زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 34396 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 117693067 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-07-27 10:36:14 المشاهدين = 1335
بوابة صيدا - حدث في 27 تموز / يوليو
بوابة صيدا /

 

أحداث

1249 - (25 ربيع الآخر 647هـ) وصلت الأخبار إلى أهل دمشق بأن لويس التاسع استولى على دمياط، فما كان منهم إلا الزحف على صيدا وتحريرها من الصليبيين.

1291 - فتح المسلمون مدينة بيروت التي كانت في قبضة الصليبيين.

1538 - (29 صفر 945هـ) العثمانيون يستولون على ميناء عدن، ويشنقون أمير عدن "عامر الثالث" بتهمة تقديم التسهيلات للبرتغاليين، وعدم طاعة الخليفة العثماني.

1694 - تأسيس بنك إنجلترا.

1953 - انتهاء الحرب الكورية.

1954 - التوقيع بالأحرف الأولى عن اتفاقية الجلاء البريطاني عن مصر.

1954 - هدنة تفصل فيتنام إلى دولتين شمالية وجنوبية.

1955 - بلغاريا تُسقط طائرة متجهة إلى الكيان الصهيوني، ومقتل 58 شخصاً كانوا على متنها.

1956 - القيادة العسكرية الإنجليزية تضع «الخطه 700» للهجوم مع فرنسا والعدو الصهيوني على مصر وذلك بعد قيام الرئيس جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس.

أزمة السويس أو ما يعرف باسم (العدوان الثلاثي) أو حرب (1956) هي حرب وقعت أحداثها في مصر في 1956م وكانت الدول التي اعتدت عليها هي فرنسا وبريطانيا والعدو الصهيوني على اثر قيام جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس.

وكان لكل دولة من الدول التي أقدمت على العدوان أسبابها الخاصة للمشاركة فيه من هذه الأسباب:

1. توقيع مصر اتفاقية مع الاتحاد السوفييتي تقضي بتزويد مصر بالأسلحة المتقدمة والمتطورة بهدف تقوية القوات المسلحة لردع العدو الصهيوني، مع العلم أن توقيع هذه الاتفاقية لم يأتِ إلا بعد رفض الدول الغربية تزويد مصر بالأسلحة. الأمر الذي أثار حماسة العدو الصهيوني للاشتراك في هذا العدوان لأنها رأت أن تزود مصر بالأسلحة المتطورة تهدد بقاء الكيان الصهيوني.

2. دعم مصر للثورة الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي و إمدادها بالمساعدات العسكرية مما أغضب فرنسا وحرضها على المشاركة في العدوان.

3. تأميم قناة السويس الذي أعلنه الرئيس جمال عبد الناصر في يوم 26 تموز / يوليو عام 1956م. هذا التأميم منع إنجلترا من التربح من القناة التي كانت تديرها قبل التأميم، وبذلك دخلت إنجلترا في العدوان الثلاثي.

في 27 تموز/ يوليو بدأت القيادة العسكرية الإنجليزية تضع «الخطه 700»، لتنفيذ العدوان على مصر، واستطاعت خلال ثلاثة اشهر من عقد عدة اجتماعات بين الدول الثلاث، للإتفاق على سبل مواجهة مصر.

في يوم ‏24‏ تشرين الأول / أكتوبر اجتمع قادة من الدول الثلاث واتفقوا على أن:

‏*‏ تقوم قوات العدو الصهيوني بخلق حالة صراع مسلح على مشارف قناة السويس لتستغلها بريطانيا وفرنسا كذريعة للتدخل العسكري ضد مصر‏.‏

‏*‏ توفر القوات الجوية الفرنسية الحماية الجوية للعدو الصهيوني كما توفر القوات البحرية الفرنسية الحماية البحرية للمياه الاقليمية الصهيونية.‏

‏*‏ تصدر بريطانيا وفرنسا إنذارا مشتركا لكل من مصر والعدو الصهيوني لوقف اعمال القتال والابتعاد عن القناة مع قبول مصر احتلال منطقة القناة احتلالا مؤقتا بواسطة القوات الانجلو فرنسية لحماية الملاحة البحرية فيها‏.‏

‏*‏ تقوم القوات الجوية البريطانية بتدمير المطارات والطائرات والأهداف العسكرية المصرية وتحقق السيطرة الجوية في سماء مصر‏.‏ ‏

*‏ تدافع فرنسا عن موقف العدو الصهيوني في الأمم المتحدة وفي الوقت نفسه تبذل بريطانيا جهودها بصفة سرية بالاتصالات الخاصة لمساندة العدو الصهيوني دون أن تكشف علانية عن ذلك حتى لا يضار مركزها في الوطن العربي‏.‏

وقع الاتفاق كل من‏:‏ باتريك دين المستشار القانوني للحكومة البريطانية، وكريستيان بينو وزير خارجية فرنسا، ودافيد بن جوريون رئيس الوزراء ووزير دفاع العدو الصهيوني، وقد عاد  بن جوريون في اليوم نفسه إلى فلسطين المحتلة لتبدأ خطوات العمل التنفيذية في اليوم التالي مباشرة.

في يوم 29 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1956 نفذت قوات الدول الثلاث الهجوم على مصر فاحتلت القوات الإنجليزية والفرنسية مدينة بورسعيد ولكنها عجزت عن التقدم نحو الإسماعيلية بسبب شدة المقاومة المصرية. ونتيجة لأهمية ردع إنجلترا و فرنسا عن التوغل في الأراضي المصرية، قامت الحكومة المصرية بسحب قواتها من سيناء لرد العدوان عن مدن القناة، فانتهزت القوات الإسرائيلية الفرصة وتوغلت في سيناء.

1963 - (5 ربيع الأول 1383هـ) اللواء أمين الحافظ يتولى الرئاسة في سوريا بعد استقالة اللواء لؤي الأتاسي. وشهد حكم الحافظ انقلابًا عسكريًّا دمويًّا انتهى بإقصائه عن السلطة واعتقاله، وأصبح نور الدين مصطفى الأتاسي رئيسًا للجمهورية وحافظ الأسد وزيرًا للدفاع.

1982 - رئيسة الوزراء الهندية إنديرا غاندي تبدأ أول زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية يقوم بها رئيس وزراء هندي منذ أحد عشر عاماً.

1983 - منظمة سرية أرمنية تهاجم السفارة التركية في لشبونة البرتغال ومقتل سبعة أشخاص في هجوم هو الثالث من نوعه خلال شهر واحد.

1987 - (29 ذي الحجة 1407هـ) وفاة الأديب الكبير "توفيق الحكيم"، رائد المسرح الذهني، وأحد أعلام فنّ الرواية والمسرحية في الأدب العربي الحديث.

1988 - مدينة بوسطن الأمريكية تشهد أسوأ زحام مروري في ثلاثين عاماً.

1989 – مجموعة صهيونية تخطف الشيخ عبد الكريم عبيد أحد قادة حزب الله من لبنان.

2010 - جرافات العدو الصهيوني تهدم قرية العراقيب التي تقع شمال مدينة بئر السبع في النقب بالكامل.

2013 - وقوع أحداث طريق النصر في القاهرة بين مؤيدين للرئيس المصري محمد مرسي والقوَّات المُسلَّحة المصريَّة، عقب ما سُمي بـ "التفويض"، لوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي الأمر الذي أسفر عن سقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى من أنصار مرسي.

 

وفيات

1980 - محمد رضا بهلوي، شاه إيران.

 

أعياد ومناسبات

يوم خوسيه باربوسا في بورتوريكو.

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • مقتل خبير متفجرات لبناني في غارات للتحالف على تجمع للحوثيين
  • الكشاف العربي يقيم حفل غداء ويوم ترفيهي للمسنين / 38 صورة
  • توقيف قاتل ومغتصب الدبلوماسية البريطانية في لبنان
  • أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الاثنين 18 كانون الأول 2017
  • حدث في 18 كانون الأول / ديسمبر
  • كاميرات مراقبة توثق حادثة بشعة.. امرأة تتربص بفتاة وتدفعها تحت عجلات مترو الأنفاق (خبر + فيديو)
  • بعد شهرين على مغادرة أبن الـ 12 عاما منزل ذويه، قوى الأمن تعثر عليه في منزل مهجور
  • أضحى مبارك من هيثم البتروني إلى أبنائه وكل عام وانتم بخير / 7 صور بكاميرا ناصر عجرم
  • عديد عناصر حزب الله 26 ألفاً وليس 40 ألفاً... جزء منهم يتعامل مع الاستخبارات البريطانية
  • عين الحلوة: تحصين سابقة تسليم مسعد بإجماع فلسطيني وانتشار أمني وتأييد لبناني
  • أحمد معاذ الخطيب يعلن استقالته من رئاسة الائتلاف السوري المعارض
  • توقيف مطلوب بجرم التعامل مع العدو الاسرائيلي في البداوي
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
ضحية نهر الموت دبلوماسية بريطانية


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة