زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 36872 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 111413712 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-08-19 08:33:06 المشاهدين = 1271
بوابة صيدا - حدث في 19 آب/ أغسطس
بوابة صيدا /

 

أحداث

1691 - (24 ذي القعدة 1102هـ) الجيش العثماني يخوض معركة شرسة ضد الجيش الألماني، خسر فيها العثمانيون 5 آلاف شهيد، والألمان 40 ألف قتيل، ورغم ذلك كانت المعركة في صالح الألمان.

1691 - (24 ذي القعدة 1102هـ) استشهاد فاضل مصطفى باشا - الصدر الأعظم للدولة العثمانية، وسليل عائلة كوبرولو الشهيرة - أثناء الحرب مع ألمانيا، عن عمر يناهز 53 عامًا، وقد استمر في الصدارة (رئاسة الوزراء) 12 عامًا و9 أشهر.

1859 - (20 محرم 1276هـ) عقد معاهدة باريس التي بموجبها تم الاتحاد بين الإمارتين الرومانيتين: "أفلاق" رومانيا، وبغدان مولدافيا، وتم تشكيل رومانيا الكاملة التي كانت تابعة للدولة العثمانية.

1934 - انتخاب مستشار ألمانيا أدولف هتلر رئيسًا لها وذلك في تطور لم يسبق له مثيل في تاريخ الجمهورية.

1940 - القوات الإيطالية تستولي على منطقة الصومال البريطانية وذلك خلال الحرب العالمية الثانية.

1953 - الجيش الإيراني يقوم بدعم ومساعدة من الولايات المتحدة بإسقاط حكومة رئيس الوزراء محمد مصدق وإعادة تنصيب محمد رضا بهلوي شاهًا لإيران.

1973 - فرنسا تفجر قنبلتها الذرية الثالثة على بعد سبعمائة وخمسين كيلو مترًا من جزيرة تاهيتي بالمحيط الهادي.

1981 - طائرتان إف - 14 توم كات أمريكيتان تسقطان طائرتين ليبيتين من طراز سوخوي سو -17 في خليج سرت قبالة السواحل الليبية وهي الحادثة التي عرفت باسم حادثة خليج سرت.

في سبعينات القرن العشرين، أعلنت ليبيا تمديد مياهها الإقليمية 12 ميلاً في خليج سرت، والذي دفع القوات البحرية الأمريكية بإجراء عمليات حرية الملاحة في المنطقة أو ما تسمي بخط الموت. كثفت هذه العمليات عندما وصل رونالد ريغان إلى الحكم.

في آب / أغسطس 1981، خصص جزء كبير من قوات الملاحة بقيادة يو إس إس فورستال ونيميتز لنشرها قبالة السواحل الليبية. ردت القوات الجوية الليبية بنشر عدد كبير من الصواريخ الاعتراضية والقاذفات المقاتلة.

في وقت مبكر صباح يوم 18 آب / أغسطس، بدأت القوات الأمريكية ممارسة عملياتها في المنطقة، فحلقت ثلاث طائرات ليبية بالقرب من حاملة الطائرات الأمريكية، ولكن سرعان ما عادت الطائرات بعد ظهور ثلاث طائرات أمريكية طُرُز إف-4 فانتوم إيس من فورستال وإف-14 من نيميتز.

ثم حلقت 35 طائرة ليبية من طرز ميج-23 فلوجرز، ميج-25، سوخوي سو-20، سوخوي سو-22 إم وميراج إف1، في المنطقة ولكن سرعان ما أعترضوا من قِبَل سبع طائرات من طرز إف-14 وإف-4، لكن أياً من الطرفين لم يُطلق النيران.

في صباح يوم 19 آب / أغسطس، بينما كانت طائرات أمريكية تحلق في الجو، التقطت الرادارات الأمريكية طائرتي سوخوي سو-22 انطلقتا من قاعدة عقبة بن نافع بالقرب من طرابلس، وتقول الرواية الأمريكية أنه على بعد 300 متر من المدرج أطلقت إحدى الطائرات الليبية صاروخ جو جو إيه إيه 2 أتول، ولكنه لم يصب الهدف، فأعطي الأمر للطائرات الأمريكية بالرد على إطلاق النار، فتصدت طائرتان من طراز إف 14 للطائرات الليبية وأطلقتا صاروخين فاصابا هدفيهما مباشرة، مما أدى إلى تدمير الطائرتين.

ذكر تقرير القوات البحرية الأمريكية عن خروج الطيارين الليبين من طائرتهما بسلام، ولكن في التقرير المسجل لطياري الإف-14، ذكر أحد الطيارين عن رؤيته لأحد الطيارين الليبيين الذين خرجوا بسلام ولكن المظلة فشلت في العمل، وذلك ما يعني موته.

1991 - انقلاب الاتحاد السوفيتي قادة نائب الرئيس غينادي ياناييف وأدى للإطاحه بالرئيس ميخائيل غورباتشوف وتشكيل لجنة للرئاسة بقيادة ياناييف، إلا أن الانقلاب فشل وعاد غورباتشوف إلى السلطة خلال أيام.

2003 - إلقاء القبض على طه ياسين رمضان على يد قوات البشمركة الكردية التي سلمته للقوات الأمريكية.

2009 - تفجيرات في بغداد تستهدف منشآت حكومية وأخرى خاصة أسفرت عن مقتل 95 شخصًا وإصابة 565 آخرين.

2010 - آخر الوحدات القتالية الأمريكية تغادر العراق قبل نحو أسبوعين من الموعد النهائي لانسحابها وإنهاء المهام القتالية للجيش الأمريكي بالعراق وذلك بعد حوالي سبعة أعوام ونصف العام على الغزو الأمريكي.

2015 - اختطاف أربعة مسافرين فلسطينيين من غزة في مدينة رفح شمال سيناء بمصر.

 

مواليد

1946 - بيل كلينتون، رئيس الولايات المتحدة.

 

وفيات

14 - أغسطس قيصر، إمبراطور الإمبراطورية الرومانية الأول.

915 - (13 صفر 303هـ) وفاة الحافظ الكبير "أبو عبد الرحمن أحمد بن علي بن شعيب" المعروف بالحافظ النسائي، صاحب كتاب "سنن النسائي"، أحد الكتب الستة المعروفة التي تضم بعضًا من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.

1854 - (25 ذي القعدة 1270هـ) وفاة العالم الجليل أبي الثناء شهاب الدين محمود الألوسي، أحد أئمة العلم في القرن الثالث عشر الهجري، ولد في بغداد وتعلم بها، وجلس للتدريس، وأقبل عليه الطلاب من كل مكان. ترك مؤلفات كثيرة، أهمها التفسير المعروف بروح المعاني في تفسير القرآن العظيم..

1994 - أنطون بطرس خريش، بطريرك الكنيسة المارونية.

 

أعياد ومناسبات

يوم الطيران الوطني في الولايات المتحدة.

عيد اللغة الفلبينية.

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • اعتصام لموظفي بلدية صيدا احتجاجا على تجميد سلسلة الرتب والرواتب
  • من ينقذ الشاب عبد القادر من الشلل وهو المعيل لوالديه
  • كردستان العراق يبدأ التصويت في استفتاء الانفصال.. والعراق يطالب بتسليم المعابر الحدودية والمطارات ووقف تجارة النفط مع الإقليم
  • جمعية أهلنا اختتمت أنشطتها الصيفية وأصدرت تقريراً بتقديماتها لشهري آب وأيلول2017 / 6 صور
  • جرادي: وبالتأكيد سنلجأ إلى التصعيد إذا اتخذ أي قرار بتعليق الزيادة
  • حدث في 25 أيلول / سبتمبر
  • الجماعة الاسلامية استقبلت وفدا من التيار الوطني الحر
  • كيف تخفي رسائل الـ واتس آب دون حذفها
  • وأنت أيضا متطرف يا شيخ ماهر
  • العناية الإلهية أنجت رضيع من سقوط سقف منزل في البركسات
  • تعاون خيري بين جمعية إشراق النور وجمعية المواساة ـ صيدا
  • تجار صيدا: مصير عائلاتنا وموظفينا في خطر
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
طالبات ثانوية د حكمت صباغ يُمنى العيد الرسمية صيدا يتسلمن شهادات تخرجهن والمنح والجوائز


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة