زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 31221 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 115649594 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-11-01 06:20:04 المشاهدين = 1055
بوابة صيدا - حدث في 1 تشرين الثاني / نوفمبر
بوابة صيدا

 

أحداث

1179 ـ تتويج فيليب الثاني ملكًا على فرنسا.

1259 - (24 ذي القعدة 657هـ) ولاية السلطان قطز عرش مصر، وقد استمرت فترة حكمه سنة واحدة، نجح خلالها في إلحاق أقسى هزيمة بالمغول في عين جالوت، وصد غاراتهم الهمجية، وطردهم من الشام، وفي طريق عودته إلى مصر قتله زملاؤه من المماليك بعد أن سجل اسمه بين كبار القادة المسلمين.

1683 - (11 ذي القعدة 1094هـ) الجيش البولوني وعدد من القوات من أوروبا يستولون على قلعة "إستركون" التابعة للدولة العثمانية بعد 22 يومًا من الحصار. وكانت هذه القلعة من أهم القلاع العثمانية في أوربا والتي استمرت سيطرة العثمانيين عليها 128 عامًا.

1869 - افتتاح دار الأوبرا الخديوية في مصر.

1908 - السلطان العثماني عبد الحميد الثاني يعين الشريف حسين أميرًا على مكة.

تطلق كلمة الأشراف على آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم بفرعيه الحسني والحسيني، وكان الأشراف يحكمون منطقة الحجاز [مكة والمدينة وما بينهما] في العصر الثاني لـ الدولة العباسية، بعد سقوط الدولة العبيدية والتي كانت تسيطر على الحجاز والشام إضافة لمصر.

وكانت أسرة "قتادة" تحكم الحجاز منذ عام 598هـ، وهي من الفرع الحسني وعمل زعماء تلك الأسرة لكل من يُخضع الحجاز لسلطانه، إذ عملوا لـ الأيوبيين والمماليك، وعندما زالت دولة المماليك في مصر على يد العثمانيين عام 923 هـ، أرسل الشريف "بركات الثاني" شريف مكة مفاتيح الحرمين الشريفين للخليفة العثماني إشعارًا بالتبعية واعترافًا بالخضوع له، ومن نسله كان الشريف حسين فهو الحفيد الحادي عشر للشريف بركات الثاني.

تولى الشريف حسين شرافة مكة سنة 1326هـ، وكان قبل ذلك عضوًا في مجلس النواب العثماني أيام السلطان عبد الحميد الثاني، وكان السلطان عبد الحميد يتخوف منه، لذلك عمد على إبقائه في مجلس شورى الدولة في اسطنبول ليمنعه من العودة إلى مكة، وكان يقول عنه: "إنَّ الشريف حسين لا يحبنا إنه الآن هادئ، وساكن، ولكن الله وحده يعلم ماذا يمكن أن يفعله الشريف غدًا؟".

لذلك لم يتم تعيين الشريف حسين أميرًا على مكة إلا بعد خلع السلطان عبد الحميد الثاني، وتولي الاتحاد والترقي الحكم، وعندما علم السلطان عبد الحميد الثاني الخبر قال كلمته الشهيرة: " لقد خرجت الحجاز من يدنا، واستقل العرب وتشتت ملك آل عثمان بتعيين الشريف حسين أميرًا على مكة المكرمة، ويا ليته يقنع بإمارة مكة المكرمة وباستقلال العرب فقط، ولكنه سيعمل إلى أن ينال مقام الخلافة لنفسه ".

فجاءت هذه الكلمة مطابقة تمامًا لما في نفسية الشريف حسين.

رغم أن رجال الاتحاد والترقي هم الذين عملوا على إرجاع الشريف حسين لإمرة مكة، ومن ثم الحجاز إلا أنه كان على خلاف دائم معهم فلم يكن معجبًا بهم ولا مقتنعًا بأسلوبهم خاصة أنَّ معظمهم صغار السن وهو شيخ بالنسبة لهم ولشدة الاتحاد والترقي على رجال القومية العربية، وكان جمال باشا من أشدهم، وقد قبض على بعض عملاء الإنجليز من العرب بالشام أيام الحرب العالمية الأولى، وحاول الشريف حسين التوسط في شأنهم بأن أرسل ولده فيصل للقاء جمال باشا الذي أعدم هؤلاء العملاء، وكاد أن يقتل فيصلاً لولا أنه هرب مما جعل الشريف حسين شديد البغض للاتحاد والترقي خاصة والدولة العثمانية عامة.

الشريف حسين والإنجليز: يرجع اتصال الشريف حسين بالإنجليز إلى فكرة أطلقها الشيخ جمال الدين الأفغاني في رسالة أرسلها إلى العميل الإنجليزي "بلفت" وفيها خطة لإقصاء الخلافة عن الأتراك "العثمانيين" وإعلان الشريف حسين أمير مكة خليفة على المسلمين، وقد قام بلفت بدوره برفعها إلى وزارة الخارجية الإنجليزية التي رأت فيها فرصة سانحة لهدم الخلافة، وكان الشريف حسين وقتها في اسطنبول، فضغط الإنجليز على حكومة الاتحاد والترقي لتعيين الشريف حسين أميرًا على مكة.

ولكن لماذا الشريف حسين بالذات؟ يرجع ذلك لعدة أسباب منها: النسب الشريف الذي يرجع إليه الشريف حسين؛ لأنه من آل البيت مما يعطيه ثقل معنوي عند عموم المسلمين، وطموحه ورغبته الشديدة في الزعامة ليس للحجاز فقط بل للعالم الإسلامي كله، وبغضه للعثمانيين عمومًا وللاتحاديين خصوصًا بعد أن استأثروا لأنفسهم بكل المناصب وابعدوا العرب تمامًا من كافة مناصب الدولة، وظهور تيار القومية العربية كتيار مضاد للقومية التركية وتأثر حسين بتلك التيارات.

عندما شعر الإنجليز أن الشريف حسين هو رجلهم المنشود لفك عرى الخلافة الإسلامية أخذوا في التآمر لاستغلال شخصه وذلك على النحو الآتي:

1) توثيق العلاقة معه بتبادل الزيارات والمعونات السخية له.

2) وعود إنجليزية خادعة له بجعله خليفة على دولة عربية مستقلة والعجيب أن انجلترا تستدل على وعودها الكاذبة بنص حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "الأئمة من قريش".

3) ترسيخ فكرة الخلافة في المراسلات المتبادلة بين الطرفين والتي عرفت "حسين – ماكاهون"، و"ماكماهون" هو المندوب الإنجليزي في مصر، وكانت هذه الرسائل كلها تملق وتزلف كاذب لخداع الشريف حسين واستغفاله، وفي وسط الكلام تدس كلامًا غامضًا لا يتضح فيه إلا سوء نية الإنجليز وهاكم مثلاً على تلك الرسائل الخادعة يوضح ما قلناه: "بسم الله الرحمن الرحيم: إلى ساحة ذلك المقام الرفيع ذي الحسب الطاهر والنسب الفاخر قبلة الإسلام والمسلمين معدن الشرف، وطيد المحتد، سلالة مهبط الوحي المحمدي، الشريف بن الشريف صاحب الدولة السيد الشريف حسين بن علي أمير مكة المعظم زاده الله رفعة وعلاءً.. آمين.. ثم يختم رسالته بقول: "إن جلالة ملكة بريطانيا العظمى ترغب باسترداد الخلافة على يد عربي حميم من فرع تلك الدوحة النبوية المباركة" ثم يختم خطابه بالتاريخ الهجري، وهكذا نرى النفاق والمداهنة والخداع في هذا الخطاب الذي كان هو وأمثاله سببًا لوقوع الشريف حسين في تلك المكيدة، وكانت هذه الرسائل تصل من ماكماهون إلى حسين عن طريق رجل مصري اسمه علي حسين روحي، يدين بـ البهائية، وكان أبوه موظفًا في دار المندوب الإنجليزي، والإنجليز دائمًا شديد الثقة بأمثال هؤلاء من البهائيين والقاديانيين ويعتمدون عليهم في أعمالهم السرية ببلاد المسلمين.

ويعلق الدكتور محمد حسين رحمه الله على هذه الرسائل بقوله: "إن هذه الرسائل بها ظاهرتين بارزتين: أولهما: أن إدراك الشريف حسين للمسألة العربية هو من وجهة نظر إسلامية خالصة، وثانيهما: إن الإنجليز يمالقونه ويداهنونه ويجارونه في مطامعه وأحلامه، ولكنهم لا يبذلون له وعودًا صريحة ولا يجيبونه إجابة واضحة ويكتفون بالإحاطة إلى رسائل شفوية يبلغها حامل الرسائل فيما لا يريدون أن يتقيدوا فيه بوعد مكتوب ".

أخذ الإنجليز في تحريض الشريف حسين على إعلان الثورة على الدولة العثمانية أثناء الحرب العالمية الأولى ودخول الحرب على جانب انجلترا وفرنسا، وبالفعل يشرب الشريف حسين المقلب والخديعة ويعلن الثورة العربية في 9 شعبان 1335 هـ، الموافق 10 حزيران / يونيو 1916م، والهدف الذي كان لا يعلمه الشريف حسين هو استدراج العرب المسلمين لحرب الأتراك المسلمين لتدمير القوة الإسلامية وفتح الطريق أمام اليهود لـ احتلال فلسطين.

أرسل الشريف حسين ولده فيصل بن الحسين بتخطيط وتوجيه من العميل الإنجليزي "لورانس" بجيوش كثيرة من عرب الحجاز والأعراب والبدو لقتال العثمانيين ببلاد الشام وانتهت المعارك بالقضاء على الجيش الثالث والسابع والثامن العثماني الذي كان يقوده كبير الخونة مصطفى كمال أتاتورك الذي فر من أرض المعركة وترك جنوده لمصيرهم المحتوم.

تمادى فيصل في عدوانه على الدولة العثمانية، وقام بتحريض لورانس بتدمير خط سكة حديد "المدينة - دمشق" وكان طوله 1308كم والذي شيده السلطان عبد الحميد الثاني.

في الوقت الذي كانت انجلترا تخدع الشريف حسين، وتستدرجه لفك عرى المسلمين، كانت على الجانب الآخر تعقد اتفاقية سايكس ـ بيكو مع فرنسا لـ تمزيق العالم الإسلامي وتقسيم تركة الخلافة بينهم.

في عام 1336هـ - 1917م أذاع الانقلاب الشيوعي الروسي اتفاقية سايكس بيكو مميطًا اللثام عن المؤامرة الإنجليزية الفرنسية الروسية، وقائد الجيش العثماني ببلاد الشام جمال باشا يبعث برسالة إلى الشريف حسين يحذره من المؤامرة فماذا كان رد الشريف حسين؟

كان تصرف الشريف حسين يدعو حقًا للتعجب ويبرهن على غفلة هذا الرجل حيث أرسل بصورة رسالة جمال باشا للإنجليز يستفسر منهم عن حقيقتها، فجاء رد الخارجية الإنجليزية بالإنكار وصدق المغفل حسين ولا عجب.

ولكنه أفاق على صدمة هائلة جاءت في صورة وعد بلفور وإعراض الإنجليز عنه وتحولهم إلى ابنه فيصل.

بلغ الشريف حسين منتهاه في الغفلة وعدم الفهم للأحداث والدوافع لخطط العدو فاندفع بكل قوته في خدمة أغراض العدو حتى لما صدر وعد بلفور لليهود وانتشر خبره بين الناس، أرسل حسين بكل سذاجة لانجلترا يستفسر عن صحة الخبر فأرسلت انجلترا أحد مسؤوليها وهو الكولونيل باست برسالة للشريف الساذج لتستكمل خداعه قائلة: إن الحكومة البريطانية لن تسمح بالاستيطان اليهودي في فلسطين إلا بقدر ما يتفق مع حرية السكان العرب من الناحيتين السياسية والاقتصادية.

وقد صدَّق الشريف حسين مقولة بريطانيا، وقال لهم: إنه ما دامت الغاية من وعد بلفور هو أن تهيئ لليهود ملجأ من الاضطهاد، فإنه سيبذل كل نفوذه ليساعد في تحقيق تلك الغاية، والتي أصبحت بعد ذلك واقعًا أليمًا نتجرع مرارته ليومنا الحالي.

تعرض الشريف حسين لعدة هزائم متتالية من السعوديين وتزعزعت مكانته في الحجاز، وليعزز تلك المكانة أخذ في معاداة الإنجليز والجهر بذلك، وعادى ولده فيصل الذي ارتمى بكليته في أحضان الإنجليز وعلا شأنه على أبيه، وحاول حسين تعزيز مكانته فقام بالهجوم على مناطق السعوديين ولكنه هزم هزيمة منكرة سنة 1337هـ، وانسحب ابنه القائد عبد الله، ثم عاود القتال سنة 1343هـ، فهزم هزيمة منكرة أجبرته على التنازل عن حكم الحجاز لابنه "علي" ورحل الحسين مذمومًا مخذولاً من مكة إلى العقبة حيث أصر الإنجليز على نقله إلى جزيرة قبرص ليكون تحت مراقبتهم، وهناك ظل في غم وهم شديدين حتى أصيب بالمرض العضال فنقلوه إلى مدينة عمان سنة 1350هـ، وهناك وافته المنية ليموت وهو متوج كأمير للمغفلين. (مقال للأستاذ هشام عبد المنعم في موقع قصة الإسلام ـ بتصرف يسير)  

1911 - إلقاء أول قنبلة من طائرة حربية إيطالية وذلك خلال الحرب العثمانية الإيطالية.

1914 - قيام الحرب بين الدولة العثمانية والإمبراطورية الروسية خلال الحرب العالمية الأولى.

1920 - (19 صفر 1339هـ) فرنسا تعقد اتفاقًا مع إيطاليا تمنح فيه إيطاليا لفرنسا حرية العمل في المغرب مقابل أن تطلق فرنسا يد إيطاليا في طرابلس ليبيا.

1922 -   (6 جمادى الأولى 1346هـ) انتخاب مصطفى كمال باشا رئيسًا للجمهورية التركية لمدة أربع سنوات، وقد استهل فترة رئاسته الجديدة بإلغاء مادة في الدستور التركي تنص على أن الإسلام دين الدولة.

1927 - «مجلس النقد الفلسطيني» يصدر الجنيه الفلسطيني والذي بقي متداولًا في فلسطين والأردن حتى عام 1950.

1945 - تأسيس منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة - يونسكو.

1950 - ظهور أولى طائرات ميغ 15 في هجوم على القوات الأمريكية في يالو وذلك أثناء الحرب الكورية.

1950 - الرئيس الأمريكي هاري ترومان يتعرض لمحاولة اغتيال قام بتنفيذها شخصان من بورتوريكو.

1952 - الولايات المتحدة تفجر أول قنبلة هيدروجينية في التاريخ «بجزيرة أنيتوك»، ووصف تفجيرها بأنه أقوى من وهج ألف شمس وبلغ اللهب ميلين عرضًا وألف قدم ارتفاعًا وأحرق أرض الجزيرة تمامًا.

1954 - اندلاع الثورة الجزائرية والتي أدت لاستقلال الجزائر.

1956 - مصر تصادر ممتلكات الفرنسيين والبريطانيين، وسوريا والأردن يقطعان العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا وذلك أثناء العدوان الثلاثي.

1962 - الاتحاد السوفيتي يطلق أول مركبة فضائية إلى المريخ.

1964 - فتح جدار برلين مؤقتًا وذلك للسماح بمرور الذين تجازوا سن الخامسة والستين.

1968 - إضراب عام في القدس إحتجاجًا على الإدارة العسكرية الصهيونية للمدينة.

1969 - توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار بين الحكومة اللبنانية ومنظمة التحرير الفلسطينية.

1973 - شركات الطيران الأمريكية تلغي 160 رحلة يومية لمواجهة أزمة الوقود بسبب منع الدول العربية تصدير البترول لها نتيجة حرب أكتوبر.

1980 - المركبة الأمريكية فوياجر 1 تبث صورًا من زحل.

1990 - جامعة الدول العربية تبدأ العمل رسميًا من القاهرة بعد عودتها إليها من مقرها المؤقت في تونس.

2013 - اغتيال حكيم الله محسود زعيم حركة طالبان باكستان بعد هجمة نفذتها طائرة دون طيار تابعة لوكالة المخابرات المركزية في إقليم وزيرستان بباكستان.

 

مواليد

846 - لويس الثاني ملك فرنسا.

1944 - رفيق الحريري، رئيس وزراء لبنان.

 

وفيات

2013 - حكيم الله محسود، زعيم حركة طالبان باكستان .

 

أعياد ومناسبات

اليوم الوطني في الجزائر.

عيد الاستقلال في أنتيغوا وباربودا.

اليوم العالمي للنباتيين.

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • زوجي يخونني... ماذا أفعل..؟ (2)
  • صَحِيحُ البُخَارِيِّ بَيْنَ الصِّنَاعَةِ الحَدِيثِيَّةِ والإبْدَاعِ الفِقْهِيِّ 1/4
  • صاروخ الصين المرعب: مداه 12 ألف كلم.. ويحمل 10 رؤوس نووية.. وسرعة تصل إلى 7672 mph
  • حدث في 22 تشرين الثاني / نوفمبر
  • زيتونة تحي مناسبة اليوم العالمي للطفل بنشاط ترفيهي للاطفال / 12 صورة
  • تزايد محاولات الانتحار وسط الفتيات في أميركا
  • المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى اقام انتخاباته في صور
  • توقيف 5 أشخاص للاشتباه في قيامهم بأعمال سرقة ونشل في العاقبية والصرفند
  • طقس الأحد غائم مع انخفاض في الحرارة وامطار وثلوج على 1700 متر
  • السعودي بحث مشروع ترميم القلعة البرية وتطوير مرفأ صيدا وميناء الصيادين
  • توقيف قاضية مزيّفة تنتحل صفة مستشارة ريفي
  • انتخاب الجمعية العمومية لنادي أوفياء بإشراف اليونيسيف
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
فيضانات في مدينة جدة السعودية 21 تشرين الثاني نوفمبر 2017


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة