زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 34370 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 117693041 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-08-06 07:50:30 المشاهدين = 1343
بوابة صيدا - حدث في 6 آب / أغسطس
بوابة صيدا/

 

أحداث

1055 - (9 جمادى الأولى 447هـ) مولد السلطان ملكشاه بن ألب أرسلان، أبرز سلاطين دولة السلاجقة، نجح بمساعدة وزيره نظام الملك أن يرتقي بالدولة إلى ذروة المجد والازدهار، وفي عهده انتشرت المدارس النظامية التي كانت مراكز للعلم ومعاهد للحضارة والتقدم.

1187 - (29 جمادى الأولى 583هـ) صلاح الدين الأيوبي يهزم الصليبيين ويدخل مدينة بيروت.

1682 - (2 شعبان 1093هـ) الدولة العثمانية تعلن الحرب على ألمانيا بعد 18 عامًا على صلح "فاشفار" الذي وقعه الجانبان.

1815 - النرويج والسويد تتحدان ضمن دولة واحدة، واستمر هذا الاتحاد حتى عام 1905.

 

1945 - الولايات المتحدة تلقي قنبلة ذرية سميت الولد الصغير على مدينة هيروشيما اليابانية أدت إلى مقتل 140000 نسمة، وتلتها بعد ثلاثة أيام قنبلة أخرى هي الرجل البدين على مدينة ناغاساكي أودت بحياة 80000 نسمة.

الهجوم النووي على هيروشيما وناجازاكي هو هجوم نووي شنته الولايات المتحدة ضد الإمبراطورية اليابانية في نهاية الحرب العالمية الثانية في 6 و 9 آب / أغسطس 1945، حيث قامت الولايات المتحدة بقصف مدينتي هيروشيما وناجازاكي باستخدام قنابل نووية بسبب رفض تنفيذ إعلان مؤتمر بوتسدام وكان نصه أن تستسلم اليابان استسلاما كاملا بدون أي شروط، إلا أن رئيس الوزراء الياباني سوزوكي رفض هذا التقرير وتجاهل المهلة التي حدَّدها إعلان بوتسدام. وبموجب الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي هاري ترومان، قامت الولايات المتحدة بإطلاق السلاح النووي " الولد الصغير " على مدينة هيروشيما (يوم الاثنين 27 شعبان عام 1364 هـ / الموافق 6 آب / أغسطس عام 1945م). ثم تلاها إطلاق قنبلة الرجل البدين على مدينة ناجازاكي (يوم الخميس 1 رمضان 1364هـ / 9 آب / أغسطس 1945م). وكانت هذه الهجمات هي الوحيدة التي تمت باستخدام الأسلحة النووية في تاريخ الحرب.

قتلت القنابل ما يصل إلى 140000 شخص في هيروشيما، و80000 في ناغازاكي بحلول نهاية عام 1945، حيث مات ما يقرب من نصف هذا الرقم في نفس اليوم الذي تمت فيه التفجيرات. ومن بين هؤلاء، مات 15 - 20 ٪ متأثرين بالجروح أو بسبب آثار الحروق، والصدمات، والحروق الإشعاعية، يضاعفها الأمراض، وسوء التغذية والتسمم الإشعاعي. ومنذ ذلك الحين، توفي عدد كبير بسبب سرطان الدم، والسرطانات الصلبة تأتي نتيجة التعرض للإشعاعات المنبثقة من القنابل. وكانت معظم الوفيات من المدنيين في المدينتين.

وبعد ستة أيام من تفجير القنبلة على ناغازاكي، في 15 آب / أغسطس، أعلنت اليابان استسلامها لقوات الحلفاء. حيث وقعت وثيقة الاستسلام في 2 ايلول / سبتمبر، مما أنهى الحرب في المحيط الهادئ رسمياً، ومن ثم نهاية الحرب العالمية الثانية.  

وكانت الولايات المتحدة بالتعاون مع المملكة المتحدة وكندا قاموا خلال مشاريعهم السرية: "سبائك الأنابيب ومختبرات نهر تشوك" بتصميم وبناء أول قنبلة نووية في إطار مشروع مانهاتن. وقام الفيزيائي الأمريكي روبرت أوبنهايمر بإدارة البحث العلمي.

قنبلة هيروشيما، وهي قنبلة ذات انشطار مصوب تسمى بـ"ليتل بوي"، من اليورانيوم 235. وهو نظير نادر لليورانيوم. وتم اختبار القنبلة الذرية للمرة الأولى في ترينيتي، في 16 تموز /  يوليو عام 1945، بالقرب من ألاموغوردو، نيو مكسيكو. يعد سلاح ال"gadget" وقنبلة ناغازاكي "فات مان" من الأنواع ذات الانشطار الداخلي، وتم صناعتهما من البلوتونيوم 239، وهو عنصر اصطناعي.

وفي 10 و 11 أيار / مايو عام 1945، رشحت لجنة تحديد الهدف في لوس ألاموس، بقيادة روبرت أوبنهايمر، كيوتو، وهيروشيما، ويوكوهاما، وكوكورا كأهداف محتملة.  

1966 - الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان يتولى مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي بعد انقلاب سلمي على أخيه الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان.

1975 - (28 رجب 1395 هـ) وفاة المؤرخ محمد رفعت أحمد ولد بالقاهرة سنة 1889 م وتعلم بمدرسة المعلمين العليا، واستكمل تعليمه في إنجلترا، وبعد عودته تقلب في عدة مناصب علمية وإدارية، وعين وزير للمعارف، واختير عضوا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة.

1977 - رئيس الوزراء الصهيوني مناحم بيجن يقرر فرض تشريع دولة الاحتلال على الضفة الغربية.

1990 - الأمم المتحدة تفرض حصارًا اقتصاديًا على العراق نتيجة غزوه للكويت.

1991 - (25 محرم 1412هـ) اغتيال آخر رئيس وزراء إيراني قبل الثورة شابور بختيار طعنًا حتى الموت في باريس. وقد تولى بختيار الوزارة في إيران قبل 39 يومًا من نجاح الثورة الإسلامية التي تزعمها آية الله الخميني؛ حيث فر خارج البلاد، وقاد حركة مقاومة ضد نظام الجمهورية الإسلامية.

2008 - انقلاب عسكري في موريتانيا بقيادة الجنرال محمد ولد عبد العزيز يطيح بالرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله وذلك بعد قيامة بإقاله عدد من العسكريين في الجيش، وقرر العسكريون اعتبار الرئيس ولد الشيخ عبد الله رئيسًا سابقًا وقاموا بتشكيل مجلس دولة برئاسة الجنرال ولد عبد العزيز.

2009 - المؤتمر السادس لحركة فتح يصدر قرارًا بالإجماع يحمّل فيه العدو الصهيوني مسؤولية اغتيال رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات، و العدو الصهيوني يرفض القرار و يصفه بالسخيف.

2011 - اندلاع أعمال شغب في العاصمة البريطانية لندن وعدد من المدن البريطانية وذلك بعد مقتل رجل بعد تبادل لإطلاق النار مع الشرطة.

2012 - رئيس الوزراء السوري رياض فريد حجاب ينشق على نظام الرئيس بشار الأسد ويلجأ للأردن، والرئيس السوري يعين عمر غلاونجي رئيسًا مؤقتًا للحكومة.

2012 - مركبة الفضاء كيوريوسيتي روفر تهبط على سطح المريخ للبحث عن حياة.

2014 - المسبار الفضائي الأوروبي روسيتا يدخل إلى مدار المذنب تشوريوموف-غيراسيمنكو بعد عشر سنوات من إنطلاقه.

2015 - افتتاح تفريعة جديدة من قناة السُويس تحمل اسم «قناة السُويس الجديدة»، بِطول 35 كيلومترًا.

2015 - تفجير بمسجد بمدينة أبها السعودية أدى الى مقتل 17 وجرح 54 آخرين.

 

وفيات

1414 - الملك لادسلاو الأول، ملك مملكة نابولي.

1458 - البابا كاليستوس الثالث، بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.

1978 - البابا بولس السادس، بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.

1991 - شابور بختيار، رئيس وزراء إيران.

1993 - عدنان مرعي، عسكري فلسطيني وأحد مؤسسي كتائب عز الدين القسام في شمال الضفة الغربية.

 

أعياد ومناسبات

عيد الاستقلال في بوليفيا.

عيد الاستقلال في جامايكا.

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • مقتل خبير متفجرات لبناني في غارات للتحالف على تجمع للحوثيين
  • الكشاف العربي يقيم حفل غداء ويوم ترفيهي للمسنين / 38 صورة
  • توقيف قاتل ومغتصب الدبلوماسية البريطانية في لبنان
  • أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الاثنين 18 كانون الأول 2017
  • حدث في 18 كانون الأول / ديسمبر
  • كاميرات مراقبة توثق حادثة بشعة.. امرأة تتربص بفتاة وتدفعها تحت عجلات مترو الأنفاق (خبر + فيديو)
  • النابلسي: مرحلة قاسية تنتظر لبنان إن لم يسارع الجميع الى سد الثغرات السياسية والأمنية
  • الحريري هنأت الجيش اللبناني بعيده: سيبقى خيارنا الوحيد الذي به يتعزز حضور الدولة القوية
  • عين الحلوة بين مطرقة الفصائل الفلسطينية وسندان القوانين اللبنانية
  • مكتب مكافحة المخدرات في الجنوب اوقف فلسطينيا بتهمة نقل المخدرات
  • الشيخ أبو شريف عقل الناطق باسم عصبة الأنصار خطيباً في مسجد القدس يوم غد الجمعة
  • سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن جالت والحريري في صيدا القديمة: صيدا مدينة مذهلة تجمع بين تاريخ عريق وتحضّر
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
ضحية نهر الموت دبلوماسية بريطانية


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة