زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 42508 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 113275439 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-10-04 06:26:01 المشاهدين = 924
بوابة صيدا - حدث في 4 تشرين الأول / أكتوبر
بوابة صيدا

 

أحداث

2 ق.م - ماركوس أنطونيوس وأوكتافيوس ينتصران في «معركة فيليبيا»، ويسودان الإمبراطورية الرومانية.

1227 - اغتيال الخليفة عبد الله العادل.

1295 - مقتل الأيلخان المغولي بايدو بن طرقاي على يد الأمير نوروز بأمر من محمود غازان.

1511 - تشكيل العصبة المقدسة بين فرناندو الثاني والدولة البابوية وجمهورية البندقية ضد فرنسا.

1824 - إعلان عن قيام الجمهورية في المكسيك.

1830 - بلجيكا تعلن استقلالها عن هولندا.

1853 - (1 محرم 1270هـ) إعلان الدولة العثمانية الحرب على روسيا بعد تدمير روسيا لسفن العثمانيين في ميناء سينوب، وبعدها قررت فرنسا وإنجلترا الدخول في حرب ضد القيصر الروسي إلى جانب السلطان العثماني، واستمرت الحرب نحو عامين، وهي الحرب المعروفة بحرب القرم.

1911 - (10 شوال 1329هـ) القوات الإيطالية تحتل مدينة طرابلس الليبية، وأنهت بذلك الحكم العثماني لها الذي امتد 360 عامًا، ولم يمض إلا 3 أسابيع حتى احتل الإيطاليون السواحل الليبية على البحر المتوسط.

1921 - عصبة الأمم تقرر عدم مساعدة روسيا في مواجهه المجاعة التي تعرضت لها بسبب تدهور الاقتصاد وموجه الجفاف التي ضربت مساحات شاسحه بها وذلك ردًا على استيلاء الشيوعيين على الحكم.

1946 - (10 ذي القعدة 1365هـ) الرئيس الأمريكي هاري ترومان 1884 - 1972م يحث على السماح بالهجرة المكثفة إلى فلسطين التي كانت تحتلها بريطانيا، وكان له دور في دفع الأمم المتحدة إلى صدور قرار بتقسيم فلسطين إلى دولتين عربية وأخرى صهيونية، وأسرع بالاعتراف بدولة الكيان الصهيوني عقب إعلان قيامها.

 

1947 - (19 ذي القعدة 1366هـ) الإعلان عن تشكيل حكومة كشمير الحرة "آزار كشمير"، وتأليف الجيش الكشميري الذي استطاع أن يسيطر على كثير من المناطق، ويقيم حكومة للمسلمين الكشميريين، وأمام هذا الوضع فر المهراجا الهندوسي "هري سينغ" حاكم كشمير إلى الهند، ووقّع اتفاقية مع الهند أعلن فيها انضمام إقليم جامو وكشمير إلى الهند.

يحتل إقليم جامو وكشمير موقعًا إستراتيجيًا هامًا في جنوب القارة الآسيوية، حيث تحده الصين من الشرق والشمال الشرقي، وأفغانستان من الشمال الغربي، وباكستان من الغرب والجنوب الغربي، والهند في الجنوب، تبلغ مساحة جامو وكشمير 218.780 كم مربع وتتكون أرضها من مجموعة سلاسل جبلية عالية تجري بينها المنابع العليا لنهر السند وطبيعة البلاد تمتاز بالجبال وروعة المنظر.

دخل الإسلام إلى كشمير بداية القرن الرابع عشر الميلادي، حيث تمكن أحد دعاة الإسلام ويدعى "بلبل شاه" من إقناع حاكمها البوذي "رينجن شاه" بالإسلام؛ فأسلم وأطلق على نفسه اسم "صدر الدين.

انتشر الإسلام أيضا في شمال كشمير في منطقة التركستان الشرقية حيث وصل الإسلام إلى كاشغر، كما وصل الإسلام إلى جنوب كشمير في منطقة حوض السند والبنجاب، وبعد أن استقر الإسلام بكشمير خضعت لحكم أباطرة المغول المسلمين الذين حكموا الهند، وصارت كشمير جزء من الامبراطورية المغولية الإسلامية بالهند.

ولما ضعفت الدولة الإسلامية بالهند في القرن الثامن عشر الميلادي، سيطر عليها السيخ عام 1819م حتى عام 1846م.

وما كادت تنفك كشمير من حكم السيخ حتى سيطر عليها الاستعمار البريطاني عام 1846م، الذي باعها إلى أسرة " الدواغرا " الهندوسية.

في عام 1846م استطاعت شركة الهند الشرقية الاستعمارية البريطانية من الدخول إلى تلك المنطقة والاستيلاء عليها، وعقدت صفقة غريبة في التاريخ مع أسرة "الدواغرا" الهندوسية عرفت باسم اتفاقية "أمريتسار"، باعت فيها بريطانيا تلك الولاية إلى تلك الأسرة لمدة مائة عام مقابل (7.5) ملايين روبية، أي ما يعادل مليون ونصف المليون دولار، وكان مدة هذه الاتفاقية تنتهي عام (1366 هـ / 1946م)؛ يقول المفكر أبو الأعلى المودودي: "إن رجال السياسة البريطانيين هم الذين أوجدوا قضية كشمير".

وتولى حكم الولاية المهراجا الهندوكي "غولاب سينغ"، وكانت تلك المرة الأولى التي تدخل فيها أغلبية مسلمة تحت حكم أقلية غير مسلمة منذ دخول الإسلام إلى الهند.

وظل المسلمون في كشمير يخضعون لحكام مستبدين طيلة قرن، وتعرض المسلمون لتحديات عقائدية في عهد أسرة سينغ، ولم يسمح لهم بتولي الوظائف المدنية أو العسكرية، وفُرضت عليهم الضرائب الباهظة وفرضت عليهم قيود شديدة في أداء العبادات.

ويذكر التاريخ أن ذبح الأبقار في كشمير كانت عقوبته الإعدام، واستمر هذا القانون مفروضًا حتى خفف سنة (1353هـ/1934م) إلى السجن عشر سنوات مع الأشغال الشاقة وحرم على المسلمين حمل السلاح، كما أن الهندوسي إذا أسلم صودرت أملاكه على عكس المسلم إذا ارتد فإنه يجد فرصة ذهبية لحياة رغيدة، ويذكر التاريخ أنه خلال القرن الذي حكمت فيه أسرة الدواغرا كشمير تولت الحكم فيها (28) حكومة لم يكن فيها مسلم واحد.

أنشأ المسلمون حزبين للنضال ضد تحدي الهندوس، وهما حزب المؤتمر الإسلامي وحزب المؤتمر الوطني، وقد قتل الهندوس في عدة أشهر 5 آلاف مسلم، وجرحوا 6 آلاف، وسجنوا  12 ألفاً.

وفي عام 1947م تم الإعلان عن تشكيل حكومة كشمير الحرة "آزار كشمير"، وتأليف الجيش الكشميري الذي استطاع أن يسيطر على كثير من المناطق، ويقيم حكومة للمسلمين الكشميريين، وأمام هذا الوضع فر المهراجا الهندوسي "هري سنغ" حاكم كشمير إلى الهند، ووقّع اتفاقية مع الهند أعلن فيها انضمام إقليم جامو وكشمير إلى الهند.

وأدى هذا الأمر إلى نشوب عدة حروب بين الهند وباكستان، وتم تقسيم الإقليم بين طرفي النزاع الباكستاني والهندي..  

1957 - الاتحاد السوفيتي يطلق أول قمر صناعي في العالم وهو سبوتنك-1.

1958 – (20 ربيع الأول 1378 هـ) صدور دستور الجمهورية الخامسة في فرنسا، بعد انهيار الجمهورية الرابعة بانقلاب أيار / مايو 1958م، حيث وافق عليه أكثر من 79% من الفرنسيين، وقد أجريت الانتخابات وفق الدستور الجديد، وأسفرت عن فوز ديجول برئاسة الجمهورية لمدة سبع سنوات، وكان ذلك إيذانًا ببدء الجمهورية الخامسة لفرنسا.

1959 - المسبار السوفيتي «لونا 3» يلتقط ثلاث صور للجهة المظلمة من القمر.

1962 - الحسن بن يحيى حميد الدين يؤلف حكومة في صعدة لمقاومة انقلاب العقيد عبد الله السلال الذي أطاح بالمملكة المتوكلية اليمنية.

1963 - العراق يعترف رسميًا باستقلال الكويت وسيادتها على أراضيها.

1967 - سلطان بروناي عمر صفي الدين الثالث يتنازل عن العرش لإبنه حسن البلقيه.

1969 - جمهورية الصين الشعبية تعلن عن إجراءها تجربتين نوويتين.

1978 – وصول الإمام الخميني إلی الكويت قادما من العراق.

1993 - الجيش الروسي يطلق مدافعه على مقر البرلمان الروسي ويعتقل زعماءه.

1994 - طائرة نقل للعدو الصهيوني تسقط على حي سكني في أمستردام بهولندا بحمولتها من المواد الكيماوية التي تدخل في تكوين غاز السارين السام، وأدى السقوط إلى مقتل 48 شخص وتسبب أضرارًا غير محددة.

2001 - حلف شمال الأطلسي يمنح الولايات المتحدة حق استخدام المجالات الجوية ومرافئ الدول الأعضاء فيه ويوافق على نشر سفن للإنذار المبكر في إطار الحرب على ما يسمى الإرهاب.

 

مواليد

1550 - الملك كارل التاسع، ملك السويد.

1822 - رذرفورد هايز، رئيس الولايات المتحدة التاسع عشر.

 

وفيات

1982 - (15 ذي الحجة 1402هـ) وفاة أحمد حسن البكر، رئيس جمهورية العراق، شارك في معظم الانقلابات العسكرية التي قامت بالعراق. تولى منصب رئيس الجمهورية سنة 1388هـ/ 1968م، وظل في منصبه حتى تمكّن صدام حسين من تجريده من جميع المناصب، ووضعه تحت الإقامة الجبرية سنة 1400هـ/ 1979م.

 

أعياد ومناسبات

اليوم العالمي للحيوانات.

عيد الاستقلال في ليسوتو.

بداية أسبوع الفضاء العالمي.

 

الكلمات الدلالية:
الهند باكستان كشمير



المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • 73 % من الأميركيين: واشنطن لا تكسب في قتال داعش
  • جبل الزبالة يدشّن معركة صيدا الانتخابية
  • مصادر القوات: إستقالتنا من الحكومة مرتبطة بحالتين
  • مرجع شيعي: بعقيدة الثأر لدم الحسين بن علي نحافظ على العراق وسوريا
  • الصفاء ينفرد بالصدارة بفوزه على النجمة بعشرة لاعبين
  • فريسة الأسد
  • المشنوق: حلّ النفايات يتوّج اليوم
  • لا مفاوضات حتى الأن مع تنظيم الدولة بخصوص العسكريين.. ومصيرهم بيد والي الشام
  • 5 طرق للإقلاع عن التدخين
  • شبابٌ غيّروا وجه التاريخ مع المربي الشّيخ سامي الخطيب
  • إشكال في مجمع (آ بي سي) الأشرفية.. بسبب فيلم تركي
  • اللجوء الأول والثاني يثقل على مخيمات صيدا: 10 آلاف طالب و2700 نازح في 20 مدرسة
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
"أنا أتحدى الموت " كلام للعميد عصام زهر الدين الذي قتل اليوم بعبوة ناسفة في دير الزور


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة