زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 19301 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 129503364 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم المشاركات
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2018-02-07 12:37:06 المشاهدين = 1050
بوابة صيدا - الادعاء على الوزير السبهان يفتح باب الادعاء على حزب الله ومن يمثله ويؤيده ونصرالله شخصياً
بقلم حسان القطب / مدير المركز اللبناني للأبحاث الاستشارات /بوابة صيدا

يظن البعض انه اذا قام بتحريك القضاء لمواجهة خصومه بهدف الحد من حركتهم او اضعاف مواقفهم، إنما يحمي نفسه، او يغطي عيوبه، والاهم انه يحاول ان يعطي نفسه بعض المشروعية المفقودة... إذ منذ فترة وحركة الادعاءات متواصلة بوتيرة مرتفعة ولكن جميعها تصب في اتجاه واحد..

فالمتظاهرون الذي قطعوا الطرق منذ ايام واحرقوا الدواليب وحملوا السلاح واطلقوا النار لم يقم احد بالادعاء عليهم... ألم يكن في ممارساتهم تهديداً للسلم الاهلي وخطراً على العيش المشترك..؟؟؟ وخدمةً للعدو الصهيوني الذي يتربص شراً بلبنان وشعبه...؟؟

اشتباكات حي الشراونة في مدينة بعلبك المتكررة، واشتباكات بلدة عرمون الاخيرة، اليست مؤشر خطر على اهتزاز الامن في لبنان نتيجة انتشار سلاح الميليشيات تحت اسماء متعددة..؟؟؟ كيف تمت معالجة هذه الاشتباكات...؟؟ بالاتصالات والمراجعات الحزبية، وليس بالحسم الامني والتحرك القضائي..؟؟ كيف لم يلمس اي مسؤول امني او حزبي او احد المواطنين الغيورين في لبنان ان هناك خطراً يتهدد استقرار لبنان ووحد ابنائه.. فيقدم إخباراً..؟؟؟؟ كما جرى مع ماريا معلوف والوزير السبهان..؟؟

اشتباكات تقع بين الحين والآخر في مناطق متفرقة من لبنان فلا نرى او سمع او نقرا اي تحرك امني او قضائي، او ان تدب الحمية في نفوس محامين ورجال قانون لتقديم إخبار او الادعاء مباشرة على من يظهره التحقيق فاعلاً او محرضاً او مرتكباً..؟؟

سيارات دون لوحات، تتجول في الشوارع وتحمل مسلحين بثياب عسكرية... ومع ذلك لم يتم الاعلان عن اي تحرك امني او قضائي؟؟ ولم نسمع انه قد تم توقيف احد منهم؟؟

اسئلة كثيرة ممكن ان توجه، لكل المعنيين بامن لبنان واللبنانيين.. من حكومة ووزراء وقادة اجهزة امنية وقضائية... ولكن واقع الامر يدركه كل لبناني عاقل وواعي ومتفهم لحقيقة ما يجري...!!

من الاسئلة المفترضة مثلاً لماذا لا يقوم حزب الله بتسليم المتهمين بقتل الرئيس الحريري لقضاء الدولي بما انه يؤمن بسلطة القضاء..؟؟ اليس في عدم تسليمهم إقرار بتعطيل سير العدالة؟؟

وممكن هنا اضافة سؤال لوزير الداخلية واجهزته الامنية والادارية، ونتمنى ان نسمع منه جواباً شافياً... كيف يتم إصدار شهادات ووثائق وفاة قتلى حزب الله في خارج لبنان، وكيف يتم ادخالهم الى لبنان وتشييعهم، والاهم هو كيف يخرج مقاتلو حزب الله عبر الحدود ذهاباً واياباً... من المسؤول عن ضبط الحدود والمعابر الحدودية بين لبنان وسوريا؟؟

مع العلم أن حزب الله يقاتل خارج لبنان بقرار حزبي وليس رسمي لبناني.. وبدعم اقليمي وليس بدعم وطني لبناني، وانخراطه في القتال خارج لبنان ضد فئة وطرف وجهة قد يعرض استقرار لبنان للخطر... وهذا ليس سراً فأمين عام حزب الله يعلن هذا الامر عند كل مناسبة ويحيي قتلاه وجرحاه ومفقوديه وعائلاتهم ومحبيهم ومرجعيتهم الدينية..

في عودة لمنطق الادعاءات... قبل مدة لا تتجاوز العام من تاريخه... تم تقديم دعوى ضد الإعلامية ماريا معلوف من قبل المحامي أشرف الموسوي على خلفية تغريدة تويترية تساءلت فيها عن أسباب عدم استهداف اسرائيل للسيد حسن نصرالله... ثم طلب المدعي العام توقيف ماريا معلوف يأتي بناء على دعوى تقدم بها المحامون حسن بزي، وأشرف الموسوي، وجيمي حدشيتي....

ومنذ ايام نشر موقع المدن... انه قد تقدم المحامي حسن بزي بوكالته عن الناشط السياسي نبيه عواضة بشكوى أمام قاضي التحقيق الأول في بيروت، ضد وزير الدولة لشؤون الخليج السعودي ثامر السبهان بجرم إثارة النعرات بين اللبنانيين ودعوتهم إلى الاقتتال وتعكير علاقات لبنان بدولة أجنبية. ووفق عواضة، فإن هذه الشكوى تأتي على خلفية تغريدات السبهان في تويتر قبل أشهر، والتي حض فيها اللبنانيين على أخذ مواقف تجاه بعضهم، وتهديد الحكومة اللبنانية مباشرة بسبب سكوتها عن حزب الله. وهذا ما يصب في مصلحة العدو الإسرائيلي ويؤثر سلباً على الوحدة الوطنية، وبمثابة إعتداء واضح على سيادة لبنان. ومن منطلق حق أي مواطن التقدم بشكوى لدى القضاء، وتحت سقف القانون، فإن من واجب القضاء اللبناني مطالبة المعنيين في السعودية برفع الحصانة عنه، باعتباره شخصية رسمية. وعلى القضاء أن يثبت استقلاليته بمعزل من هو الطرف المدعى عليه وما هي مبرراته، لاسيما أن القضاء هو المرجع المختص في مثل هذه النزاعات.

نص الادعاء يتضمن اتهام الوزير السعودي بالحريض على اثارة النعرات الطائفية.. ودعوة اللبنانيين الى الاقتتال.. وتحريض الحكومة اللبنانية على حزب الله بما يخدم العدو الصهيوني.. ويؤثر سلباً على الوحدة الوطنية، إن من حق القاضي ان يقبل الدعوى للنظر بها والبت باسبابها...

ولكن نعود هنا لنقول ان ما يقوم به حزب الله خارج الحدود اللبنانية هو بقرار حزبي وبتوافق مع دولة اقليمية... وهذا ما يقوله قادة حزب الله... وليس تحليلاً او افتراضاً.. حتى ان حزب الله نقل المشهد الى لبنان... من التدخل في الخارج الى التهديد بإمكانية تكرار مشاهد التدخل في لبنان... فقد هدد حزب الله باستقدام ميليشيات شيعية طائفية من العراق وباكستان الى لبنان.. من اعطاه الاذن ومن سمح له..؟؟ ومن حاسبه على هذا؟؟

ومن الذي استقبل مسؤول عصائب اهل الحق العراقية على الحدود اللبنانية مخالفاً القرار الدولي 1701، وضارباً عرض الحائط باستقرار لبنان وامنه... والقرارات الدولية اتي وافق عليها حزب الله قبل الدولة اللبنانية..؟؟ لماذا لم يتحرك القضاء لتوقيف من قام بادخال اجانب الى منطقة الحدود الدولية؟؟ بثياب عسكرية؟؟

في تصريحٍ له اعتبر الرئيس الايراني حسن روحاني انه «لا يمكن اتخاذ خطوة مصيرية في العراق وسوريا ولبنان وشمال افريقيا والخليج من دون ايران»... هذا التصريح فيه خرق للسيادة والاستقلال بل هو دلالة على احتلال مقنع.. ومع ذلك اكتفى لبنان برفض هذا التصريح.. ولم يتحرك قضائياً ولا دبلوماسياً..

من جهة اخرى يجب ان نتساءل عن تداعيات ما يمكن ان تكون النتائج... او المشهد السياسي والقضائي.. إذا ما باشر ابناء ومواطني دول الخليج العربي والمملكة العربية السعودية بالادعاء أمام القضاء اللبناني والدولي والقضاء الخليجي على قادة ووزراء ونواب حزب الله، وامينه العام نصرالله، بالتدخل في شؤون اليمن والعراق وسوريا، والبحرين، والتسبب بقتل مواطنين وتشريد ابناء قرى ومدن... وتهجير بعضهم واستخدام السلاح قصفاً وتدميراً.. والانخراط في صراع مسلح.. يهدد استقرار ووحدة ونسيج هذه الدول، كما يهدد وحدة لبنان الداخلية وعيشه المشترك وسلمه الاهلي. ويخدم اهداف العدو الصهيوني ايضاً؟؟.. لأن ما يقوم به حزب الله لا يحظى بتوافق بين مكونات لبنان الدينية والسياسية... ولا يتمتع بغطاء رسمي لبناني.. ولا هو نتيجة قرار حكومي تم اتخاذه في جلسة رسمية لمجلس الوزراء..؟؟

اذاً يبدو ان المطلوب هو تعكير علاقات لبنان بالدول العربية الشقيقة... وعزل لبنان عن محيطه العربية بقوة القانون.. من خلال رفع ادعاءات قضائية. لا يستطيع القضاء الا ان يقبلها والبت بها... اذا كان هذا الواقع يناسب حزب الله وبعض اللبنانيين حتى الرسميين منهم.. فإن هذا الامر لا يخدم مصلحة لبنان على المدى القريب والبعيد، ولا يعيد الثقة بين لبنان الرسمي، وبعض اطرافه ومكوناته، مع مجتمعنا العربي....

اللجوء الى القضاء أمر ممتاز ومهم وضروري... ولكن في كافة التفاصيل وعند كل منعطف وممارسة تستدعي وتستحق الادعاء.. ولمواجهة كل الاخطار.. وليس استنسابياً.. والمعاملة بالمثل رداً على هذه التصرفات امر ممكن، ومن كان متهم عربياً واقليمياً ودولياً بالارهاب والاتجار بالمخدرات لا بد خاسر قضائياً وسياسياً واعلامياً و.. و.. و

 

 

 






المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك



هل تتوقع حرباً بين إيران وإسرائيل؟
  نعم
  لا
نعم [28.21%]
لا [71.79%]



قسم الصوتيات







  • قوى الامن: توقيف العنصر مطلق النار في حادثة ابي سمراء ونأسف لهذه الحادثة الأليمة
  • مدّة تأليف الحكومة قد لا تتجاوز الشهرين
  • سقوط فتاة من الطبقة الثانية في صيدا
  • أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الخميس 24 ايار 2018
  • جريح في اشكال بين عناصر من الامن الوطني الفلسطيني بمخيم عين الحلوة
  • أبو مرعي هنأ الرئيس بري بإعادة إنتخابه: صمام أمان للبنان ووحدته وعيشه المشترك
  • جبران باسيل: يتهجم على الشريعة الإسلامية ويتهم المسلمين بالتعاطي الجنسي الحيواني مع المرأة بالفتاوى بحزّ الرقبة وقطع الرأس
  • زيرة صيدا المنسية تعود إلى الواجهة السياحية
  • السعودي وقدورة وقعا إتفاقية إنشاء فندق صيدون في المدينة على أرض تملكها بلدية صيدا
  • روان كردية تسلط الضوء على فلسطينيي الخليج وجهدهم في نهضته
  • الطالب محمد قاسم عنتر مع ذويه وفرحة التخرج من مركز زايد
  • الإعلامي هيثم زعيتر وقع كتابه "لحظات من عمري في فلسطين" في "مركز الشيخ إبراهيم" بالبحرين
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
مغربي تعرض للعنصرية في واشنطن.. لكن رده فاجأ الشرطة!


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة