زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 30955 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 115649328 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-11-12 08:33:18 المشاهدين = 957
بوابة صيدا - حدث في 12 تشرين الثاني / نوفمبر
بوابة صيدا

 

أحداث

1659 - (26 صفر 1070هـ) العثمانيون يعينون مدينة بوخارست كعاصمة لرومانيا، وأصبحت بوخارست منذ ذلك التاريخ هي العاصمة الرومانية.

1793 ـ إعدام جان سيلفان بايي، أول عمدة لباريس، بالمقصلة.

جان سيلفان بايي (15 أيلول / سبتمبر 1736) هو فلكي ورياضياتي فرنسي ماسوني، كان من زعماء الثورة الفرنسية السياسيين، وكان أول عمدة لباريس في الفترة من 15 تموز / يوليو 1789 إلى 18 تشرين الثاني / نوفمبر 1791. أُعدم بالمقصلة إبان عهد الإرهاب. سميت باسمه إحدى فوهات القمر الصدمية.

كانت لبايي إسهامات بارزة في علم الفلك، أهّلته لأن يُنتخب سنة 1763 عضوًا بالأكاديمية الفرنسية للعلوم، كما انتُخب عضوًا بأكاديمية اللغة الفرنسية في 26 شباط / فبراير 1784، حيث شغل المقعد رقم 31 حتى وفاته، وانتخب في سنة 1785 عضوًا بأكاديمية النقوش والفنون الجميلة، ليكون ثاني فرنسي يجمع بين عضوية هذه الأكاديميات الفرنسية الثلاث المرموقة بعد برنار لو بوفييه دي فونتينيل (1657 ـ 1757).

كان بايي أيضًا عضوًا أجنبيًا بالأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منذ سنة 1778.

تسبب اندلاع الثورة الفرنسية في توقف بايي عن البحث العلمي، إذ انتُخب ممثلًا عن باريس في المؤتمر العام في 12 أيار / مايو 1789، ثم انتُخب في 17 حزيان / يونيو من العام ذاته أول رئيس للمجلس الوطني في عهد الثورة، ثم صار أول عمدة لباريس تحت حكم كوميونة باريس في 15 تموز / يوليو 1789 (في اليوم التالي لاقتحام الباستيل)، وظل في منصبه هذا حتى 16 تشرين الثاني / نوفمبر 1791.

في 17 تموز / يوليو 1789، زار الملك لويس السادس عشر دار بلدية باريس لإعلان تأييده للثورة، فأهداه بايي الشريط ذا الألوان الثلاثة، رمز الثورة.

تعرض بايي ـ أثناء شغله لمنصب عمدة باريس ـ لانتقادات كامي ديمولان وجان بول مارا، اللذين اعتبراه محافظًا أكثر مما ينبغي. وقد سعى بايي لتعزيز سلطات عمدة باريس وتحجيم نفوذ الجمعية العمومية لكوميونة باريس، وتمكن ـ رغم التهديد والسخرية ـ من تمرير مرسوم 27 ايلول / سبتمبر 1791 (الذي صدّق عليه المجلس التشريعي في 30 تشرين الثاني / نوفمبر من العام ذاته) والذي أعلن أن اليهود مواطنون فرنسيون، لهم ما للمواطنين الفرنسيين من الحقوق والمزايا.

وفي 17 تموز / يوليو 1791، تجمهرت أعداد كبيرة من الجمهوريين بقيادة كامي ديمولان وجورج دانتون في شون دو مارس تنديدًا بقرار المجلس الوطني ببقاء لويس السادس عشر ملكًا على فرنسا مع التحول إلى نظام الملكية الدستورية، فقامت قوات الحرس الوطني الماركيز دو لافاييت بقمع التجمهر بالذخيرة الحية مما أدى إلى سقوط عدد غير معلوم من الضحايا. وقد أدى ذلك إلى انهيار شعبية بايي، ففر إلى نانت، حيث كتب "مذكرات شاهد" (بالفرنسية: Mémoires d'un témoin، نُشرت في ثلاثة أجزاء عامي 1821 و1822)، وهي سرد غير مكتمل لحياته كشخصية عامة. وقد حل جيروم بيتيون محل بايي كعمدة لباريس في 16 تشرين الثاني / نوفمبر 1791.

في تموز / يوليو 1793، سافر بايي من نانت للحاق بصديقه بيير سيمون لابلاس في مولن، غير أن خصومه عرفوه وقبضوا عليه. تعرض بايي لضغوط شديدة للإدلاء باعترافات تدين ماري أنطوانيت لكنه أبى.

وفي 10 تشرين الثاني / نوفمبر 1793 مثل بايي أمام محكمة ثورية في باريس، فحوكم محاكمة عاجلة وحُكم عليه بالإعدام في اليوم التالي.

وفي 12 تشرين الثاني / نوفمبر أُعدم بايي بالمقصلة في شون دو مارس (الذي اختير لكونه الموقع الذي وقعت فيه خيانة بايي الكبرى للحركة الديمقراطية). وقد أُخرج بايي للمقصلة تحت المطر والبرد القارس وسباب العامة. ويروى أن أحد من شهدوا إعدامه قال له شامتًا: "هل ترتعش يا بايي؟"، فردّ عليه بهدوء: "أجل، ولكن من البرد لا غير".

1847 - الطبيب البريطاني جيمس يانج سيمبسون يستخدم الكلوروفورم في التخدير لأول مرة في التاريخ.

1905 - النرويج تجري استفتاء حول إن كانت تريد أن تكون مملكة أو جمهورية، وكانت النتيجة بمصلحة أنصار الملكية.

1914 - الدولة العثمانية تعلن انضمامها رسميًا إلى دول المحور المكون من الإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية النمساوية المجرية في الحرب العالمية الأولى.

1927 - طرد الزعيم الشيوعي ليون تروتسكي من الحزب الشيوعي السوفييتي بعد صراع على السلطة مع جوزيف ستالين.

1938 - هيرمان غورينغ يقترح خطة لجعل مدغشقر وطن قومي لليهود.

1948 - صدور حكم بالإعدام على رئيس الوزراء الياباني أثناء الحرب العالمية الثانية الجنرال هيديكي توجو.

1956 - مذبحة خان يونس، التي نفذها الجيش الإسرائيلي بحق لاجئين فلسطينيين في مخيم خان يونس.

1996 - حادث تصادم طائرة الخطوط الجوية العربية السعودية رحلة 763 وطائرة الخطوط الكازاخستانية في سماء نيودلهي ما يسفر عن مقتل أكثر من 349 راكب ما يجعله أكثر حوادث الطيران دموية في التاريخ.

2001 - طالبان تنسحب من العاصمة الأفغانية كابل وذلك قبل وصول قوات التحالف الشمالي الأفغاني إليها وذلك أثناء الحرب الأمريكية على أفغانستان.

2003 - مقتل 23 شخصًا في هجوم على قاعدة للشرطة الإيطالية في الناصرية.

2006 - جمهورية أوسيتيا الجنوبية والمتمتعة بالحكم الذاتي ضمن جمهورية جورجيا تجري استفتاء شعبي للتصويت حول الاستقلال عن جورجيا، وكانت نتيجته الموافقه على الاستقلال.

2014 - مسبار الهبوط فيلة التابع لمهمة رشيد ينجح في الهبوط على سطح مذنب 67 بي/تشوريموف-غيراسيمينكو لأول مرة في التاريخ وذلك بعد 10 سنوات من إطلاقه في 2 مارس 2004.

2015 - تفجيرٌ في محلَّة بُرج البراجنة في ضاحية بيروت الجنوبيَّة التابعة أمنيًّا لِحزب الله، يُوقع حوالي 41 قتيلًا.

 

مواليد

1817 - (2 محرم 1233هـ) مولد الميرزا حسين علي بن عباس بزرك، الملقب بالبهاء، الذي ادّعى النبوة والرسالة، وأسس فرقة البهائية الضالة.

1933 - جلال طالباني أول رئيس عراقي بعد الاحتلال، وهو كردي.

 

أعياد ومناسبات

يوم الدستور في أذربيجان.

عيد ميلاد صن يات سين في تايوان.

يوم ميلاد البهاء في البهائية.

 

الكلمات الدلالية:
فرنسا



المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • زوجي يخونني... ماذا أفعل..؟ (2)
  • صَحِيحُ البُخَارِيِّ بَيْنَ الصِّنَاعَةِ الحَدِيثِيَّةِ والإبْدَاعِ الفِقْهِيِّ 1/4
  • صاروخ الصين المرعب: مداه 12 ألف كلم.. ويحمل 10 رؤوس نووية.. وسرعة تصل إلى 7672 mph
  • حدث في 22 تشرين الثاني / نوفمبر
  • زيتونة تحي مناسبة اليوم العالمي للطفل بنشاط ترفيهي للاطفال / 12 صورة
  • تزايد محاولات الانتحار وسط الفتيات في أميركا
  • إشكال في صيدا وتكسير لسيارة
  • الجيش: مداهمة منزل والد موقوف في سعدنايل وضبط حزام ناسف
  • بالفيديو.. آية قرأنية تدفع أميركيا مسلماً للعفو عن قاتل ابنه واحتضانه والقاضية تنهار باكية
  • ابن الشيخ العرعور يصف والده بالجبن وأنه مش رجال... ويعلن انشقاقه عنه
  • البزري يدعو اللبنانيين لتقليد التجربة الفرنسية ومحاسبة السياسيين
  • نصرالله في مهرجان بنت جبيل: ما زال هناك فرصة حقيقية ولبنانية لانتخاب رئيس قوي ونحن نريد رئيسا لا يطعن المقاومة في ظهرها
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
فيضانات في مدينة جدة السعودية 21 تشرين الثاني نوفمبر 2017


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة