل على دعمھا وحثھا على إبراز المزید من قدراتھا وطاقاتھا ومواھبھا ومشاركتھا في مختلف جوانب الحیاة، ومساعدتھا على تمكین نفسھا، وتغییر الصورة الضبابیة التي ینظر فیھا بعض المجتمعات الیھا، باعتبار أن غالبیة المجتمع ترى أن المرأة بحاجة لحمایة ودعم.

الحدیث عن المرأة ومعاناتھا لا ینتھي، لیس تعصبا او تحیزا للعنصر النسائي ابدا، إنما للحدیث عن انسانة ھي جزء اساسي من تركیب المجتمع وتشكل النصف الاخر من الحیاة الاجتماعیة، وھذا باعتراف كل الاوساط الاجتماعیة والسیاسیة والثقافیة والمدنیة والدینیة، وھي اي المرأة تشكل الركیزة الاساسیة التي یقوم علیھا بناء مجتمع سلیم.

مجتمع خالٍ من الامراض النفسیة والصحیة والمشاكل الاجتماعیة، وھذا بطبیعة الحال یبدأ من البیت الذي یُعتبر نقطة البدایة بالنسبة للطفل.

وھنا اود ان استشھد بأبیات للشاعر احمد شوقي حین قال في الام.... (الأم مدرسة إذا أعددتھا أعددت شعباً طیب الأعراق) . لكن وللاسف ورغم التطور الفكري والثقافي للمجتمع، إلا انھا ما زالت المرأة تعاني من اجل الحصول على ابسط حقوقھا، فھي تعیش معاناة یومیة متمثلة في عدم السماح للام اللبنانیة باعطاء جنسیتھا لاولادھا، كذلك عدم اقرار قانون حمایة الاطفال من الزواج المبكر، وصولا الى تمییز فاضح بحق المراة في قطاعات مختلفة، ومن تداعیات او آثار ھذا الامر، حاجة المراة اللبنانیة لاستصدار تصاریح اقامة لاولادھا وزوجھا الاجنبي للبقاء في لبنان، وحرمان الزوج والاولاد من حقوقھم الانسانیة كالتعلیم والرعایة الصحیة والضمان والعمل، كذلك تستمر الحاجة الى العمل على إقرار الاصلاحات القانونیة الخاصة بقانون العنف الاسري.

ومع ذلك تتعالى بعض الاصوات، ویتم التحریض، ویسعى البعض الى اتھام الجمعیات والمؤسسات النسائیة بالتضامن الاعمى مع النساء في المطالبة بحقوقھن دون مراعاة للرجل، وھنا اود ان اشدد ان تكریم المرأة وتقدیرھا والعمل على دعمھا بشكل جدي والمطالبة باقرار قوانین منصفة بحق النساء لا یشكل انتقاص من حق الرجل، بل ھو دلیل على مدى تعاون الرجل وتفھمه لقضایا المرأة المحقة، خاصة عندما تكون زوجته او ابنته او اخته وحتى أمه في میدان العمل.

وھنا لا نستطیع التغاضي عن النجاحات التي حققتھا المرأة على كافة الاصعدة من نبوغ وتفوق في كثیر من مجالات العلوم والفن والادب، بالاضافة الى انھا شاركت الرجل في كثیر من المناصب القیادیة وأثبتت جدارتھا لیس كزوجة وأم فقط، وانما على الصعید المھني.

إذاً یوم الثامن من آذار ما ھو الا یوم لاستذكار الكثیر من النساء العاملات والمناضلات والمكافحات في شتى میادین الحیاة الاجتماعیة والثقافیة والصحیة والسیاسیة، ولا یسعنا الا ان نقف وقفة احترام وتقدیر للام التي أُختطف او قتل ابنھا، والزوجة التي فقدت المعیل، والاخت التي غاب عنھا السند، والابنة التي ما زالت تعیش على ذكرى وصورة.

امام كل ما تم استعراضه من معاناة حقیقیة تعیشھا المرأة، وایمانا بامكانات المرأة وقدرتھا على القیادة والمساھمة في صنع القرار، ارى ان یوم المراة العالمي یجب ان یكون عن طریق الاستمرار في تقدیم الدعم الكبیر ومن كل اطراف وفئات المجتمع لافساح الطریق لھا للوصول الى مراكز صنع القرار السیاسي والمشاركة في الحیاة السیاسیة بما تسمح لھا ثقافتھا.

والمطلوب دعم من كافة الجھات والتیارات الحزبیة والسیاسیة والمدنیة، والعمل على تجھیز كوادر نسائیة، والتركیز على حملات توعیة ودعم ترشیحھن، من اجل خوض انتخابات نزیھة تقوم على اساس المساواة بین الرجل والمراة مع المطالبة بادراج نظام الكوتا النسائیة في القانون الانتخابي الجدید، لیس من اجل ایصال بعض النساء اللواتي یتجذرن من بیت عائلي سیاسي عریق او بیت رأسمالي، مع التقدیر لكافة الافرقاء اللبنانیین، إنما المطالبة بالكوتا ھي لفرض عدد معین وبنسبة معینة من النساء داخل البرلمان، ولفترة مؤقتة قد تمتد لبضع دورات انتخابیة، تثبت خلالھا المرأة قدرتھا وكفاءتھا، وایضا كي یعتاد الناخبون من الرجال والنساء، على فكرة وجود امرأة داخل البرلمان، مع الرفض التام لخضوع نظام الكوتا الى المحاصصة السیاسیة.

وبما انني اشرت الى موضوع الكوتا النسائیة، فقد أقفل باب الترشّح للانتخابات النیابیة اللبنانیة منتصف لیل السادس من آذار، على ترشح 976 مرشحاً بینھم أكثر من مئة إمرأة، وما یزید عن 11 من نسبة المرشحین. فیما كان 702 مرشح في الـ2009 .

ولوحظ أنّ عدد المرشحات النساء ارتفع من 15 مرشحة في العام 2009 إلى 111 مرشحة الیوم. وھذه اشارة ایجابیة على تطور دور النساء وازدیاد ثقتھن بانفسھن لخوض مضمار العمل السیاسي ومنافسة المرشحین الاخرین على المقاعد النیابیة.

المجتمع السلیم ینھض بجناحیه الاثنین، الرجل والمرأة، واي انسان لا یمكن ولا یستطیع المطالبة بحقوقه، اذا كان جاھلا لھذه الحقوق. لھذا فإن تعلیم المرأة وتدریبھا وتوجیھھا یعتبر من اھم اسس المجتمع الناجح والراقي، والمجتمعات لا یمكن ان تعمل وتنجح الا بجھد وتضامن جمیع افرادھا من الجنسین، والنظرة الخاطئة الى ان المرأة غیر قادرة على خوض مضمار العمل یجب ان تتغیر خاصة في ظل الثقافة السائدة في مجتمعاتنا بشكل عام والمجتمع العربي بشكل خاص، حیث یبقى العمل العام والسیاسي منوطا بالرجل وحده، وقد شھدنا منذ سنوات في العدید من القرى اللبنانیة حرمان المرأة الوصول الى بعض المجالس البلدیة، رغم المكانة العلمیة التي تمتلكھا.

لھذا یكون من واجب كل فرد في المجتمع دعم المرأة المتعلمة والمثقفة للوصول الى مراكز قیادیة. والانتخابات النیابیة اللبنانیة المقبلة قد تكون بدایة تغییر.

 

 





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك



من تنتخب في دائرة الجنوب الأولى: صيدا - جزين؟
  لائحة كل الناس (اسامة سعد، عبد القادر البساط، إبراهيم عازار)
   لائحة التكامل الأهلي (بهية الحريري، حسن شمس الدين، أمين رزق)
  لائحة صيدا جزين معاً (عبد الرحمن البزري، بسام حمود، التيار الوطني الحر)
  لن اشارك في الانتخابات.
لائحة كل الناس (اسامة سعد، عبد القادر البساط، إبراهيم عازار) [32.82%]
لائحة التكامل الأهلي (بهية الحريري، حسن شمس الدين، أمين رزق) [18.45%]
لائحة صيدا جزين معاً (عبد الرحمن البزري، بسام حمود، التيار الوطني الحر) [43.69%]
لن اشارك في الانتخابات. [5.05%]



قسم الصوتيات







  • جزين.. مدينة الخناجر الفاخرة والمواقف المشرفة..
  • بهية الحريري التقت وشمس الدين عائلات في صيدا وإقليم الخروب / 10 صور
  • كيف سيكون طقس الجمعة في لبنان؟
  • ستة أشهر حبسا لهشام ضو لتسببه بموت المقدم ربيع كحيل
  • مجلس الوزراء أقر دوام العمل في القطاع العام والبطاقة البيومترية لمراكز الخدمات الاجتماعية
  • توقيف مطلوب خطير في الغازية
  • المقابلة التي جرت على تلفزيون mtv حول أغنية صيدا ستايل مع مدير الموقع عبد الباسط ترجمان
  • محفوض: انتظروا قرارات اكثر صرامة ما لم تتدارك الحكومة الفلتان المسيء للسعودية
  • جوازات سفر النواب اللبنانيين تمنح لهم في المجلس النيابي
  • مصر الحلم الذي تحقق
  • اجتماع طارىء لمجلس الأمن الفرعي في سراي صيدا
  • الامن العام: اعتراف 5 موقوفين بانتمائهم إلى شبكة إرهابية
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
إشكال مسلّح في البربير بين مناصري المستقبل والمرشح رجاء الزهيري


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة