زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 55899 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 117621580 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-10-12 06:19:41 المشاهدين = 1348
بوابة صيدا - حدث في 12 تشرين الأول / أكتوبر
بوابة صيدا

 

أحداث

680 - نهاية معركة كربلاء بمقتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب وأهل بيته وأصحابه.

944 - (20 صفر 333هـ) خلع الخليفة العباسي "إبراهيم المتقي بن المعتمد بن أحمد الموفق طلحة"، المعروف بالمتَّقِي من منصب الخلافة العباسية، وهو الخليفة الحادي والعشرون من الخلفاء العباسيين.

1459 - وقوع معركة جسر لودفورد إحدى معارك حرب الوردتين التي انتهت بإنتصار جيش أسرة لانكاستر بقيادة مارغريت أنجو على جيش أسرة يورك.

1492 - رحلة كريستوفر كولومبوس تصل إلى جزر البهاما في منطقة الكاريبي القريبة من أمريكا، وساد وقتها إعتقاد بوصول الرحلة إلى الهند.

1947 - (27 ذي القعدة 1366هـ) إعلان الولايات المتحدة تأييدها لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتقسيم فلسطين إلى دولة عربية وأخرى يهودية، تمشيًا مع توصيات أغلبية اللجنة التي شكلتها لبحث قضية فلسطين، وتقرر أن توضع القدس تحت وصاية الأمم المتحدة.

1970 - اليونان والولايات المتحدة توقعان اتفاقية تعاون وصداقة سمحت بمقتضاها اليونان للولايات المتحدة بإقامة قواعد عسكرية على أراضيها.

1973 - القوات الجوية الصهيونية تخسر سبعة من طائراتها في بورسعيد بعد أن فوجئت بصواريخ الدفاع الجوي المصري التي كانت تعتقد أنها قضت عليها تمامًا في مساء اليوم السابق، وقد شبهت جولدا مائير كتائب الصواريخ المصرية بعش الغراب.

1978 - بدأ أولى جلسات مباحثات السلام المصرية / الصهيونية في واشنطن.

1987 - زين العابدين بن علي يؤدي اليمين القانونية رئيسًا للوزراء في تونس.

1990 - رئيس الجمهورية اللبنانية الياس الهراوي وقائد الجيش العماد إميل لحود يرسلان موفدين ليل 12 – 13 تشرين الأول 1990، يبلغون قائد الجيش السابق ميشال عون (رئيس الحكومة العسكرية) بأن موعد العملية اللبنانية السورية لإزاحته من قصر بعبدا ستتم غداً عند الساعة السابعة صباحاً.. ولكن عون لم يكترث بتحذيرهما.. وكانت الطائرات السورية بدأت بالتحليق فوق بيروت الشرقية..

1990 - اغتيال رئيس مجلس الشعب المصري رفعت المحجوب وذلك بإطلاق الرصاص عليه أثناء مرور موكبه أمام «فندق سميراميس» في القاهرة.

1992 - زلزال يضرب القاهرة بقوة 5.8 على مقياس ريختر ويؤدي إلى مقتل نحو ثلاثمئة وسبعين وإصابة أكثر من ثلاثة آلاف شخص، كان مركز الزلزال جنوب غربي القاهرة بالقرب من الفيوم والجيزة.

1999 - قائد الجيش الباكستاني الجنرال برفيز مشرف يطيح بحكومة نواز شريف بانقلاب عسكري.

2000 - هجوم يستهدف المدمرة الأمريكية «كول» قبالة الشواطيء اليمنية يسفر عن سقوط 17 قتيلًا و 39 جريحًا، ووجه الاتهام إلى تنظيم القاعدة بتنفيذ العملية.

2002 - تفجير ناديان ليليان في مدينة بالي الأندونيسية يسفر العمل عن قتل 202 وجرح 300 شخص.

2004 - (29 رمضان 1425هـ) بدء مراسم تشييع جنازة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في العاصمة المصرية القاهرة صباحًا بحضور حشد من القادة العرب والأجانب، يتقدمهم الرئيس المصري. وقد نقل جثمان عرفات إلى رام الله بعدها، حيث دفن في باحة مقر المقاطعة حيث كان يعيش في آخر أيامه.

2005 - (9 رمضان 1426هـ) انتحار وزير الداخلية ‏السوري غازي كنعان في مكتبه بعد 3 أسابيع من ‏استجوابه من قِبل فريق تابع للأمم المتحدة يحقق في مقتل رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق ‏الحريري. وكان كنعان قد أجرى قبل ‏ساعة تقريبًا من انتحاره حديثًا مع محطة إذاعية لبنانية اختتمها بقوله: إن ‏تصريحاته يمكن أن تكون الأخيرة التي يدلي بها.

ولد اللواء غازي كنعان المكنّى أبو يعرب في عام 1942 في قرية بحمرا في محافظة اللاذقية بسوريا، تخرج من المدرسة الحربية في مدينة حمص عام 1965، واستلم رئاسة فرع مخابرات المنطقة الوسطى (حمص) وكان برتبة نقيب وبقي فيها حتى عام 1982 حيث أشرف بنفسه على التحقيق مع المعتقلين من جماعة الإخوان المسلمين في بداية الثمانيات من القرن الماضي.. وتشير بعض المصادر إلى أنه قد عذب بنفسه عددا منهم وتسبب بإعدامهم ميدانيا.

أصبح رئيس جهاز الأمن والاستطلاع في لبنان في سنة 1982. وبقي في هذا المنصب حتى العام 2001 حيث سلمه إلى العميد رستم غزالة.

ساهم أثناء توليه رئاسة جهاز الأمن والاستطلاع في لبنان في الكثير من المجازر بحق اللبنانيين والفلسطينيين، سواء في الشمال، والبقاع، وبيروت، كما ساعد مليشيات أمل و التقدمي الإشتراكي و الشيوعي وحلفائهم في تدمير حركة المرابطون (المحسوبة على الطائفة السنية) وحصار مخيمات بيروت.. مما أدى إلى سقوط آلاف القتلى من اللبنانيين والفلسطينيين.. 

في 13 تشرين الأول / أكتوبر 1990 اشرف على الإطاحة بقائد الجيش اللبناني رئيس الحكومة العسكرية ميشال عون، بزعم تطبيق اتفاق الطائف، وعلى اثرها بدأت السلطات اللبنانية الموالية له بالتنكيل بالمسيحيين، الرافضين للوجود السوري في لبنان..

بعد عودته من لبنان عُين مديراً للأمن السياسي في سورية عام 2001، ثم وزيراً للداخلية عام 2003.

في 14 شباط 2005 اغتيل رئيس الحكومة اللبنانية رفيق الحريري، و توجهت أصابع الاتهام إلى النظام السوري (الذي حاول جاهداً إلصاق التهمة بالإسلاميين)، وكان غازي كنعان ضمن الأشخاص الذين إستجوبهم محققون من الأمم المتحدة (في أيلول / سبتمبر 2005 في منتجع المونتي روزا قرب الحدود السورية - اللبنانية) في إطار التحقيق الدولي في مقتل الرئيس رفيق الحريري. 

في مطلع عام 2005 جمدت وزارة الخزانة الأمريكية أصول غازي كنعان والعميد رستم غزالة خليفته في لبنان في خطوة قالت عنها أنها تهدف للعزل المادي للممثلين السيئين الذين يدعمون جهود سوريا للاخلال باستقرار جيرانها.

قبيل حادثة انتحاره صرح الرئيس السوري بشار الأسد بأن أي مسؤول سوري يثبت تورطه باغتيال رفيق الحريري سيحاكم بتهمة الخيانة.

آخر مقابلة مع غازي كنعان كانت في اتصال هاتفي مع إذاعة صوت لبنان أعرب فيها عن حزنه من المسؤولين اللبنانيين وخيبة أمله منهم ونفى اتهامات بالرشوة تداولتها محطة نيو تي في، وختم المقابلة بقوله هذا آخر تصريح ممكن ان اعطيه وطلب من مقدمة البرنامج ان تعطي تصريحه لثلاث محطات تلفزيونية لبنانية.

في صباح يوم الأربعاء 12 تشرين الأول / أكتوبر 2005 غادر مكتبه في وزارة الداخلية لمدة ثلث ساعة إلى منزله ثم عاد ودخل مكتبه وبعد عدة دقائق سمع صوت طلق ناري وكانت الطلقة من مسدس في فمه، وهذا وفق إفادة العميد وليد أباظة مدير مكتبه. وسرعان ما أعلن المحامي العام الأول في دمشق محمد مروان اللوجي أن التحقيق الرسمي في ظروف وفاة كنعان انتهى باعتباره حادث انتحار (وحادثة انتحاره هي الثانية في سوريا بعد انتحار رئيس الوزراء الأسبق محمود الزعبي في أيار / مايو 2000 في منزله بضاحية دمر القريبة من دمشق حيث كان يخضع للإقامة الجبرية بعد تهم بالفساد).

من جانبه اتهم فاروق الشرع وزير خارجية سوريا وسائل الإعلام اللبنانية بدفع غازي كنعان على الانتحار. حيث قال: «إن بعض وسائل الاعلام وما تسرب من لجنة التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري ظلماً وبهتاناً عن أشياء لم تحصل ساهما في قتل اللواء غازي كنعان، ربما هناك بعض وسائل الإعلام التي لا تتعلم أو تستفيد من المجريات وبعضها ساهم في قتل اللواء كنعان، كيف تستمر هذه الوسائل في اتهاماتها لسورية؟ ان رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري وعدنا سابقا بأنه سينفي كل ما لم يحصل في لقاءاته مع المسؤولين السوريين ونحن في انتظار رد السيد ميليس على الإدعاءات التي أوردتها احدى القنوات اللبنانية. آمل أن تستفيد وسائل الإعلام من التجربة المريرة التي مرت بها وأن تحافظ على موضوعيتها وصدقيتها لأنها عندما تستخدم الكلمة فكأنها تستخدم الرصاصة».

رئيس التيار الوطني الحر في لبنان ميشال عون قال: «لقد خدم النظام السوري حتى الانتحار».

رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان النائب وليد جنبلاط قال: «إذا كان اللواء غازي كنعان يتحمل مسؤولية ما في مكان ما في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري فحسناً فعل بانتحاره وإذا كان شعر بمهانة لكرامته فإنه عمل شجاع لرجل شجاع».

الحكومة الأمريكية رفضت التعليق على حادثة الانتحار.

الحكومة الصهيونية قالت: «النظام السوري قتل غازي كنعان ومتورط مباشرة في قتل الحريري».

2011 - قابوس بن سعيد سلطان سلطنة عمان يفتتح «دار الأوبرا السلطانية» بمسقط لتكون أول دار أوبرا في منطقة الخليج.

 

مواليد

1537 - الملك إدوارد السادس، ملك إنجلترا.

1798 - الإمبراطور بيدرو الأول، إمبراطور إمبراطورية البرازيل.

1886 - عبد الرحمن شكري، شاعر مصري.

1912 - البطريك إغناطيوس يعقوب الثالث، بطريك أنطاكية للكنيسة السريانية الأرثوذكسية.

 

وفيات

680 - الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما..

1978 - (10 ذي القعدة 1398هـ) وفاة العالم الكبير محمد الصادق بن محمود بن محمد بِسِّيس، أحد أعلام الثقافة الإسلامية في تونس، تلقى تعليمه بجامع الزيتونة، وبعد تخرجه عمل بالتدريس، واشتغل بالصحافة وله مؤلفات كثيرة.

 

أعياد ومناسبات

اليوم الوطني في إسبانيا.

عيد الاستقلال في غينيا الاستوائية.

عيد الأم في مالاوي.

عيد الطفولة في البرازيل.

يوم كولومبوس في الولايات المتحدة.

يوم المعلم في السعودية.

 

الكلمات الدلالية:
سوريا لبنان



المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • وقفة تضامنية نصرة للقدس بدعوة من اللقاء التشاوري في مدينة صيدا / 25 صورة
  • توقيف الشخصين اللذين ظهرا في مقطع فيديو و هما يعتديان على احد المواطنين
  • وفد من متطوعي جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني يلتقي قيادات سياسية ودينية واجتماعية في صيدا دعماً للقدس / 5 صور
  • حدث في 17 كانون الأول / ديسمبر
  • ماروني: علامات استفهام بشأن المسؤولين الممسكين بملف النفط
  • أزمة ديبلوماسية بين لبنان والسعودية تلوح في الأفق
  • ثورة الكرامة السورية: علماء حفظوا دينهم... وآخرون سقطوا في الامتحان!
  • وزير التربية بالوكالة: اقفال المدارس في صيدا وحارتها غدا الثلاثاء بسبب الوضع الامني
  • انهيار على اوتوستراد جزين بسبب الامطار
  • الحجيري.. برأ الحجيري من دم العسكريين
  • أبناء الرعاية يزورون معرض الكتاب الدولي في البيال
  • حدث في 16 آذار / مارس
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
اعتداء جماعي على شابة يدين شرطيين أميركيين


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة