زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 27507 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 117351040 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الصور
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-10-05 09:49:35 المشاهدين = 2442
بوابة صيدا - الحريري رعت حفل تخريج طلاب معهد صيدا الفني / 42 صورة
بوابة صيدا / برعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري احتفل معهد صيدا الفني بتخريج طلابه للعام الدراسي 2016-2017 وبإحرازه نسب نجاح مائة في المائة في معظم اختصاصات شهادات البكالوريا الفنية والتكميلية المهنية والامتياز الفني في الامتحانات المهنية الرسمية في لبنان للعام 2017 وحلول عدد من طلابه في هذه الاختصاصات ضمن المراتب العشر الأولى على صعيد لبنان .وجرى خلال الحفل الاعلان عن افتتاح اختصاصين جديدين في المعهد لمستوى شهادة الامتياز الفني هما "سلامة المرور " و"النفط والغاز".

 

واقيم الاحتفال في باحة المعهد في المدينة بمشاركة ممثل وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة مدير عام التعليم المهني والتقني احمد دياب وحضور : مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان ، ممثل الرئيس فؤاد السنيورة طارق بعاصيري ، ممثل المطران مارون العمار الأب مدلج تامر ، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ،  نائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الاسلامية في لبنان الدكتور بسام حمود ، ممثل قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة العقيد حسين عسيران ، رئيس مكتب مخابرات الجيش في صيدا العميد ممدوح صعب ، رئيسة دائرة التربية في الجنوب سمية حنينة ، رئيس دائرة التعليم المهني في الجنوب سمير محمود ، رئيسة تعاونية موظفي الدولة في الجنوب لورا السن ، رئيس رابطة آل قبرصلي المهندس هلال قبرصلي ،  نائب رئيس جامعة رفيق الحريري المهندس الدكتور هشام قبرصلي واعضاء المجلس البلدي " عرب كلش ومحمد البابا ومحمد قبرصلي " وعدد من مدراء المعاهد والمدارس الرسمية وفاعليات تربوية واجتماعية واهلية وأسرة المعهد.

 

الخريجون

بعد النشيد الوطني اللبناني ودخول موكب الخريجين ، وتقديم من أديب حبيب ، القت الطالبة سارة صالح كلمة الخريجين فتوجهت بالشكر الى ادارة واساتذة المعهد على جهودهم التي اثمرت نجاحا وتفوقا لطلابه والى الأهل على سهرهم وتضحياتهم مع ابنائهم وخصت بالشكر النائب الحريري والوزير حمادة " الذين اخذوا على عاتقهم قضايا التربية والتعليم والذين يشجعون ويدعمون الطلاب وخاصة المتفوقين منهم ". وقالت: نحن طلاب معهد صيدا الفني المعول عليهم في المستقبل حفرنا طريقنا بكدنا وتعبنا .. نحن واجهة الأمل والمستقبل المشرق اذ ان الاشراق من هممنا وما سنقدمه للوطن . نحن ارض ظمأت طيلة صيف فكنتم كمطر السماء الذي حول عطشنا والقحط الى عقول يانعة تموج بغلال المعرفة ومواسم العلم فلكم منا شكر الأرض للسماء .

 

قبرصلي

ثم تحدث مدير المعهد أدهم قبرصلي فرأى إنه يوم الفرح الكبير ويوم عيد  وانه ليس هناك مايستحق أن تقام له الأعياد سوى النجاح الذي هو انتصار العلم على الجهل والثقافة على التفاهة وانه "عندما ترفع بيارق النصر التي هي اليوم شهادات طلابنا وجب الاحتفال بيوم عظيم ".وقال: لقد استطاع معهد صيدا الفني  أن ينسج ثوب فخاره من خيوط التفوق والإلتزام، ويستسيغ طعم غذائه من غلال العقول المروية بعرق الطموح، فها هي سنابله المستأسدة تشمخ أمامكم بقاماتها الباسقة تملأ حقول العيون الحالمة محرزةً أعلى نسب النجاح على صعيد لبنان 100/100لجميع المستويات ،إذ ان اكثر من ثلاثين طالباً في مختلف الاختصاصات قد احرزوا مراتب من ضمن العشرين الاوائل على صعيد لبنان .

 

وتوجه قبرصلي الى جامعة رفيق الحريري الكندية ممثلة بنائب الرئيس الدكتور هشام قبرصلي الذين "ما إن علموا بنسبة النجاح في المعهد حتى بادروا الى تقديم ثلاث منح  للمتفوقين في المعهد للاول 100% الثاني والثالث 50%".

 

وأضاف: وهنا لابد من ان نذكر ليس من باب الاعتراف بالجميل فقط بل من باب إحقاق الحق . ان كل ذلك ماكان ليتحقق لولا الدعم المعنوي والمادي الدائم التي تقدمه شقيقة الرئيس الشهيد رفيق الحريري معالي النائب بهية الحريري انتم شعار الامل ورمز التفائل بالمستقبل الزاهر رغم كل السواد المحيط بنا .

 

كذلك لايجب ان ننسى فضل الادارة الام المديرية العامة للتعليم المهني والتقني إذ أن ماقام به سعادة المدير العام في تحديث البرامج لمواكبة سوق العمل  كان له الاثر الكبير في التعليم المهني والتقني بشكل عام .ومواكبةً لهذا التحديث ،وبتمن من معالي النائب بهية الحريري وموافقة سعادة المدير العام الاستاذ احمد دياب نعلن عن افتتاح اختصاصين جديدين لمستوى شهادة الامتياز الفني الا وهما سلامة المرور النفط والغاز  .

 

أردنا نحن الأسرة التربوية ان نُطيّب عيشنا فطيّبناه، ان نحسن أداءنا فحسّنّاه، ان نحول عبء الهمّ الى انطلاق الهِمم فحولناه.انها الإرادة وليس القدرة لوحدها. انه الإصرار وليس القرار لوحده. انها المشاركة الفعالة وليس القائد الفرد لوحده. انها الرؤيا الحادة وليس الرغبة لوحدها. انها الرغبة الجامحة وليس النوايا لوحدها.وإنها لفرحة كبيرة أيضا لافراد الهيئة الادارية و التعليمية من ملاك وتعاقد أن يروا نجاح طلابهم الذين واكبوهم من لحظة دخولهم إلى المعهد حتى تخرجهم، واضعين أمامهم أعلى مستوى من الخبرات التعليمية النظرية، التطبيقية والبحثية. وإنها لفرحة كبيرة ليضاً للأهل برؤية فلذات أكبادهم يتسلمون شهاداتهم بعد أن أمنوا لهم كافة سبل العيش والراحة في أصعب الظروف الإقتصادية.

 

وتوجه الى الطلاب بالقول: "لا تخافوا، بل تحلوا بالإرادة والصبر، فالأبواب تفتح لمن يقرع، والمستقبل طوع الأيدي التي تجهد، والعقول التي تخطط، والنفوس التي تعزم وتثابر. انطلقوا بعزم وتصميم، وليكن لخطواتكم الواثقة أثر محفور حيثما حللتم، كصخر تعجز عن زعزعته العواصف العاتية. وأوصيكم بأن تحملوا وطنكم في قلوبكم وضمائركم، ذخيرة ثمينة وكنزا لا يفنى، ولتكن هويتكم مصدر فخركم ووساما يزين صدوركم".

 

دياب

وتحدث ممثل وزير التربية  مدير التعليم المهني والتقني أحمد دياب فقال: في كل سنة بل في كل يوم وفي كل شهر وكل منطقة تقام الاحتفالات بتخريج دفعات من الطلاب . انما ما يميز هذا الاحتفال هو اقامته في عاصمة الجنوب عاصمة المقاومة ، مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري والنائب بهية الحريري ودولة الرئيس سعد الحريري ومدينة الشهيد معروف سعد . انما اقول ان هذا يعطي ميزة لهذا الاحتفال لأن الرئيس الشهيد رفيق الحريري اتبع وكلنا نعرف اسلوبا في طريقة انماء لبنان مقتنعاً بأنه لا يمكن لأي بلد ان يبنى الا بالعلم . ومن هنا ركز كل طاقاته على تعليم الشباب . وما يميز هذا الاحتفال ايضا عن غيره اننا نحتفل بتخريج طلاب ينتسبون الى التعليم المهني والتقني ، هذا التعليم الذي اكتشفه لبنان مؤخراً ولم يكتشفه حتى تاريخه عدد من الدول العربية والاسلامية . اكتشف اهمية هذا النوع من التعليم في دوره في بناء الأوطان والاقتصادات .

 

ويسرني في هذه المناسبة ان ابين بأن التعليم المهني والتقني شهد تطورا منذ العام 2008 لغاية اليوم على جميع الأصعدة.

 

كان عدد الطلاب المنتسبين للتعليم المهني عام 2008 لا يتجاوز 18 ألفاً في كل لبنان ، واحكي عن القطاع الرسمي ويماثله بالعدد في القطاع الخاص ، وعدد المدارس الفنية الرسمية كان لا يتجاوز 90 في كل لبنان . الآن عدد الطلاب المنتسبين الى التعليم المهني والتقني 102 ألفاً ، 51 الفا في الرسمي و51 الفا في الخاص تعليم نظامي . عدد المرشحين للامتحانات الرسمية هذه السنة كان 39 الف مرشح ، اضافة الى 30 الفاً طالباً ينتسبون الى دورات تدريب .

 

واضاف: ان المناهج المعتمدة في لبنان على صعيد التعليم المهني والتقني بشهادة الأوروبيين وكل المنظمات الدولية التي تناقشنا معها هذه المناهج وطورت وعدلت هي من اعلى مستويات المناهج في العالم باعتراف المعهد الأوروبي للتنمية وجامعة السوربون.. هل هذا التعليم وصل الى حد الكفاية؟ طبعا لا . في الدول الأوروبية نسبة التعليم المهني والتقني الى التعليم الاجمالي 70% بينما في لبنان 33% . يجب العمل على رفع هذه النسبة للإنتساب الى التعليم المهني والتقني . لا يمكن لأي بلد في العالم ان يتطور اذا لم يعتمد على التعليم المهني والتقني. لا يمكن القضاء على البطالة سواء كانت ظاهرة او مقنعة الا من خلال التعليم المهني والموجه ، لأنه اذا لم يكن موجها سيتحول الى بطالة مقنعة كبطالة خريجي الجامعات ، ومعالجة هذه النقطة  بالذات ونأمل اقرار الموازنة العامة في المجلس النيابي لأنه قد رصد في احد بنودها مبلغ 4 مليارات ليرة مخصصة لإعطاء منح دراسية للطلاب الذين ينتسبون الى التعليم المهني بمعدل الفي منحة سنويا ، قيمة المنحة الشهرية 200 الف ليرة لكل طالب ينتسب ويحمل معدل 12/20 الى التعليم المهني ، هذا الاستثمار في الموارد البشرية تصوروا على عدة سنوات تستثمر كل سنة الفي منحة ، الطالب في وادي خالد او في الهرمل او في بنت جبيل او غيرها  لا يكلف والده شيئاً ، يدخل ويتخصص TS او بكالوريا فنية ياخذ 200 الف ليرة في الشهر ويتخصص ، هذا الى ماذا يؤدي؟ ، لأن المنح ستوزع على جميع المناطق اللبنانية طبعا بقرار من معالي وزيرالتربية واقتراح المديرية العامة وفقا لحاجات سوق العمل . منطقة فيها مستشفيات تعطى منح للتمريض او لمختبرات الدم ، منطقة صناعية تعطى منح للإختصاصات الصناعية وهكذا .. المرسوم صادر لكن الموازنة لا تقر فلا ينفذ .

 

وقال: المناهج حدثت بالكامل، تم تحديثها ما ينقص التعليم المهني هو الآتي: اولاً العمل على ايجاد كتاب مدرسي واحد فلا يوجد للتعليم المهني كتاب مدرسي موحد بل يقتصر اعطاء الاستاذ على البحث الذي يجريه عبر الانترنت . وهنا اعتبر اني اعطيك - يا ست بهية- توصية جادة ، يجب وضع كتاب مدرسي موحد ولو مر في مراحل. نفكر ان تكون المرحلة الأولى "درس" موحد وتطبيقه خلال السنة مع ملاحظات يؤخذ بها ويحول لاحقا الى كتاب موحد.. ثانيا التجهيزات : لا يمكن اسداء التعليم المهني والتقني دون تجهيزات عكس التعليم الأكاديمي .. وهذه تحتاج اعتمادات . التعليم المهني كان لديه قرض يسمونه قرض البنك الدولي 65 مليون دولار جرى تحويله من التعليم المهني الى الانماء التربوي ولم يبقوا منه شيء للمهني ..

 

وفيما يتعلق بالامتحانات قال دياب: انا من المؤمنين بقول النبي صلى الله عليه وسلم " اذا كنتم ثلاثة واكثر أمّروا احدكم "هذا القول يعني انه يجب ان يكون هناك قرار مركزي في اية مؤسسة لكي تنجح . النظام لا ينتظم الا اذا كان على راس هذه المؤسسة من لديه القرار واذا كان عنده يجب ان يكون كفوءا وحازما وفعلا هذه متوفرة في الحاج ادهم قبرصلي وعدد من المدراء الموجودين هنا. فعلا لا يمكن لأي معهد ان ينجح او اي مؤسسة ما لم يكن المدير كفوءاً وذو اخلاق وحازماً.كثير من المدراء الموجودين حاليا معاهد نجحت وانا اعتبر عندما ينجح الواحد ايضا يطبق قول الرسول صلى الله عليه وسلم "ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه" . وحسبما اطلعت على الخريجين رايت العنصر النسائي اكثر بكثير من الذكور . وهذا يؤشر الى ان اختصاصات الخريجين تتجه نحو اللاصناعية وهنا الخطاً الكبير.. التعليم المهني والتقني هو الالكترونيك والمكيانيك والكهرباء والفندقية فيجب التركيز على هذه الاختصاصات خاصة في هذا المعهد المجهز كامل التجهيز لها.

 

واضاف: ايها الخريجات والخريجون، لا يتوهمن احد منكم ان هذا التخرج هو نهاية العلم بل هو نقطة البداية . لا نهاية للعلم وكل حاجة يمكن اشباعها الا حاجة العلم كلما اشبعتها كلما ازدادت الحاجة الى الاشباع .يجب ان تعتبروا هذا التخرج هو نقطة انطلاق ولو دخلتم الى سوق العمل يجب ان لا تتوقفوا عن التحصيل الأعلى والأعلى كما انه يجب ان تتزودوا بالأخلاق فلا قيمة للمهنة ولا نجاح لها دون اخلاق .

 

وخلص دياب للتنويه بما يحققه خريجو وخريجات التعليم المهني الرسمي في لبنان فقال: بشهادة كل الناس والتفتيش التربوي ونتائج مجلس الخدمة المدنية ، الذين يخضعون لمباراة الدخول الى اي وظيفة، نسبة النجاح في هذا المباريات هي 70 % من خريجي وحاملي شهادات التعليم المهني والتقني . مبروك لكم النجاح والتخرج .

 

الحريري

وتحدثت راعية الحفل النائب الحريري فقالت: نجتمع اليوم لنستعيد الأمل بمستقبل آمن ومستقر ومزدهر.. هنا في حضرة التربية والتّعليم والنّجاح والتّفوّق فقط نستطيع أن نشعر بالأمان والسّكينة.. وأن نطمئن على بناتنا وأبنائنا .. وعلى مدينتنا ومنطقتنا ووطننا الحبيب لبنان .. هنا حيث تُصنع الأجيال والإرادات الطيّبة .. وتُبنى الطّاقات القادرة على صناعة المستقبل.. الذي لا نرى سبيلاً له إلاّ التعليم وفي طليعته التّعليم الفني .. إنّ معهد صيدا الفني هو أكثر من مدرسة مهنية.. إنّه مكتشف الطّاقات الخلاّقة لدى بناتنا وأبنائنا ليؤهّلهم ليس إلى سوق العمل فقط.. بل إلى النّجاح والتّفوق والمستقبل المشرق..

 

وإنّ نتائج الإمتحانات الرّسمية تجعل من هذا الأمل حقيقة ماثلة أمامنا لنجتمع اليوم لنحتفل بنجاحهم وتقّدمهم على مستوى لبنان في كلّ المجالات ..وهنا لا بدّ أن نتوجّه بخالص الشّكر والتّقدير لإدارة معهد صيدا الفني وهيئته الإدارة والتعليمية على ما بذلوه ويبذلونه لبلوغ هذه النتيجة المشرّفة .. وإنّنا نتطلّع إلى أن تؤخذ نتائج معهد صيدا الفني بعين الإعتبار لدى الحكومة والقطاع الخاص لتعزيز إمكانيات هذا المعهد من أجل المزيد من النّجاح والتّفوق ..

 

ويسعدنا أيضاً أن نشارك أهالي طالبات وطلاب معهد صيدا الفني بتفوّق ونجاح بناتهم وأبنائهم.. وإنّنا نتشارك معهم القلق على المستقبل الآمن على المستوى الوطني .. لكي يجد خريجونا مكانهم في الحياة المهنية  والعملية كي لايضطروا إلى مغادرة لبنان والإنتشار في أسواق العمل الخارجية .. لأنّ لبنان بحاجة إلى كلّ طاقاته وإلى كلّ أبنائه .. وإنّ مسؤولية الدولة اللبنانية إنهاء كلّ أسباب الفوضى والإضطراب التي تفرّغ لبنان من خيرة شبابه .. وتحجب عنهم الإستثمارات الضرورية للنهوض الإقتصادي الإجتماعي الوطني..

 

وأتوجه من بناتي وأبنائي.. جميعهم بدون إستثناء .. بخالص التهنئة.. لأنّ نسبة النجاح كانت مئة بالمئة وفي جميع المستويات .. لقد أعدتم الأمل إلى أهلكم ومدينتكم ومنطقتكم ووطنكم .. وإنّنا وإياكم سنتداول المسؤولية بالحفاظ على الأمن والإستقرار وصناعة المستقبل المزدهر .. ولن نسمح لكلّ العابثين أن يقفوا حاجزاً أمام نجاحكم وتفوقكم ومستقبلكم .. وإنّ حق لبنان عليكم أن تقوموا بواجباتكم .. وأنّ حقّكم على لبنان وحكومته أن تؤمّن لكم كلّ ما تستحقون لكي يبقى لبنان وطن العلم والإنسان ..

 

وفي الختام قامت الحريري ودياب وبمشاركة السعودي وقبرصلي بالتقاط الصور التذكارية مع الخريجات والخريجين بعد توزيع الشهادات عليهم.

 

الكلمات الدلالية:
معهد صيدا الفني



المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • هذه لوحات السيارات الجديدة في لبنان
  • الشفا بتعريف حقوق المصطفى
  • تشكيلة مجلس مفوضية الجنوب في الكشاف المسلم للسنة الكشفية 2017_2018
  • اسم قيس الخزعلي ليس على لوائح الأمن العام في حركة دخول لبنان
  • لجنة روّاد من لبنان تكّرم الدكتور كمال النابلسي
  • تأزم علاقة القوات ـ المستقبل… والحريري يتراجع عن بق البحصة
  • هل لهذه الأسباب غاب غصن؟
  • بيان من بلدية صيدا إلى المواطنين الكرام: لإنجاح التجربة الرائدة بالتبضع الكثيف من سوقي الخضار والفاكهة
  • تعليق إضراب السائقين بعد اجتماع ليليّ مع ميقاتي
  • السعودية: لن تسمح بدور عبادة للديانات الأخرى
  • بهية الحريري: لا خوف من فتنة سنية – شيعية في صيدا لأن الموضوع ليس موضوع سني – شيعي
  • الإتيكيت دوافعه وتأثيراته في حياتنا العملية والإجتماعية دورة للأكاديمية الدولية لبناء القدرات
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
مستشفى الراعي ترفض قرار ترامب وتؤكد أن القدس عاصمة فلسطين الأبدية


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة