زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 42513 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 113152951 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-08-08 10:04:22 المشاهدين = 1346
بوابة صيدا - حدث في 8 آب / أغسطس
بوابة صيدا

 

أحداث

1521 - (4 رمضان 927هـ) فتح المسلمون العثمانيون مدينة بلغراد بقيادة سليمان القانوني، وكانت تعد مفتاح أوروبا الوسطى وصاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية العثمانية، وقد حاصر العثمانيون هذه المدينة ثلاث مرات: سنة 1441م و1456م و1492م لكنهم لم يستطيعوا الاستيلاء عليها إلا في عهد القانوني.

1635 - (23 صفر 1045هـ) السلطان العثماني مراد الرابع يستولي على مدينة "روان" الإيرانية، التي استسلمت بعد 11 يومًا من الحصار. وكان العثمانيون يسيطرون على المدينة منذ سنة 1583م حتى 1604م، ثم فقدوا السيطرة عليها 31 عامًا كانت فيها خاضعة لحكم الصفويين.

1786 - وصول الرحالة «جان بالما» إلى قمة جبال الألب.

1815 - نابليون بونابرت يغادر فرنسا إلى منفاه في سانت هيلينا إحدى الجزر النائية في المحيط الأطلسي والتي ظل بها حتى وفاته عام 1821.

1964 - الطائرات التركية تغير على جزيرة قبرص التي تضم أقلية مسلمة من أصل تركي.

1970 - بدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار على الجبهة المصرية / الصهيونية والذي يستمر لمدة 90 يومًا حسب مضمون مبادرة روجرز.

1974 - الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون يعلن عن استقالته من منصبه في أعقاب فضيحة ووترغيت.

1983 - فرار 30 معتقلًا من معتقل أنصار.

معتقل أنصار أقامه جيش الاحتلال الصهيوني إبان احتلاله لجنوب لبنان. افتتح في 14 تموز / يوليو 1982 في أعقاب الاجتياح الصهيوني للبنان، وتم زج الألوف من اللبنانيين والفلسطينيين فيه. وقد أجبرت المقاومة اللبنانية قوات العدو الصهيوني على الانسحاب من بيروت والجبل وصيدا والزهراني وصور والبقاع الغربي، واكتمل الأمر بإقفال معتقل أنصار في 4 نيسان / أبريل 1985.

أقامت قوات الاحتلال هذا المعتقل بعد شهر تقريبا من احتلالها جنوب لبنان الذي بدأ في 6 حزيران / يوينو من عام 1982 وافتتحته في 14 تموز / يوليو من عام 1982م على أرض كانت منظمة التحرير الفلسطينية قد أنشأت عليها مطارا أثناء الحرب الأهلية اللبنانية، واستعمل هذا المطار لفترة وجيزة من قبل الفلسطينيين. ثم جاء العدو الصهيوني واستعمله مطارا لوجستيا أثناء الاجتياح وحوله إلى معسكر اقام فيه المعتقل الشهير في تلك الفترة.

في 8 آب / أغسطس عام 1983 قاد المعتقل عاطف الدنف والملقب بـ ثائر والمنتمي للحزب السوري القومي الاجتماعي عملية الفرار الكبير من المعتقل على رأس مجموعة تضم 30 معتقلًا، ونجحوا بالفرار على الرغم من الحراسة المشددة وملاحقة ملالات وطائرات العدو الصهيوني لهم بعد اكتشاف فرارهم.

كانت خطة الفرار التي خطط لها وقادها عاطف الدنف تقوم على حفر نفق ترابي يمتد من إحدى الخيام داخل المعتقل إلى خارجه. وقد قام عشرون معتقلا بالتناوب على حفر النفق الذي امتد طوله إلى 27 مترا وعمقه مترين ونصف المتر وسمي لاحقا "نفق الحرية". ومن الصعوبات التي واجهت المعتقلين أثناء حفر النفق هو انقطاع الاوكسجين ووجود حجارة وصخور صلبة .

بعد تلك العملية عمد العدو الصهيوني إلى نقل المعتقلين إلى ما اطلق عليه تسمية " وادي جهنم" وأعاد تأهيل المعتقل بحيث قسمه إلى معسكرات منفصلة عن بعضها تفصل بينها الأسلاك الشائكة وجعل الأرض من الاسفلت التي تبلغ سماكته أكثر من 20 سم، يضاف اليهم نفس المقدار في ارض كل خيمة.

لقد أصبحت سماكة الاسفلت في ارض الخيمة 40 سم في حدها الادنى وهو الذي يمنع أي تفكير في حفر نفق كما حصل في المرة السابقة. عندما اكتمل تجهيز المعتقل عمل الصهاينة على إعادة المعتقلين من المكان المؤقت الذي وضعوا فيه " وادي جهنم" إلى المعسكر الجديد. لكن مجموعة منهم من أربعة شباب لبنانيين كانوا قد حفروا في المكان الجديد ملجأ داخل الأرض واختبئوا فيه على أمل أن يخرجوا منه بعد أن تكتمل عملية إعادة المعتقلين إلى المعسكرات الجديدة.

ولكن ما لم يكن بالحسبان لديهم هو إقدام العدو الصهيوني على إحضار جرافات نوع كاتربلر قياس D9 و D10 حيث عملت على حفر خنادق في الأرض، وكان ان انهارت الحفرة التي اختبأ فيها الشباب الاربعة. فانضموا إلى قافلة الشهداء. كان منهم الشهيد عباس بليطة والشهيد إبراهيم خضرا.

في 23 تشرين الثاني / نوفمبر 1983م جرت عملية تبادل للاسرى والمعتقلين بين منظمة التحرير الفلسطينية والعدو الصهيوني، افرج بموجبها الفلسطينيون عن مجموعة من الجنود الاسرى الذين أسرتهم منظمة التحرير أثناء الاجتياح. وفي المقابل أطلق الصهاينة سراح المعتقلين في انصار والذين كان عددهم في ذلك الوقت حوالي 4700 معتقل.. وبهذا يكون قد افرغ معتقل أنصار 1 من جميع المعتقلين، ليعود العدو الصهيوني ليملأه مرة أخرى بما سمي معتقل أنصار 2.

1984 - مسلحان من حركة مجاهدي خلق الإيرانية يختطفان طائرة حجاج إلى روما حيث سلما نفسيهما.

1985 - مقتل وجرح 17 أمريكيًا في انفجار سيارة ملغومة في «قاعدة رين مين» في فرانكفورت.

1988 - إيران تقبل «القرار الأممي رقم 598» لسنة 1987 والداعي لوقف إطلاق النار بينها وبين العراق وذلك لإنهاء الحرب بينهما التي بدأت في 22 أيلول / سبتمبر 1980.

1990 - مجلس قيادة الثورة العراقي يقرر وحدة اندماجية لا رجوع عنها مع الكويت، وجاء القرار بعد دقائق من إعلان وكالة الأنباء العراقية أن الحكومة الكويتية الحرة المؤقتة برئاسة علاء حسين التي شكّلها العراق بعد غزوه للكويت طلبت من العراق تحقيق وحدة اندماجية بين البلدين وحل جمهورية الكويت.

1991 - إطلاق سراح الرهينة البريطاني المصور الصحافي «جون ماكارثي» الذي كان مختطفًا في بيروت الغربية منذ 17 نيسان / أبريل 1987.

1998 - مقتل الدبلوماسيين الإيرانيين في مدينة مزار شريف الأفغانية علی يد مقاتلين من حركة طالبان الذين هاجموا القنصلية الإيرانية في المدينة خلال معارك طالبان والتحالف الشمالي المدعوم من إيران والغرب حيث أدّي الهجوم إلی مقتل 10 دبلوماسيين وصحفي بالرصاص.

1999 - رئيس وزراء لبنان سليم الحص يؤكد موقف لبنان الثابت من رفض توطين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ويؤكد على حقهم بعودتهم إلى أراضيهم في فلسطين.

2008 - جورجيا تشن هجومًا عسكريًا على مقاطعتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، قامت بعدها القوات الروسية بهجوم مضاد وسريع على جورجيا أدى إلى وقوع حرب بينهما استمرت لمدة ثمانية أيام.

2016 - وقوع تفجير بمدينة كويته غرب باكستان أسفر عن مقتل 93 شخصًا على الأقل وإصابة أكثر من 120 شخص.

 

مواليد

1925 - علي عزت بيغوفيتش، رئيس البوسنة والهرسك.

1951 - محمد مرسي، الرئيس الخامس والوحيد المنتخب من الشعب، أطاح به وزير الدفاع بانقلاب عسكري أعقبه ارتكاب الجيش المصري مجازر بحق اتباعه وجماعة الإخوان المسلمين، وكل من خالفه الرأي..

 

وفيات

886 - (29 صفر 273هـ) وفاة محمد بن عبد الرحمن بن الحكم أشهر حكام الأندلس من بني أمية. ولد عام 207هـ، وتولى الحكم عام 238هـ، وشهد عصره ثورة كبيرة في طليطلة استمرت 35 عامًا، وكان محبًّا للجهاد، ويقود جيشه بنفسه.

1002 - محمد بن أبي عامر، مؤسس الدولة العامرية في الأندلس.

1992 - السيد أبو القاسم الخوئي، مرجع ديني شيعي.

2005 - أحمد ديدات، داعية إسلامي هندي / جنوب أفريقي.

 

أعياد ومناسبات

عيد الأب في تايوان.

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • رابطة علماء فلسطين: تصريحات بطرك الموارنة في لبنان من أمريكا عنصرية بامتياز ولا تخدم السلم الأهلي
  • 55 قتيلا وأنباء عن رهائن للشرطة المصرية بالواحات
  • كيف سيكون طقس الأحد في لبنان؟
  • التنظيم الشعبي الناصري يدين محاكمة المقاوم حبيب الشرتوني..
  • رضوان: المصالحة طريق استعادة الوحدة لمواجهة العدو فهو يستهدف كافة أبناء الشعب الفلسطيني ولا يفرق بين فصيل وآخر
  • البزري: حريق جبل النفايات يُذكرنا بالأزمات البيئية التي مرت بها المدينة سابقاً
  • النابلسي: الفتنة المذهبية أخطر سلاح استعمل في الحرب المسعورة على المقاومة
  • النابلسي: الصبر الذي تحلى به أهالي المختطفين كان سبباً في الضغط على الخاطفين والدول الداعمة لهم لإطلاقهم.
  • دار الفتوى: الإثنين 12 أيلول أول أيام عيد الأضحى
  • مسؤول إيراني: 200000 صاروخ من حزب الله موجه الى إسرائيل
  • بدء العد التنازلي لانطلاق صافرة البداية لبطولة العالم للجري لمسافة 50 كم في أسباير زون
  • السعودي إستقبل المطران حداد وموفد المطران نصار لبحث تحسينات في محيط مطرانيتي صيدا للروم الكاثوليك والموارنة
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
"أنا أتحدى الموت " كلام للعميد عصام زهر الدين الذي قتل اليوم بعبوة ناسفة في دير الزور


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة