زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 11886 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 117670557 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-06-10 04:16:32 المشاهدين = 1980
بوابة صيدا - حدث في 10 حزيران / يونيو
بوابة صيدا

 

أحداث

628 - (30 محرم 7هـ) في أواخر شهر محرم غزا النبي صلى الله عليه وسلم خيبر، وهي قرية كبيرة تقع شمال شرقي المدينة المنورة بنحو 180 كم يسكنها بعض اليهود؛ وذلك بسبب خيانتهم وغدرهم، فدكَّ حصونها حتى استسلمت.

973 - (7 رمضان 362هـ) الخليفة الفاطمي "المعز لدين الله" يدخل القاهرة، عقب قدومه مع أركان دولته من المغرب. ولد المعز سنة 319هـ، وتسلم الحكم سنة 341هـ، وقضى 24 عامًا في الحكم، وتوفي سنة 365هـ، وهو رابع الخلفاء الفاطميين. وقد بدأت الدولة الفاطمية بعبيد الله المهدي سنة 297هـ، وانتهت بالخليفة العاشر "الآمر بأمر الله" سنة 567هـ.

1826 - قوات السلطان العثماني محمود الثاني تتمكن من القضاء على تمرد القوات الإنكشارية والتي كانت تعتبر في وقت من الأوقات تمثل درة تاج القوات العثمانية في العصر الذهبي لها.

1882 - الإسكندرية تشهد موجه عنف بتدبير إنجليزي وقدمت المبرر التي كانت تنتظره القوات البريطانية المرابطة في البحر المتوسط من أجل احتلال مصر والقضاء على الحركة الوطنية التي يتزعمها أحمد عرابي.

1907 - فرنسا واليابان تتفقان على استقلال الصين وسلامة أراضيها.

1916 - (9 شعبان 1334هـ) الشريف حسين أمير مكة يعلن الثورة العربية على الأتراك العثمانيين في الحجاز وبلاد الشام، بعد مفاوضات ومراسلات مع بريطانيا استغرقت أكثر من عام ونصف، ووعود بريطانية بالاستقلال وإقامة دولة عربية موحدة تضم شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، وبعدها وقع العرب ضحية للاستعمار الأوربي بعد تقويض الخلافة العثمانية.

1940 - إيطاليا تعلن الحرب على المملكة المتحدة وفرنسا وذلك في الحرب العالمية الثانية، وبدأت الحرب بهجوم جوي على مالطا.

1963 - الرئيس الأمريكي جون كينيدي يوافق على قانون المساواه بين الرجل والمرأة في الأجر عند أداء نفس العمل.

1967 - نهاية حرب الأيام الستة بهزيمة العرب واحتلال العدو الصهيوني للقدس الشرقية وهضبة الجولان السورية وشبه جزيرة سيناء المصرية.

1987 - مروحية «بوينغ 360» تقوم بعمل أول تحليق، وهي مروحية الدوارات المترادفة وكانت بمثابة عرض تكنولوجيا متقدمة في كثير من مفاهيم التصميم الجديدة.

2000 - مجلس الشعب السوري يصوت على تعديل الدستور من أجل انتخاب بشار الأسد رئيسًا لسوريا وذلك بعد الإعلان عن وفاه الرئيس حافظ الأسد.

2014 - سقوط الموصل ثاني كبريات مدن العراق بيد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

 

مواليد

1910 - عبد الرحمن الإرياني، ثاني رئيس للجمهورية العربية اليمنية.

1921 - الأمير فيليب، دوق إدنبرة وزوج الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة.

 

وفيات

323 ق.م - الإسكندر الأكبر، حاكم الإمبراطورية المقدونية.

754 - أبو العباس السفاح، أول خلفاء بني العباس.

1190 - الملك فريدريك الأول بربروسا، ملك مملكة ألمانيا.

2000 – وفاة الرئيس السوري حافظ الأسد..

ولد حافظ الأسد في 6 تشرين الأول/اكتوبر 1930 في مدينة القرداحة بمحافظة اللاذقية لأسرة من الطائفة العلوية كانت تعمل في فلاحة الأرض، انضم إلى حزب البعث العربي الإشتراكي عام 1946 كناشط طالب. انتسب للكلية الحربية في محافظة حمص عام 1952، وتخرج بعد ثلاث سنوات بدرجة بكالوريس طيران حربي برتبة ملازم طيار. نفي إلى مصر (1959-1961) خلال فترة الوحدة بين سوريا ومصر.

لم يتقبل مع عدد من رفاقه قرار قيادة حزب البعث بحل الحزب عام 1958 استجابة لشروط الرئيس المصري جمال عبد الناصر لتحقيق الوحدة. فقاموا بتشكيل تنظيم سري عام 1960 عرف باللجنة العسكرية (هي التي حكمت سوريا فيما بعد) وكان لها دور بارز في الانقلابات التي حدثت في مطلع الستينات.

رقي في عام 1964 من رتبه مقدم طيار إلى رتبة لواء طيار دفعة واحدة، وعين قائدًا للقوى الجوية والدفاع الجوي. وبدأت اللجنة العسكرية بتعزيز نفوذها وكانت مهمته توسيع شبكة مؤيدي وأنصار حزب البعث في القوات المسلحة السورية.

قامت اللجنة العسكرية في 23 شباط/ فبراير 1966 بقيادة صلاح جديد ومشاركه منه بالانقلاب على القيادة القومية لحزب البعث والتي ضمت آنذاك مؤسس الحزب ميشيل عفلق ورئيس الجمهورية أمين الحافظ لصالح القيادة القطرية لحزب البعث ليتخلى بعدها صلاح جديد عن رتبته العسكرية لإكمال السيطرة على حزب البعث وحكم سوريا، بينما تولى اللواء الطيار حافظ الأسد وزارة الدفاع السورية.

بعد الهزيمة في حرب 1967 انتقد صلاح جديد أداء وزارة الدفاع خلال الحرب 1967 وخاصة القرار بسحب الجيش وإعلان سقوط القنيطرة بيد العدو الصهيوني، مما أدى لتحميل قائد الجيش حافظ الأسد مسؤولية الهزيمة، وكذلك امتناع الأسد عن تقديم التغطية للفلسطينيين أثناء أحداث أيلول الأسود عام 1970 في الأردن، فقررت القيادة القطرية لحزب البعث بالإجماع إقالة حافظ الأسد ورئيس الأركان اللواء الركن مصطفى طلاس من منصبيهما.

لكن الأسد لم ينصع للقرار وتمكن في 16 تشرين الثاني/ نوفمبر 1970 بمساعدة عدد من الضباط البعثيين الكبار والقطع العسكرية الموالية له في الجيش السوري من الانقلاب على صلاح جديد ورئيس الجمهورية نور الدين الأتاسي وسجنهما مع العديد من رفاقهم وذلك فيما يعرف بالحركة التصحيحية بحزب البعث.

بعد إستلامه قيادة حزب البعث الحاكم عام 1970 أسس الأسد عددا من الأجهزة المخابراتية (المخابرات العسكرية والمخابرات الجوية وأمن الدولة والأمن السياسي) المرتبطة بمكتب الأمن القومي بحزب البعث مما أوجد نظامًا بعثيا قويًا معتمدًا على القبضة الأمنيّة البعثية داخليًا وسلسلة من التحالفات خارجيًا مع الإتحاد السوفييتي والصين وكوريا الشمالية.

في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر 1970 تولى منصب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ونائب القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة، ثم ما لبث أن أصبح رئيساً للجمهورية، وأميناً عاماً لحزب البعث والقائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة في 22 شباط/ فبراير.

أعيد انتخابه في استفتاءات متتابعة أعوام 1978 و1985 و1992 و1999. وقد تولى الحكم مدعومًا من الجيش، والأجهزة الأمنية التي أنشأها..

استطاع استعادة مدينة القنيطرة من العدو الصهيوني خلال حرب 1973، وفي 24 حزيران/يونيو 1974 رفع حافظ الأسد العلم السوري في سماء مدينة القنيطرة المحررة.

دخل في نزاع عنيف مع حركة الإخوان المسلمين في سوريا، والتي أعلنت العصيان ودعت لإسقاط النظام البعثي الحاكم، واتهم جماعة الإخوان بتفجير مدرستي الأزبكية والمدفعية، ومحاولة اغتيال الوزراء والرئيس السوري في عام 1981، وقام بتكليف القوات المسلحة السورية للقضاء على ما سماه بالعصيان، وبالأخص بعد سقوط مدينة حماة بيد الحركة، حيث دخل الجيش السوري المدينة، وارتكب فيما يُعرف بمجزرة حماه عام 1982.

بعد دخول الجيش السوري إلى لبنان انخرط في الحرب الأهلية، وارتكب المجازر بحق الشعبين اللبناني والفلسطيني، في بيروت والشمال والبقاع.

استمر على سدة حكم سوريا حتى وفاته في 10 حزيران/يونيو 2000 بسبب مرض ابيضاض الدم الذي عاني منه لعدة سنوات.

 

أعياد ومناسبات

اليوم الوطني في البرتغال.

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • تحذير أميركي: القيامة تقترب.. والسبب بشري
  • إفتتاح مهرجان لبنان السينمائي الدولي بمشاركة 52 فيلماُ من 27 دولة
  • الشاعر الحنفي يوقع ديوانه الجديد (لعينيك سأحمل المدى) في بلدية صيدا
  • رابطة آل حبلي الاجتماعية تُحيِّ المولد النبوي وتُؤكّد إن الدفاع عن القدس شرف وكرامة لنا / 35 صورة
  • كيف سيكون طقس الاثنين في لبنان؟
  • جريح باشكال فردي في عين الحلوة
  • انخفاض سعر البنزين.. وارتفاع المازوت.. واستقرار سعر الغاز.. وهذا جدول بالأسعار
  • اسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم السبت 9 أيار 2015
  • تعميم صورة موقوف بجرم احتيال على فتيات عبر الفايسبوك.. من وقعت ضحبته؟؟؟
  • لقاء صحفي للدكتور أسامة سعد حول أزمات الكهرباء والماء والنفايات
  • اردوغان يطالب بزيادة عدد المراقبين في سورية الى 3 آلاف
  • صيدا تودع ابنها عبد الرحمن الزعتري بمشاركة ممثلين عن الرئيسين بري والحريري ونواب وشخصيات
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
اعتداء جماعي على شابة يدين شرطيين أميركيين


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة