زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 42403 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 113275334 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-10-05 08:06:59 المشاهدين = 920
بوابة صيدا - حدث في 5 تشرين الأول / أكتوبر
بوابة صيدا

 

أحداث

610 - تتويج الإمبراطور البيزنطي هرقل.

816 - تتويج الإمبراطور الروماني لويس الأول من البابا ستيفان الرابع في رانس.

852 - (15 ربيع الآخر 238هـ) الخوارج يقومون بثورة في طليطلة بالأندلس ضد حكم الأمير محمد بن عبد الرحمن بن الحكم، واستمرت هذه الثورة سنوات طويلة، ونشبت حروب بين الجانبين، لعب نصارى الأندلس دورًا في إذكاء نارها، حتى تم إخمادها نهائيًّا بعد خمسة وثلاثين عامًا.

869 - عقد مجمع القسطنطينية الرابع لتحديد ما يجب عمله حيال بطريرك القسطنطينية فوتيوس.

1630 - (27 صفر 1040هـ) الجيش العثماني بقيادة خسرو باشا يحاصر مدينة بغداد التي استولى عليها الصفويون سنة 1643م من العثمانيين، لكنهم يرفعون الحصار بعد 39 يومًا.

1789 - النساء الفرنسيات يقمن بمظاهرة أمام قصر فيرساي الملكي للمطالبة بالخبز والغذاء.

1821 - (24 ذي الحجة 1133هـ) الثوَّار اليونانيون يرتكبون مذبحة كبيرة ضد الأتراك في مدينة تريبوليجة، راح ضحيتها 8 آلاف مدني، أثناء الثورة اليونانية ضد الدولة العثمانية.

1864 - إعصار يدمر مدينة مدينة كلكتا الهندية.

1905 - ويلبر رايت يقطع مسافة 24 ميلًا في 39 دقيقة مستخدمًا طائرته المسماة «رايت فلاير 3»، وهو ما أعتبر رقمًا قياسيًا صمد حتى سنة 1908.

1908 - (9 رمضان 1326هـ) القيصر النمساوي فرانتس جوزيف الأول 1830 - 1916م يعلن ضم بلاد البوسنة والهرسك ذات الأغلبية المسلمة إلى بلاده بعد 30 عامًا من احتلالها واغتصابها من الدولة العثمانية التي كانت تتبعها البوسنة والهرسك، وذلك في إطار خطة تقسيم أملاك الدولة العثمانية.

1908 - (9 رمضان 1326هـ) بلغاريا تعلن انفصالها عن الدولة العثمانية، وتعلن قيام نظام الحكم الملكي فيها من جانب واحد. وقد وافقت الدولة العثمانية على هذا الاستقلال في نيسان / إبريل 1909م مقابل حصولها على 5 ملايين ليرة ذهبية. كانت مساحة بلغاريا آنذاك أكثر من 96 ألف كم2، ويزيد عدد سكانها على 4 ملايين نسمة.

1910 - قيام «ثورة 5 أكتوبر» في البرتغال والتي أدت إلى إلغاء الحكم الملكي وأعلنت قيام الجمهورية.

1914 - الحرب العالمية الأولى تشهد أول قتال جوي ينتج عنه سقوط ضحايا.

1944 - فرنسا تمنح النساء حق التصويت.

1947 - بث أول خطاب متلفز للرئيس الأمريكي هاري ترومان من البيت الأبيض.

1948 - زلزال يقتل 110 آلاف شخص في العاصمة التركمانية عشق آباد.

1978 - خروج الإمام الخميني من العراق إلی باريس.

1985 - الجندي المصري سليمان خاطر يطلق النار على مجموعة من الصهاينة تسللت إلى الهضبة التي تقع عليها نقطة حراسته داخل مصر، فيقتل ويصيب عددا منهم، والنظام المصري يحوله لمحاكمة عسكرية وحُكم عليه بالأشغال المؤبدة، ثم العثور عليه مشنوقاً في زنزانته في ظروف غامضة.

ولد سليمان محمد عبد الحميد خاطر في عام 1961 في قرية إكياد البحرية التابعة لمدينة فاقوس في محافظة الشرقية بجمهورية مصر العربية، وهو الأخير من خمسة أبناء في أسرة بسيطة أنجبت ولدين وبنتين قبل سليمان.

في طفولته شهد سليمان آثار قصف قوات العدو الصهيوني لمدرسة بحر البقر الابتدائية المشتركة في 8 نيسان / أبريل سنة 1970. قامت حينها القوات الجوية الصهيونية باستخدام طائرات الفانتوم، حيث قاموا بنسف المدرسة مخلفين 30 شهيدا من الأطفال، في حينها كان سليمان خاطر يبلغ التاسعة من عمره. قالت شقيقته في لقاء مع قناة الجزيرة الفضائية أن سليمان "جرى بسرعة لمشاهدة ما حدث وعاد مذهولا مما رأى".

التحق سليمان بالخدمة العسكرية الإجبارية، وكان مجند في قوات الأمن المركزي، ويُعتبر سليمان السبب الرئيسي في تغيير شروط الالتحاق بالأمن المركزي لأنه كان بكلية الحقوق ومن بعدها أصبح ممنوع تجنيد المتعلمين في قوات الأمن المركزي.

في يوم 5 تشرين الأول / أكتوبر عام 1985م وأثناء قيام سليمان خاطر بنوبة حراسته المعتادة بمنطقة رأس برقة أو رأس برجة بجنوب سيناء فوجئ بمجموعة من السائحيين الصهاينة يحاولون تسلق الهضبة التي تقع عليها نقطة حراسته فأطلق رصاصات تحذيريه ثم أطلق النار عليهم حيث إنهم لم يستجيبوا للطلقات التحذيريه، فقتل واصاب 7 صهاينة..

سلم سليمان خاطر نفسه بعد الحادث، وصدر قرار جمهوري بموجب قانون الطوارئ بتحويل الشاب إلى محاكمة عسكرية. طعن محامي سليمان صلاح أبو إسماعيل في القرار الجمهوري وطلب محاكمته أمام قاضيه الطبيعي، وتم رفض الطعن.

يحكي سليمان خاطر ما حدث يوم 5 تشرين الأول / أكتوبر 1985 من خلال أقواله في محضر التحقيق فيقول: ("كنت على نقطة مرتفعة من الأرض، وأنا ماسك الخدمة ومعي السلاح شفت مجموعة من الأجانب ستات وعيال وتقريبا راجل وكانوا طالعين لابسين مايوهات منها بكيني ومنها عري. فقلت لهم "ستوب نو باسينج" بالإنجليزية. ماوقفوش خالص وعدوا الكشك، وأنا راجل واقف في خدمتي وأؤدي واجبي وفيه أجهزة ومعدات ما يصحش حد يشوفها والجبل من أصله ممنوع أي حد يطلع عليه سواء مصري أو أجنبي. دي منطقة ممنوعة وممنوع أي حد يتواجد فيها، وده أمر وإلا يبقى خلاص نسيب الحدود فاضية، وكل اللي تورينا جسمها نعديها. (وذلك في إشارة منه إلى حادثة كانت ما زالت حديثة حين استطاعت امرأة صهيونية أن تتحايل بالعري على أحد الجنود في سيناء، وتحصل منه على تردد أجهزة الإشارة الخاصة بالأمن المركزي هناك بعد أن ادخلها الشاليه المخصص للوحدة).

قبل أن ينطق المحقق بأمر قال لهم أخيراً.." أمال أنتم قلتم ممنوع ليه.. قولوا لنا نسيبهم وإحنا نسيبهم".

سأله المحقق: لماذا يا سليمان تصر على تعمير سلاحك؟

قال.. لأن اللي يحب سلاحه يحب وطنه ودي حاجة معروفة واللي يهمل سلاحه يهمل وطنه.

ـ بماذا تبرر حفظ رقم سلاحك؟

ـ الإجابة من أوراق التحقيق.. لأني بحبه زى كلمة مصر تمام.

وقال: «"أنا لا أخشى الموت ولا أرهبه.. إنه قضاء الله وقدره، لكنني أخشى أن يكون للحكم الذي سوف يصدر ضدي آثار سيئة على زملائي، تصيبهم بالخوف وتقتل فيهم وطنيتهم"».

عندما صدر الحكم بحبسه 25 عامًا من الأشغال الشاقة المؤبدة قال: «"إن هذا الحكم، هو حكم ضد مصر، لأن جندي مصري أدى واجبه"» ثم التفت إلى الجنود الذين يحرسونه قائلاً: «"روحوا واحرسوا سينا.. سليمان مش عايز حراسة"».

في رسالة من السجن كتب أنه عندما سأله أحد السجناء "بتفكر في إيه"؟ قال: "أفكر في مصر أمي، أتصور أنها امرأة طيبة مثل أمي تتعب وتعمل مثلها، وأقولها يا أمي أنا واحد من أبنائك المخلصين.. من ترابك.. ودمي من نيلك، وحين أبكي أتصورها تجلس بجانبي مثل أمي في البيت في كل إجازة تأخذ رأسي في صدرها الحنون، وتقول: «"لا تبكي يا سليمان، أنت فعلت كل ما كنت أنتظره منك يا بني"».

تم نقله إلى مستشفى السجن بدعوى معالجته من البلهارسيا، وهناك وفي اليوم التاسع لحبسه، وتحديداً في 7 كانون الثاني / يناير 1986 أعلنت الإذاعة ونشرت الصحف خبر انتحار الجندي سليمان خاطر في ظروف غامضة.

قال تقرير الطب الشرعي انه انتحر، وقال أخوه : "لقد ربيت أخي جيدا واعرف مدى إيمانه وتدينه"، انه لا يمكن أن يكون قد شنق نفسه لقد قتلوه في سجنه.

وقالت الصحف القومية المصرية انتحار سليمان خاطر بشنق نفسه على نافذة ترتفع عن الأرض بثلاثة أمتار. ويقول من شاهدوا الجثة أن الانتحار ليس هو الاحتمال الوحيد، وأن الجثة كان بها أثار خنق بآلة تشبه السلك الرفيع على الرقبة، وكدمات على الساق تشبه أثار جرجرة أو ضرب.

وقال البيان الرسمي أن الانتحار تم بمشمع الفراش، ثم قالت مجلة المصور أن الانتحار تم بملاءة السرير، وقال الطب الشرعي أن الانتحار تم بقطعة قماش من ما تستعمله الصاعقة.

تقدمت أسرته بطلب إعادة تشريح الجثة عن طريق لجنة مستقلة لمعرفة سبب الوفاة، وتم رفض الطلب مما زاد الشكوك وأصبح القتل سيناريو اقرب من الانتحار.

ما أن شاع خبر موت سليمان خاطر حتى خرجت المظاهرات التي تندد بقتله.. طلاب الجامعات من القاهرة وعين شمس وجامعة الأزهر وجامعة المنصورة.. طلاب المدارس الثانوية.

في مشهد أخر في مكان ما، تسلم الصهاينة تعويضاً عن قتلاهم من الحكومة التي قالت عنها أم خاطر : «"ابني أتقتل عشان ترضى عنهم أمريكا و إسرائيل"».

1988 - (24 صفر 1409هـ) اشتعال مظاهرات عنيفة في الجزائر تطالب بالخبز والحرية، وبادرت السلطة على إثرها لفتح مجالات جديدة للتعبير السياسي، وإقرار التعددية السياسية كمشهد جديد في الحياة العامة.

1992 - مصرع 4 جنود صهاينة وإصابة 6 آخرون خلال عملية نفذها حزب الله اللبناني في حاصبيا داخل الشريط الحدودي في جنوب لبنان.

2003 - أحمد قديروف يتولى رئاسة الشيشان.

2004 - لجنة الشئون الخارجية في مجلس الشورى الإيراني تصادق على مشروع قانون يرغم الحكومة الإيرانية على استئناف تخصيب اليورانيوم.

2012 - تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي يعين الجزائري يحيى أبو الهمام قائدا جديدا لمنطقة الصحراء، بعد مقتل نبيل مخلوفي (أبو علقمة).

2013 - القوات الخاصة الأمريكية التابعة للبحرية الأمريكية تلقي القبض على أبي أنس الليبي في طرابلس الغرب، المطلوب من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي منذ سنة 2001.

2014 - الجيش الصومالي وقوات الأميسوم يسيطرون على مدينة براوة، آخر ميناء كان خاضعا لحركة الشباب المجاهدين.

2016 - سلطات العدو الصهيوني تعتقل ناشطات أسطول الحرية 4 وتقتادهن لميناء أشدود.

 

مواليد

702 - (8 رمضان 83هـ) مولد الإمام "جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب"، المعروف بـ "جعفر الصادق"، من كبار التابعين، أحد الأئمة المجتهدين. اشتهر بالتبحُّر في الفقه مع معرفة واسعة بعلم الكيمياء.  

1829 - تشستر آرثر، رئيس الولايات المتحدة.

 

وفيات

578 - جستين الثاني، إمبراطور الإمبراطورية البيزنطية.

1056 - هنري الثالث، إمبراطور روماني مقدس.

1214 - الملك ألفونسو الثامن، ملك مملكة قشتالة.

1249 - (25 جمادى الآخرة 674هـ) وفاة أبي زكريا يحيى بن أبي محمد عبد الواحد بن أبي حفص، المعروف بأبي زكريا الحفصي، مؤسس الدولة الحفصية التي قامت في تونس وضمَّت الجزائر، وقد ظلَّت الدولة الحفصية قائمة أكثر من ثلاثة قرون، حتى سقطت في أيدي الدولة العثمانية.

 

أعياد ومناسبات

يوم المعلم العالمي.

عيد الجمهورية في البرتغال.

عيد القوات المسلحة في إندونيسيا.

 

الكلمات الدلالية:
مصر



المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • 73 % من الأميركيين: واشنطن لا تكسب في قتال داعش
  • جبل الزبالة يدشّن معركة صيدا الانتخابية
  • مصادر القوات: إستقالتنا من الحكومة مرتبطة بحالتين
  • مرجع شيعي: بعقيدة الثأر لدم الحسين بن علي نحافظ على العراق وسوريا
  • الصفاء ينفرد بالصدارة بفوزه على النجمة بعشرة لاعبين
  • فريسة الأسد
  • ويلك هذا خير مني
  • جمعيّة المواساة والخدمات الإجتماعيّة تزور جمعيّة إشراق النّور الخيري
  • حفل تكريم الشيخ الدكتور صالح يوسف معتوق وتسلمه أحد أعلى الأسانيد المعاصرة
  • اللقاء السياسي اللبناني الفلسطيني يدين السياسة الأميركية في المنطقة العربية
  • البزري ينبه الى ضرورة عدم إدخال نفايات جديدة الى صيدا ومنطقتها قبل وضوح الخطة الوطنية الشاملة
  • مجلس علماء فلسطين الضرب الذي تعرض له سجناء رومية هو قمة الوحشية والإجرام والإعتداء على كرامة وحقوق الإنسان
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
"أنا أتحدى الموت " كلام للعميد عصام زهر الدين الذي قتل اليوم بعبوة ناسفة في دير الزور


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة