زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 41526 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 113099292 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-09-26 06:33:04 المشاهدين = 1010
بوابة صيدا - حدث في 26 أيلول / سبتمبر
أحداث

 

بوابة صيدا

1087 - وليام الثاني يتوج ملك لانكلترا، خلفا لأبيه وليام الأول ويحكم حتى عام 1100م.

1371 - (15 من ربيع الأول 773هـ) الجيش العثماني ينتصر على الجيشين البلغاري والروماني في معركة جيرمن Girmen، ووصول القوات العثمانية إلى سواحل البحر الأدرياتيكي.

1580 - المكتشف البريطاني السير فرانسيس دريك ينتهي من الطواف حول الكرة الأرضية.

1618 - (8 محرم 1028هـ) الدولة العثمانية توقع معاهدة "أردبيل" مع إيران، وقد خفضت هذه المعاهدة كمية الحرير التي كانت تقدمها إيران سنويًّا كخراج للدولة العثمانية إلى نصف ما قررته معاهدة إستانبول الموقَّعة بين الدولتين عام 1612م.

1777 - القوات البريطانية تسيطر على بنسيلفانيا خلال حرب الاستقلال الأمريكية.

1807 - جلاء الإنجليز من الاسكندرية بعد محاولتهم احتلالها من أجل تأمين قاعدة عمليات بريطانية ضد الدولة العثمانية.

1815 - الإمبراطورية الروسية والإمبراطورية النمساوية وبروسيا يشكلون حلف عرف باسم التحالف المقدس.

1937 - اغتيال الحاكم البريطاني لقضاء الجليل في فلسطين «ي. آندروز» على أيدي مجموعة من أنصار عز الدين القسام.

في 20 نيسان / أبريل شُكلت في نابلس لجنة من الشبان المثقفين، ودعت اللجنة إلى الإضراب العام في فلسطين وعلى أن يستمر الإضراب إلى أن تعلن حكومة الاحتلال البريطاني استجابتها للمطالب الوطنية.

وفي 25 أبريل اجتمعت الأحزاب برئاسة الحاج أمين الحسيني، الذي ساند الأحزاب وانتشرت الثورة في جميع القرى والمدن الفلسطينية كانتشار النار في الهشيم.

بدأ الإضراب الشامل في يافا وصاحبته تظاهرات واشتباكات امتدت إلى نابلس فالقدس، ثم انتشرت في أنحاء البلاد. لقي الإضراب استجابة واسعة، وتشكلت لجان قومية في أنحاء فلسطين لتأمين الإضراب وإنجاحه، وتجاوبت الأحزاب العربية الفلسطينية مع الإضراب وأيدته. ثم ما لبثت – تحت الضغط الشعبي – أن وحدت القيادة الفلسطينية بتشكيل " اللجنة العربية العليا " في 25 نيسان / أبريل والتي وافق الحاج أمين الحسيني على ترؤسها.

وهكذا دخلت فلسطين في إضراب شامل استمر ستة أشهر، وأصيبت فيه مظاهر العمل والنشاط التجاري والصناعي والتعليمي والزراعي والمواصلات في جميع المدن والقرى بالشلل. وقد زاد من حدة الإضراب تبني الفلسطينيين سياسة " العصيان المدني" بتنفيذ الامتناع عن دفع الضرائب اعتباراَ من يوم 15 أيار / مايو.

ولم تنفع الرسائل السياسية والعسكرية البريطانية في إيقاف الإضراب والثورة، بما في ذلك إعلان بريطانيا في 18 ايار / مايو إرسال لجنة ملكية " لجنة بيل " للتحقيق في أسباب "الأضطرابات "، ورفع التوصيات لإزالة أي " ظلامات مشروعة " ومنع تكرارها.

ولم تتوقف المرحلة الأولى من الثورة الفلسطينية الكبرى والاضطراب إلا في 12 تشرين الأول / أكتوبر 1936 إثر نداء وجهه زعماء السعودية والعراق وشرق الأردن واليمن لأهل فلسطين بـ "الإخلاد إلى السكينة حقناً للدماء، معتمدين على حسن نوايا صديقتنا الحكومة البريطانية، ورغبتها المعلنة لتحقيق العدل، وثقوا بأننا سنواصل السعي في سبيل مساعدتكم".

بلغت عمليات المجاهدين في هذه المرحلة من الثورة حوالي أربعة آلاف، ويبدو أن سلطات الاحتلال البريطاني تكتمت كثيراً على خسائرها وخسائر الأطراف الأخرى، لتهون من شأن الثورة، فذكرت أنه قُتل من اليهود 80 وجرح 288، وقتل من الجيش والشرطة البريطانية 35 وجرح 164، فيما قتل من العرب 193 وجرح 803.

وحسب محمد عزة دروزة فإن عدد قتلى العرب زاد عن 750 وعدد الجرحى زاد عن 1500. واستدل مكتب الإحصاء الفلسطيني على " كذب البيانات الرسمية " بأنه بعد أقل من شهرين من بدء الإضراب بلغ عدد قتلى الجنود الذين دفنتهم إدارة الصحة في نابلس 162 جندياً. وقد بلغت خسائر الحكومة البريطانية بسبب الإضراب 3.5 مليون جنيه استرليني عدا خسائر توقف التجارة والسياحة، وهو ما يوازي ميزانية فلسطين لسنة كاملة في ذلك الوقت.

وقدرت خسائر العرب بعدة ملاين من الجنيهات، رغم أن كل ما جاءهم من إعانات خارجية لم يصل إلى 20 ألف جنيه. وبلغ عدد المنكوبين العرب 300 ألف (ثلث الشعب الفلسطيني) بينهم 40 ألفاً من مدينة يافا وحدها.

دخلت فلسطين بعد توقف الإضراب في شبه هدنة مؤقتة بانتظار نتائج توصيات اللجنة الملكية "لجنة بيل" التي أرسلت للتحقيق في مطالب أهل فلسطين. وقد حافظ الثوار على درجة من التوتر يسهل معها انتقال البلاد إلى الوضع الثوري السابق، في حالة عدم تحقيق المطالب العربية. ولذلك، فقد استمرت عمليات المجاهدين ذات الطابع الفردي كالنسف والقنص والاغتيالات السيـاسية. وقد اعترفت الحكومة البريطانية بمقتل 97 شخصا بينهم 9 جنود بريطانين، وجرح 149 بينهم 13 من الشرطة والجيش خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 1937.

وقد أوصت اللجنة الملكية في خلاصة تقريرها – الذي رفعته إلى الحكومة البريطانية في 22 حزيران / يونيو 1937، ونشرته الحكومة في 7 تموز / يوليو بتقسيم فلسطين إلى دولتين: واحدة عربية وأخرى يهودية، على أن تبقى الأماكن المقدسة وممر إلى يافا تحت الاحتلال البريطاني، وقد اجتاحت البلاد موجة من السخط أدت إلى تفجر المرحلة الثانية من الثورة.

كان حادث اغتيال (أندروز Andrews) حاكم لواء الجليل – على يد مجموعة من أنصار عز الدين القسام يوم 26 أيلول / سبتمبر 1937 – المؤشر البارز على بدء المرحلة الثانية من الثورة الفلسطينية. وقد اعتبر مقتل أندروز صدمة كبيرة لسلطات الاحتلال البريطاني إذ كان أول اغتيال لشخصية مدنية كبيرة، واعتبر إعلاناً صريحاً للثورة ضد الاحتلال البريطاني.

ويبدو أن حكومة فلسطين (المؤيدة للإحتلال البريطاني) كانت مستعدة تماماً للقيام بإجراءات ثورية قمعية قاسية، وكان من الواضح وجود روح من التوافق بين السلطات المدنية والعسكرية باعتماد أسلوب الشدة والقوة لسحق أية " اضطرابات ".

ولذلك لم تتردد هذه المرة، اعتباراً من الأول من تشرين الأول / أكتوبر 1937 في حل اللجنة العربية العليا، وإبعاد بعض أفرادها إلى جزر سيشل، وإقالة المفتي من رئاسة المجلس الإسلامي الأعلى، وحل اللجان القومية والقيام بحملة اعتقالات واسعة.

وكان متوقعاً بالنسبة لمؤيدي سياسة " القبضة الحديدية " الذين انتقدوا بمرارة " عجز" السلطات المدنية في ثورة 1936، أن يؤدي أسلوب السلطة الجديد إلى سحق الثورة في مهدها. ولكن الذي حدث كان عكس ذلك تماماً، فقد تفجرت ثورة كبرى استمرت أربعة أضعاف تلك الفترة التي عاشتها المرحلة الأولى من الثورة، ولم تتوقف هذه الثورة إلا بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية أواخر سنة 1939.

1938 - بدء اجتماعات ميونخ والتي استمرت حتى 30 ايلول / سبتمبر وفيها أذعن رئيس وزراء المملكة المتحدة نيفيل تشامبرلين ورئيس وزراء فرنسا إدوار دلادييه لمطالب أدولف هتلر وبينيتو موسوليني.

1947 - وزير المستعمرات البريطاني آرثر كريتش جونز يعلن قرار انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين.

1950 - حلف شمال الاطلسي يقرر اشراك المانيا الاتحادية في الدفاع عن الغرب.

1962 - الجيش في اليمن الشمالي ينجح في الإطاحة بالحكم الملكي بقيادة الإمام محمد البدر حميد الدين، وإعلان قيام الجمهورية العربية اليمنية برئاسة عبد الله السلال.

1971 - انضمام قطر للأمم المتحدة.

1980 - مجلس الأمن يقرر وقف القتال بين العراق وإيران.

1983 - (17 ذي الحجة 1403هـ) عدد من الآباء والأمهات المسلمين في بريطانيا يتظاهرون أمام المجلس المحلي لمنقطة برنت، مطالبين بأن يكون للمسلمين مدرسة خاصة بهم بدعم حكومي رسمي في برنت.

1984 - المملكة المتحدة والصين تتفقان على إعادة هونغ كونغ للصين في عام 1997.

1985 - تونس تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع ليبيا.

1996 - حركة طالبان تبسط سيطرتها على أغلب مناطق أفغانستان.

2004 - البرلمان التركي يقر إصلاحا للقانون الجزائي يرفع آخر حاجز امام اصدار المفوضية الاوروبية تقريرا يؤيد بدء مفاوضات لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

2009 - اعصار كيتسانا يضرب الفلبين والصين وفيتنام وكمبوديا ولاوس وتايلاند، ويتسبب في مقتل 700 شخص.

 

مواليد

1766 - (21 ربيع الآخر 1180هـ) مولد جون دالتون، من رجال العلم الإنجليز، بعث النظرية الذرية وطبّق مفهومها على جداول الأوزان الذرية وفي صياغة قانون دالتون الذي ينص على أن الضغط الكلي الناتج من خليط من الغازات، يساوي مجموع الضغوط لكل الغازات في المخلوط.

1889 - (30 محرم 1307هـ) مولد الفيلسوف الألماني مارتن هيدجر الذي يعدّ أبًا للوجودية الإلحادية في العالم، تابعه في أفكاره الكاتب الفرنسي جون بول سارتر الذي يعدّ أكبر مروِّج لهذه الفلسفة الإلحادية.

 

وفيات

1987 - (3 صفر 1408هـ) وفاة المؤرخ العراقي الكبير الدكتور "جواد علي" صاحب كتاب "المفصَّل في تاريخ العرب قبل الإسلام"، وهو موسوعة كبيرة تقع في عشر مجلدات.

 

أعياد ومناسبات

اليوم الأوروبي للغات.

ذكرى قيام ثورة 26 سبتمبر اليمنية.

 

الكلمات الدلالية:
فلسطين



المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • المشنوق طلب من القادة الامنين التشدد بمنع اي اضطراب امني
  • بشير الجميل في سطور..
  • حبيب الشرتوني: قاتل بشير الجميل في سطور
  • السعودي تسلم درعا تقديريا ودليل صيدا السياحي الصادر عن مركز هلال للإنتاج والتوثيق بالشراكة مع أيوب
  • اندلاع حريق كبير في عوادم نفايات معمل صيدا
  • ضبط عصابة سلب ودعارة مؤلفة من 3 نساء
  • إحتفال حاشد للمجلس الأهلي لمكافحة الإدمان في بلدية صيدا
  • سيناريوهات حزب الله تنتظر ساعة الصفر... ومدينتي طرابلس وصيدا هما ضمن المخطّط التفجيري
  • فاعل خير يستضيف بنات الرعاية على مائدة الإفطار
  • إشراق النور تكرم أبنائها الناجحين والمتفوقين في الشهادات الرسمية / 5 صور
  • واشنطن تحذّر من السفر الى لبنان: حزب الله ومنظمات إرهابية تشكل خطراً.. ومرجع أمني يعتبر التحذير تقليدي
  • الأمم المتحدة: عناصر في حزب الله والحرس الإيراني متورطون بقتل جنود سوريين رفضوا قمع المتظاهرين
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
"أنا أتحدى الموت " كلام للعميد عصام زهر الدين الذي قتل اليوم بعبوة ناسفة في دير الزور


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة