زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 67610 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 117233446 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-11-23 06:07:10 المشاهدين = 1265
بوابة صيدا - حدث في 23 تشرين الثاني / نوفمبر
بوابة صيدا

 

أحداث

1824 - انتصار الأسطول المصري على الأسطول اليوناني في «موقعة ستمبالا».

1890 - وفاة ملك هولندا ويليام الثالث دون وجود وريث ذكر يخلفة مما حتم إصدار تشريع خاص لتخلفة ابنته فيلهامينا.

1940 - مملكة رومانيا توقع اتفاقًا للتحالف مع ألمانيا النازية وإيطاليا واليابان فيما عرف باسم دول المحور وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية.

1964 - الرئيس المصري جمال عبد الناصر وملك السعودية فيصل بن عبد العزيز يوقعان في مدينة جدة اتفاقًا بشأن حرب اليمن.

1981 - الرئيس الأمريكي رونالد ريغان يوقع على أمر رئاسي ظل سرًا يقضي بأن تقوم وكالة المخابرات المركزية بدعم وتدريب وتمويل «ثوار الكونترا» في نيكاراغوا، وهو الأمر الذي تم فضحة فيما بعد وعرفت بقضية «إيران - كونترا».

1989 - هدم جدار برلين بالكامل.

1991 - انتخاب بطرس بطرس غالي أمينًا عامًا للأمم المتحدة خلفًا لخافيير بيريز دي كويلار على أن يتسلم عمله رسميًا في 1 كانون الثاني / يناير 1992.

2001 - اغتيال محمود أبو هنود أحد قادة القسام الجناح العسكري لـحركة حماس في نابلس في فلسطين.

2007 - تأجيل الجلسة الانتخابية الخاصة بانتخاب الرئيس اللبناني إلى تاريخ 30 تشرين الثاني / نوفمبر وذلك لمزيد من التشاور على الرغم من أن هذا اليوم هو آخر يوم من ولاية الرئيس إميل لحود.

2007 - الرئيس اللبناني إميل لحود يقرر تسليم الجيش الأمن في البلاد وذلك بسبب عدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية وحصول فراغ بمركز الرئاسة، والحكومة ترفض القرار.

2008 - المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية ينتخب رئيس السلطة محمود عباس رئيسًا لدولة فلسطين، وحركة حماس ترفض القرار.

2010 - كوريا الشمالية تطلق أكثر من 200 قذيفة مدفعية على جزيرة تابعة لكوريا الجنوبية، وجيش كوريا الجنوبية يفتح النار دفاعًا عن النفس.

2011 - الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوقع على المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية والقاضية بتنحيه عن الحكم.

2014 - الانتخابات الرئاسية التونسيَّة تقام في البلاد لأوَّل مرة بعد الدستور الجديد وثاني مرة بعد الثورة.

 

مواليد

912 - الإمبراطور أوتو الأول، إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

1221 - الملك ألفونسو العاشر، ملك مملكة قشتالة.

1616 - جون واليس، عالم رياضيات إنجليزي.

1804 - فرانكلين بيرس، رئيس الولايات المتحدة الرابع عشر.

1859 - الولد بيلي، أمريكي خارج عن القانون.

 

وفيات

1504 - (15 جمادى الآخرة 910هـ) وفاة الملكة الكاثوليكية "إيزابيل (إيزابيلا) بنت خوان الثاني" ملكة قشتالة، اشتهرت في التاريخ بتعاونها مع زوجها فرناندو في القضاء على مملكة غرناطة آخر دولة للمسلمين في الأندلس، وإنشاء محاكم التفتيش، وإجبار مسلمي ويهود أسبانيا على إعتناق المسيحية.

ولدت " إيزابيل بنت خوان الثاني" في 22 نيسان / أبريل 1451م.

سُميت "ايزابيلا" ولي عهد تاج كاستيا من قِبل اخيها غير الشقيق هنري الرابع ملك كاستيا وأصبحت ملكة كاستيا في 1469.

كانت دراستها دينية كاثوليكية، في وقت كانت تسيطر على الكاثوليك في إسبانيا فكرة واحدة هي التخلص من المسلمين وطردهم خارج إسبانيا.

في تشرين الأول / أكتوبر سنة 1469م / 874 هـ عُقد زواجها من ابن عمها فرناندو (ولي عهد أراغون)، في مدينة بلد الوليد - حيث كانت تقيم إيزابيلا في ذلك الوقت - في حفل خاص لم يشهده سوى عدد قليل من الأصدقاء، ثم أخطرت الأميرة أخيها الرافض لهذا الرواج برسالة تشرح فيها بواعث إقدامها على ذلك.

ولما تولى زوجها عرش أراغون عام 1479 أصبحت تحمل أيضاً لقب ملكة أراغون وكان ذلك بداية توحيد مملكتي قشتالة وأراغون اللتين شكلتا نواة الدولة الإسبانية.

أُعلنت إيزابيلا في كانون الأول / ديسمبر 1474م عقب وفاة أخيها هنري الرابع ملكة لقشتالة وليون في بلدة شقوبية؛ حيث كانت تُقيم آنذاك، ودخلت مدن أخرى في طاعتها، ولكن الأمر لم يكن سهلاً؛ لأن ثمة فريق من النبلاء كان يناصر الأميرة خوانا ابنة الملك المتوفي، كما كان زوج إيزابيلا الأمير فرناندو الأرجوني يطمع هو الآخر في انتزاع العرش لنفسه؛ باعتباره آخر الأبناء من الذكور لعائلة قشتالة المالكة، ولكن إيزابيلا تمسكت بحقها، واتفقت مع زوجها على مزاولة الملك المشترك؛ فتكون إيزابيلا ملكة أصلية لقشتالة لها الرأي الأول في الأمور الجليلة، في حين يجري القضاء وتُسك العملة باسميهما.

كانت الملكة إيزابيلا تتمتع بكثير من الذكاء والعزم، وكانت تُثير برقتها وتواضعها واحتشامها حب الشعب القشتالي وإعجابه؛ بيد أنها كانت تجيش بنزعة صليبية عميقة تذهب كثيرًا مذهب التعصب الأعمى، وكانت تقع تحت تأثير الأحبار المتعصبين وتنزل عند تحريضهم وتوجيههم، وكان مشروع القضاء على الإسلام في الأندلس يُذكي في نفس هذه الملكة الصليبية أشنع ضروب التعصب.

قرر الملكان متابعة ماعُرف باسم حروب «الاسترداد» للقضاء على الوجود الإسلامي في الأندلس.

وتذكر كتب التاريخ ان الملكة ايزابيل لم تغتسل طيلة حياتها إلا مرة واحدة، لأنها اقسمت ألا تغتسل حتى تطهر شبه الجزيرة الايبيرية (الأندلس) من العرب والمسلمين! وتؤكد كتابات بعض المؤرخين انها ماتت متأثرة بمرض جلدي اصابها بسبب القاذورات التي كانت عالقة بجسدها!

يقول العلامة الفهامة الإمام محمد تقي الدين الهلالي المغربي رحمه الله في ترجمته لكتاب "مدنية المسلمين بإسبانيا" للعالم الأمريكي الشهير جوزيف ماك كيب في معرض كلامه عن إيزابيلا ملكة قشتالة: الصفحة 105. "إيزابيلا ( Isabella (1451-1504 ملكة قشتالة. استولت على الملك سنة 1474م داهية مكارة متعصبة. بذلت جهدها في تجديد المحنة و تعذيب المسلمين واليهود. و ارتكبت خطايا كثيرة باسم الدين. و أما أحوالها الخاصة فلم تكن مما تغبط عليه: لأنها كانت تفتخر بأنها لم تغتسل في حياتها إلا مرتين يوم ولادتها سنة 1451 و ليلة عرسها سنة 1469. و غسلت حين ماتت سنة 1504 فتمت لها الغسلة الثالثة والحقيقة أنها لم تغتسل إلا مرة واحدة وهي في ليلة عرسها. لأن غسلها يوم ولادتها و غسلها يوم موتها ليس من عملها."

خاضت جيوش إيزابيلا وزوجها فرناندو حرباً ضروساً في مواجهة مملكة غرناطة دامت أحد عشر عاماً (1481-1492) تمكنت في أثنائها من احتلال مدينة مالقة (1487) ثم مدينة ألمرية (1489)، وبسقوط حكم أبو عبد الله عام 1492 في غرناطة انتهى الحكم الإسلامي في الأندلس.

قامت بطرد مئات الآلاف من المسلمين من الأندلس بعد سقوطها، وأقيم في أثناء ذلك  محاكم التفتيش (ديوان التحقيق الإسباني) فمارست أبشع أنواع التعذيب والإرهاب الفكري والديني، وذهب ضحية المحاكم مئات الآلاف من المسلمين الذين أجبروا على التنصر أولاً ثم اتهموا بأنهم ما يزالون يبطنون الإسلام، كما لقي اليهود المصير ذاته. وتعد هذه المحاكم والممارسات اللاإنسانية التي قامت بها، صفحة سوداء في تاريخ هذه الملكة وزوجها.  

وقد منح البابا اسكندر السادس في عام 1496 كلاً من إيزابيل وفرناندو لقب «الملكان الكاثوليكيان» تقديراً لجهودهما في محاربة الإسلام ونشر الديانة المسيحية.

ومن أهم الأحداث في عهد الملكة اكتشاف القارة الأمريكية عام 1492 على يد كريستوف كولومبوس الذي كان أحد القادة العسكريين الذين قاتلوا المسلمين في الأندلس، العاملين  في خدمتها.

استطاعت الملكة إيزابيل تأسيس امبراطورية إسبانيا في العالم الجديد التي جعلت منها أقوى الممالك الأوربية وأغناها في القرن السادس عشر.

ضمنت ايزابيلا الاستقرار السياسي طويل الاجل في إسبانيا عن طريق ترتيب الزيجات الاستراتيجيه لكل من اطفالها الخمسة.

ولكنها فُجعت في العقد الأخير من حياتها بفقد ابنها ووريثها الوحيد خوان (1497) وموت ابنتها إيزابيلا ملكة البرتغال ثم موت حفيدها (1500). وآل عرش قشتالة بعد وفاتها إلى ابنتها خوانا الملقبة بالمجنونة.

توفيت ايزابيلا عام في 23 تشرين الثاني 1504م.

1957 - إيليا أبو ماضي، أحد شعراء المهجر من أصل لبناني.

 

أعياد ومناسبات

عيد شكر العمال في اليابان.

عيد القديس جرجس في جورجيا.

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • قوى الامن: توقيق عصابة للسرقة في المطار
  • الامن العام حذر المواطنين من الوقوع في فخ الموساد الاسرائيلي على الانترنت
  • اقفال الادارات والمؤسسات العامة والبلديات في عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية
  • بالصور: جريح اثر انقلاب سيارته بحادث سير في صيدا / 3 صور
  • اجتماع في مجدليون لإستكمال خطوات انجاز سندات التمليك العائدة لبيوت التعمير في صيدا
  • فرص عمل في مؤسسة human appeal Lebanon
  • للرجل.. أطلق شاربيك ولحيتك تنعم بشباب دائم
  • غداء يعود ريعه لجمعية الناس للناس
  • أزمة إيران ترجمها نصرالله بتوتر بالغ في خطابه
  • الكشافة الفلسطينية تكرم مدير التعليم في لبنان
  • ضابط يقبّل يد الشيخ الأسير
  • ايران تهدد بسقوط الكويت مع سقوط بشار
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
سفيرة أمريكا الأممية: توقعنا سقوط السماء بعد قرار ترامب.. لكنها لم تسقط


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة