زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 11074 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 123632618 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-12-17 06:48:21 المشاهدين = 2047
بوابة صيدا - حدث في 17 كانون الأول / ديسمبر
بوابة صيدا

 

أحداث

1267 - (18 ربيع الأول 665هـ) إقامة صلاة الجمعة لأول مرة بالجامع الأزهر في عهد الظاهر بيبرس سلطان مصر، بعد أن انقطعت فيه نحو قرن من الزمان على يد صلاح الدين الذي أبطل الخطبة بالجامع الأزهر حيث كان معقلاً للشيعة الإسماعيلية.

قام الفاطميون في عهد المعز لدين الله الفاطمي بغزو مصر بقيادة جوهر الصقلي، الذي نجح في انتزاعها من سلالة الإخشيديين، وبأمر من الخليفة الفاطمي، أشرف جوهر الصقلي على بناء المركز الملكي "للخلافة الفاطمية" وجيشها، وقد بني الأزهر كقاعدة لنشر مذهب الشيعة الإسماعيلية، الذي يقع بالقرب من مدينة الفسطاط السنية، وقد أصبحت القاهرة مركزا للطائفة الإسماعيلية الشيعية، ومركزا للدولة الفاطمية.

كما أمر جوهر، ببدء بناء مسجد كبير للمدينة الجديدة، وقد بدأ العمل في 4 نيسان / أبريل، 970م / 359هـ وقد تم الانتهاء من المسجد في عام 972م / 361هـ، وعقدت أول صلاة جمعة في 22 حزيران / يونيو 972م خلال شهر رمضان.

سرعان ما أصبح الأزهر مركزا للتعليم في العالم الإسلامي، وخلال الحكم الفاطمي، أصبحت التعاليم السرية سابقا من المذهب الإسماعيلي (كلية القانون) متاحة لعامة الناس، وقد عين المعز القاضي النعمان بن محمد القاضي، مسؤولا عن تدريس المذهب الإسماعيلي، وقد كانت بعض الفصول تدرس في قصر الخليفة، وكذلك في الأزهر، مع دورات منفصلة للنساء، وخلال عيد الفطر عام 973م، رُسِّمَ المسجد مسجدًا رسميًّا لصلاة الجماعة في القاهرة بأمر من الخليفة المعز وابنه عندما أصبح بدوره الخليفة، جعلوا خطبة الجمعة خلال شهر رمضان في الأزهر.

كما جعل يعقوب بن كلس، الموسوعي والفقيه والوزير الرسمي الأول للفاطميين من الأزهر مركزا رئيسيا للتعليم في القانون الإسلامي في عام 988م، وفي السنة التالية، وُظِّفَ 45 عالمًا لإعطاء الدروس، وإرساء الأساس لما يمكن أن يصبح الجامعة الرائدة في العالم الإسلامي.

كان صلاح الدين الأيوبي الذي أطاح بالفاطميبن عام 1171م معادياً لمبادئ التعاليم الشيعية التي طُرحت في الأزهر أثناء الخلافة الفاطمية، وقد أهمل المسجد خلال حكم الأيوبيين لمصر، وحظر العالم صدر الدين بن درباس الصلاة فيه.

كما أمر صلاح الدين الأيوبي بإزالة شريط فضة أدرجت فيه أسماء الخلفاء الفاطميين عليه من محراب المسجد. وقد أمر أيضا بإزالة شرائط فضية مماثلة من المساجد الأخرى بلغت قيمتها 5000 درهم، لم يتجاهل صلاح الدين الأيوبي تماما صيانة المسجد ووفقا للمفضل أن إحدى مآذن المسجد رممت خلال حكم صلاح الدين.

أعيد تأسيس الصلاة في الأزهر أثناء حكم المماليك بأمر من السلطان الظاهر بيبرس في 1266م، وقد أمر السلطان بيبرس وسلاطين المماليك، بعودة رواتب الطلاب والمعلمين، فضلا عن بداية العمل لإصلاح مسجد الأزهر، الذي أهمل منذ ما يقرب من 100 سنة.

وألقيت الخطبة الأولى منذ عهد الخليفة الفاطمي الحاكم، في 17 كانون الأول / ديسمبر 1267م / 18 ربيع الأول 665هـ وقد ألقيت الخطبة على منبر جديد انتهى قبل الخطبة بخمسة أيام.

يعتبر مسجد الأزهر ثاني أقدم جامعة قائمة بشكل مستمر في العالم بعد جامعة القرويين. وقد اعتبرت جامعة الأزهر الأولى في العالم الإسلامي لدراسة المذهب السني والشريعة، أو القانون الإسلامي.

1788 - (18 ربيع الأول 1203هـ) الجيش الروسي يحتل قلعة "أوزو" أهم القلاع العثمانية على البحر الأسود، ويقوم بمجزرة بشرية رهيبة راح ضحيتها 25 ألف تركي من الرجال والنساء والأطفال بعد تعذيبهم تعذيبًا شديدًا.

1903 - نجاح أول محاولة في الطيران بمحرك من قبل الأخوان رايت.

1908 - (24 ذي القعدة 1326هـ) السلطان عبد الحميد الثاني يفتتح مجلس المبعوثان (النواب) الذي ضم 275 نائبًا، منهم 140 نائبًا تركيًّا، و60 عربيًّا، وعدد من النواب اليهود والمسيحيين والأرمن والصرب والبلغار والألبان.

1913 - أمين الرافعي يصدر «جريدة الأخبار» في مصر.

1942 - المملكة المتحدة تدين المذابح النازية ضد اليهود.

1951 - بدء ثورة الحبيب بورقيبة في تونس من أجل الاستقلال.

1979 - اختطاف أول معارض للحكم في السعودية ناصر السعيد بواسطة الاستخبارات الفلسطينية في لبنان.

1982 - افتتاح «المركز الإسلامي» في طوكيو.

1983 - عملية للجيش الجمهوري الإيرلندي داخل متجر هارودز في لندن تؤدي إلى مقتل عشرة أشخاص.

1992 - إبعاد 415 من قادة حركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين إلى مرج الزهور في جنوب لبنان.

1992 - البوسنيون يبدأون العمل في حفر نفق يمر تحت مطار سراييفو لينقذهم من حصار القوات الصربية لعاصمتهم.

1996 - 14 عضوًا من أعضاء «حركة توباك أمارو» اليسارية المتمردة تخفو في زي نادلين وخدم بالتسلل إلى منزل السفير الياباني في العاصمة البيروفية ليما وذلك أثناء الإحتفال بعيد ميلاده وقامو باحتجاز 490 رهينة، واستمرت هذه الأزمة 4 شهور انتهت باقتحام المنزل بالقوة.

2003 - (23 شوال 1424هـ) الرئيس الفرنسي جاك شيراك يعلن في خطاب عن قبوله لتقرير رسمي يوصي بعدم السماح للأطفال بحمل رموز دينية مثل الصلبان والحجاب الإسلامي والقلنسوات اليهودية.

2004 - (5 ذي القعدة 1425هـ) قوات الاحتلال الصهيوني تشن عملية اجتياح لخان يونس جنوب قطاع غزة تسميها "الحديد البرتقالي"، وتدمر نحو 40 منزلاً تدميرًا كليًّا، وتشرد نحو 50 عائلة يزيد عدد أفرادها على 400 فرد.

2004 - (5 ذي القعدة 1425هـ) الاتحاد الأوربي يوافق على إجراء محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد في 3 - 10 - 2005 شريطة أن توقع أنقرة على اتفاق يمنح قبرص اعترافًا فعليًّا قبل بدء المفاوضات. اتخذ هذا القرار في ختام قمة الاتحاد المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسيل.

2008 - بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يخفض أسعار الفائدة من 1% إلى مستوى يتراوح من صفر إلى 0.25% وذلك بهدف مواجهة حالة الكساد التي تمر بها الولايات المتحدة.

2010 - الشاب التونسي محمد البوعزيزي يضرم النار في نفسه أمام مقر ولاية سيدي بوزيد وذلك بعد قيام سلطات بلدية مدينة سيدي بوزيد بمصادرة عربة كان يبيع عليها الخضار والفواكة وتنديدًا برفض قبول شكوى أراد تقديمها بحق الشرطية فادية حمدي التي قامت بصفعه، وأدت هذه الحادثة إلى اندلاع الثورة التونسية ضد حكم الرئيس زين العابدين بن علي.

2016 - وقوع تفجير بمدينة قيصرية التركية مما أسفر عن مقتل 14 جندي وإصابة 55 آخرين.

 

وفيات

1273 - (5 جمادى الآخرة 672 هـ) وفاة الشاعر الصوفي الكبير جلال الدين محمد بن بهاء الدين محمد بن الحسين، المعروف بـ"جلال الدين الرومي"، صاحب الديوان المعروف باسم "مثنوي"، ومؤسس الطريقة المولوية…

وُلد "جلال الدين محمد بن محمد بن حسين بن أحمد بن قاسم بن مسيب بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق" بفارس في 6 ربيع الأول 604هـ / 30 أيلول - سبتمبر 1207م لأسرة قيل: إن نسبها ينتهي إلى "أبي بكر "، وتحظى بمصاهرة البيت الحاكم في "خوارزم"، وأمه كانت ابنة "خوارزم شاه علاء الدين محمد".

وما كاد يبلغ الثالثة من عمره حتى انتقل مع أبيه إلى بغداد سنة 607هـ / 1210م على إثر خلاف بين أبيه والوالي "محمد قطب الدين خوارزم شاه". وفي بغداد نزل أبوه في المدرسة المستنصرية، ولكنه لم يستقر بها طويلاً؛ إذ قام برحلة واسعة زار خلالها "دمشق" و"مكة" و"ملسطية" و"أرزبخان" و" لارند"، ثم استقر آخر الأمر في "قونية" في عام 632هـ / 1226م حيث وجد الحماية والرعاية في كنف الأمير السلجوقي "علاء الدين قبقباذ"، واختير للتدريس في أربع مدارس بـ"قونية" حتى توفي سنة 628هـ / 1231م، فخلفه ابنه "جلال الدين" في التدريس بتلك المدارس.

1990 - (29 جمادى الأولى 1411هـ) وفاة الأديب الفلسطيني الكبير "إسحاق موسى الحسيني"، وكان قد ولد في بيت المقدس، وتلقى تعليمه بها، ثم تخرج في جامعة القاهرة، وسافر إلى لندن، وحصل على الدكتوراه من هناك، وبعد عودته عمل أستاذًا في الجامعات، وانتخب عضوًا في كثير من المجامع العلمية.

2009 - أمين الحافظ، رئيس سوريا.

2011 - كيم جونغ إل، زعيم كوريا الشمالية.

 

أعياد ومناسبات

اليوم الوطني في بوتان.

عيد الجلوس في البحرين.

يوم الأخوان رايت في الولايات المتحدة.

 





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات







  • تطمينات غربية لعدم وجود نيّة إسرائيلية للتصعيد
  • من يتحمل مسؤولية انتهاء 14 آذار؟
  • نصر الله أعلن اسماء مرشحي حزب الله للانتخابات النيابية وأكد الفصل بين الوزارة والنيابة
  • 9 إنجازات عظيمة للنساء غيَّرت وجه العالم
  • إسرائيل مستعدة للحرب، فهل لبنان مستعد؟؟
  • طلاب أميركا ينتفضون ضد السلاح
  • فنيش: نتصدى للتيارات التكفيرية لأنها سلكت طريق القتل والإجرام واستباحت دم المسلمين
  • لقاء الاحزاب: أي تظاهرة وسط بيروت ضد سوريا تشكل تهديدا للاستقرار وانتهاكا خطيرا للاتفاقيات معها
  • مجهولون ألقوا قنبلتين يدويتين بعين الحلوة قرب مفرق سوق الخضار
  • نادر الحريري أبلغ عون استعداد سعد الحريري لانتخابه في 28 أيلول
  • كيف سيكون طقس الجمعة في لبنان؟؟
  • مواعيد الإمتحانات الرسمية لعام 2018
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
تشاووش أوغلو يرد على امين عام جامعة الدولة العربية أحمد ابو الغيط.. ماذا قال له؟


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة