زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 19471 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 137946442 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-12-27 06:59:58 المشاهدين = 5468
بوابة صيدا - حدث في 27 كانون الأول / ديسمبر
بوابة صيدا

 

أحداث

537 - الانتهاء من بناء كاتدرائية آيا صوفيا في القسطنطينية.

1734 - (1 شعبان 1147 هـ) افتتاح مدرسة الهندسة الإمبراطورية في الدولة العثمانية لتخريج ضباط الاستحكامات والمهندسين العسكريين.

1875 - تأسيس جريدة الأهرام المصرية وقد صدر العدد الأول منها في 5 آب / أغسطس 1876.

1934 - فارس تغير اسمها إلى إيران وذلك بمرسوم حكومي.

1945 - تقسيم كوريا إلى شطرين شمالي وجنوبي.

1945 - إنشاء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

1945 - (22 محرم 1365هـ) ولاية الشيخ مصطفى عبد الرازق مشيخة الجامع الأزهر في عهد الملك فاروق.

1949 - (6 ربيع الأول 1369هـ) إعلان استقلال إندونيسيا من الاحتلال الهولندي بعد اشتداد الحركة الوطنية هناك وسيطرة الوطنيين على جاوة وسومطرة وغيرهما، الأمر الذي أدى إلى اعتراف الهولنديين بالجمهورية الإندونيسية وفق اتفاقية شريبون التي عقدت سنة 1947م.

1958 - مصر والاتحاد السوفيتي يوقعان اتفاق خاص حول بناء المرحلة الأولى من السد العالي.

1966 - الولايات المتحدة وفيتنام الجنوبية يشنان هجوم مشترك على أحد معاقل "الفيتكونغ" وأكثرها أمانًا في "غابة يومينه" والتي تقع في "دلتا ميكونج".

1979 - (7 صفر 1400هـ) وقوع انقلاب عسكري في أفغانستان ضد الرئيس حفيظ الله أمين، وتزعم هذا الانقلاب بابراك كارمل الذي دخل العاصمة كابول بدعم من القوات السوفيتية.

1979 - (7 صفر 1400هـ) الاتحاد السوفيتي يرسل 75000 جندي لأفغانستان لتعزيز حكم باراك كارميل الزعيم الجديد للدولة وفي محاولة لتوفير الاستقرار السياسي للوضع السياسي المضطرب.

1983 – استشهاد جمال الحبال ومحمد علي الشريف ومحمود زهرة، في منطقة القياعة في صيدا، حيث دارت معركة مع قوات الاحتلال الصهيوني، وأدت إلى مقتل نقيب صهيوني وجرح سبعة آخرين..

في عام 1976م بدأت الحرب الأهلية في لبنان، واستغلت القوى الفلسطينية الحدود اللبنانية الفلسطينية لتنفيذ عمليات ضد دولة الاحتلال الصهيوني في فلسطين.

في عام 1978م، أقدم العدو الصهيوني على اجتياح جزئي للجنوب اللبناني، إلا أنه في حزيران / يونيو 1982م اجتازت قوات العدو الصهيوني الحدود، وأعلنت أنها اتخذت قرارا باجتياح لبنان، لوقف عمليات المنظمات الفلسطينية.

استطاعت قوات العدو احتلال الجنوب، والوصول إلى مدينة بيروت خلال أيام قليلة، واستطاعت بيروت الصمود لعدة أسابيع، قبل أن تتمكن قوات العدو الصهيوني من دخولها بعد تدميرها تدميراً تاماً..

عمدت قوات الاحتلال إلى اعتقال الشباب والرجال في المناطق التي احتلتها، بدعوى انتمائهم إلى منظمات تخريبية، وأطلقت يد أتباعها العملاء، فارتكبوا المجازر بحق الشعبين اللبناني والفلسطيني..

إلا أن فرحة الانتصار الصهيوني في مدينة صيدا لم تدم طويلاً، ففي منتصف أيلول 1982م بدأت عمليات المقاومة النوعية ضد الاحتلال، حيث اجتمع أطياف المجتمع الصيداوي اللبناني والفلسطيني بجميع انتماءاتهم الفكرية والحزبية والعقدية لمحاربة العدو المحتل، واستطاعت هذه المقاومة إجبار العدو الصهيوني على الخروج من المدينة مهزوماً في 16 شباط/ فبراير 1985م..

في منتصف عام 1983م، بدأت المقاومة في مدينة صيدا تتخذ أشكالاً جديدة في مقاومتها للعدو المحتل، حيث أدخلت سلاح العبوات بشكل مكثف، وقد استطاعت تكبيد الاحتلال خسائر كبيرة.

بدأ العدو الصهيوني يبحث عن قادة العمل المقاوم، فنشر جواسيسه في أحياء وأزقة وشوارع المدينة، وقد استطاع أحد هؤلاء العملاء المُخبرين، من اكتشاف أحد مراكز قيادة احدى فصائل المقاومة، في احد بساتين منطقة القياعة، طريق النافعة، انه منزل محمد علي الشريف، حيث يجتمع فيه الشريف مع قائد المجموعة جمال الحبال، ومحمود زهرة.

توجهت قوة من عناصر لواء النخبة غولاني ليل 26 ـ 27 كانون الأول / ديسمبر 1983، لاعتقال الثلاثة، وما أن علم الثلاثة بوجود جنود الاحتلال، حتى اتخذوا قرارهم النهائي بالمواجهة، وعدم تسليم أنفسهم للمحتلين..

طرق جنود الاحتلال باب المنزل، فقام محمد علي الشريف بفتح الباب، ثم ألقى قنبلة كانت بيده، فقتل ضابط برتبة نقيب، واصيب سبعة جنود آخرين.. 

أطلق جنود الاحتلال النار بشكل عشوائي على المنزل، فاستشهد محمد علي الشريف مباشرة، وتمكن جمال الحبال، و محمود زهرة من الخروج إلى البساتين المجاورة، ودارت معركة بينهما وبين جنود الاحتلال التي طاردتهما، استمرت طوال الليل، وأدت المواجهة إلى استشهادهما، ولم يُعرف حجم خسائر العدو، الذي اقدم على تطويق المنطقة، وحظر التجوال فيها، كما اقدم على نسف منزل محمد علي الشريف..

وما ان انتشر خبر استشهاد الثلاثة، حتى انتفضت مدينة صيدا، وخرجت مظاهرة عارمة تندد بالاحتلال، وباستشهادهم، وأقيم في مسجد الزعتري صلاة الغائب على الشهداء الثلاثة، وأعلنت فعاليات المدينة التي اجتمعت برئاسة مفتي صيدا يومها الشيخ محمد سليم جلال الدين، تبني الشهداء، منددين بالاحتلال الصهيوني وجرائمه بحق المدينة وأهلها..

1985 - هجمات متزامنة على مطار ليوناردو دا فينشي في روما بإيطاليا ومطار فيينا الدولي في النمسا وذلك عندما فتح مسلحون النيران عند بوابة الوصول الخاصة بشركة طيران إل عال الإسرائيلية.

1991 - (20 جمادى الآخرة 1412هـ) روسيا تشغل للمرة الأولى مقعد الاتحاد السوفيتي في مجلس الأمن الدولي باعتبارها إحدى الدول الخمس التي لها حق الفيتو، وكان الاتحاد السوفيتي قد تفكك إلى جمهوريات مستقلة، وانضمت هذه الجمهوريات إلى الأمم المتحدة.

2005 - (26 ذي القعدة 1426هـ) افتتاح البرلمان العربي الانتقالي بالقاهرة بحضور أعضائه الذين يمثلون ‏الدول العربية، وكانت الدول العربية اتفقت على إنشاء البرلمان العربي الانتقالي في ‏آخر قمة عقدتها في آذار / مارس 2005 بالجزائر. وقد اختيرت سوريا مقرًّا دائمًا للبرلمان ‏العربي. 

2007 - اغتيال بينظير بوتو رئيسة وزراء باكستان السابقة بالرصاص وتبعة بتفجير إنتحاري.

2008 – العدو الصهيوني يبدأ بعملية عسكرية اسماها "الرصاص المصبوب" ضد حركة حماس، وأطلقت عليها حماس معركة الفرقان حيث قامت قواته الجوية بشن غارات مفاجئة على قطاع غزة أدت إلى سقوط ما لا يقل عن 1315 قتيل و5340 جريح.

2013 - اغتيال المُستشار والوزير اللُبناني السابق مُحمَّد شطح بانفجار استهدف سيَّارته في بيروت.

 

وفيات

1977 - الشيخ البهي الخولي، أحد مؤسسي جماعة الإخوان المسلمون.

1978 - (26 المحرم 1399هـ) وفاة الرئيس الجزائري هواري بومدين، كان من قادة الحركة الوطنية الجزائرية، وتلقى تعليمه الديني في جامعتي الزيتونة والأزهر، تولى رئاسة الجمهورية سنة 1965م بعد انقلاب قاده ضد الرئيس أحمد بن بيلا.  

2007 - بينظير بوتو، رئيسه وزراء باكستان.

2013 - مُحمَّد شطح، وزير لُبناني سابق.

 

أعياد ومناسبات

يوم القديس يوحنا بن زبدي.

 





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات







  • أحداث مخيم المية ومية.. مسار التهدئة وضرورة المعالجة
  • في نهائي دورة الحسام: انسحاب الهومنتمن خلال الربع الثاني امام الرياضي اعتراضاً على الجمهور
  • اتهامات للنظام السوري بإخفاء مئات الفلسطينيين..
  • أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الاثنين 22 تشرين الأول 2018
  • الحريري: واشنطن لن تعترف بحكومة بلا القوات اللبنانية!
  • فوز رابع للنجمة المتصدر على السلام زغرتا بإصابتين نظيفتين
  • انفجار مستودع أسلحة لـ حزب الله في وادي مشغرة
  • الباذنجان.. فوائد مذهلة
  • هورمون مطوّر لعلاج قِصر القامة!
  • بالصور/ بسابا (الإقليم) تلبس الثوب الأبيض..
  • البنزين صعوداً مع النفط: 1000 ليرة في الأسبوعين المقبلين
  • تجنباً لتصويركِ خلسة.. هكذا تحدّدين مكان الكاميرات المخفيَّة داخل غرف تغيير الملابس
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
الشيخ العارفي: مفاتح البركة


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة