زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 25825 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 109034166 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-06-09 04:33:48 المشاهدين = 942
بوابة صيدا - حدث في 9 حزيران / يونيو
بوابة صيدا

أحداث

641 - المسلمون بقيادة عمرو بن العاص يتمكنون من القضاء على آخر معاقل الروم في الإسكندرية وذلك بعد نحو عام من فتح أغلب مناطق مصر وخاصه حصن بابليون الذي كان يشكل عاصمة الحكم الرومي في مصر.

721 - (9 ذي الحجة 103هـ) نشوب معركة "تولوز" بين المسلمين بقيادة السمح بن مالك، و"أدو" أمير "أكوتين" في جنوبي فرنسا، وانتهت المعركة بانتصار الفرنجة، واستشهاد السمح بن مالك في المعركة، وارتداد المسلمين إلى الأندلس.

حدثت معركة تولوز في 9 ذي الحجة 102هـ/9 حزيران/يونيو 721م وكانت نصراً لجيش الفرنجة بقيادة الدوق اودو من أكويتان على الجيش الأموي الذي كان يحاصر مدينة تولوز، وكان يقوده والي الأندلس السمح بن مالك الخولاني. الانتصار أعاق انتشار سيطرة الأمويين غرباً من ناربون إلى أكويتان.

اختار الخليفة عمر بن عبد العزيز لولاية الأندلس السمح بن مالك، وأمره أن يحمل الناس على طريق الحق، ولم يكد السمح بن مالك يتولى أمر الأندلس حتى ظهر أثر كفايته وصلاحه في البلاد، فانتظمت أمورها، ونعم الناس بالأمن والسلام، وتحسنت موارد الدولة، واجتمع له من المال مبلغ كبير منه، استغله في إصلاح مرافق الولاية.

وبعد أن اطمأن السمح بن مالك إلى أحوال أمور الأندلس، ووثق الخليفة عمر باستقرار المسلمين بها، بدأ السمح يفكر في معاودة الفتح، ورد المتربصين بولايته من أمراء ما وراء جبال البرنيس، فأعد العدة لذلك، وجهز جيوشه لهذه المهمة.

واخترقت جيوش السمح جبال البرنيس من الشرق، وسيطر على عدد من القواعد هناك، واستولى على "سبتمانيا" في جنوبي فرنسا، وأقام بها حكومة إسلامية، ووزع الأراضي بين الفاتحين والسكان، وفرض الجزية على النصارى، وترك لهم حرية الاحتكام إلى شرائعهم، ثم زحف نحو الغرب ليغزو "أكوتين".

وكانت مملكة الفرنج حينما عبر المسلمون إلى غاليا –فرنسا- تفتك بها الخلافات والحروب بين أمرائها، غير أن الأمير "أدو" دوق أكوتين كان أقوى أمراء الفرنج في غاليا وأشدهم بأسا، نجح في غمرة الاضطراب الذي ساد المملكة أن يستقل بأكوتين، ويبسط نفوذه وسلطانه على جميع أنحائها في الجنوب من اللوار إلى البرنية.

فلما زحف السمح بن مالك إلى الغرب ليغزو أكوتين قاومه البشكنس -سكان هذه المناطق- أشد مقاومة، لكنه نجح في تمزيق صفوفهم، وقصد إلى تولوشة تولوز.

دام حصار تولوز بأسوارها غير القابلة للاقتحام حتى مطلع الصيف. وكاد المدافعون عنها أن يستسلموا لقرب نفاد مؤنهم، ولكن في 9 حزيران / يونيو 721 عاد اودس الأكبر دوق أكويتان على رأس قوة كبيرة ليهاجم مؤخرة جيش المسلمين ويشن حركة إلتفاف وحصار ناجحة جداً. عندها نشبت معركة كبيرة حاسمة. المسلمون وجدوا أنفسهم محاصرون بين حماة تولوز من ناحية ورجال اودس من الناحية الأخرى، حاول السمح كسر الحصار، إلا أنه وقع في الشرك مع معظم جيشه في مكان سمي "بلاط الشهداء" حيث قرر السمح أن يصمد ويصابر، وأبدى المسلمون رغم قلتهم شجاعة خارقة وبسالة وصبرًا، وتأرجح النصر بين الفريقين دون أن يحسم لصالح أحد من الفريقين، حتى سقط "السمح" شهيدًا من على جواده، فاختلت صفوف المسلمين، ووقع الاضطراب في الجيش كله، وعجز قادة الجيش أن يعيدوا النظام إلى الصفوف، وارتد المسلمون إلى "سبتمانيا" بعد أن فقدوا زهرة جندهم، وسقط عدد من كبار قادتهم.

وعلى إثر استشهاد السمح بن مالك اختار الجيش أحد زعمائه "عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي"، فبذل جهدًا خارقًا ومهارة فائقة في جمع شتات الجيش، والتقهقر به إلى الأندلس، وأقام نفسه واليًا على الأندلس عدة أشهر حتى يأتي الوالي الجديد، وفي هذه المدة القليلة نجح عبد الرحمن الغافقي في ضبط أمور الولاية، والقضاء على الفتن التي ظهرت في الولايات الجبلية الشمالية.

و استطاع أمير الأندلس الجديد عنبسة بن سحيم الكلبي في صفر 103هـ / آب / أغسطس 722م)، من السير بجيشه نحو سبتمانيا التي فقد المسلمون كثيرًا من قواعدها، وتابع زحفه شمالاً في وادي الرون، ولم تقف هذه الحملة الظافرة إلا قرب بلدة "سانس" على بعد ثلاثين كيلومترًا جنوبي باريس، وخشي "أدو" دوق أكوتين أن يهاجمه المسلمون مرة أخرى، فسعى إلى مفاوضتهم ومهادنتهم، وبذلك بسط المسلمون نفوذهم في شرق جنوبي فرنسا.

1861 - (30 ذي القعدة 1277هـ) الدولة العثمانية تشكل لواء له استقلال ذاتي في جبال لبنان، كان مركزه "دير القمر"، وبلغت مساحته 3100 كم2، وكان يقطنه المسيحيون، وظل الاستقلال الذاتي لهذا اللواء 53 عامًا حتى سنة 1914م.

1898 - المملكة المتحدة تجبر الحكومة الصينية على التوقيع على عقد لتأجير هونغ كونغ بعد أن احتلتها عسكريًا.

1928 - بداية البث التلفزيوني المنتظم من مدينة نيويورك لمدة ساعتين في اليوم وثلاث مرات في الأسبوع.

1928 - تشارليز كينجزفورد سميث وطاقمه يقوموا بأول رحلة عابرة للمحيط الهادي بطائرة «فوكار إف.سفن بي /3إم» تسمى «الصليب الجنوبي»، حيث رحلوا من أوكلاند بكاليفورنيا في 31 مايو ووصلوا إلى بريزبين عبر هونولولو وفيجي، وإستغرقت الرحلة 83 ساعة.

1965 - بداية ثورة ظفار في عُمان.

1967 - الرئيس المصري جمال عبد الناصر يعلن للشعب تنحيه عن رئاسة الجمهورية وذلك بسبب الهزيمة في حرب الأيام الستة.

1967 - السلطات الصهيونية تهدم حي المغاربة بمدينة القدس.

1982 – الجيش الصهيوني يصل إلى مشارف بيروت وفي نفس اليوم تمكن سلاح الجو الصهيوني من تدمير عدة مواقع للدفاع الجوي السوري بالإضافة إلى إسقاط مقاتلة ميغ 21 سورية في اشتباك جوي ضخم بين 90 مقاتلة للعدو و 60 مقاتلة سورية، أثناء الاجتياح الصهيوني للبنان.

1989 - عودة العلاقات الدبلوماسية بين مصر ولبنان.

1996 - القوات الجوية السويدية تفتتح مدرسة لتعليم الطيران في «ساتيناس».

1999 - الأميرة رانيا العبد الله تتوج ملكة على المملكة الأردنية الهاشمية وذلك في يوم احتفال الملك عبد الله الثاني بتتويجه على العرش.

2012 - المجلس الوطني السوري ينتخب عبد الباسط سيدا رئيسًا له خلفًا لبرهان غليون.

2017 – (14 رمضان 1438هـ) السعودية ومصر والإمارات والبحرين يدرجون 59 شخصاً من 9 دول عربية بينهم علماء، و12 كياناً بينهم جمعيات خيرية، وتطوعية وتكنولوجية ضمن قائمة الإرهاب، وذلك ضمن الحملة التي تشنها الدول الأربعة ضد قطر..

الأفراد: خليفة محمد تركي السبيعي (قطري) / إبراهيم عيسى الحجي محمد الباكر (قطري) /عبدالعزيز بن خليفة العطية (قطري) / سالم حسن خليفة راشد الكواري (قطري) / عبدالله غانم مسلم الخوار (قطري) / سعد بن سعد محمد الكعبي (قطري) / عبداللطيف بن عبدالله الكواري (قطري) / محمد سعيد بن حلوان السقطري (قطري) / عبدالرحمن بن عمير النعيمي (قطري) / خليفة بن محمد الربان (قطري) / عبدالله بن خالد آل ثاني (قطري) / عبدالرحيم أحمد الحرام (قطري) / مبارك محمد العجي (قطري) / جابر بن ناصر المري (قطري) / محمد جاسم السليطي (قطري) / علي بن عبدالله السويدي (قطري) / هاشم صالح عبدالله العوضي (قطري) / حمد عبدالله الفطيس المري (قطري)

عبدالملك محمد يوسف عبدالسلام (أردني) / أشرف محمد يوسف عثمان عبدالسلام (أردني)

الشيخ يوسف عبدالله القرضاوي (مصري) / محمد أحمد شوقي الإسلامبولي (مصري) /  طارق عبدالموجود إبراهيم الزمر (مصري) / محمد عبدالمقصود محمد عفيفي (مصري) / محمد الصغير عبدالرحيم محمد (مصري) / الداعية الإسلامي وجدي عبدالحميد محمد غنيم (مصري) / أيمن أحمد عبدالغني حسنين (مصري) / عاصم عبدالماجد محمد ماضي (مصري) يحيى عقيل سالمان عقيل (مصري) / محمد حمادة السيد إبراهيم (مصري) / عبدالرحمن محمد شكري عبدالرحمن (مصري) / حسين محمد رضا إبراهيم يوسف (مصري) أحمد عبدالحافظ محمود عبدالهدى (مصري) / مسلم فؤاد طرفان (مصري) / أيمن محمود صادق رفعت (مصري) / محمد سعد عبدالنعيم أحمد (مصري) / محمد سعد عبدالمطلب عبده الرازقي (مصري) / أحمد فؤاد أحمد جاد بلتاجي (مصري) / أحمد رجب رجب سليمان (مصري) / كريم محمد محمد عبدالعزيز (مصري) / علي زكي محمد علي (مصري) / ناجي إبراهيم العزولي (مصري) / شحاتة فتحي حافظ محمد سليمان (مصري) / محمد محرم فهمي أبو زيد (مصري) / عمرو عبدالناصر عبدالحق عبدالباري (مصري) / علي حسن إبراهيم عبدالظاهر (مصري)

عبدالوهاب محمد عبدالرحمن الحميقاني (يمني)

حجاج بن فهد حجاج محمد العجمي (كويتي) / حاكم عبيسان الحميدي المطيري (كويتي) حامد عبدالله أحمد العلي (كويتي)

الكاتب والمؤلف الدكتور علي محمد محمد الصلابي (ليبي) عبدالحكيم بلحاج (ليبي) المهدي حاراتي (ليبي) / إسماعيل محمد محمد الصلابي (ليبي) / مفتي ليبيا السابق الصادق عبدالرحمن علي الغرياني (ليبي)

حسن أحمد حسن محمد الدقي الهوتي (إماراتي)

الشيخ الدكتور عبدالله محمد سليمان المحيسني (سعودي)

مرتضى مجيد السندي (بحريني)/ أحمد الحسن الدعسكي (بحريني)

أما الكيانات فهي: مركز قطر للعمل التطوعي (قطر) / شركة دوحة أبل (شركة إنترنت ودعم تكنولوجي) (قطر)/ قطر الخيرية (قطر) / مؤسسة الشيخ عيد آل ثاني الخيرية (قطر) / مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية (قطر) / سرايا الدفاع عن بنغازي (ليبيا) / سرايا الأشتر / (البحرين) / ائتلاف 14 فبراير (البحرين) / سرايا المقاومة (البحرين) / حزب الله البحريني (البحرين) / سرايا المختار (البحرين) / حركة أحرار البحرين (البحرين)

 

مواليد

1595 - الملك فواديسواف الرابع، ملك بولندا.

1661 - القيصر فيودر الثالث، قيصر روسيا.

1672 - الإمبراطور بطرس الأكبر، إمبراطور الإمبراطورية الروسية.

 

وفيات

68 - الإمبراطور نيرون، إمبراطور روماني.

714 - (21 رمضان 95هـ) وفاة الحجاج بن يوسف الثقفي، أحد رجالات الدولة الأموية، وواحد من مشاهير التاريخ الإسلامي، اشتهر بالقوة والعنف في معاملة الخصوم وأعداء الدولة، وفي الوقت نفسه أسدى للدولة خدمات جليلة، يأتي في مقدمتها: استتاب الأمن، واستئناف الفتوحات الإسلامية، وإنشاء مدينة واسط، ونقط المصحف الشريف. 

 

أحداث ومناسبات

عيد الجلوس في المملكة الأردنية الهاشمية.

عيد ميلاد ملكة أستراليا.

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • حدث في 19 آب/ أغسطس
  • إطلاق ناشط فايسبوكي أوقف لانتقاداته
  • أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم السبت 19 آب 2017
  • المرعبي: يقر بوجود عرقلة بملف النازحين.. كلما تقدمت خطوة إلى الأمام كلما اعادنا الوزير جبران باسيل كيلومترات الى الوراء
  • قائد الجيش يعلن انطلاق عملية فجر الجرود
  • 35 حادثاً خلال 15 يوماً والحصيلة 4 قتلى و21 جريحاً.. أوتوستراد الموت بين الزهراني والنبطية ولا رادع للسائقين
  • لواء سابق بالجيش المصري: ما فعله السيسي بمؤيدي الشرعية خيانة عظمى
  • كيف تم القبض على أحمد القبلاوي
  • اسرائيل: الحرب ضد حزب الله قبل الانتخابات
  • مركز الزيتونة يصدر مجلد (مصر بين عهدين مرسي والسيسي): دراسة مقارنة
  • الرعاية تطلق مشروع رمضان الخير 2016 لأيتام المدينة والعائلات المتعففة
  • أكبر كتاب بالعالم عن النبي سيعرض في أميركا
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني
  • نوح زعيتر.. جرعة زائدة لـ حزب الله في الزبداني

قسم الفيديو
انتحار فتاة بعدما خانها حبيبها مع شقيقتها.. ثم انتحار شقيقتها حزنا عليها..


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة