زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 34199 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 117692870 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-07-26 09:52:21 المشاهدين = 1434
بوابة صيدا - حدث في 26 تموز / يوليو
بوابة صيدا /

 

أحداث

 

657 – (صفر سنة 37 هـ) وقوع معركة صفين بين جيش خليفة المسلمين علي بن أبي طالب، وجيش والي الشام معاوية بن أبي سفيان، استمرت الاشتباكات تسعة أيام، سقط فيها 70 الفاً شهيدا من الطرفين..

عندما تسلم علي بن أبي طالب الحُكم، امتنع معاوية بن أبي سفيان وأهل الشام عن مبايعته خليفة للمسلمين حتى يقتص من قتلة عثمان، فأرسل علي بن أبي طالب، جرير بن عبد الله البجلي إلى معاوية لإقناعه بمبايعة علي، إلا ان معاوية رفض مبايعته قبل الاقتصاص من قتلة عثمان.

بين إصرار علي على مبايعة معاوية له، ورفض معاوية مبايعته قبل الاقتصاص من قتلة عثمان، وقعت الفتنة بين الطرفين، فخرج جيش علي وخرج جيش معاوية للقتال، والتقيا في صفين.. 

يوم الأربعاء 1 صفر 37 هـ كانت بداية المعارك، حيث أخرج علي مجموعة من جنده وكذلك فعل معاوية للقتال، إلا أن هذه الحرب التي استمرت 7 أيام لم تجدي نفعاً، ولم يستطع اي فريق حسم المعركة لصالحه..

مساء اليوم السابع من المعركة (الثلاثاء 7 صفر 37 هـ) قرر علي الخروج بكامل جيشه لمواجهة جيش معاوية وانهاء المعركة، ووقف سفك الدماء، وهذا ما قرره معاوية ايضاً..

بقي الجيشان طوال هذه الليلة يقرؤون القرآن ويصلون ويدعون الله أن يمكنهم من رقاب الفريق الآخر جهادًا في سبيل الله، وكان يُسمع القرآن في أنحاء المعسكرين.

في اليوم الثامن من المعركة (الأربعاء 8 صفر 37 هـ) خرج علي بن أبي طالب بنفسه على رأس جيشه، كما خرج معاوية بن أبي سفيان على رأس جيشه، ودار بين المسلمين من الطرفين قتال عنيف وشرس، لم يحدث مثله من قبل، فهؤلاء الذين قهروا دولة الروم ودولة الفرس، وثبت الفريقان لبعضهما ولم يفرّ أحد، ودار القتال من الصباح حتى العشاء، وتوقف القتال بعد سقوط الكثير من القتلى والجرحى.

في اليوم التاسع من المعركة بدأت الهزيمة تظهر على جيش علي، قبل أن يتدارك الأمر، ويقلب الهزيمة إلى نصر، مما اضطر جيش معاوية إلى رفع المصاحف على أسنّة الرماح، ومعنى ذلك أنّ القرآن حكم بينهم.

قبل علي بن أبي طالب التحكيم وتوقف القتال وأذن علي بالرحيل إلى الكوفة، وتحرك معاوية بجيشه نحو الشام، وأمر كل منهما بإطلاق أسرى الفريق الآخر وعاد كل إلى بلده.

قُتل من الطرفين خلال المعركة سبعون ألف شهيد، من أصحاب معاوية بن أبي سفيان قتل خمسة وأربعون ألفاً، ومن أصحاب علي بن أبي طالب خمسة وعشرون ألفاً.

1309 - هنري السابع يُعترف به ملك الرومان من البابا كلمنت الخامس.

1555 - البابا الإيطالي بولس الرابع يأمر بحشر يهود روما في جيتو ومنعهم من العيش بين غيرهم، بسبب اتهامهم بالفساد.

1670 - آخر يهودي يغادر فيينا بعد قرار بطرد اليهود منها.

1788 - نيويورك تصبح الولاية الحادية عشر في الولايات المتحدة الأمريكية.

1873 - (21 ربيع الآخر 1253هـ) فرنسا تصدر قانونًا يخضع أراضي القبائل الجزائرية لإجراءات القوانين الفرنسية، وهو ما سهّل للفرنسيين الاستيلاء على أراضي القبائل.  

1891 - فرنسا تضم جزيرة تاهيتي أكبر جزر بولينيسيا الفرنسية.

1908 - تأسيس مكتب التحقيقات الفيدرالي «FBI» بقيام المدعي العام تشارلز بونابرت بأمر مجموعة من المحققين الفيدراليين المعينين حديثًا بأن يرسلوا تقاريرهم إلى المفتش العام «ستانلي فينش» بوزارة العدل.

1911 - القوات الفرنسية تدخل مدينة فاس لإجهاض الثورة التي تشهدها المدينة إلى جانب العديد من المدن المغربية للاحتجاج على الظلم الذي يمارسه الاحتلال الفرنسي.

1941 - الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت يصدر قراراً بتجميد كافة الأرصدة اليابانية في البنوك الأمريكية وذلك ردًا على قيام اليابان باحتلال الهند الصينية الفرنسية.

1952 - ملك مصر والسودان فاروق الأول يتنازل عن العرش لابنه الأمير أحمد فؤاد ويعين مجلس وصاية على العرش برئاسة الأمير محمد عبد المنعم ويغادر بعد ذلك مصر ومعه زوجته الملكة ناريمان وبقية أفراد أسرته بما فيها الملك الجديد أحمد فؤاد، ويأتي ذلك بعد أيام من قيام ثورة 23 يوليو.

1956 - (18 ذي الحجة 1375هـ) الرئيس المصري جمال عبد الناصر يعلن تأميم شركة قناة السويس، وهي الخطوة التي أدت إلى وقوع العدوان الثلاثي من بريطانيا وفرنسا والعدو الصهيوني على مصر.

1959 – مقتل الزعيم النقابي الجزائري عيسات إيدير بعد تأثره بالتعذيب الذي تعرض له من قبل الفرنسيين طوال شهر كامل.

1963 - زلزال عنيف يضرب مدينة سكوبيه اليوغسلافية أدى إلى مصرع الآلاف من الأشخاص.

1970 - الأردن يعلن موافقته على مبادرة وزير الخارجية الأمريكي وليام روجرز لحل النزاع بين العرب والدولة الصهيونية.

1994 - انفجار سيارة مفخخة أمام مقر قنصلية العدو الصهيوني في لندن أسفرت عن إصابة 8 أشخاص.

2005 - الإفراج عن قائد القوات اللبنانية سمير جعجع بعد صدور قانون عفو عام من مجلس النواب اللبناني وذلك بعد قضائه لأحد عشر عاماً في سجن تحت الأرض بمبنى وزارة الدفاع.

2005 - (20 من جمادى الآخرة 1426هـ) صدور حكم بالسجن مدى الحياة على الهولندي المغربي الأصل محمد ‏بويري بعد إدانته بقتل المخرج الهولندي ثيو فان جوخ وذلك إثر عرض المخرج فيلمه ‏‏المسيء للإسلام وهو بعنوان "الاستسلام" والذي تظهر فيه فتاة عارية يسلط عليها بواسطة الإنارة الليزرية آيات من القرآن الكريم ‏لتظهر على جسدها العاري.

2016 - الطائرة العاملة بالطاقة الشمسيَّة سولار إمپلس تحط في أبو ظبي مُكملةً رحلتها حول الأرض بعد أكثر من 16 شهرًا من انطلاقها، لِتكون أوَّل طائرة من نوعها تُحقق هذا الإنجاز.

2016 - الحكومة البورمية تصدر بيانات التعداد السكاني الخاصة بالدين والعرق بعد تأخر دام سنتين، مظهرةً تراجعًا في نسبة مسلمي البلاد بسبب أعمال العنف والاضطهادات المستمرة منذ سنوات.

 

مواليد

1612 - السلطان العثماني مراد الرابع 

 

وفيات

796 - الملك أوفا، ملك مرسيا.

1830 - الملك جورج الرابع، ملك المملكة المتحدة وهانوفر.

1984 - (28 شوال 1404هـ) وفاة المفكر العربي والمناضل الوطني محمد عزة دروزة، ولد في نابلس بفلسطين، واشتغل بالحركة الوطنية في فلسطين، وعمل بالصحافة والتعليم، ثم تفرغ للكتابة والتأليف، وأسهم في ميادين مختلفة من الفكر والثقافة.

1987 - توفيق الحكيم، كاتب وأديب مصري.

 

أعياد ومناسبات

عيد الاستقلال في ليبيريا.

عيد الاستقلال في جزر المالديف.

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • الكشاف العربي يقيم حفل غداء ويوم ترفيهي للمسنين / 38 صورة
  • توقيف قاتل ومغتصب الدبلوماسية البريطانية في لبنان
  • أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الاثنين 18 كانون الأول 2017
  • حدث في 18 كانون الأول / ديسمبر
  • كاميرات مراقبة توثق حادثة بشعة.. امرأة تتربص بفتاة وتدفعها تحت عجلات مترو الأنفاق (خبر + فيديو)
  • في لبنان دبلوماسية بريطانية: اغتُصبت وخنقت بحبل حتى الموت (فيديو)
  • ميسون عزام لبشار الاسد: أجاك الدور يا دكتور
  • أنباء عن اغتيال قائد الدفاع الجوي السوري ياسر محمد السيد بغارة للعدو الإسرائيلي في ريف القنيطرة
  • الرئيس الجميل في صيدا : العبرة من احداث صيدا انه لا مجال الا بالتخلص من كل البؤر الأمنية التي تتناقض مع مفهوم السيادة اللبنانية
  • إعتصام في طرابلس ومطالبة بالإفراج عن الموقوفين الاسلاميين في رومية
  • هذه الفتاة المراهقة تعرضت للاغتصاب 34000 مرة
  • المستقبل الجنوب زار العميد سمير شحادة واشاد بجهود القوى الأمنية في الحفاظ على استقرار صيدا والجوار
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
ضحية نهر الموت دبلوماسية بريطانية


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة