زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 11930 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 117670601 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-06-11 04:26:38 المشاهدين = 1568
بوابة صيدا - حدث في 11 حزيران / يونيو
بوابة صيدا

 

أحداث

786 - (8 ذي الحجة 169هـ) نشوب معركة "فخ" بالقرب من مكة بين العلويين والدولة العباسية، وانتهت بانتصار العباسيين، وقد تمكن أحد أبناء البيت العلوي "إدريس بن عبد الله" من النجاة بنفسه والفرار إلى المغرب الأقصى، حيث نجح في إقامة دولة هناك، عُرفت بدولة الأدارسة.

1683 - (15 جمادى الآخرة 1094 هـ) القائد العثماني حسين باشا يفتح براتسلافا الألمانية، ويغنم تاج إمبراطور ألمانيا الموجود فيها.

1770 - المستكشف البريطاني جيمس كوك يكتشف «الحاجز المرجاني العظيم» على سواحل أستراليا، وهو أكبر تجمع للشعاب المرجانية في العالم.

1771 - (28 صفر 1187هـ) فشل حركة "علي بك الكبير" في الاستقلال بمصر عن الدولة العثمانية، بعد خيانة قائده وزوج ابنته "محمد بك أبو الدهب". حكم "علي بك" مصر من سنة 1754م حتى 1771م، وأنشأ جيشًا قويًّا، غير أن "أبو الدهب" عقد تحالفًا مع العثمانيين وفتك بعلي بك، وتولى هو حكم مصر، لكنه لم يعش طويلاً.

1776 - «الكونغرس القاري» وهو الكيان التشريعي للمستعمرات الأمريكية التي كانت تابعة للسيطرة البريطانية ينهي مشروع إعلان الاستقلال الأمريكي.

1930 - القوات العسكرية الإيرانية والتركية تهاجم المنتفضين الأكراد في مدينة أغري التركية.

1932 - محمد علي العابد يتسلم رئاسة سوريا.

1937 - جوزيف ستالين يعدم ثمانية من جنرالات الجيش بتهمة الخيانة العظمى.

1941 - (16 جمادى الأولى 1360هـ ) نزلت قوات بريطانية من البحر على جسر أبي الأسود خلف القاسمية لقطع الاتصال بين القوات الفرنسية في صيدا والموجودة على جسر القاسمية، وقامت بنسف الجسر.

1943 - الحامية الإيطالية على بانتليريا تستسلم بعد تعرضها لقصف جوي ثقيل وذلك في الحرب العالمية الثانية، وهي أول أرض استولت عليها القوة الجوية وحدها.

1951 - البرتغال تعلن اعتبار موزمبيق الأفريقية جزء من الأراضي البرتغالية باعتبارها إقليمًا فيما وراء البحار.

1958 - مجلس الأمن الدولي يقرر إرسال مراقبين إلى لبنان بعد تفجر أزمة سياسية بين الرئيس كميل شمعون ومعارضيه.. وأدت الأزمة إلى استنجاد الرئيس شمعون بالقوات الأمريكية التي احتلت مطار ومرفأ بيروت لمنع سقوط البلاد بيد المعارضة اللبنانية..

في 8 ايار/ مايو 1958 انطلقت شرارة الأزمة في لبنان، على أثر مقتل الصحافي نسيب المتني، ومرة اخرى، كان مصير لبنان والمنطقة برمتها في مهب الريح، وكانت الحكومة اللبنانية تتهم الجمهورية العربية المتحدة بدعم المعارضة اللبنانية بالرجال والسلاح..

في 11 حزيران/ يونيو صدر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 128 وقرر بناء على طلب الحكومة اللبنانيوة إرسال فريق من المراقبين الدوليين إلى لبنان، مهمته التأكد من عدم حصول تسرب غير مشروع للرجال والأسلحة والمعدات الأخرى عبر الحدود اللبنانية.. وانتهى عمل المحققين إلى عدم وجود أي دليل على تدخل الجمهورية العربية المتحدة بالشؤون اللبنانية، أو تمرير السلاح عبر الحدود.. .

في 14 تموز/يوليو سقطت الحكومة الملكية الموالية للغرب في العراق، وأعلن قادة العراق الجدد تأييدهم للسياسة الناصرية، مما قلب موازين القوى في المنطقة في مصلحة عبد الناصر والمعارضة اللبنانية، سارع الرئيس كميل شمعون في اليوم نفسه إلى الاستنجاد بواشنطن معلنا موافقة حكومته على المساعدة العسكرية السريعة من دون الرجوع إلى مجلس للنواب..

استجاب الرئيس الأمريكي أيزنهاور، لطلب شمعون فيما سمي بعملية الخفاش الأزرق، وفي صباح 15 تموز/ يوليو 1958. (بعد يوم واحد من استنجاد شمعون) نزلت قوات البحرية الأمريكية في منطقة الأوزاعي جنوب بيروت، واستهدف الإنزال الأمريكي الحيلولة دون سيطرة المعارضة اللبنانية على البلاد، ووصول قادتها إلى السلطة، ودعم علني لحكومة كميل شمعون الموالية للغرب المهدَدة (كما زعم شمعون) من سوريا ومصر (الجمهورية العربية المتحدة) وكانت تقضي الخطة احتلال وتأمين مطار بيروت الدولي، وميناء بيروت ومداخل المدينة.

شارك في العملية 14000 جندي من الجيش الأمريكي والمارينز. ونجح وجود القوات الاميركية في قمع المعارضة اللبنانية وسحبت أمريكا قواتها في 25 تشرين الأول/أكتوبر 1958.

في 31 تموز/ يوليو 1958 انتخب قائد الجيش اللواء فؤاد شهاب رئيساً للجمهورية، وبانتخاب شهاب هدأت الأوضاع، واستتب النظام، وعادت الحياة إلى طبيعتها، ولكن ما جرى في 1958 كانت تمهيداً للحرب الأهلية التي اندلعت في عام 1976.

في 25 تشرين الأول/ أكتوبر 1958 غادر فريق الأمم المتحدة لبنان بعد عودة الهدوء، وانسحاب القوات الأمريكية من الأراضي اللبنانية.

1964 - (1 صفر 1384هـ) صدور حكم في جنوب إفريقيا ضد المناضل الإفريقي "نيلسون مانديلا" بالسجن مدى الحياة، وكان عمره آنذاك 44 عامًا، حيث قضى 27 عامًا في السجن، حتى خروجه في 11 من تشرين الثاني / نوفمبر 1990م وعمره 72 عامًا. حصل "مانديلا" على جائزة نوبل للسلام 1993م، ورأس الدولة في جنوب إفريقيا 1994م.

1970 - القوات الأمريكية تغادر «قاعدة هويلس» الليبية بعد نحو 25 عامًا من احتلالها بعد طردها للقوات الإيطالية والألمانية منها في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

1971 - الولايات المتحدة تلغي القطيعة الاقتصادية مع الصين والتي دامت 21 سنة.

1982 - سوريا و العدو الصهيوني يوافقان على وقف إطلاق النار في البقاع اللبناني بعد حوالي خمسة أيام من القتال بين الجانبين أثناء الاجتياح الصهيوني للبنان.

2001 - تنفيذ حكم الإعدام بالمسؤول عن تفجير المبنى الفيدرالي في ولاية أوكلاهوما تيموثي مك فاي.

2004 - السعودية والولايات المتحدة تجريان تحقيقات مشتركة في مخطط مزعوم للزعيم الليبي معمر القذافي في اغتيال ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز.

2004 - تشييع جثمان الرئيس الأمريكي الأربعين رونالد ريغان.

2009 - منظمة الصحة العالمية تعلن مرض إنفلونزا الخنازير وباء عالمي.

2016 - مقتل 16 شخصاً على الأقل وإصابة 35 آخرين في تفجيرين بمنطقة السيدة زينب في ريف دمشق نفذه شخص بحزام ناسف والثاني بسيارة مفخخة.

 

وفيات

1488 - الملك جيمس الثالث، ملك اسكتلندا.

1727 - الملك جورج الأول، ملك بريطانيا العظمى.

 

أعياد ومناسبات

عيد كاميهاميها، وهو عيد رسمي في هاواي في تكريم أول ملك لها.

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • تحذير أميركي: القيامة تقترب.. والسبب بشري
  • إفتتاح مهرجان لبنان السينمائي الدولي بمشاركة 52 فيلماُ من 27 دولة
  • الشاعر الحنفي يوقع ديوانه الجديد (لعينيك سأحمل المدى) في بلدية صيدا
  • رابطة آل حبلي الاجتماعية تُحيِّ المولد النبوي وتُؤكّد إن الدفاع عن القدس شرف وكرامة لنا / 35 صورة
  • كيف سيكون طقس الاثنين في لبنان؟
  • جريح باشكال فردي في عين الحلوة
  • عسكري لبناني محتجز لدى تنظيم الدولة قضى وهو يقاتل في صفوفه
  • الشقق السرية للاستخبارات الفرنسية في بيروت
  • عشقت فلسطين....
  • الأعمال الفنيّة.. وتشويه اللغة العربية
  • انتحار نازح فلسطيني من سوريا بعين الحلوة
  • مدرسة الشجرة / إيمان بشير
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
اعتداء جماعي على شابة يدين شرطيين أميركيين


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة