زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 29537 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 109162201 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-06-19 12:27:04 المشاهدين = 578
بوابة صيدا - هل تتبارى السعودية وقطر انتخابيا في لبنان؟
بوابة صيدا / (عربي21) أكد خبراء سياسيون في لبنان أن الأزمة الخليجية ستفرض واقعا جديدا على المشهد اللبناني، خصوصا في الانتخابات النيابية المقبلة، وتطابقت آراء مراقبين تحدثوا لـ"عربي21" أن رئيس الحكومة سعد الحريري لم يعد خيار السعودية الوحيد في لبنان، وأن تيار المستقبل يواجه تحديا كبيرا في ظل حديث عن بروز زعامات سنية جديدة بعضها مدعوم من القيادة السعودية.

 

وتشير معلومات بأن ثمة تحالفات مع قطر وتركيا حاضرة وبقوة لا سيما في شمال لبنان، ومن بينهم رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي المقرب من قطر وتركيا.

 

موقف السعودية من الحريري

 

وأكدت المحللة السياسية هدى رزق أن "الاتفاق بين القوى السياسية هو الذي أفرز قانون الانتخاب"، موضحة في تصريحات لـ"عربي21" بأن "هناك قوى في شمال لبنان لم تكن راضية عن قانون الانتخاب، كرئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي والوزير السابق أشرف ريفي".

 

وحول اللغط من مواقف الحريري تجاه السعودية، قالت: "الحريري يمثل مع تيار المستقبل السعودية في لبنان، وهو الآن رئيس للحكومة ويحوز على المقعد الأكبر في المجلس النيابي".

 

وأشارت رزق إلى أن "القوى السياسية الكبرى تعمل بناء على مصالحها وأجنداتها بمعزل عن تحالفاتها، وهو ما ظهر في هذا التوافق على القانون الجديد بين التيار الوطني والقوات اللبنانية، فيما استطاع حزب الله المحافظة على مكانة حليفه سليمان فرنجية".

 

ولفتت إلى أن "تيار المستقبل يحاول تعزيز نفوذه في الانتخابات القادمة، غير أنه سيواجه خطرا خصوصا في الشمال، في ظل حضور قوي لميقاتي وريفي وتراجع تيار المستقبل في الشمال بفعل غياب الرئيس الحريري لفترة طويلة عن البلاد، حيث لم يعد يتمتع بالشعبية التي كان حاصلا عليها قبل عام  2010" .

 

وعن نوايا السعودية لتصدير اللواء أشرف ريفي في المشهد السني وإيجاد ثنائية مع الحريري، قالت: "السعودية حاولت أن تعمل على الازدواجية السياسية بالنسبة للتيارات السنية"، مضيفة: "المملكة لم تعد تريد أن تدعم آل الحريري فقط، وهي تسعى لتوسيع دائرة نفوذها، لاسيما من خلال أشرف ريفي الذي يطرح نفسه كقوة سياسية موازية لتيار المستقبل في طرابلس".

 

وعن الحضور القطري في التحالفات المقبلة في لبنان، قالت: "هناك قوى سياسية تميل إلى القطريين، إضافة إلى الحضور التركي القوي في طرابلس"، لافتة إلى أن "نجيب ميقاتي له مصالح مع القطريين والأتراك".

 

قوة قطر في لبنان

 

من جهته قال جهاد ملاح المختص في الشأن الخليلجي لـ"عربي21": "الترقب في لبنان هو الذي يفرض نفسه حاليا في ظل الأزمة الخليجية الأخيرة ". 

 

وأشار إلى أن "تأجيل الانتخاب هو لصالح تيار المستقبل، في ظل عدم وضوح الرؤية في الشارع السني، وعلى ضوء تحسن العلاقات بين السعودية وتيار المستقبل".

 

وحول نظرة السعودية إلى تيار المستقبل حاليا، قال: "القضية لم تعد أن تيار المستقبل لم يعد حليف السعودية الأول، وإنما التيار نفسه في مرحلة مخاض غامضة النتائج، وتطرح تساؤلات عن نتائج زيارة الحريري قبل أيام إلى السعودية".

 

واضاف: "السعودية لم تتخذ موقفا حاسما تجاه تيار المستقبل، وهناك أزمة موظفي شركة أوجيه التي كان يمتلكها الحريري ما زالت تفرض نفسها، مع حضور أسئلة كثيرة عن دور وتأثيرات السعودية حولها".

 

ولفت إلى أن "من مصلحة تيار المستقبل تأجيل الانتخاب لتهيئة نفسه لها، ومن الواضح أن الحريري يركز في الآونة الأخيرة على الحديث عن التنمية".

 

وعن الخيارات القطرية في لبنان، قال: "تبحث قطر عن مكان مهم في المشهد اللبناني، خصوصا بعد الأزمة الأخيرة، وهي تعمل على الحصول على مراكز قوى جديدة لاسيما في لبنان، مع الإشارة إلى تراجع الانتقادات بحق قطر من أطراف سياسية في لبنان كحزب الله، إثر وقوف قطر ضد السعودية".

 

ورأى أن "قطر تعيد ترتيب حساباتها انطلاقا من البوابة الإيرانية والتركية وهي تعمل على تقوية نفسها، مما يرشح أن يكون لبنان مسرحا لصراع سعودي قطري عنوانه الانتخاب".

 

المفاجآت واردة

 

وقال النائب السابق الدكتور إسماعيل سرية في تصريحات خاصة لـ"عربي21": "وضع لبنان متداخل كما الوضع العربي"، معتبرا "أن القانون الانتخابي ولد استنادا على قاعدة النأي بالنفس تجاه التطورات على الساحتين العربية والإقليمية".

 

وحول حضور الخليج في المشهد اللبناني الانتخابي، قال: "التأثير السعودي هو الأقوى في لبنان، من خلال خبرته السابقة وبفعل تفاعله الكبير مع الإدارة الأمريكية، ومن المبكر الإجابة عن صورة التأثير الخليجي في لبنان".

 

وعن الاستراتيجية السعودية في لبنان، قال: "منذ أكثر من عام تدأب السعودية عبر سفيرها على استقطاب القوى السنية، تحت شعار توحيد الموقف السني".

 

وعن قوة التأثير القطري في لبنان، قال: "دخول قطر في اللعبة السياسية في لبنان قد يؤثر بقوة، والتحدي في طرابلس كبير".

 

واعتبر أن "الحريري والمستقبل يخوضان مرحلة ترميم وضعهم السياسي في طرابلس، وهو ما يرجح حصول مفاجآت إذا استمرت الأزمة الخليجية".

 

الكلمات الدلالية:
السعودية قطر



المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • اشتداد المعارك في عين الحلوة.. وحركة نزوح كثيف من المخيم.. وإقفال الطريق من دوار العربي إلى الحسبة
  • خفض أسعار الكتاب المدرسي الوطني 10 بالمئة
  • الجوزو: كنا نتطلع الى إلغاء الطائفية فعدنا اليها عبر محافظة كسروان جبيل
  • اصابة شخص بطلقات نارية في عكار وسلبه مليون ليرة
  • جريح بتجدد الاشتباكات في عين الحلوة
  • حدث في 21 آب / أغسطس
  • حزب الله يُحيي ذكرى ولادة السيدة الزهراء برعاية النائب الموسوي
  • حزب الله وسرايا المقاومة يعتدون على سهيل الحلاق في التعمير.. ويرفعون السلاح بوجه مواطن آخر على إيليا
  • الدكتورة آية الزين تنظم لقاء حوارياً لسيدات من صيدا مع النائب الحريري والمهندس السعودي
  • الحريري تلتقي مؤسسات الهيئة الاسلامية للرعاية وتنوه بمشروع إحياء الأحياء
  • الطالبان إبراهيم الأخضر وحسن الرشيدي وفرحة التخرج في ثانوية صيدا الرسمية للبنين
  • تغريم مستشفى روسي 200 ألف دولار لتبديله طفلتين مسلمة ومسيحية
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني
  • نوح زعيتر.. جرعة زائدة لـ حزب الله في الزبداني

قسم الفيديو
انتحار فتاة بعدما خانها حبيبها مع شقيقتها.. ثم انتحار شقيقتها حزنا عليها..


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة