زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 67642 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 117233478 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-11-25 06:29:37 المشاهدين = 1316
بوابة صيدا - حدث في 25 تشرين الثاني / نوفمبر
بوابة صيدا

 

أحداث

885 – بدء حصار باريس من قبل الفايكنج.

1177 - تشابك قوات صلاح الدين الأيوبي قائد الأيوبيين مع قوات بلدوين الرابع قائد مملكة بيت المقدس في معركة تل الجزر الذي نتج عنه إنتصار بيت المقدس وإنسحاب الجيش الأيوبي.

1491 - بدء حصار غرناطة آخر معاقل المسلمين في الأندلس.

1492 - (21 محرم 897 هـ) توقيع معاهدة تسليم غرناطة آخر معاقل المسلمين في الأندلس للملكيْن الكاثوليكييْن فرديناند الخامس وإيزابيلا بعد صمود المدينة للحصار عدة أشهر. ...

1875 - الخديوي إسماعيل يبيع أسهم مصر في قناة السويس لبريطانيا، وكان يقدر عدد الأسهم بمائة وسبعين ألف سهم.

1915 - ألبرت أنيشتاين يقدم النظرية النسبية العامة لأول مرة أمام الأكاديمية البروسية للعلوم.

1956 - توحيد الجيش المصري والجيش الأردني والجيش السوري تحت القيادة المصرية.

1979 - بداية الثورة الشيعية (انتفاضة محرم) في القطيف شرق السعودية، وهي مواجهات حدثت بين أبناء محافظه القطيف وقراها من الشيعة وبين قوات الحرس الوطني السعودي، بدأت الأحداث في اليوم السادس من محرم وانتهت في اليوم العاشر من محرم (عاشوراء) الموافق، وقد استطاعت الحكومة السعودية قمع الثورة وإعادة السيطرة على المنطقة.

كان لهذه الحادثة دوافع خارجية فقد كان الجو مواتياً لقيام الشيعة بإعلان الثورة على الحكومة السعودية. تزامنًا مع نجاح ثورة الشيعة في ايران وخاصة بعد قيام الامام الخميني بدعوة شيعة الخليج للتظاهر ضد دولهم.

عشية السادس من شهر محرم 1400 الموافق 25 تشرين الثاني / نوفمبر 1979، وخلال ذكرى عاشوراء خرجت جماهير الشيعة في القطيف والأحساء إلى الشوارع بعد قراءة عاشوراء التي ألقاها الشيخ حسن الصفار والسيد مرتضى القزويني وخطباء آخرون. وقد قرر المعزون الشيعة إحياء مراسم عاشوراء بصورة علنية والتي أخذت توجهاً سياسياً.

استخدم الخطباء المتضامنون مع «حركة الرساليين الطلائع» الحسينيات لتحريك الشيعة في المنطقة، وبالتالي تحدي الحظر الرسمي بممارسة الشعائر بصورة علنية، في إشارة إلى عزمهم كسر الحظر الحكومي.

وعشية السابع من محرم  26 تشرين الثاني / نوفمبر أحيا الشيعة مواكب العزاء التقليدية والتي نتجت عنها مسيرات في أنحاء المنطقة شارك فيها حوالي 70 ألفاً والتي ما لبثت أن تحولت إلى مصادمات عنيفة مع قوات الأمن المرابطة في المنطقة.

في 28 تشرين الثاني / نوفمبر تدخلت الشرطة وجنود من الحرس الوطني لتفريق التجمعات المشاركة في مواكب عاشوراء في القطيف، فقرر الشيعة المقاومة وسادت حالة من الهياج والتي ما لبثت أن انتشرت في أجزاء أخرى من القطيف والأحساء.

تم نشر 20 ألفا من قوات الحرس الوطني في المنطقة لإخماد الانتفاضة. استمرّت المسيرات خمسة أيام رغم محاولات وجهاء الشيعة والشرطة لوقفها.

وفي التاسع والعاشر من محرم، تم تطويق منطقة القطيف، وخرج الشيعة في مسيرات رافعين شعارات مطالبة بحق المساواة مع نظرائهم من السنة «لا سنية لا شيعية... وحدة وحدة إسلامية» ورفعوا شعارات مكتوبٌ فيها «نحن شيعة جعفرية»، مظهرين انتمائهم المذهبي، وأيضاً وما نريده هو الحرية «دين النبي واحد ما في تفرقة».

قامت شرطة الشغب بإطلاق الغاز المسيل للدموع، وقام الحرس الوطني بضبط الأمن وقمع الانتفاضة، مما أدى إلى سقوط  20 قتيلاً من المتظاهرين، وجرح أكثر من 100 آخرين، واعتقال المئات..  

1986 - افتتاح جسر الملك فهد والذي يربط بين السعودية والبحرين.

1987 - السوري خالد أكر والتونسي ميلود بن الناجح من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة، ينفذان عملية الطائرات الشراعية ويحطان بطائراتيهما الشراعية داخل معسكر صهيوني ويقتلان 6 جنود.

1992 - الموافقة على تقسيم تشيكوسلوفاكيا إلى دولتين وهما التشيك وسلوفاكيا وذلك اعتبارًا من 1 كانون الثاني / يناير 1993 وذلك بعد استفتاء شعبي.

2005 - (24 شوال 1426هـ) قيام ‏الرئيس الفلسطيني محمود عباس بافتتاح معبر رفح الذي يقع على الحدود ‏بين غزة ومصر، وهي أول مرة يشرف فيها الفلسطينيون على معبر حدودي لهم. وفي اليوم التالي عبرت أول مجموعة من ‏الفلسطينيين لمصر عبر هذا المعبر.

 

وفيات

311 - البابا بطرس الأول، بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

1560 - (6 جمادى الأولى 968هـ) وفاة القائد البحري الإسباني الشهير "أندريا دوريا" عن عمر يناهز 94 عامًا. وقد خاض "دوريا" العديد من المعارك ضد المسلمين العثمانيين، كان النصر فيها سجالاً، إلا أن وفاته كانت بعد انتصار العثمانيين في معركة "جربا" البحرية.

1976 - (3 ذي الحجة 1396هـ) وفاة العالم الكبير خير الدين الزركلي. ولد في دمشق وتعلم بها، وتنقل في عدة بلدان عربية، وانتهى به المطاف في العمل بالسلك الدبلوماسي للمملكة العربية السعودية، ألف كتبا كثيرة، أشهرها كتاب الأعلام، وهو قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين ... 

2016 - فيدل كاسترو، رئيس كوبي سابق.

 

أعياد ومناسبات

اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.

عيد الاستقلال في سورينام.

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • قوى الامن: توقيق عصابة للسرقة في المطار
  • الامن العام حذر المواطنين من الوقوع في فخ الموساد الاسرائيلي على الانترنت
  • اقفال الادارات والمؤسسات العامة والبلديات في عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية
  • بالصور: جريح اثر انقلاب سيارته بحادث سير في صيدا / 3 صور
  • اجتماع في مجدليون لإستكمال خطوات انجاز سندات التمليك العائدة لبيوت التعمير في صيدا
  • فرص عمل في مؤسسة human appeal Lebanon
  • مفتي صيدا في عين الحلوة معزيا الشيخ جمال خطاب
  • ألم نهلك الأولين.....
  • مسمار جحا الإيراني!
  • بسبب فتاة.. صاحب ملهى ليلي حاول قتل موظف لديه
  • 10 أشخاص عمالقة عاشوا في القرن العشرين
  • العثور على رضيعة داخل علبة كرتون في حي البراد
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
سفيرة أمريكا الأممية: توقعنا سقوط السماء بعد قرار ترامب.. لكنها لم تسقط


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة