زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 15731 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 115369210 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-08-23 08:58:49 المشاهدين = 1368
بوابة صيدا - حدث في 23 آب / أغسطس
بوابة صيدا/

 

أحداث

1514 - وقوع معركة جالديران بين العثمانيين والصفويين وهي من المعارك الفاصلة في تاريخ الدولة العثمانية وإستطاع فيها السلطان سليم الأول الانتصار على الصفويين بقيادة إسماعيل الأول واحتلال عاصمتهم تبريز والسيطرة على مناطق من عراق العجم وأذربيجان وكردستان وشمال عراق العرب.

1833 - تحريم العبودية في المستعمرات الإنجليزية.

1839 - بريطانيا تستولي على هونغ كونغ.

1889 - أول بث لاسلكي من سفينة إلى اليابسة.

1921 - (18 ذي الحجة 1339هـ) تتويج فيصل بن الحسين ملكًا على العراق بعد إسقاط نظام حكمه في دمشق.

1939 - أدولف هتلر وجوزيف ستالين يوقعان معاهدة عدم اعتداء ويتقاسمان دول البلطيق وفنلندا وبولندا.

1982 - انتخاب بشير الجميّل رئيسًا للجمهورية اللبنانية.

1990 - الجمهورية الألمانية الديمقراطية وجمهورية ألمانيا الاتحادية تعلنان نيتهما الاتحاد في 3 تشرين الأول / أكتوبر من نفس العام.

1990 - الرئيس العراقي صدام حسين يظهر بالتلفاز مع الرهائن الغربيين مما أثار موجة غضب عالمية.

1990 - أرمينيا تعلن استقلالها عن الاتحاد السوفيتي من جانب واحد.

1991 - الإتحاد السوفييتي يُعلِن حل جهاز الإستخبارات السوفيتية كي جي بي بعد تورطهِ في إنقلاب فاشل.

2000 - سقوط طائرة تابعة لشركة طيران الخليج من نوع إيرباص A320 كانت قادمة من القاهرة في مياه الخليج العربي قرب البحرين، وأدى الحادث إلى مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 143 شخصًا.

2005 - سقوط طائرة ركاب في بيرو يؤدي إلى مصرع جميع ركابها والطاقم البالغ عددهم 51 شخص.

2015 - تنظيم الدولة الإسلامية يُفجِّر معبد بعل شمين الكنعاني الأثري الواقع في مدينة تدمر.

 

مواليد

1740 - الإمبراطور إيفان السادس، إمبراطور الإمبراطورية الروسية.

1754 - الملك لويس السادس عشر، ملك فرنسا.

1932 - العقيد. هواري بومدين، رئيس الجزائر الثاني.

1951 - أحمد قديروف، رئيس الشيشان الموالي لروسيا.

 

وفيات

30 ق.م - بطليموس الخامس عشر، آخر ملوك الفراعنة البطالمة.

632 - (21 من جمادى الآخرة 13 هـ) وفاة أبي بكر الصديق صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، شهد المغازي كلها معه، وآزر الدعوة بماله ونفسه، وتولى الخلافة بعده، وقمع فتنة المرتدين، وأرسى قواعد الدولة، وقام بالفتوح في الشام والعراق، وجمع القرآن… إنه عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي، وينتهي نسبه إلى فهر بن مالك بن النضر بن كنانة، ويلتقي في نسبه مع النبي (صلى الله عليه وسلم) عند مرة بن كعب، وينسب إلى "تيم قريش"، فيقال: "التيمي". كان أبو بكر يُسمَّى في الجاهلية "عبد الكعبة"؛ فسماه النبي (صلى الله عليه وسلم) عبد الله، ولقّبه عتيقا؛ لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال له: أنت عتيق من النار. وقيل لجمال وجهه، وقيل لأنه لم يكن في نسبه شيء يعاب به، كما سُمِّي بالصدّيق لتصديقه خبر الإسراء والمعراج.

 1927 - (24 صفر 1346هـ) وفاة الزعيم المصري سعد زغلول، برز دوره مع انتهاء الحرب العالمية الأولى، إذ طالب بتشكيل وفد من المصريين لحضور مؤتمر الصلح، فرفضت سلطات الاحتلال البريطاني ذلك واعتقلته ونفته إلى خارج البلاد، وكان ذلك سببًا في إشعال ثورة 1919م، وبعد عودته استقبل بتظاهرة نسائية تم خلالها نزع الحجاب عن رؤوسهن وداسته زوجته والمتظاهرات بأقدامهن، ثم اشعلن النار فيه....

ولد سعد في قرية إبيانة التابعة لمركز فوة سابقا (مطوبس حاليا) مديرية الغربية سابقا (محافظة كفر الشيخ حاليا) في تموز / يونيو 1860. كان والده رئيس مشيخة القرية وحين توفي كان عمر سعد خمس سنوات فنشأ يتيما هو وأخوه أحمد زغلول.

تلقى تعليمه في الكتاب ثم التحق بالأزهر عام 1873 وتعلم على يد السيد جمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده والتف مثل الكثير من زملائه حول جمال الدين الأفغاني، ثم عمل معه في الوقائع المصرية، ثم انتقل إلى وظيفة معاون بوزارة الداخلية لكنه فصل منها لاشتراكه في ثورة عرابي ثم اشتغل بالمحاماة لكنه قبض عليه عام 1883 بتهمة الاشتراك في التنظيم الوطني المعروف بـ «جمعية الانتقام».

وبعد ثلاثة أشهر خرج من السجن ليعود إلى المحاماة ثم دخل إلى دائرة أصدقاء الإنجليز، عن طريق الأميرة نازليي، وسعى وقتها إلى تعلم اللغة الإنجليزية ثم تزوج من ابنة مصطفي فهمى باشا، رئيس وزراء مصر، ثم تعلم الفرنسية ليزيد من ثقافته.

توظف سعد وكيلا للنيابة وكان زميله في هذا الوقت قاسم امين، وترقي حتى صار رئيساً للنيابة وحصل على رتبة الباكوية، ثم نائب قاض عام 1892، ثم حصل على ليسانس الحقوق عام 1897.

انضم سعد زغلول إلى الجناح السياسي لفئة المنار، التي كانت تضم أزهريين وأدباء وسياسيين ومصلحين اجتماعيين ومدافعين عن الدين، واشترك في الحملة العامة لإنشاء الجامعة المصرية وكان من المدافعين عن قاسم أمين وكتابه «تحرير المرأة» وفي عام 1906 تم تعيينه ناظراً للمعارف ثم عين في عام 1910 ناظرا للحقانية.

وفي عام 1907 كان سعد أحد المساهمين في وضع حجر الأساس لأنشاء الجامعة المصرية مع كل من: محمد عبده، ومحمد فريد، وقاسم أمين وتم أنشاء الجامعة في قصر جناكليس (الجامعة الأمريكية حاليا) وتم تعيين أحمد لطفي السيد كأول رئيس لها.

ساهم سعد أيضا في تأسيس النادي الاهلي عام 1907 وتولى رئاسته في 18 تموز /يوليو 1907م.

وأصبح سعد نائباً عن دائرتين من دوائر القاهرة، ثم فاز بمنصب الوكيل المنتخب للجمعية وبعد الحرب العالمية الأولى تزعم المعارضة في الجمعية التشريعية التي شكلت نواة «جماعة الوفد» فيما بعد وطالبت بالاستقلال والغاء الحماية.

خطرت لسعد زغلول فكرة تأليف الوفد المصري للدفاع عن القضية المصرية عام 1918 ضد الاحتلال الانجليزي حيث دعا أصحابه إلى مسجد وصيف في لقاءات سرية للتحدث فيما كان ينبغي عمله للبحث في المسألة المصرية بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى في عام 1918م.

وقد جمع الوفد المصري المكون من سعد زغلول وعبد العزيز فهمي وعلي شعراوي وآخرين توقيعات من أصحاب الشأن وذلك بقصد إثبات صفتهم التمثيلية وجاء في الصيغة: "نحن الموقعين على هذا قد أنبنا عنا حضرات: سعد زغلول و.. في أن يسعوا بالطرق السلمية المشروعة حيثما وجدوا للسعي سبيلا في استقلال مصر تطبيقا لمبادئ الحرية والعدل التي تنشر رايتها دولة بريطانيا العظمى".

اعتقل سعد زغلول ونفي إلى جزيرة مالطة في البحر المتوسط هو ومجموعة من رفاقه في 8 آذار /مارس 1919 فأنفجرت ثورة 1919 التي كانت من أقوى عوامل زعامة سعد زغلول. اضطرت إنجلترا إلى عزل الحاكم البريطاني وأفرج الإنجليز عن سعد زغلول وزملائه وعادوا من المنفي إلى مصر، وسمحت إنجلترا للوفد المصري برئاسة سعد زغلول بالسفر إلى مؤتمر الصلح في باريس ليعرض عليه قضية استقلال مصر.

لم يستجب أعضاء مؤتمر الصلح بباريس لمطالب الوفد المصري فعاد المصريون إلى الثورة وازداد حماسهم، وقاطع الشعب البضائع الإنجليزية، فألقى الإنجليز القبض على سعد زغلول مرة أخرى، ونفوه مرة أخرى إلى جزيرة سيشل في المحيط الهندي، فازدادت الثورة اشتعالا، وحاولت إنجلترا القضاء على الثورة بالقوة، ولكنها فشلت مره أخرى.

عاد من المنفى في عام 1921، وكان في استقباله الكثير من الجموع المؤيدة له، وخرجت تظاهرة نسائية، ظاهرها دعم الثورة ضد الإنكليز، ولكنها في حقيقة الأمر، هي ثورة على أحكام الإسلام وشرائعه..

فقد استقبلته تظاهرة نسائية بقيادة هدى شعراوي زوجة زميله في الوفد المصري علي شعراوي، حيث قامت هدى شعراوي بخلع النقاب علانية أمام الناس مع زميلتها "سيزا نبراوي"، وكتبت تقول في مذكراتها: "ورفعنا النقاب أنا وسكيرتيرتي" سيزا نبراوي " وقرأنا الفاتحة ثم خطونا على سلم الباخرة مكشوفتي الوجه، وتلفتنا لنرى تأثير الوجه الذي يبدو سافراً لأول مرة بين الجموع فلم نجد له تأثيراً أبداً لأن كل الناس كانوا متوجهين نحو سعد متشوقين إلى طلعته"

ثم وقفت صفية بنت مصطفى فهمي زوجة سعد زغلول في وسط مظاهرة نسائية في القاهرة أمام قصر النيل، فخلعت الحجاب مع مجموعة من النساء، وداسته تحت أقدامها، وفعلت النساء مثلها، والناس ينظرون، ثم أشعلن النار بتلك الأحجبة الملقاة على الأرض، ولذا سُمي هذا الميدان باسم : ميدان التحرير ..!!

بعد عودته من المنفى قام بتأسيس حزب الوفد المصري ودخل الانتخابات البرلمانية عام 1923م ونجح فيها حزب الوفد، تولى سعد زغلول رئاسة الوزراء من عام 1923م واستمر حتى عام 1924م حيث تمت حادثة اغتيال السير لي ستاك قائد الجيش المصري وحاكم السودان والتي اتخذتها سلطات الاحتلال البريطاني ذريعة للضغط على الحكومة المصرية حيث وجه اللورد اللنبي إنذارا لوزارة سعد زغلول يطالب فيه:

أن تقدم الحكومة المصرية اعتذارا عن هذه الجريمة.

تقديم مرتكبي هذه الجريمة والمحرضين عليها للمحاكمة والعقاب.

تقديم تعويضا مقداره نصف مليون جنيه استيرليني للحكومة البريطانية.

أن تسحب القوات المصرية من السودان.

أن تقوم بزيادة مساحة الأراضي المزروعة قطنا في السودان.

كان الإنجليز يهدفون من هذا الإنذار إلى إبعاد مصر عن السودان لتنفرد بها بريطانيا ووضع السودان ومصر في تنافس اقتصادي حول محصول القطن وظهور إنجلترا بمظهر المدافع عن مصالح السودان إزاء مصر. وافق سعد زغلول على النقاط الثلاثة الأولى ورفض الرابعة والخامسة. فقامت القوات الإنجليزية بإجلاء وحدات الجيش المصري بالقوة من السودان، فتقدم سعد زغلول باستقالته. وقام الملك فؤاد بتكليف زيور باشا برئاسة الوزارة كما قام بحل البرلمان.

ولكن نواب البرلمان اجتمعوا خارج البرلمان وقرروا التمسك بسعد زغلول في رئاسة الوزراء. فقامت الحكومة البريطانية بإرسال قطع بحرية عسكرية قبالة شواطئ الإسكندرية في مظاهرة تهديدية، لذلك قرر سعد زغلول التخلي عن فكرة رئاسة الوزراء حتى لا يعرض مصر لنكبة أخرى مثل ما حدث عام 1882م.

وتم قبول استقالته في 24 تشرين الثاني / نوفمبر سنة 1924. وخاض صراعا مع الملك فؤاد واحزاب الاقلية المتعاونة مع الملك دفاعا عن الدستور، وتوج كفاحه بفوز حزب الوفد بالأغلبية البرلمانية مرة ثانية عام 1927 وانتخب سعد رئيسًا لمجلس النواب حتى وفاته عام 1927م

توفي سعد زغلول في 23 آب / أغسطس 1927.

1965 - مصطفى النحاس، رئيس وزراء مصر.

 

أعياد ومناسبات

اليوم العالمي لإحياء ذكرى تجارة الرقيق والقضاء عليها.

عيد التحرير في رومانيا.

عيد العلم في أوكرانيا.

 

الكلمات الدلالية:
مصر



المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • استشهاد راع سوري واصابة ابنه بجروح بانفجار لغم في علمان
  • الحريري بعد لقائه ماكرون: سأحضر عيد الاستقلال في لبنان وسأطلق كل مواقفي السياسية بعد لقائي رئيس الجمهورية
  • منَ الصِّفاتِ الجَميلَةِ في المرْأَة
  • اثيوبية ذبحت رجلا وزوجته في الرابية
  • السعودية تستدعي سفيرها في ألمانيا للتشاور على خلفية تصريحات وزير خارجية ألمانيا اثناء لقائه جبران باسيل
  • كيف سيكون طقس الأحد في لبنان؟
  • طقس الأربعاء غائم مع انخفاض اضافي بالحرارة وامطار متفرقة
  • تورط شقيق الوزير فنيش بتزوير الادوية... والاخير يعلن انه لن يغطي الفاعل
  • تيار الفجر حّذر من الخرق الاسرائيلي في الوزاني وذكّر بمجزرة بئر العبد
  • رسالة للشيخ أحمد الاسير
  • "الجيش الحرّ" يعلن وقف تقدم الميليشيات النظاميّة في حلب
  • تيار الفجر : مجازر الصهاينة في غزة لن تخفي الانتصار
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية: ما يحصل في لبنان اليوم هو عودة إلى عشية عام 1982م.. وهناك قرار دولي بضرب لبنان


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة