زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 35363 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 137652076 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-12-20 06:28:31 المشاهدين = 3396
بوابة صيدا - حدث في 20 كانون الأول / ديسمبر
بوابة صيدا

 

أحداث

1192 - ملك النمسا ليوبولد الخامس يسجن ملك إنجلترا ريتشارد الأول وهو في طريقه إلى موطنه في إنجلترا وذلك بعد توقيعه لمعاهدة مع صلاح الدين الأيوبي لإنهاء الحملة الصليبية الثالثة.

1522 –  (1 صفر 929هـ) جزيرة رودس وقلعتها الحصينة في البحر المتوسط تستسلم للسلطان العثماني سليمان القانوني، وقد استشهد من العثمانيين أثناء حصارها حوالي 20 ألف شهيد. وكانت هذه الجزيرة التي يسيطر عليها الفرسان الصليبيون تشكل قلقًا كبيرًا للمسلمين في البحر المتوسط.

1803 - الفرنسيون يسلمون نيو أورلينز ولويزيانا إلى الولايات المتحدة التي قامت بشرائها.

1832 - (27 رجب 1247 هـ) استقلال جزيرة سيسام القريبة من سواحل الأناضول عن الدولة العثمانية مقابل مبلغ من المال تدفعه سنويا للعثمانيين، وتبلغ مساحة هذه الجزيرة 550 كم2، وقد ضمتها اليونان إليها عام 1913م.

1881 - (28 محرم 1299هـ) تأسيس مؤسسة الديون العمومية في الدولة العثمانية، والتي وضعت إيرادات الدولة الرئيسية تحت تصرفها لتسديد ديون الدولة التي بلغت 252 مليون قطعة ذهبية، أسقط منها 146 مليونًا. وقد لعبت هذه المؤسسة دورًا في تسديد كثير من ديون الدولة أثناء عهد السلطان عبد الحميد.

1917 ـ تأسيس الاستخبارات السوفييتية (كي جي بي).

1970 - اندلاع أعمال شغب كوزا احتجاجًا على الوجود العسكري الأمريكي في أوكيناوا.

1973 - اغتيال رئيس الوزراء الإسباني لويس كاريرو بلانكو وذلك بتفجير سيارة مفخخة في العاصمة مدريد.

1982 - ياسر عرفات ومعه ما يقارب الأربعة آلاف مقاتل فلسطيني يغادرون مدينة طرابلس اللبنانية بعد معارك عنيفة مع منظمات فلسطينية موالية لسورية وإيران وليبيا ومدعومة من الجيش السوري وحلفاء سوريا من اللبنانيين، وقد أقلتهم سفن يونانية ترفع علم الأمم المتحدة بمواكبة سفن بحرية فرنسية.

عاد الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات بعد إخراجه من بيروت عام 1982م مع آخرين الى البقاع، تسللاً، لم يكن يدري أن عودته تلك ستكون قصيرة. كان يعرف، بالطبع، ان الاطارات الدولية لا تسمح للعدو الصهيوني بمطاردته في اماكن وجوده الجديدة، لكنه لم يقدّر، كما يبدو، ان تلك العودة - الضعيفة عسكرياً على اية حال - سوف تستفز قوى فلسطينية منشقة وحلفاء لبنانيين لها، تحت مظلة سورية لم تكن تستسيغ ذلك التصرف الذي اعتبرته مغامرة غير محسوبة، وصب الزيت فوق النار.

بعد أشهر من تلك العودة، كان لا بد لعرفات ان يدرك ان موازين القوى، محلياً وعالمياً، يشتغل ضده تماماً، وان استفراده بالساحة في جنوب لبنان وبيروت صار جزءاً من التاريخ. وان عليه ان يستعد جدياً لسلوك درب المنفى من جديد.

سلوك درب المنفى من جديد كان في يوم 21 كانون الأول / ديسمبر 1983، اي بعد قرابة عام ونصف العام من احتلال العدو الصهيوني للبنان، وهزيمة منظمة التحرير الفلسطينية. وكانت الانطلاقة هذه المرة من مدينة طرابلس شمال لبنان، آخر مكان حوصر فيه ياسر عرفات ومعاونوه ومسلحوه، إثر معارك ومطاردات تواصلت شهوراً، منطلقة من منطقة البقاع.

من ناحية رسمية واعلامية كانت الحرب تبدو فلسطينية - فلسطينية، تخوضها آخر قوات فتح ومنظمة التحرير، في مواجهة منشقين عن فتح او مجموعات تدين بالولاء لسورية وتمول من ليبيا ومدعومة من ايران، ولكن من الناحية الواقعية كان على قوات عرفات وحلفائه ان يخوضوا المعركة ضد القوات السورية.

المعركة انتهت بهزيمة عرفات عسكرياً. وهنا جاء التدخل الفرنسي مدعوماً بموقف مصري حازم، لينقذ عرفات ومعاونيه، بعد ان احاط بهم الخطر الحقيقي في عاصمة الشمال اللبناني.

تمكن الفرنسيون والمصريون من تأمين وضع تفاوضي اتاح ارسال خمس سفن يونانية - ترفع علم منظمة الأمم المتحدة الى ميناء طرابلس حيث كانت البحرية الفرنسية تتولى حمايتها. وهناك صعد المقاتلون (يقدر عددهم بحوالي 4000 ألف مقاتل) وفي مقدمهم عرفات، الى متن السفن، التي اقتادتهم بعيداً من الاراضي اللبنانية، موزعة اياهم خلال الايام التالية، بين اليمن الشمالي في ذلك الحين وتونس والجزائر والعراق.

وكانت تونس الدولة التي اختيرت لاقامة القيادات السياسية الفلسطينية، في الوقت الذي وزّع فيه الاربعة آلاف مقاتل على البلدان الاخرى. (مقال للأستاذ إبراهيم العريس في صحيفة الحياة عام 2000 / بتصرف)  

1995 - قوات حلف شمال الأطلسي تبدأ بالانتشار في البوسنة والهرسك وذلك لإحلال السلام بعد حروب الإبادة التي ارتكبها الصرب والكروات ضد المسلمين.

1999 - مقاطعة ماكاو تعود إلى السيادة الصينية وذلك بعد استعمار برتغالي دام 99 سنة.

2001 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قراراً يحث العراق على الإطلاق الفوري لكافة الأسرى والمرتهنين الكويتيين وغيرهم من جنسيات أخرى من السجون العراقية.

2004 - عصابة من اللصوص تسرق مبلغ 26,500,000 جنيه إسترليني من البنك الشمالي في بلفاست بأيرلندا الشمالية، وهي واحدة من أكبر عمليات السطو على البنوك في تاريخ المملكة المتحدة.

 

مواليد

1929 - سليم الحص، رئيس وزراء لبنان.

 

وفيات

2005 - (19 ذي القعدة 1426هـ) وفاة الشيخ كمال الدين حبيب الله الأدبي أحد أعلام الفكر الإسلامي ورواد الدعوة في نيجيريا. أرسى نموذجًا فريدًا للدعوة والتدريس، وعمل على تحديث أساليب التعليم الديني على نمط الأزهر الشريف، ونال العديد من الجوائز عن إسهاماته.

 

أعياد ومناسبات

اليوم الوطني في ماكاو.

 





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات







  • بطاطا و البي يشعلان المية ومية.. اشتباكات عنيفة وقذائف صاروخية!
  • هذا ما طلبته وكيلة انتحاري الكوستا!
  • إطلاق نار وقذائف في مخيم المية ومية.. والسبب خلاف بين عنصرين من فتح وأنصار الله
  • بيان صادر عن فوج الإنقاذ الشعبي حول كيفية الوقاية من الكوارث الطبيعي
  • إطلاق المرحلة العملانية لمشروع صيدا بتعرف تفرز
  • ترامب: الملك سلمان أبلغني أنهم يتعاونون مع تركيا للتوصل الى حقيقة ما حدث في قضية اختفاء خاشقجي
  • ارتفاع أسعار المشتقات النفطية واستقرار سعر المازوت.. وهذا جدول بالأسعار
  • أحمد الحريري عرض مع وفد علمائي قانون العنف الأسري
  • باسيل: مستعد للاعتذار من السعودية.. ولكن بعد ان يعرف ما المطلوب
  • انصار الشيخ أحمد الأسير بدأوا اعتصامهم أمام شقق السلاح رغم منع القوى الأمنية لهم ...
  • الجنائية الدولية ترفض التحقيق في جرائم إسرائيل بغزة لضغوط سياسية
  • متى تتوقف المظالم في السجون اللبنانية؟؟ وهل يخضع سجن الريحانية لسلطة القانون؟؟؟
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
لبناني موقوف في الإمارات: تعرّضت لتعذيب وحشي


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة