زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 25209 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 123707075 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-12-10 07:30:44 المشاهدين = 2619
بوابة صيدا - حدث في 10 كانون الأول / ديسمبر
بوابة صيدا

 

أحداث

1520 - مارتن لوثر يقوم بإحراق مرسوم كنسي بطرده من الرحمة عقابًا له على معارضته لسلطة الكنيسة، واعتبرت هذه الخطوه خطيرة ساهمت بابتعاده عن الكنيسة الكاثوليكية.

1901 - (28 شعبان 1319هـ) تسليم جوائز نوبل للمرة الأولى، وقد حصل عليها في مجال السلام: ج.هـ. دونان وفريديك باسي، وفي الكيمياء: يا. ها فانت هوف، وفي الفيزياء: ف. ك. رونتجره، وفي الطب: أ.أ. فون بهرنج، وفي الآداب: ر. ف. أ سلل برودوم.

الأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت، ألفريد نوبل. إذ قام السويدي نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في (النادي السويدي - النرويجي) في 27 تشرين الثاني / نوفمبر 1895.

أُقيم أوّل احتفال لتقديم جائزة نوبل في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، الطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية سنة 1901. وابتداءً من سنة 1902، قام الملك بنفسه بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها.

تردّد الملك "أوسكار" الثاني، ملك السويد في بداية الأمر في تسليم جائزة وطنية لغير السويديين، ولكنه تقبّل الوضع فيما بعد لإدراكه لكمية الدعاية العالمية التي ستجنيها السويد.

تُسلّم جوائز نوبل في احتفال رسمي في العاشر من كانون الأول / ديسمبر من كل عام على أن تُعلن أسماء الفائزين في شهر تشرين الأول / أكتوبر من العام نفسه من قِبل اللجان المختلفة والمعنية في تحديد الفائزين لجائزة نوبل.

والعاشر من كانون الأول / ديسمبر هو يوم وفاة الصناعي السويدي، صاحب جائزة نوبل. وتسلم جائزة نوبل للسلام في مدينة أوسلو بينما تسلم الجوائز الأخرى من قبل ملك السويد في مدينة ستوكهولم.

الجائزة هي عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ مالي. منذ سنة 1901 تحددت الجائزة المالية بخمسة ملايين كرونة (ما يعادل مليون دولار) . واذا حصل أكثر من شخص على الجائزة في نفس المجال يتم تقسيم المبلغ عليهم ولا يشترط أن يقسم بالتساوي.

للحصول على جائزة نوبل لابد من الترشيح أولا، ولا يتم الترشيح إلا لأشخاص على قيد الحياة. وحق الترشيح يكون للأشخاص الحاصلين على الجائزة من قبل، كما يكون الحق في الترشيح في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد لأعضاء لجنة نوبل الخاصة بكل مجال ولأكاديمية العلوم ولأساتذة أي من هذه المجالات في جامعات إسكندنافية معينة وكذلك بعض الأشخاص المختارة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات الأخرى.

وبالنسبة لجائزة نوبل في الآداب فيمكن تقديم اقتراحات الترشيح من قبل أساتذة الآداب والبحث اللغوي وأعضاء الأكاديمية السويدية والهيئات المشابهة ورئيس رابطة الكُتاب الممثلة. أما اقتراحات الترشيح لجائزة نوبل للسلام فيمكن أن تأتي من أي عضو من أعضاء الحكومات أو إحدى المحاكم الدولية كذلك من أساتذة الجامعة في مجالات العلوم الاجتماعية والتاريخ والفلسفة والحقوق والعلوم الدينية ورؤساء معاهد البحث المتخصصة في مجال السلام أو غيرها من المؤسسات الشبيهة.

منحت جائزة نوبل حتى سنة 2008 لعشرين مؤسسة ولـ 760 رجلا و37 امرأة. بالإضافة إلى 62 في مجال العلوم الاقتصادية 61 رجالا وامرأة واحده.

ريموند جونيور هو حتى الآن الأكبر سناً من الحاصلين على جائزة نوبل، والذي حصل في عام 2002 على الجائزة وهو في سن 88.

وأصغر الحاصلين على جائزة نوبل هي الفتاة الباكستانية ملالا يوسف زي وهي في سن 17 عاما الناشطة في حقوق الإنسان وقد اشتهرت بتنديدها عبر تدويناتها بانتهاك حركة طالبان باكستان لحقوق الفتيات وحرمانهن من التعليم، وقد حصلت على جائزة نوبل للسلام للعام 2014 بالمشاركة مع الهندي ساتيارثي . وهي تعد أصغر شخص يحصل على جائزة نوبل منذ إنشأها .

وقد حصل أربعة أشخاص على اثنتين من جوائز نوبل. حيث حصلت ماري كوري على جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1903 بالمشاركة مع زوجها بيير كوري لعملهما على النشاط الإشعاعي، وحصلت لوحدها كذلك على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1911 لعزل الراديوم النقي، مما يجعلها المرأة الوحيدة التي تفوز بجائزة نوبل مرتين، والشخص الوحيد الذي فاز بجائزة نوبل في مجالين مختلفين في مجالات العلوم.

وفاز لينوس بولينغ بجائزة الكيمياء لعام 1954 لأبحاثه في الروابط الكيميائية وتطبيقها على هيكل من المواد المعقدة، كما فاز بولينغ على جائزة نوبل للسلام في عام 1962 لنشاطه ضد الأسلحة النووية، مما يجعل منه الفائز الوحيد في جائزتين دون مشاركة الجائزة مع أحد.

وحصل جون باردين على جائزة نوبل في الفيزياء مرتين: الأولى في عام 1956 لاختراع الترانزستور، والثانية في عام 1972 لنظرية التوصيل.

وتلقى فريدريك سانجر الجائزة مرتين في الكيمياء: الأولى في عام 1958 لتحديد بنية جزيء الأنسولين، والثانية في عام 1980 لاختراعه طريقة لتحديد تسلسل قاعدة في الحمض النووي.

وقد حصلت منظمتين على جائزة نوبل للسلام عدة مرات. فقد تلقت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الجائزة ثلاث مرات: في عام 1917 و1944 لعملها خلال الحربين العالميتين. وفي عام 1963 بالتزامن مع الذكرى المئوية لتأسيسها، وفازت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بجائزة نوبل للسلام مرتين في عامي 1954 و1981 وذلك لمساعدتها اللاجئين.

ينتمي حوالي 65.4% من الحاصلين على جائزة نوبل إلى الديانة المسيحية بطوائفها المتعددة (بين السنوات 1901 - 2000).[7] وحوالي 60% من الحاصلين على جائزة نوبل في الفيزياء هم من خلفيَّة مسيحية (بين الأعوام 1901 - 1990).

حوالي 10.5% من الحاصلين على جائزة نوبل كانوا من الملحدين واللا أدريين (بين الأعوام 1901 - 2000) في حين ترتفع النسبة إلى 35% من الحاصلين على جائزة نوبل في الأدب هم من اللادينيين والملحدين، في حين حصل اليهود على أكثر من 20% من جوائز نوبل (بين الأعوام 1901 - 2000). وحصل 11 مسلماً فقط على جائزة نوبل (بين الأعوام 1901 - 2014) حصل سبعة منهم على جائزة نوبل للسلام.

من بين ال 838 جائزة نوبل حتى عام 2012 حصلت 43 امرأة على جائزة نوبل.

منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي من أقل المناطق التي فاز مواطنوها بجائزة نوبل، وقد فاز سبعة عرب بالجائزة منهم امرأة واحدة فقط، وحازت مصر على النصيب الأكبر من جوائز نوبل في منطقة الشرق الأوسط وفي المنطقة العربية ومنهم الرئيس المصري محمد أنور السادات بعد توقيعه لاتفاقية كامب ديفيد وقد حصل السادات على الجائزة بالتشارك سنة 1978.

حاز على جائزة نوبل للسلام أيضاً الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بعد اتفاق أوسلو عام 1994، ومحمد البرادعي الرئيس السابق للهيئة الدولية للطاقة الذرية الفائز بجائزة نوبل للسلام.

و قد حازت اليمن بجائزة واحدة نوبل للسلام وهي أول جائزة لامرأة عربية للناشطة توكل كرمان سنة 2011.

كما حصل الكيميائي أحمد زويل الأمريكي من أصول مصرية على جائزة نوبل في الكيمياء دون الاشتراك مع أحد، بينما حاز الروائي نجيب محفوظ على جائزة نوبل في الأدب.

ومن الأشخاص ذو الأصول العربية، حصل كل من بيتر مدور على جائزة نوبل في الطب وإلياس جيمس خوري على جائزة نوبل في الكيمياء، وهما من أصول لبنانية.

بالنسبة للصحفية اليمنية توكل كرمان فقد حصلت على الجائزة وهي في سن 32 عاماً حيث تعد أصغر النساء اللواتي حصلن على جائزة نوبل بعد الباكستانية ملالا يوسف زي ذات 17 سنة، وقد حصلت على جائزة نوبل للسلام للعام 2011 بالمشاركة مع سيدتين من ليبيريا.

وقد تبرعت السيدة اليمنية توكل كرمان بالجائزة النقدية للخزينة العامة للشعب اليمني لأنه بحسب قولها هو من يستحق الجائزة لما قدمه من نضال حضاري وثورة سلمية خرج فيها الشعب بكل مكوناته للشوارع والساحات سعياً لإسقاط النظام اليمني.

1902 - افتتاح الخزان التابع لسد أسوان في مصر.

1948 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تصدر الميثاق العالمي لحقوق الإنسان.

1949 - جيش التحرير الشعبي الصيني يبدأ بمحاصرة مدينة تشنغدو في بر الصين الرئيسي حيث يعقد الكوميانتغ، مما اضطر الرئيس الصيني شيانج كاي شيك وحكومته إلى الانسحاب إلى جزيرة تايوان، وذلك أثناء الحرب الأهلية الصينية.

1953 - (1 صفر 1373هـ) تسلم رئيس الوزراء البريطاني وينستون تشرشل جائزة نوبل للآداب. والمعروف أن تشرشل ترأس الوزارة أثناء الحرب العلمية الثانية، وقاد بلاده إلى النصر ودحر الألمان. ويعدّ تشرشل كاتبًا ومؤرخًا. ومن أشهر أعماله: الحرب العالمية الثانية في ست مجلدات، وتاريخ الأمم الناطقة.

1963 - خليفة عبد الله حسن خليفة، ثائر من عدن (1945 - 2007) نفذ عملية فدائية بتفجير قنبلة في مطار عدن، في إطار الكفاح ضد الاحتلال البريطاني، أسفرت عن إصابة المندوب السامي البريطاني (تريفاسكس) بجروح ومصرع نائبه القائد جورج هندرسن، كما أصيب أيضاً بإصابات مختلفة 35 من المسؤولين البريطانيين وبعض وزراء حكومة اتحاد الجنوب العربي.

1984 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تقر اتفاقية مناهضة التعذيب.

1995 - انسحاب الجيش الصهيوني من نابلس تنفيذًا لبنود اتفاقية أوسلو.

2006 - المعارضة اللبنانية تنظم اعتصام شعبي ضد الحكومة يعتبر الأكبر في تاريخ لبنان بوسط بيروت حيث قدرت الوكالات الرسمية عدد المتظاهرين بأكثر من مليون شخص.

2007 - الإعلان عن تشكيل هيئة البيعة السعودية والتي أسسها الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في 20 تشرين الأول / أكتوبر 2006، وقد اختير الأمير مشعل بن عبد العزيز آل سعود رئيسًا لها.

2009 - الحكومة اللبنانية برئاسة سعد الدين الحريري تحصل على ثقة مجلس النواب بأغلبية 122 صوت من أصل الحضور، بينما امتنع نائب عن التصويت وحجب نائب آخر الثقة عن الحكومة، وغاب عن جلسة الثقة أربعة نواب.

2014 - مقتل الوزير الفلسطيني زياد أبو عين؛ إثر قمع القوات الصهيونية لمظاهرة بقرية ترمسعيا برام الله.

2016 - مقتل 38 شخصاً وإصابة 166 آخرين جراء تفجيرين في بشكطاش وسط مدينة إسطنبول التركية.

2016 - مقتل 160 شخصًا وجرح أكثر من مئتين آخرين بحادث انهيار سقف كنيسة بمدينة أويو في ولاية أكوا أيبوم بجنوب نيجيريا.

 

مواليد

1394 - الملك جيمس الأول، ملك إسكتلندا.

1938 - فاروق الشرع، نائب الرئيس السوري السابق.

 

وفيات

861 - أبو الفضل جعفر المتوكل على الله، خليفة عباسي.

1037 - ابن سينا، طبيب وفيلسوف مسلم.

1198 - ابن رشد، فيلسوف أندلسي.

1865 - الملك ليوبولد الأول، ملك بلجيكا.

1896 - ألفرد نوبل، مهندس وعالم كيمياء سويدي وصاحب جائزة نوبل.

1971 - طه الفشني، قارئ قرآن ومنشد مصري.

1976 - الأميرة فتحية، ابنة فؤاد الأول ملك مصر.

2014 - زياد أبو عين، وزير فلسطيني.

 

أعياد ومناسبات

اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

يوم الدستور في تايلاند.

يوم تقديم جائزة نوبل للفائزين بها.

 





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات







  • أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الأربعاء 21 شباط 2018
  • موسكو تؤكد مقتل وإصابة عشرات الروس بقصف للتحالف بسورية..
  • الحريري وحيداً: أكثر من 20 مقعداً
  • من هم مرشحو الجماعة الإسلامية حتى الأن؟
  • الرياض تستضيف أسبوع الموضة العربي للمرة الأولى
  • السجن مدى الحياة لأميركي قتل جاره اللبناني
  • الشيخ النابلسي: العرب والمسلمون يغالون في ممارسة العنف ضد بعضهم البعض
  • طلب الإعدام لمسنّ قتل ابنته
  • المشنوق: نخطط لإخراج اللبنانيين من الطفيل عن طريق يشرف عليه الجيش وقوى الأمن ولن نسمح بخروج أي مسلح سوري معارض
  • مدرسة أيام العشر من ذي الحجة
  • البنزين الى 32 ألف ليرة
  • بالفيديو / زوج يخوف الجنين وهو في بطن زوجته .. شاهد ردة فعل الجنين
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
بعد مقتل 17 طالب أمريكي هل مناهج التعليم السعودية أو الأمريكية سبب الإرهاب والتطرف؟


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة