زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 42473 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 113152911 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-07-29 09:02:22 المشاهدين = 1374
بوابة صيدا - حدث في 29 تموز / يوليو
بوابة صيدا

 

أحداث

1187 - (21 جمادى الاول 583هـ) أهل صيدا يسلمون مفاتيح المدينة لصلاح الدين الأيوبي.

استمرت مدينة صيدا تحت الحكم الصليبي عشرات السنين، رغم ان جيش المسلمين شنّ عدة غارات على محيطها، وساحلها، ودخل المدينة مرات عديدة، إلا أنه سرعان ما كان يخرج منها، بسبب حجم القوات الصليبية الكبيرة التي تأتي لنجدتها.. 

في سنة 575هـ ( 1179م) قدِم صلاح الدين لأول مرة في نواحي صيدا، ودمر الحقول المحيطة بها، وهزم بغدوين الرابع بالقرب من بانياس، ولاذ الكثير من الصليبيين بصيدا، فاضطر بغدوين إلى عقد هدنة مع صلاح الدين في ذي الحجة سنة 576هـ ( أيار سنة 1181م )

وفي سنة 578هـ (1182م) ساهم أسطول صيدا وعكا الصليبي في فك حصار المسلمين البحري حول مدينة بيروت، وكان المسلمون بقيادة صلاح الدين الأيوبي، واضطر صلاح الدين لترك الحصار والعودة إلى دمشق.

وقّع صلاح الدين معاهدة مع أرناط (رينو دي شاتيو) صاحب الكرك، ومع ريمون الثالث صاحب طرابلس، ولكن الإثنين نقضا العهد، وهاجم كل واحد منهما قوافل المسلمين، فقرر صلاح الدين معاقبتهما، فاتجه بجيشه نحو طبرية ثم وقعت معركة حطين في 25 ربيع الآخر 583هـ، (3 تموز 1187م) وانهزم الصليبيون في هذه المعركة وفروا من أرض المعركة فمهدت الطريق لصلاح الدين لاسترداد بلاد المسلمين، فاستعاد عكا وحيفا والناصرة وصفورية ...

ثم قرر الزحف على مدينة صيدا في حشود هائلة، واجتاز صلاح الدين بلدة الصرفند واستعادها وواصل زحفه نحو صيدا، فلما علم أرناط الخائن بوصول صلاح الدين انسحب من صيدا وتركها فارغة، وتوجه إلى قلعة شقيف، وجاء أهل صيدا بمفاتيحها إلى صلاح الدين فدخلها ورفع على أسوارها أعلامه الصفر في 21 جمادى الأولى 583هـ (29 تموز 1187م)، وأقام في صيدا يوماً واحداً ثم تابع سيره نحو بيروت ودخلها في 29 جمادى الأولى ( 6 آب 1187م) أي بعد ثمانية أيام من تحرير صيدا.

في يوم الخميس 3 ربيع الأول سنة 585هـ (20 نيسان 1189م) سار صلاح الدين إلى قلعة شقيف عازماً على فتحها، وكانت هذه القلعة تشرف على مدينة صيدا وتهددها، وكان أرناط من أشد الناس دهاءً ومكراً، فخرج إلى صلاح الدين، وقدم له الولاء والطاعة، وأخبره أنه سيسلمه القلعة، ولكن اشترط عليه أن يعطيه إقطاعاً في دمشق يعيش فيه مع أهله، خوفاً من الفرنج أن يقتلوه... وأخبره أن أولاده عند صاحب صور، فأخاف أن يقتل أولادي إن علم بأمري، فأطلب منك مهلة ثلاثة أشهر، فأعطاه صلاح الدين المدة التي طلبها.

ولكن أرناط استغل المهلة بتحصين القلعة وترميم الأسوار، وتزويد القلعة بالمؤمن التي تمكنها من تحمل الحصار... وقبل انتهاء المدة بيومين جاء أرناط إلى صلاح الدين يطلب منه مهلة أخرى، فتبين صلاح الدين مكره فحبسه وأمره أن يبعث إلى أهل الشقيف بالتسليم فلم يجب فبعث به إلى دمشق فحبس بها و تقدم إلى الشقيف فحاصرها، فاتجه نصارى صور إلى مدينة صيدا لحصارها فلقيتهم العساكر الإسلامية وقاتلوهم فغلبوهم وأسروا سبعة من فرسانهم و قتلوا آخرين وقتل مولى لصلاح الدين من أشجع الناس وردوهم على أعقابهم إلى معسكرهم بظاهر صور...

وكان صلاح الدين قد أسند ولاية صيدا وبيروت إلى الأمير سيف الدين علي بن أحمد بن المشطوب الهكاري، وفي أثناء حكمه أمد أهل صيدا مسلمي عكا بالطعام والأقوات عندما اشتد عليهم الغلاء في شتاء سنة 586هـ، (1190م) ولولا معونة أهل صيدا لهلكوا جوعاً.

1868 - تم إقرار التعديل الرابع عشر من الدستور الأمريكي بعد أن وافقت عليه ثلاثة أرباع الولايات الأمريكية. ويضمن هذا التعديل حقوق المواطنة للامريكيين الأفارقة ويمنحهم كل الحقوق والامتيازات التي يتمتع بها أي مواطن أمريكي.

1870 - وضع قانون دار الكتب المصرية الأول ولائحة نظامها، وبمقتضاه قامت دار الكتب، وبدأت صفحة جديدة من صفحات تاريخ مصر الفكري.

1881 - وصول أول سفينة تحمل يهوداً روساً إلى ميناء نيويورك الأمريكي بعد أعمال عنف استهدفتهم في روسيا. كانت بداية هجرة جماعية لليهود الروس إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

1899 - التوقيع على «إعلان لاهاي» الذي يقضي بحظر استعمال الغازات السامة في الحروب.

1900 - اغتيال ملك إيطاليا أومبيرتو الأول على يد «جايتانو بريسي» الذي أطلق الرصاص عليه في منزا.

1907 - (18 من جمادى الآخرة 1325هـ) مولد المجاهد "أحمد محمد عبد العزيز" قائد كتائب المجاهدين في حرب فلسطين سنة 1948م، ولد بالخرطوم، وتعلم بها، ثم استكمل تعليمه في الكلية الحربية بمصر، وتخرج فيها ضابطا، وعمل بسلاح الفرسان، ثم عمل بالتدريس بالكلية الحربية، وبعد إعلان تقسيم فلسطين قاد كتائب المجاهدين ضد اليهود واستُشهد في فلسطين.

1913 - المملكة المتحدة والدولة العثمانية توقعان اتفاقًا بشأن تعيين الحدود بين الدولة العثمانية من جهة والكويت وقطر والبحرين من جهة أخرى.

1921 - أدولف هتلر يتولى رئاسة حزب العمال القومي الاشتراكي الألماني.

1937 - تتويج الملك فاروق ملكًا على عرش مصر رسميًا وذلك بعد وصوله لسن الرشد بالتاريخ الهجري.

1942 - افتتاح مركز ديني للشباب اليهود سراً في جيتو "كوفنو" إبان الحرب العالمية الثانية رغم الاحتلال النازي.

1945 - السفن الحربية اليابانية تغرق السفينة الحربية الأمريكية «إنديانابوليس» مما أسفر عن مقتل 883 بحارًا فيما اعتبر أسوأ خسارة من نوعها في تاريخ البحرية الأمريكية.

1957 - تأسيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

1958 - إنشاء وكالة الفضاء الأمريكية - ناسا.

1965 - وصول أول 4000 جندي أمريكي من فرقة جنود المظلات رقم 101 إلى فيتنام.

1968 - البابا بولس السادس يكرر تحريم استعمال وسائل منع الحمل على الكاثوليك الرومان على الرغم من توصية من مفوضية الكنيسة بالنظر في ذلك.

1988 - الحكم العنصري في جنوب أفريقيا يمنع عرض فيلم معادٍ لنظام "الأبارتهايد" (الفصل العنصري) يحمل اسم "ابكِ الحرية".

1993 - إطلاق سراح جون دمجانجوك الذي اتهم بأنه من أخطر حراس معسكر الإبادة الجماعية النازي وذلك بعد أن رفضت المحكمة الدفع بإدانته.

1996 - المعارضة العراقية تعلن فشل عملية لاغتيال الرئيس صدام حسين، وإعدام ثلاثة عسكريين قادوا المحاولة.

2013 - قتل 8 جنود تونسيين في كمين في جبل الشعانبي في تونس منهم اثنين ماتوا ذبحا، وبناء عليه قام الجيش التونسي بعملية عسكرية واسعة النطاق بقصف الجبل بالطائرات والمدفعية فيما عرفت بأحداث جبل الشعانبي.

 

مواليد

1883 - بينيتو موسوليني، ديكتاتور إيطاليا.

 

وفيات

854 - (27 صفر 240هـ) وفاة الفقيه المجتهد "إبراهيم بن خالد بن أبي اليمان" المعروف بأبي ثور الكلبي، كان له مذهب مستقل، ظل منتشرًا في منطقة أرمينيا وأذربيجان حتى مطلع القرن الخامس الهجري، وضاعت مؤلفاته، فلم يصل إلينا منها شيء.

1099 - البابا أوربانوس الثاني، بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.

1900 - الملك أومبيرتو الأول، ملك إيطاليا.

 

أعياد ومناسبات

عيد النشيد الوطني في رومانيا.

 

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • رابطة علماء فلسطين: تصريحات بطرك الموارنة في لبنان من أمريكا عنصرية بامتياز ولا تخدم السلم الأهلي
  • 55 قتيلا وأنباء عن رهائن للشرطة المصرية بالواحات
  • كيف سيكون طقس الأحد في لبنان؟
  • التنظيم الشعبي الناصري يدين محاكمة المقاوم حبيب الشرتوني..
  • رضوان: المصالحة طريق استعادة الوحدة لمواجهة العدو فهو يستهدف كافة أبناء الشعب الفلسطيني ولا يفرق بين فصيل وآخر
  • البزري: حريق جبل النفايات يُذكرنا بالأزمات البيئية التي مرت بها المدينة سابقاً
  • وكالة أنباء إيرانية تتحدث عن وجود اسرائيليين في وزارة الدفاع السعودية
  • لماذا نحن أمة تعشق النكد ؟
  • حدث في 20 حزيران / يونيو
  • ألا تحبون أن يغفر الله لكم
  • قبيل تسلمه مهامه مديراً لـ الأونروا غورديني يتفقّد مخيم «عين الحلوة»
  • بين حانا ومانا ضيّعنا لحانا
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
"أنا أتحدى الموت " كلام للعميد عصام زهر الدين الذي قتل اليوم بعبوة ناسفة في دير الزور


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة