زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 24638 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 123706504 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-12-08 07:16:30 المشاهدين = 2990
بوابة صيدا - حدث في 8 كانون الأول / ديسمبر
بوابة صيدا

 

أحداث

1174 - (11 جمادى الأولى 570هـ) نجاح صلاح الدين الأيوبي في ضم مدينة حمص إلى دولته، وذلك في إطار مشروعه الخاص بقيام الوَحْدة الإسلامية التي تجمع بين مصر والشام والعراق للوقوف في وجه الوجود الصليبي، وقد تسلَّم صلاح الدين مدينة حمص دون قتال وحرب.

1714 - (1 ذي الحجة 1126هـ) الدولة العثمانية تعلن الحرب على البندقية. واستمرت هذه الحرب حتى عام 1718م.

1941 - الولايات المتحدة تدخل الحرب العالمية الثانية إلى جانب قوات الحلفاء بعد الهجوم على بيرل هاربر.

1947 - اللجنة السياسية لجامعة الدول العربية تعقد اجتماعًا حضره رؤساء حكومات الدول العربية وذلك لإحباط قرار تقسيم فلسطين والحيلولة دون قيام دولة للعدو الصهيوني.

1949 - تأسيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين / الأونروا.

1952 - الاضطرابات تعم الدار البيضاء بسبب مقتل مؤسس الاتحاد العام التونسي للشغل فرحات حشاد.

1958 - صدور العدد الأول من مجلة العربي في الكويت والتي يرأس تحريرها الدكتور أحمد زكي.

1969 - سوريا تصادر ممتلكات شركة نفط العراق.

1972 - تفجير قنبلة في منزل المناضل الفلسطيني محمود الهمشري بواسطة الموساد وذلك بأوامر مباشرة من رئيسة وزراء العدو الصهيوني جولدا مائير.

وُلد محمود الهمشري في قرية «أم خالد» بقضاء طولكرم عام 1938، وفيها أتم دراسته الابتدائية والثانوية.

انتقل إلى الكويت والجزائر حيث عمل في سلك التعليم، والتحق بحركة فتح في‏ لحظات‏ تأسيسها‏ الأولى عام 1967.

أوكلت إليه مهمة‏ العودة للأرض المحتلة‏ ليعمل‏ في‏ تأسيس‏ الخلايا‏ الفدائية عام 1968، وعين معتمدا لحركة فتح وممثلاً لمنظمة تحرير فلسطين في باريس.

نجح الهمشري في إقامة علاقات واسعة مع ممثلي الرأي العام الفرنسي و استمالة كثير من النخب لصالح القضية الفلسطينية، و كان بذلك مكملاً لدور زميله وائل زعيتر في روما.

اتهمته الصحافة الإسرائيلية بلعب دور في عملية ميونخ؛ وحين عجز الموساد عن توجيه ضربات حقيقية وجوهرية لمخططي ومنفذي العمليات الخارجية ضد أهداف صهيونية، قررت إسرائيل أن تضرب أهدافا سهلة، ضد سياسيين، أو ممثلين، أو شخصيات بارزة في المجال الإعلامي كرد اعتبار للكيان الصهيوني، ورفع الروح المعنوية لليهود والصهاينة.

كان الهمشري هدفاً سهلاً للموساد الصهيوني بحكم عمله السياسي و الدبلوماسي، ولم يحمِه وجوده الدبلوماسي في فرنسا من قبضة الموساد.

استخدم الموساد حيلة بسيطة للإيقاع به، فقبل الاغتيال اتصل به شخص منتحلاً صفة صحافي إيطالي، طالباً إجراء مقابلة معه، وتم تحديد مكان اللقاء في مكتب المنظمة في باريس، وفي هذه الأثناء، التي ضمن فيها الموساد غياب الهمشري عن المنزل، تسلّل عملاؤه إليه، و وضعوا قنبلة متفجرة يُتحكم فيها عن بعد تحت الأرضية الخشبية وفي نقطة تقع أسفل طاولة الهاتف.  

في الساعة التاسعة صباحاً من يوم 8 كانون الأول / ديسمبر 1972 رن جرس الهاتف، والتقط الهمشري السماعة فإنفجرت الشحنة وأصابته بجروح بليغة في الفخذ. نقل إلى مستشفى كوشن في باريس حيث مات متأثراً بجروحه بعد شهر (في 10 كانون الثاني / يناير 1973) من الحادث .

لم يكتف العدو الصهيوني بتصفية «الهمشري»، بل راح يكرس بمقتله ويرسخ لفكرة أن «الفلسطيني إرهابي»، مستغلا الصحافة الفرنسية التي راحت معظمها تتداول رواية أن «الهمشري» أصيب بالإصابة التي أودت بحياته أثناء تحضيره شحنة ناسفة في بيته.

ورغم اعتراف الرئيس «جورج بومبيدو» بعد 10 أيام من الجريمة في لقاء مع الكاتب والصحفي الفرنسي فيليب دوسانت روبير، بقناعته بأن الموساد هو المسؤول عن الجريمة كما كشفه الكاتب في كتابه «سبتمبر الدائم» الذي نشره عام 1977، فإن البوليس الفرنسي لم يبدِ أدنى اهتمام بالأمر ولم يسع إلى التحقق من صحة تلك المؤشرات.

فقاضي التحقيق مثلاً لم يكلف نفسه عناء لقاء «الهمشري» خلال الشهر الذي قضاه في المستشفى قبل وفاته، رغم حالة المصاب التي سمحت له باستقبال العديد من أصدقائه ومحبيه ومعارفه.

ورفضت دولة الاحتلال دفنه في مسقط رأسه «طولكرم»، ورفض إمام جامع باريس «حمزة بو بكر» فتح باب الجامع أمام الجموع التي احتشدت لتأبينه، مما أدى إلى صدامات عنيفة مع الشرطة الفرنسية التي اعتقلت على إثرها العشرات من المُشيعين.

وفي النهاية، أقيمت صلاة الجنازة عليه، ودفن في مقبرة «بير لا شيز»، بحضور حشد هائل من الجمهور ومن الأصدقاء والمتضامنين معه ومع قضية وطنه.

1987 - شاحنة صهيونية تدهس سيارة يركبها عمال فلسطينيون من جباليا متوقفة في محطة وقود، مما أودى بحياة أربعة أشخاص وجرح آخرين، وأدت الحادثة لاندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى.

1987 - الرئيسان الأميركي رونالد ريغان والسوفيتي ميخائيل غورباتشوف يوقعان في واشنطن اتفاقية إزالة الصواريخ المتوسطة المدى المركزة في أوروبا.

1991 - تأسيس اتحاد الدول المستقلة والتي جمعت الدول الخمسة عشر المستقلة عن الاتحاد السوفيتي.

2005 - (7 ذي القعدة 1426هـ) مقتل 11 شخصًا في الانتخابات البرلمانية المصرية جراء العنف الذي مارسته قوات الأمن، حسب إعلان للمنظمة المصرية لحقوق ‏الإنسان. أظهرت النتائج النهائية لهذه الانتخابات حصول مرشحي الإخوان على 88 مقعدًا على الرغم مما شاب عملية الانتخابات من تدخلات أمنية وغلق بعض المراكز.  

 

مواليد

1708 - الإمبراطور فرانسيس الأول، إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

1931 - (27 رجب 1350 هـ) مولد المفكر الإسلامي "محمد عمارة" بمحافظة كفر الشيخ في مصر، درس في كلية دار العلوم، وحصل على الماجستير عام 1970 م بأطروحة عن "المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانية"، وحصل على الدكتوراة عام 1975م بأطروحة عن "الإسلام وفلسفة الحكم"، له حوالي مائة كتاب، وحصل على عدد من الجوائز والأوسمة.  

 

وفيات

940 - (15 ربيع الأول 329هـ) وفاة الخليفة الراضي بالله العباسي، الخليفة العشرون في سلسلة الخفاء العباسيين، تولى الخلافة وعمره خمسة وعشرون عامًا، وظل بها سبع سنوات.

1897 - الإمام المهدي العباسي، شيخ الجامع الأزهر.

1922 - أمين أبو خاطر، طبيب وكاتب لبناني.

1978 - جولدا مائير، رئيسة وزراء العدو الصهيوني.

 

أعياد ومناسبات

يوم الدستور في رومانيا.

عيد الأم في بنما.

عيد سيدة الحبل بلا دنس في الكنيسة الكاثوليكية.

يوم بودهي في البوذية.

عيد الأضواء في فرنسا.

 





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات







  • أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الأربعاء 21 شباط 2018
  • موسكو تؤكد مقتل وإصابة عشرات الروس بقصف للتحالف بسورية..
  • الحريري وحيداً: أكثر من 20 مقعداً
  • من هم مرشحو الجماعة الإسلامية حتى الأن؟
  • الرياض تستضيف أسبوع الموضة العربي للمرة الأولى
  • السجن مدى الحياة لأميركي قتل جاره اللبناني
  • سفّاح سائقي التاكسي
  • مذكرة بالاقفال السبت وتعميم يتعلق بالطابع المالي على العقود
  • دار الفتوى تدعو لالتماس هلال شهر رمضان غروب يوم الخميس المقبل
  • تفاهم نصرالله ـ عون اقترب من نهاية الطريق..
  • إسرائيل تخسر حليفها الثالث في المنطقة
  • اللينو الى قيادة الكفاح المسلّح تحضيراً لمعركة عين الحلوة
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
بعد مقتل 17 طالب أمريكي هل مناهج التعليم السعودية أو الأمريكية سبب الإرهاب والتطرف؟


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة