زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 42676 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 113275607 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-06-14 04:48:49 المشاهدين = 1343
بوابة صيدا - حدث في 14 حزيران / يونيو
بوابة صيدا

 

أحداث

1683 - (28 رجب 1094 هـ) الجيش العثماني بقيادة السلطان محمد الرابع يبدأ حصاره الثاني لفيينا عاصمة النمسا، بعد 154 يوما من حصارها الأول إبان سلطنة سليمان القانوني واستمر الحصار الثاني 59 يوما دون أن يقود إلى فتح فيينا.

 1800 - (21 محرم 1215هـ) الطالب الشامي الأزهري سليمان الحلبي يغتال القائد العسكري الفرنسي الجنرال كليبر في حديقة قصره بالقاهرة.

سليمان ونس الحلبي طالب شامي كان يدرس بالأزهر الشريف، كان عمره 24 عاماً حين اغتال قائد الحملة الفرنسية على مصر (1798م-1801م) الجنرال كليبر (أو ساري عسكر) كما أطلق عليه الجبرتي.

سافر سليمان الحلبي من حلب إلى القدس عندما عاد الوزير العثماني بعد هزيمته أمام الفرنسيين، وبعد 10 أيام سافر من غزة في قافلة صابون ودخان، ووصل القاهرة بعد 6 أيام. ذهب إلى الأزهر وسكن هناك عرف بعض الساكنين معه وهم من مدينة حلب أنه حضر لمقاومة الإحتلال الفرنسي.

ولد سليمان الحلبي عام 1777م في محافظة حلب، ويعمل والده المتدين محمد أمين في مهنة بيع السمن وزيت الزيتون. المؤرخون السوريون ومؤرخوا مدينة حلب أوردوا أن سليمان الحلبي عربي من حلب وهذا الارجح كون عفرين لم تكن جزء من حلب في تلك الفترة وهو كما ورد من عائلة ونس وهي عائلة حلبية من مدينة حلب حي البياضة ولقبه الحلبي نسبة إلى مدينة حلب.

ثار المصريون على الاحتلال الفرنسي 1798م، وأشعلوا ثورة القاهرة الأولى التى قادها عدد من شيوخ الأزهر، وكانت النتيجة قمع الفرنسيين للثورة وسحق الثوار المصريين والحكم بقطع رقبة 6 من شيوخ الأزهر.

وفي في 21 نيسان / ابريل 1800 انتفض أهل القاهرة ضد الفرنسيين، فارتكب جنود الاحتلال الفرنسي بقيادة القائد الفرنسي كليبر مجزرة بأهالي بولاق حتى أمتلأت الطرقات بالجثث.

فقرر سليمان الانتقام لدماء المسلمين، وعمد إلى التظاهر بأنه متسول، ودخل حيث كان يقيم كليبر في مقر القيادة العامة بالقاهرة، وطلب منه المساعدة، فأعطاه كليبر يده وطلب منه أن يقبلها، فمسك بيده، ثم شده بعنف، فلم يستطع كليبر تمالك نفسه، فسقط عن كرسيه، فسارع سليمان بطعنه أربع طعنات بسكين كان يحملها، وأرداه قتيلاً، ثم فر هارباً، واختبأ في بستان بالقرب من مكان تنفيذه عملية القتل..  

استطاع جنود الاحتلال الفرنسي القبض عليه، وتقديمه للمحاكمة مع عدد من مشايخ الأزهر الذين حاولوا ثنيه عن قتل كليبر دون إبلاغ سلطة الاحتلال الفرنسي، وحكمت المحكمة على المشايخ بالإعدام، وحكمت على سليمان الحلبي بحرق يده اليمنى التي قتلت كليبر، ثم الجلوس على الخازوق.

نفذ جنود الاحتلال الإعدام في مكان علني يسمى "تل العقارب" بمصر القديمة، فقطعوا رؤوس مشايخ الأزهر أمام سليمان، ثم قاموا بإحراق يد سليمان الحلبي، ثم قاموا بنصب وتد الخازوق وإجلاس سليمان الحلبي عليه، وسليمان يردد الشهادتين وآيات من القرآن، وقد ظل على تلك الحال أربع ساعات، حتى جاءه جندي فرنسي مشفقاً على حاله فأعطاه - بعد خروج الجميع - كأسا ليشرب منه ماءً، معجلاً بذلك بموته.

بعد تنفيذ حكم الإعدام فيه، تركوا جثمانه المغروس فى الخازوق لمدة أربعة أيام لتأكله الطيور!

وقامت قوات الاحتلال الفرنسي بحمل رفات سليمان الحلبي إلى باريس حيث هي معروضة في متحف الإنسان في باريس، ولم تستجب الحكومة الفرنسية للمطالب السورية والمصرية باسترداد رفاته..

1830 - القوات الفرنسية تنزل بميناء سيدي فرج لاحتلال الجزائر.

1846 - المستوطنون الأوروبيين في كاليفورنيا يقررون الثورة ضد الحكم المكسيكي والتي كانت جزءً منه، وقد إستغل الأمريكيون هذه الفرصة ودخلت قواتهم إليها وضمتها إليها إلى أن تنازلت عنها المكسيك بعام 1848.

1900 - هاواي تصبح جزء من الولايات المتحدة.

1918 - (5 رمضان 1336هـ) الجيش العثماني يحتل مدينة تبريز الإيرانية أثناء الحرب العالمية الأولى.

1920 - البدء بتشييد سور الكويت الثالث وذلك بعد معركة حمض.

1934 - عقد أول لقاء قمة بين الزعيم الألماني النازي أدولف هتلر والزعيم الإيطالي الفاشستي بينيتو موسوليني، وهو اللقاء الذي فتح الباب أمام تحالف استراتيجي بين البلدين فيما عرف باسم محور برلين / روما، وهو المحور الذي خاض الحرب العالمية الثانية.

1940 - (8 جمادى الآخرة 1359هـ) القوات النازية تدخل العاصمة الفرنسية باريس.

1940 - الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت يأمر بتجميد الأرصدة الفرنسية والألمانية.

1952 - تدشين أول غواصة نووية.

1967 - المركبة الفضائية الأمريكية «ماينر» تتجه نحو كوكب الزهرة بحثًا عن أوجه الحياة.

1982 – الجيش الصهيوني يدخل شرق بيروت ذات الأغلبية المسيحية ويحاصر القسم الغربي من بيروت الذي كان معقلا رئيسيا للمنظمات الفلسطينية، والقوى الوطنية اللبنانية..

1982 – تشكيل ما عُرف باسم القيادة المشتركة للقوات الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية أو هيئة الإنقاذ الوطني في بيروت بدعوة من الرئيس اللبناني إلياس سركيس ضمت زعماء الطوائف الرئيسية في لبنان وكتيبتين سوريتين استمرتا في القتال.

كان هدف هيئة الإنقاذ هو منع تفاقم أزمة المواجهة المسلحة بين العدو الصهيوني ومنظمة التحرير الفلسطينية ولكن تدريجيًا أصبحت هيئة الإنقاذ هذه عاجزة عن إنجاز أية نتيجة ملموسة، وبعد 9 أيام من تشكيلها انسحب وليد جنبلاط منها واصفًا إياها "بهيئة دفن القتلى".

1982 - نهاية الحرب بين إنجلترا والأرجنتين حول جزر فوكلاند.

1985 - منظمة تطلق على نفسها اسم «حركة المضطهدين في الأرض» تخطف طائرة طائرة TWA الرحلة رقم 847 المتجهة من أثينا إلى روما.

1989 - الملكة إليزابيث الثانية تمنح رئيس الولايات المتحدة الأسبق رونالد ريغان لقب فارس، وهو أرفع الألقاب في المملكة المتحدة وذلك بعد نحو نصف عام من خروجه من البيت الأبيض.

2007 - حركة حماس تسيطر على قطاع غزة، ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس يصدر قرارًا بإقالة الحكومة برئاسة إسماعيل هنية ويعين سلام فياض رئيسًا لحكومة انتقالية.

2013 - فيضان يضرب ولاية أوتاراخند في الهند تؤدي إلى مقتل 5700 شخص وفقدان أكثر من 20000 شخص.

2017 – (19 رمضان 1438هـ) مجلس الوزراء اللبناني أقر مشروع قانون الانتخاب الجديد بعد عشر سنوات من تخبط السياسيين فيما بينهم..  

2017 – (19 رمضان 1438هـ) البرلمان المصري يوافق على اتفاق تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية التي تمنح الرياض حق السيادة على جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر عند المدخل الجنوبي لخليج العقبة.

 

مواليد

1889 - (13 شوال 1306هـ) مولد الشيخ البشير الإبراهيمي أحد كبار علماء الجزائر، وأحد مؤسسي جمعية العلماء المسلمين الجزائريين سنة 1931م، وضعه الاحتلال الفرنسي تحت الإقامة الجبرية، وتنقل بين الدول العربية، وعُرضت عليه مشيخة الأزهر لكنه اعتذر عن عدم قبولها، كان عضوًا بعدد من مجامع اللغة العربية، توفي في 18 من محرم 1385هـ/ 20 من أيار/مايو 1965م.

1928 - تشي جيفارا، ثائر كوبي.

1946 - دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة.

 

وفيات

767 - (11 جمادى الأولى 150هـ) وفاة النعمان بن ثابت بن النعمان، المعروف بأبي حنيفة، أحد الأئمة الأربعة ومؤسِّس المذهب الحنفي. ولد في الكوفة، وبها نشأ وتعلم، آلت إليه رئاسة الفقه في الكوفة بعد وفاة شيخه، كان له تلاميذ نجباء دوّنوا المذهب، وعملوا على نشره وذيوعه.

1800 - الجنرال كليبر، قائد عسكري فرنسي.

1902 - (5 ربيع الأول 1320هـ) وفاة عبد الرحمن الكواكبي، أحد دعاة الإصلاح في القرنين الثالث والرابع عشر الهجريين، وصاحب الكتابين المعروفين: طبائع الاستبداد، وأم القرى. ...

1958 - (26 ذي القعدة 1377هـ) وفاة أحمد شاكر أحد أعلام الثقافة والأدب العربي في القرن العشرين، عمل بالقضاء حتى وصل إلى نائب رئيس المحكمة الشرعية العليا بمصر، ساهم في نشر كتب الأدب واللغة، مثل: كتاب "الشعر والشعراء" لابن قتيبة، و"لباب الآداب" لأسامة بن منقذ، و"المعرب" للجواليقي. ...

2007 - د. كورت فالدهايم، رئيس النمسا التاسع وأمين عام الأمم المتحدة الرابع.

 

أعياد ومناسبات

اليوم العالمي للمتبرعين بالدم.

عيد التحرير في جزر فوكلاند.

عيد العلم في الولايات المتحدة.

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • 73 % من الأميركيين: واشنطن لا تكسب في قتال داعش
  • جبل الزبالة يدشّن معركة صيدا الانتخابية
  • مصادر القوات: إستقالتنا من الحكومة مرتبطة بحالتين
  • مرجع شيعي: بعقيدة الثأر لدم الحسين بن علي نحافظ على العراق وسوريا
  • الصفاء ينفرد بالصدارة بفوزه على النجمة بعشرة لاعبين
  • فريسة الأسد
  • أطعمة خاصة.. للتخلص من الشخير
  • علوش: لا مكان للقاعدة وداعش في طرابلس..
  • الطالبة رؤى خالد محمد وفرحة التخرج في مدرسة عائشة أم المؤمنين
  • بالفيديو: كيف انتقمت أم من مغتصب ابنتها؟
  • وجوب التعاون بين المسلمين محاضرة للشيخ عدنان العوجي في مسجد بلال بن رباح
  • نقصان الحديد يؤدي إلى تغير في شكل خلايا المخ
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
"أنا أتحدى الموت " كلام للعميد عصام زهر الدين الذي قتل اليوم بعبوة ناسفة في دير الزور


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة