زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 67598 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 117233434 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-11-28 06:44:23 المشاهدين = 1089
بوابة صيدا - حدث في 28 تشرين الثاني / نوفمبر
بوابة صيدا

 

أحداث

1520 - البحار البرتغالي فرناندو ماجلان يصل إلى المحيط الهادئ قادمًا من المحيط الأطلسي عبر مضيق يفصل بين أمريكا الجنوبية والقطب الجنوبي، وسمي بعد ذلك بمضيق ماجلان، ليلتف بعد ذلك إلى الفلبين لقتال المسلمين واحتلال ارضهم..

ولد ماجلان حوالي سنة 1480م في سابروزا في مقاطعة تراس أو مانتيس البرتغالية. وبعد وفاة والديه وهو في سن العاشرة انضم إلى حاشية الملكة إليانور في البلاط الملكي البرتغالي بسبب ارث العائلة.

ساهم ماجلان في عدة معارك ضد خصوم البرتغال، قبل أن يغادر إلى إسبانيا، ويشارك في معارك عديدة، أهمها حرب احتلال غرناطة وطرد المسلمين منها، ومساهمته في إنشاء محاكم التفتيش، فضلاً عن المجازر التي ارتكبها بحق المسلمين واليهود في الأندلس..

لم يكتفِ ماجلان بطرد المسلمين من الأندلس، بل جهز حملة لغزو بلاد المسلمين في شرق آسيا..

عرف العرب والمسلمون منذ القدم جزر الفلبين وأطلقوا عليها اسم "جزر المهراج" وانتشر فيها الإسلام على يد التجار العرب والدعاة القادمين من الصين وسومطرة وكان ذلك في عام 1380م، وقبل مجيء الأسبان كان الإسلام قد وصل إلى حدود "مانيلا".

في عام 1521م وصل الأسبان بقيادة "فرديناند ماجلان" للفلبين وأقام علاقة مع حاكم جزيرة "سيبو" وتم عقد اتفاق يقضي بأن يوليه على الجزر المجاورة له تحت التاج الأسباني مقابل أن يساعده على تنصير الشعب الفلبيني.

انتقل الأسبان إلى جزيرة صغيرة بالقرب منها على بعد كيلومترات تدعى جزيرة "ماكتان" عليها سلطان مسلم يدعى "لابو لابو" علِم الأسبان بإسلام حاكم الجزيرة فطاردوا نساءها وسطوا على طعام أهلها فقاومهم الأهالي فأضرم الأسبان في أكواخ السكان النار وفروا هاربين.

رفض "لابو لابو" الخضوع لـ "ماجلان" وحرض سكان الجزر المجاورة عليه، ورأى "ماجلان" الفرصة مناسبة لإظهار قوته وأسلحته الحديثة فذهب مع بعض جنوده لتأديبه.

طلب "ماجلان" من "لابو لابو" التسليم قائلًا: (إنني باسم المسيح أطلب إليك التسليم ونحن العرق الأبيض أصحاب الحضارة أولى منكم بحكم هذه البلاد)، فأجابه "لابو لابو": (إن الدين لله وإن الإله الذي نعبده هو إله جميع البشر على اختلاف ألوانهم).

أعلن سكان الجزيرة تصميمهم على الوقوف في وجه الغزاة.. وتجمعوا تحت قيادة زعيمهم الشاب "لابو لابو" واستعدوا للمواجهة المرتقبة...

والتقى الشاب المسلم مع ماجلان وجها لوجه، بدأت المواجهة بحذر شديد.. وفجأة انقض "ماجلان" بسيفه - وهو يحمى صدره بدرعه الثقيل- على الشاب المسلم عاري الصدر "لابو لابو"، ووجه إليه ضربة صاعقة، وانحرف الشاب بسرعة وتفادى الضربة بينما الرمح في يده يتجه في حركة خاطفة إلى عنق "ماجلان".. لم تكن الإصابة قاتلة، ولكن انبثاق الدم كان كافيًا لتصطك ساقا القائد المغمورتان في الماء وهو يتراجع إلى الخلف وينقض بالترس الحديد على رأس الزعيم الشاب.. وللمرة الثانية يتفادى "لابو لابو" ضربة "ماجلان"..

في نفس اللحظة ينقض بكل قوه بسيفه القصير فيشق رأس "ماجلان".. الذي سقط مضرجا بدمائه.. بينما ارتفعت صيحات الصيادين.. لابو...لابو.. وكان سقوط القائد الرحالة "ماجلان" كفيلًا بهز كيان من بقى حياً من رجاله.. فأسرعوا يتراجعون عائدين إلى سفن الأسطول الذي لم يكن أمامه إلا إن يبتعد هاربًا تاركًا خلفه جثة قائده "ماجلان".. ولا يزال قبره شاهدًا على ذلك هناك حتى الآن.

قال الأستاذ جهاد الترباني في كتابه القيم (العظماء_المائة)

ماجلان هذا الذي يُصَوَّر في كتبنا ومناهجنا على أنه بطلٌ جغرافيٌّ عظيم.. فهو في حقيقة الأمر مجرمٌ قتل الآلاف من الأبرياء، فقد شارك هذا المجرم في قتل المسلمين واليهود الذين كانوا في الأندلس.. بل لاحقهم إلى المغرب بعد أن لجأوا إليها هرباً من محاكم التفتيش المرعبة!

يكفيك فقط أن تعرف أن هذا المجرم شارك مع ألفونسو دي ألبوكرك في مهمته القذرة التي كانت تهدف إلى سرقة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن تحالف البرتغاليون من الفرس الصفويين.

وبعد هربه من البرتغال أصبح أداة في يد ملك إسبانيا - كارلوس الخامس - فاقترح عليه "ماجلان" أن يغزو ديار المسلمين في شرق آسيا، ولكن من جهة الغرب وليس الشرق، وذلك لتفادي البحرية العثمانية التي كانت تتصدى لهؤلاء السّفـَلة.

وبعد أن أبحر بالسفن من جهة الغرب ووصل إلى جزر الفلبين.. قام هناك بعمليات سرقة وقتل واغتصاب وحرق لبيوت الآمنين هناك.. ليعلن الملوك هناك استسلامهم لقوة هذا السفاح المدمر..

ولكنّ ملكاً هناك لم يستسلم.. الملك الذي كان يحكم جزيرة ماكتان.. وقد كان ذلك الملك ينتمي لأمّة عظيمة اسمها أمّة الإسلام، هذا الملك كان يدعى لابو لابو الذي اعتنق قومُه الإسلامَ بالسـِّلم لا بالسيف.. يأتي إليه ماجلان بجيشه ليخرجهم عن دينهم لا بالسيف فقط بل بالحرق والتعذيب !!

وعندما رفض لابو لابو كل شروط ماجلان.. كان لا بد من معركة فاصلة في 27 من شهر نيسان / أبريل عام 1521م ..إنها معركة خالدة من معارك الإسلام .. إنها معركة ماكتان التاريخية..

وفي زحمة القتال، تقدم القائد البطل لابو لابو ليطيح برأس الجبان ماجلان.. ليفرّ بعدها جيشه الضخم تاركاً خلفه جثة قائده الهالك فيرديناند ماجلان.

ولا يزال قبر ماجلان إلى يومنا هذا في جزيرة ماكتان الفليبينية !

1660 ـ كلية غريشام تشهد اجتماعًا ضم إثنى عشر رجلًا ـ من بينهم كريستوفر رن وروبرت بويل وجون ويلكنز والسير روبرت موراي ـ وأسفر عن تأسيس كيان علمي عُرف لاحقًا بالجمعية الملكية.

1893 ـ نيوزيلندا تصبح أول دولة في العالم تصوت فيها النساء في انتخابات عامة.

1912 ـ ألبانيا تعلن استقلالها عن الدولة العثمانية.

1914 ـ إعادة فتح بورصة نيويورك لتداول السندات بعد توقف اضطراري بسبب الحرب العالمية الأولى.

1915 - الشيخ جابر المبارك الصباح يتولى الحكم في الكويت خلفًا لأبيه الشيخ مبارك الصباح.

1919 ـ انتخاب الليدي أستور لعضوية برلمان المملكة المتحدة، لتكون أول امرأة تحضر جلسات مجلس العموم.

1943 - انعقاد أولى جلسات مؤتمر طهران الذي جمع بين القادة الثلاثة جوزيف ستالين وفرانكلين روزفلت وونستون تشرشل وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية وذلك لتحديد الأهداف المشتركة لمواجهة دول المحور، ودام المؤتمر حتى 1 كانون الأول / ديسمبر.

1960 - (9 جمادى الآخرة 1380 هـ) موريتانيا تحصل على الاستقلال رسميًا من الاستعمار الفرنسي، وتنصيب المختار ولد داداه رئيسًا للدولة.

1971 - اغتيال رئيس الوزراء الأردني وصفي التل على يد منظمة أيلول الأسود في القاهرة.

1972 - التوقيع على «بيان طرابلس للوحدة اليمنية» بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والجمهورية العربية اليمنية.

1974 - بداية الحرب الأهلية الإثيوبية.

1988 - الرئيس العراقي صدام حسين يقوم بأول زيارة له إلى مصر منذ توليه الرئاسة.

1990 - مجلس الأمن الدولي يصدر «القرار رقم 677» يدين فيه محاولات العراق تغيير التكوين الديمغرافي لسكان الكويت وإعدام السجلات المدنية التي تحتفظ بها الحكومة الكويتية الشرعية.

1994 - استفتاء عام في النرويج للتصويت على انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، وكانت النتيجة رفض الانضمام.

2011 - إجراء الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشعب المصري، وهي أول انتخابات تشريعية تشهدها مصر بعد ثورة 25 يناير.

2013 - مذنب ايسون يذوب بعد اقترابه من الشمس بحوالي مليون كيلومتر فقط، وكان مرشحًا ليكون أقرب مذنب يمر بجانب الأرض منذ عقود.

 

مواليد

1118 - الإمبراطور مانويل كومنينوس، إمبراطور الإمبراطورية البيزنطية.

1489 - الملكة مارغريت تيودور، زوجة جيمس الرابع ملك إسكتلندا.

1786 - (6 صفر 1201هـ) مولد "أحمد عرفان الشهيد" أحد قادة الجهاد والإصلاح الإسلامي في الهند في القرن الثالث عشر الهجري. ...

 

 

وفيات

1822 - سليمان بن محمد، سلطان مغربي.

1915 - الشيخ مبارك الصباح، حاكم الكويت السابع.

1921 - عبد البهاء عباس، مؤسس الدين البهائي.

1971 - وصفي التل، رئيس وزراء الأردن.

2014 - سعيد عقل، شاعر لبناني.

 

أعياد ومناسبات

عيد الاستقلال في موريتانيا.

 

الكلمات الدلالية:
الفلبين



المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • قوى الامن: توقيق عصابة للسرقة في المطار
  • الامن العام حذر المواطنين من الوقوع في فخ الموساد الاسرائيلي على الانترنت
  • اقفال الادارات والمؤسسات العامة والبلديات في عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية
  • بالصور: جريح اثر انقلاب سيارته بحادث سير في صيدا / 3 صور
  • اجتماع في مجدليون لإستكمال خطوات انجاز سندات التمليك العائدة لبيوت التعمير في صيدا
  • فرص عمل في مؤسسة human appeal Lebanon
  • هيئة التنسيق النقابية: غدا يوم اضراب شامل في كل مؤسسات قطاع العام وفي المدارس الخاصة
  • خامنئي يخيّر الحكيم.. العرب أو الفرس
  • مسيرة إسقاط النظام الطائفي تجول في صيدا رفضاً للظلم والإذلال
  • كلمة خليل كاعين رئيس لجنة المتابعة لموظفي مستشفى صيدا الحكومي
  • الرجال يخشون السؤال عن الاتجاهات!
  • انهيار منزل على قاطنيه في عرب الجل
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
سفيرة أمريكا الأممية: توقعنا سقوط السماء بعد قرار ترامب.. لكنها لم تسقط


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة