زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 41504 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 113099270 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الصور
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-10-06 15:41:44 المشاهدين = 1251
بوابة صيدا - الصالون الحواري للمستقبل - الجنوب ناقش انعكاس السلسلة على الاقساط المدرسية / 12 صورة
بوابة صيدا / "انعكاس تطبيق سلسلة الرتب والرواتب على الاقساط المدرسية " كان محور " الصالون الحواري"  لمنسقية تيار المستقبل في الجنوب –هيئة اعداد الكوادر والتثقيف باعتبار هذا الموضوع يهم المواطنين كونه يمس بمعيشتهم  و بمستقبل ابنائهم ..

 

فقد استضاف الصالون الحواري امين عام نقابة المعلمين في المدارس الخاصة في لبنان ومنسق عام قطاع التربية والتعليم العالي في تيار المستقبل وليد جرادي والمدير السابق  لمؤسسة الحريري في صيدا محي الدين القطب وممثلين عن لجان الاهل في عدد من مدارس صيدا، حيث خرج المجتمعون بان سلسلة الرتب والرواتب اصبحت امرا واقعا وان مسألة احقية الزيادة ام عدمها ترتبط بواقع موازانات المدارس الخاصة وتطورها منذ بدء المطالبة بسلسلة الرتب والرواتب لتاريخه ..

 

حضر اللقاء الذي اقيم في مكتب دائرة صيدا في تيار المستقبل فعاليات تربوية وحقوقية واعلامية وكان في استقبالهم المنسق العام الدكتور ناصر حمود ومسؤول دائرة صيدا امين الحريري ومسؤول هيئة اعداد الكوادر والتثقيف كرم سكافي واعضاء مكتب ومجلس المنسقية ..

 

نداف

بعد كلمة ترحيبية من مسؤولة الاعلام في منسقية الجنوب في التيار حنان نداف قالت فيها: ان اقرار سلسلة الرتب والرواتب يعد حقا مشروعا للموظفين والمعلمين  بعد سنوات من النضال فيما يأمل المواطنون ان لا تزيد السلسلة من اعبائهم في ظل الحديث عن تمويلها من خلال فرض المزيد من الضرائب، اما فيما يتعلق بموضوع زيادة الاقساط في المدارس الخاصة والذي وضع على نار حامية منذ اقرار السلسلة فهو اصبح من ابرز المواضيع التي تهم الناس في هذه المرحلة لانه يمس الحلقة الاضعف من الاهالي ويمس مستقبل ابنائهم ما يضعم امام احد خيارين اما القبول بزيادة على اقساط كانت تثقل بالاساس كاهلهم في المدارس الخاصة واما التوجه الى المدارس الرسمية ..

 

 

جرادي

 

تحدث بعدها جرادي فقال: نؤكد على اننا في نقابة المعلمين وفي تيار المستقبل قطاع التربية حريصون كل الحرص على طلابنا حرصنا على انفسنا وبنفس الوقت نحن ابناء مؤسسات ولسنا ابناء شارع ، حريصون على بداية عام دراسي سليم ومنتظم رغم الحركات التي رأيناها وحاولنا بقدر امكاننا ان نخفف الوطأة حتى لا تنعكس سلبا على طلابنا وعلى مدارسنا ومؤسساتنا ..

 

سلسلة الرتب والرواتب اصبحت امرا واقعا ولا يوجد قوة في الارض تستطيع ان تفصل في التشريع بين القطاعين العام والخاص ، وفي اخر احصاء في لبنان هناك مليون وخمسين الف طالب لبنانيين ، 750 الف طالب في التعليم الخاص و300 الف طالب في التعليم الرسمي ، ولبنان هو الدولة الوحيدة التي يوجد فيها تعليم خاص بهذا الشكل .

 

استاذ التعليم الخاص يقوم بواجبه على اكمل وجه ويوجد في التعليم الخاص 750 الف طالب مقابل 300 الف طالب في التعليم الرسمي وفق الاحصاء الاخير ، هناك 300 الف طالب في التعليم الخاص يتعلمون بمدارس دون مستوى التعليم الرسمي فليذهبوا الى التعليم الرسمي وانا كامين عام نقابة المعلمين ادعوهم الى ذلك اليوم الثانويات في التعليم الرسمي اعطت افضل نتائج وهناك متوسطات اصبحت جيدة وحتى الابتدائيات ..

 

اذن جزء من الحل العودة الى التعليم الرسمي تماما مثل الجامعة اللبنانية فلنعزز الجامعة الوطنية ..

 

بالنسبة للسلسلة هناك ثلاث مشاريع تقدمت للمجلس النيابي واضحين وهناك اتفاق بين السلطات الثلاثة لتمويل السلسلة ، ونحن في تمويل السلسلة لا نريد ان نحمل المواطن مرتين ، لا نريد تحميله ضرائب فلتكن الضرائب تطال طبقات مثل المصارف المرفأ وغيرها ...

 

هناك نقطة اتفقنا نحن ولجان الاهل عليها وحدة التشريع خط احمر وانا جل ما اطلبه ان اتساوى مع زميلي في التعليم الرسمي ولا اطلب ان اتميز عنه ، بالنسبة للسلسلة باواخر ال2011 وانا شاهد على كل التحركات ذهبنا الى معالي وزير المال وطلبنا غلاء معيشة الرئيس السنيورة حسمها 200 الف وال200 الف تحولت الى درجات ، وبقينا من من اواخر ال2011 الى 21 اب 2017 حتى اخذنا السلسلة يعني من نحو خمس سنوات ونحن نعمل لاجل نيل السلسلة ، وعندما اتحدث بالاقساط اسأل اين علم الارتقاب عندكم ؟

 

الوزير حمادة شكل لجنة طوارىء انا عضو فيها مؤلفة من النقابة ولجان الاهل واتحاد المؤسسات التربوية وهذه لجنة الطوارىء وضع خريطة طريق والتي هي المدارس الخاصة قيمة اقساطها يتم دفع 30 بالمئة على القديم ، تم تعيين مروان اسكندر في اللجنة ورئيس اتحاد خبراء المحاسبة عينوا بعقد لمراقبة الموازنات وانا كنقابة او معلم ليس من مهامي مراقبة موازنة المدارس ..

 

الخلاصة يجب اخذ الخمس موازنات السابقة واتت الموازنة الحالية الذي هو في اللجنة المالية يدرسها يجب ان يرى قيمة الزيادة وتذهب الى مصلحة التعليم الخاص ليتم درسها ومقارنتها ويتم جمعها وطرحهم من هذه الموازنة لذلك انا برأيي يجب لا نفتعل صراع مع المؤسسات فلنرى انت لك حق كلجنة مالية ان تقول لمن يقوم بتحضير الموازنة كيف تم احتسابها في السنوات السابقة وانا سأوزع هذه الورقة على المؤسسات كيف يتم تطبيق بند ال515 ضمن هذه الاستشارة ..

 

في زيادة طرأت للمعلمين هناك مدارس اخذت زيادات ولم تعط المعلمين وهذه يجب احتسابها واذا كان هناك اثبات ان هذه الزيادة حق يجب ان نوقع عليها ..

 

اختم بالقول يجب دراسة الاقساط على مدى الخمس السنوات السابقة واي اشارة تأتي ملفتة اذا مدرسة لن ازيد والمدرسة اذا ارادت زيادة سبعين بالمئة حكما سيتم درس كل سجلاتها لان الموضوع اصبح قضية راي عام واي زيادة منطقية وفقا للدراسات حق للمؤسسات ..

 

القطب

ثم تحدث المدير السابق لمؤسسة الحريري في صيدا  محي الدين القطب الذي استعرض بدروه للقانون 515 المتعلق بالموازنة وكيفية تطبيقه في المدارس الخاصة وقال:

 

المدارس الخاصة قسمين القسم الاول اصحابه جمعيات وهيئات دينية واجتماعية وخيري والقسم الثاني يملكها افراد ، المدارس التابعة لجمعيات اهلية وخيرية لا تتوخى الربح واذا حصل فائض يذهب بميزانيتها التي لها اهداف لها بينما المدارس التي يملكها افراد فيهمها الربح وعندما حصل التضخم واصبحت الاقساط ترتفع سنة بعد سنة واصبح هناك ضجة ، الحكومة صاغت القانون 515 والذي ينظم عملية تحديد الاقساط وعملت نموذج محدد من شقين شق يتعلق بالرواتب والاجور وملحقاتها وشق متعلق بالمصاريف ، تختلف مصاريف المدارس من مدرسة الى اخرى.. الشق المتعلق بالموازنة التي عملها القانون 515 اول شق هو الرواتب وملحقاته والشق الثاني المصاريف وفرضوا على المدارس ان تتقدم بهذه الموازنة خلال شهر كانون الاول من العام الدراسي يجمعوا الرواتب والاجور والمصاريف ويقسموهم على عدد الطلاب ..

 

بداية صياغة القانون 515 قامت وزارة التربية مصلحة التعليم الخاص وعينت مجموعة من المدققين للتدقيق بموازنات المدارس ، الان اذا جئنا لاحتساب الاعباء التي تترتب على المدرسة وعملوا لجان اهل للتدقيق بالموازنات والتوقيع عليها مع المدرسة ولجان الاهل بشكل عام ليس لديها الالمام الكافي وهذا الاتهام الذي يتوجه للمدارس بالزيادات ولكن هناك كلفة وعندما تفرض الدولة غلاء معيشة وحق المعلم ان يأخذ ..

 

وضعوا الاساس زائد غلاء المعيشة زائد تعديل السلسلة واعطاء ست درجات فاليوم من المجدي درس الموازنات ولجان الاهل تقوم بهذا الموضوع ، انا مع الاهل ومع الناس وهناك امر مهم من وضع القانون 515 يقول ان مع الموانة التي يتم وضعها مع بداية العام الدراسي لم يلحظ قطع الحسابات ومن خلال متابعتنا للمدارس التابعة لجمعيات وهيئات لولا لم يكن لديها عقارات واملاك تدعم هذه الامور لم يكن بمقدورها ان تستمر ..

 

اراء لجان الاهل

ثم كانت مداخلات لممثلين عن لجان الاهل في عدد من المدارس الخاصة في صيدا اكدوا فيها رفضهم للزيادات على الاقساط المدرسية في المدراس التي اقرت زيادات خلال السنوات الماضية لافتين الى انهم في الوقت نفسه مع حقوق المعلمين ..

فتحدث عضو لجنة الاهل في ثانوية حسام الدين الحريري الدكتور وليد قصب فقال : نحن كلجنة اهل نقول بعد الدراسات والزيادات التي اقرتها ثانوية حسام الدين الحريري لن نزيد ولن نمضي لاننا شاهدين ان المدرسة اخذت حقها وزيادة ولم تعطي للمعلمين ..

 

وقالت رئيسة لجنة الاهل في ثانوية الحسام سلمى الجردلي: مشكلتنا في المدارس الخاصة انه عند السماع بسلسلة رواتب يعني زيادة على الاقساط وهم لا يدرسوا الزيادات التي يأخذونها من سنوات لذلك هذا ما سنطالب به ..

 

وقال رئيس لجنة الاهل في مدرسة الفنون الانجيلية عبد المسيح الطيار: نحن لا نستطيع مراقبة موازنات المدارس، او يكون لدينا ميزانية على الاقساط يقتطع على التلميذ مبلغ معين حتى نستطيع تعيين مندوب من قبلنا واما لا نستطيع مراقبة موازنة ..

 

فيما قال رئيس لجنة الاهل في ثانوية رفيق الحريري مازن حشيشو: يجب ان نعرف مسبقا اذا المدرسة ستدفع الزودات للمعلمين قبل ان نحاسبها على الزودات على الاقساط ونحن احتساب الزودات من 2011 الى 2017 يجب ان يكون لهم دراسة ويجب جمعهم مع بعضهم وعلى هذا الاساس نحن نقيم الزيادة لهذه السنة وانا اعتقد ان الزيادات التي مرت خلال السنوات كان معدلها بين 300 و400 و500 ويجب ان نحسب حساب التدرج ..

 

بالنسبة لنا كلجان اهل يجب ان ننظر من ناحية ايجابية بالنسبة للاساتذة لانهم يجب ان يأخذوا حقهم ولكن بالمقابل لا يتكبد الاهالي كل هذه الاعباء بل يجب ان تكون بشكل معقول بحيث ان يصل كل شخص الى حقه ..

 

حمود

كما وكانت مداخلة لمنسق عام التيار في الجنوب الدكتور ناصر حمود اقترح فيها تشكيل اتحاد للجان الاهالي في مدارس صيدا ليتلاقوا ويتبادلوا الاراء والخبرات خاصة وان لديهم نفس الهموم ومشيرا الى ان تيار المستقبل على استعداد للتعاون مع الجميع لما فيه المصلحة العامة ..

 

الكلمات الدلالية:
تيار المستقبل



المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • المشنوق طلب من القادة الامنين التشدد بمنع اي اضطراب امني
  • بشير الجميل في سطور..
  • حبيب الشرتوني: قاتل بشير الجميل في سطور
  • السعودي تسلم درعا تقديريا ودليل صيدا السياحي الصادر عن مركز هلال للإنتاج والتوثيق بالشراكة مع أيوب
  • اندلاع حريق كبير في عوادم نفايات معمل صيدا
  • ضبط عصابة سلب ودعارة مؤلفة من 3 نساء
  • عين الحلوة في مأزق وتوقيف طه يحتاج إجماعاً
  • أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الثلاثاء 23 أيار 2017
  • بالصورة/ العثور على طفل رضيع داخل كرتونة في صيدا
  • فتاة تركية استيقظت من الغيبوبة لتجد نفسها تتكلم الروسية بطلاقة!
  • الخزانة الاميركية تفرض عقوبات على ثلاثة لبنانيين قريبين من حزب الله
  • الجيش: توقيف المطلوب علي المصري بتهمة الخطف والاعتداء على الجيش
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
"أنا أتحدى الموت " كلام للعميد عصام زهر الدين الذي قتل اليوم بعبوة ناسفة في دير الزور


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة