زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 30943 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 115649316 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-11-10 07:22:38 المشاهدين = 871
بوابة صيدا - حدث في 10 تشرين الثاني / نوفمبر
بوابة صيدا

 

أحداث

1444 - (27 رجب 848 هـ) السلطان العثماني مراد الثاني ينتصر على ملك المجر "لاديسلاس" في معركة "فارنا" الشهيرة، ويأسر نحو 80 ألف جندي مجري، ويقتل "لاديسلاس"، في حين لم تزد خسائر العثمانيين عن 150 شهيدا فقط. وكان موت لاديسلاس وهو في العشرين من عمره بدون وجود وريث لملكه من أهم وقائع التاريخ الأوربي حيث انفصلت بولونيا عن المجر بعدما كانتا تحت تاج واحد.

1729 - قوات مسقط تهزم البرتغاليين وتتمكن من تحرير مدينة مومباسا.

1775 - تشكيل قوات مشاة البحرية الأمريكية المعروفة باسم «المارينز».

1891 - المخترع الأمريكي جرانفيل وودز يحصل على براءة اختراع «القطار الكهربائي» الذي ظهر للمرة الأولى في تاريخ البشرية بعد سنوات من ظهور «القطار البخاري».

1975 - رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقرها بمدينة نيويورك لأول مرة في تاريخ القضية الفلسطينية.

1975 - الأمم المتحدة تصدر «القرار رقم 3379» والذي ينص على مساواة الصهيونية بالعنصرية وذلك بعد موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

1994 - «مجلس قيادة الثورة في العراق» يصدر بيانًا يعلن فيه اعتراف جمهورية العراق بسيادة دولة الكويت واستقلالها السياسي، و«المجلس الوطني العراقي» يعلن بعد ذلك تأييده ومباركته لهذا الاعتراف.

 

مواليد

745 – مولد الإمام موسى الكاظم، أحد أئمة آل البيت رضي الله عنهم، وسابع أئمة الشيعة الاثنا عشر.

هو الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجاد ابن الإمام السبط الشهيد الحسين ابن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.

ولد موسى الكاظم بالأبواء موضع بين مكة والمدينة يوم الثلاثاء وفي رواية يوم الأحد لسبع خلون من صفر سنة ثمان وعشرين ومائة من الهجرة.

وكنيته أبو الحسن، وألقابه كثيرة أشهرها الكاظم ثم الصابر والصالح والأمين.

وأمه: أم ولد يقال لها: حميدة البربرية.

كان رضي الله عنه أسمر اللون عقيق.

قال بعض أهل العلم: الكاظم هو الإمام الكبير القدر الأوحد الحجة الحبر، الساهر ليله قائما، القاطع نهاره صائما، المسمى لفرط حلمه وتجاوزه عن المعتدين كاظما...

ومناقبه رضي الله عنه كثيرة شهيرة منها ما يحكى أن الرشيد سأله يوما فقال: كيف قلتم: نحن ذرية رسول الله رضي الله عنه وأنتم بنو علي وإنما ينسب الرجل إلى جده لأبيه دون جده لأمه؟ فقال الكاظم: {ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزى المحسنين وزكريا ويحي وعيسى} وليس لعيسى أب وإنما ألحق بذرية الأنبياء من قبل أمه، وكذلك ألحقنا بذرية النبي صلى الله عليه وسلم من قبل أمنا فاطمة، وزيادة أخرى يا أمير المؤمنين قال الله عز وجل: {فمن حآجك فيه من بعد ما جآءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم...}، ولم يدع صلى الله عليه وسلم عند مباهلة النصارى غير علي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم وهم الأبناء.

كان موسى الكاظم رضي الله عنه أعبد أهل زمانه وأعلمهم وأسخاهم كفا وأكرمهم نفسا وكان يتفقد فقراء المدينة فيحمل إليهم الدراهم والدنانير إلى بيوتهم ليلا وكذلك النفقات ولا يعلمون من أي جهة وصلهم ذلك ولم يعلموا بذلك إلا بعد موته، وكان كثيرا ما يدعو باللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب.

قال ابن الجوزي في المنتظم (3/147) أنه لما حبس المهدي موسى بن جعفر رأى المهدي في النوم علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو يقول: يا محمد {فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم} قال الربيع: فأرسل إليّ ليلاً، فراعني ذلك فجئته، فإذا هو يقرأ هذه الآية، وكان أحسن الناس صوتاً. وقال عليّ بموسى بن جعفر: فجئته به فعانقه وأجلسه إلى جانبه، وقال: يا أبا الحسن، رأيت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في النوم فقرأ عليّ كذا، فتؤمننيِ أن تخرج علي أو على أحد من ولدي؟ فقال: والله لا فعلت ذلك، ولا هو من شأني قال: صدقت، يا ربيع أعطه ثلاثة آلاف دينار ورده إلى أهله إلى المدينة قال الربيع: فأحكمت أمره ليلاً، فما أصبح إلا وهو على الطريق خوف العوائق .

ثم حُبس مرة أخرى في عهد الرشيد، فقد قال ابن الجوزي في المنتظم (3/147) حج هارون الرشيد فأتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم زائراً له وحوله قريش وأفياء القبائل ومعه موسى بن جعفر فلما انتهيا إلى القبر قال: السلام عليك يا رسول الله، يا ابن عم. افتخاراً على مَنْ حوله، فدنا موسى بن جعفر فقال: السلام عليك يا أبت فتغير وجه هارون وقال: هذا الفخر يا أبا الحسن حقاً .

ثم اعتمر الرشيد في رمضان سنة تسع وسبعين، فحمل موسى معه إلى بغداد فحبسه بها، فتوفي في حبسه، فلما طال حبسه كتب إلى الرشيد برسالة كتب فيها: " إنه لن ينقضي عني يوم من البلاء إلا انقضى عنك معه يوم من الرخاء، حتى نقص جميعاً إلى يوم ليس فيه انقضاء، يخسر فيه المبطلون" ..

وكانت وفاته يوم الجمعة لخمس بقين من شهر رجب سنة ثلاث وثمانين ومائة وله من العمر خمس وخمسون سنة.

1483 - مارتن لوثر، رجل دين إصلاحي ولاهوتي ألماني وملهم الكنيسة البروتستانتية.

1683 - الملك جورج الثاني، ملك بريطانيا العظمى.

1947 – الرئيس اللبناني بشير الجميّل، انتُخب رئيسًا عام 1982 ولكنه اغتيل قبل استلامة الحكم بأيام.

 

وفيات

1024 - (20 شعبان 415هـ) وفاة أبي القاسم عبيد الله بن عبد الله بن الحسين الخفاف المعروف بابن النقيب، أحد أئمة السُّنَّة في القرن الخامس الهجري. ولد سنة 305هـ، وعاصر من الخلفاء العباسيين: المقتدر والقاهر والراضي والمتقي والمستكفي والمطيع والطائع والقادر والغالب بالله، ومات عن عمر يناهز 110 سنين.

1549 - البابا بولس الثالث، بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.

1848 - إبراهيم باشا، أمير وقائد عسكري والإبن الأكبر لوالي مصر محمد علي باشا.

1938 - مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية العلمانية.

1969 - (28 رجب 1389 هـ) وفاة الأديب الكبير علي أحمد باكثير. أصله من حضرموت باليمن تعلم  بالقاهرة وأقام بها، كتب الشعر والمسرحية والرواية التاريخية. من أشهر أعماله الملحمة العمرية ورواية واإسلاماه.

 

أعياد ومناسبات

يوم الثقافة في الأرجنتين في ذكرى ولادة خوسيه هرنانديز.

يوم الأبطال في إندونيسيا.

يوم ذكرى أتاتورك في تركيا.

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • زوجي يخونني... ماذا أفعل..؟ (2)
  • صَحِيحُ البُخَارِيِّ بَيْنَ الصِّنَاعَةِ الحَدِيثِيَّةِ والإبْدَاعِ الفِقْهِيِّ 1/4
  • صاروخ الصين المرعب: مداه 12 ألف كلم.. ويحمل 10 رؤوس نووية.. وسرعة تصل إلى 7672 mph
  • حدث في 22 تشرين الثاني / نوفمبر
  • زيتونة تحي مناسبة اليوم العالمي للطفل بنشاط ترفيهي للاطفال / 12 صورة
  • تزايد محاولات الانتحار وسط الفتيات في أميركا
  • 4 قتلى في اشتباكات بين الجيش ومسلحين في جرود عرسال
  • ليكن رئيس لبنان ديكتاتوري وشفاف
  • مذكرة وجاهية بتوقيف الأسير سندا إلى ما ورد في الادعاء عليه
  • داعية سعودي: لو دعيت لحفلة المطرب محمد عبده لحضرت ومعي زوجتي
  • السعودي رحب بالوفود السياحية في اليوم الأول لإنطلاقة مهرجانات الصيف في صيدا
  • خطف لبنانيين اثنين في نيجيريا
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
فيضانات في مدينة جدة السعودية 21 تشرين الثاني نوفمبر 2017


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة