زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 11791 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 117670462 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-06-05 05:00:48 المشاهدين = 1494
بوابة صيدا - حدث في 5 حزيران/يونيو
بوابة صيدا

 

أحداث

1249 – (21 صفر 647هـ) سقوط مدينة دمياط في يد "لويس التاسع" ملك فرنسا، وقائد الحملة الصليبية السابعة على مصر، وقد مُنيت الحملة بهزيمة كبيرة في معركة المنصورة، ووقع لويس التاسع في الأسر.

1487 - اكتشف المستكشف البرتغالي بارثولوميو دياز بمساعدة الرحالة العربي ابن ماجد طريق رأس الرجاء الصالح أثناء عودته من الهند؛ ومسيره بمحاذاة الساحل الأفريقي. ونتيجة لما لاقاه من مشقة بسبب العواصف عند هذا الرأس أسماه "رأس العواصف"، غير أن هذا الاسم تبدل عندما عرض بارثولوميو دياز اكتشافه على ملك البرتغال جون الثاني فابتهج بهذا الطريق الذي كان بالنسبة له طوق نجاة ينقذ تجارة بلاده من مخاطر الطرق البرية المؤدية إلى الهند، ورفض تسميته بـ"رأس العواصف" وأطلق عليه اسم "رأس الرجاء الصالح".

1752 - بنجامين فرانكلين يثبت أن الصواعق تتكون من الكهرباء وذلك خلال تجربته الشهيرة بإطلاق طائرته الورقية في يوم ممطر.

1899 - (24 محرم 1317هـ) تنحية الشيخ حسونة النواوي عن مشيخة الجامع الأزهر، وهو الإمام الثالث والعشرون في سلسلة مشايخ الجامع الأزهر. وولاية الشيخ عبد الرحمن النواوي مشيخة الجامع الأزهر خلفًا للشيخ حسونة النواوي في عهد الخديوي عباس حلمي.

1899 - صدور حكم ببراءة الضابط الفرنسي اليهودي ألفريد دريفوس من تهمه الخيانة العظمى والتجسس لصالح ألمانيا.

1916 - بدء الثورة العربية على الدولة العثمانية بقيادة حاكم مكة الشريف حسين بن علي.

1926 - تخطيط الحدود بين العراق وتركيا وتقسيم جزء من كردستان بين الدولتين.

1928 - السلطات البريطانية تقصف المدن والقرى اليمنية ، لتعثر مفاوضات جرت حول تطوير العلاقات الودية والتجارية بين المملكة المتوكلية اليمنية وبريطانيا.

1942 - هجوم بريطاني مضاد على قوات ألمانيا النازية بقيادة إرفين رومل أثناء الحرب العالمية الثانية، وكانت نتائج هذا الهجوم كارثية على البريطانيين حيث فقدوا آلافًا من جنودهم ومئات المدرعات على الرغم من تفوقهم الكاسح.

1944 - سقوط العاصمة الإيطالية روما بيد الحلفاء وذلك في نهايات الحرب العالمية الثانية.

1947 - وزير الخارجية الأمريكي جورج مارشال يعلن عن خطته لإعادة إعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية والتي عرفت بمشروع مارشال.

1965 - إيران تفرض الأحكام العرفية وتعتقل آية الله الخميني ومن ثم تنفيه وذلك في محاولة من جانب نظام الشاه محمد رضا بهلوي لاحتواء حالة الغضب الشعبي المتصاعد ضده.

1967 – (27 صفر 1387هـ) العدو الصهيوني يهاجم مصر وسوريا والأردن في ما عُرف باسم حرب الأيام الستة، أو بـ النكسة..

حرب شنها  العدو الصهيوني يوم 5 يونيو/حزيران 1967 على ثلاث دول عربية، دامت ستة أيام وهزمت فيها الأطراف العربية هزيمة ساحقة. وكان من نتائجها خسائر بشرية ومادية كبيرة، واحتلال أجزاء واسعة من الأراضي العربية، وتدمير أغلبية العتاد العسكري العربي.

قام العدو الصهيوني في الساعة 8 و45 دقيقة من صباح الاثنين 5 يونيو/حزيران ولمدة ثلاث ساعات- بغارات جوية على مصر في سيناء والدلتا والقاهرة ووادي النيل.

وتوزعت الغارات على ثلاث موجات نفذت الأولى 174 طائرة والثانية 161 والثالثة 157 بإجمالي 492 غارة، ودُمّر فيها 25 مطاراً حربياً وما لا يقل عن 85% من طائرات مصر وهي جاثمة على الأرض. وطبقا للبيانات الصهيونية فإنه تم تدمير 209 طائرات من أصل 340 طائرة مصرية.

وردا على الضربة الجوية الصهيونية؛ قامت القوات الجوية الأردنية بقصف مطار قرب كفار سركن. أما الطيران السوري فقد قصف مصافي البترول في حيفا وقاعدة مجيدو الجوية الصهيونية، بينما قصفت القوات العراقية جوا بلدة نتانيا على ساحل البحر المتوسط.

لم يكتف العدو الصهيوني بقصف السلاح الجوي المصري بل قصف عدة مطارات أردنية منها المفرق وعمان، ودمر 22 طائرة مقاتلة و5 طائرات نقل وطائرتيْ هليكوبتر. كما قصف المطارات السورية ومنها الدمير ودمشق، ودمر 32 طائرة مقاتلة من نوع ميغ، و2 اليوشن 28 قاذفة. وهاجم القاعدة الجوية هـ3 في العراق.

وذكرت المصادر الصهيونية أن 416 طائرة مقاتلة عربية دُمرت، بينما خسر العدو الصهيوني 26 طائرة مقاتلة.

اعتمد العدو الصهيوني في حرب يونيو/حزيران 1967 على الطيران وعلى جيشه البري في كافة الجبهات العربية المحيطة به.. واستطاع هزيمة الجيوش العربية الثلاثة خلال ستة ايام، وتكبيدهم خسائر فادحة، واحتلال قطاع غزة وتهجير الفلسطينيين، واحتلال سيناء، والجولان. 

توقفت الحرب مساء يوم 10 حزيران/يونيو، وصدر قرار من مجلس الأمن 236 الساعة الرابعة والنصف من يوم 11 يونيو/حزيران ينص على إدانة أي تحرك للقوات بعد 10 حزيران/يونيو.

وبانتهاء الحرب حقق العدو الصهيوني نصرا كبيرا كانت له نتائج مهمة عسكريا وسياسيا واقتصاديا. وخسر العرب في هذه الحرب المزيد من الأراضي لصالح العدو الصهيوني.

خسر العرب في هذه المعركة بين 15 و 25 ألف مقاتل، بينما خسر العدو الصهيوني بين 650 و800 عسكري فقط.. بينما كان عدد الجرحى للعرب بين 40 و 45 ألف عسكري، والعدو الصهيوني بين 200 و 2500 جريح.. واستطاعت القوات العربية اسر بين 15 و 20 جندي صهيوني، بينما أسر العدو الصهيوني بين 4000 و 5000 جندي عربي.. واستطاع العرب تدمير بين 2 و 5 % من سلاح العدو الصهيوني، بينما دمر العدو الصهيوني بين 70 و 80 % من سلاح الجيوش العربية المحاربة..

وأجبرت تلك الهزيمة التي مُني بها العرب ما بين 300 و400 ألف عربي من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة والمدن الواقعة على طول قناة السويس (بورسعيد والإسماعيلية والسويس) على الهجرة من ديارهم، وخلقت مشكلة لاجئين فلسطينيين جديدة أضيفت إلى مشكلة اللاجئين الذين أجبروا على ترك منازلهم بعد أحداث النكبة عام 1948.

كما أجبرت الحرب قرابة مائة ألف من أهالي الجولان على النزوح من ديارهم إلى داخل سوريا. وألحقت هزيمة نفسية بالجيوش العربية بعد أن فقدت الكثير من ثقتها في قدراتها العسكرية وكفاءتها القتالية، في حين ارتفعت معنويات الجيش الصهيوني وراجت مقولته القائلة إنه "الجيش الذي لا يقهر".

1968 - (9 ربيع الأول 1388هـ) اغتيال الرئيس الأمريكي الأسبق كيندي في مدينة لوس أنجلوس، وهو من أشهر رؤساء الولايات المتحدة، ولد 1917م، وشهدت فترة رئاسته أخطر أزمة في السياسة الدولية، وهي أزمة الصواريخ الكوبية التي كادت تؤدي إلى حرب نووية بين السوفيت والأمريكيين.

1975 - مصر تعيد افتتاح قناة السويس من جديد بعد جلاء العدو الصهيوني منها وذلك مع عبور أول سفينة منذ ثماني سنوات، وكان على متن السفينة الرئيس محمد أنور السادات.

1981 - بداية ظهور مرض فقدان المناعة المكتسبة / الإيدز.

1982 - بدأ العدو الصهيوني بقصف جوي ومدفعي كثيف على مدينة صيدا وقرى النبطية والدامور وتبنين وعرنون وقلعة الشقيف الإسترتيجية، تمهيداً لعملية الاجتياح التي بدأت في 6 حزيران / يونيو 1982.

1984 - القوات الجوية الملكية السعودية تسقط طائرتين إيرانيتين وتصيب الثالثة بعد محولتهم لاختراق خط فهد.

1989 - (2 ذي القعدة 1409هـ) وقوع أحداث دامية في "الميدان السماوي" في بكين، تؤدي إلى سقوط مئات القتلى من المتظاهرين المطالبين بالحرية والديمقراطية، بعد تدخل مدرعات الجيش الصيني لتفريق ملايين المتظاهرين، وأدت هذه الأحداث إلى توترات في علاقات الصين الخارجية.

2006 - صربيا تعلن استقلالها عن اتحاد صربيا والجبل الأسود تحت اسم جمهورية صربيا.

2010 - إعصار فيت يضرب سواحل سلطنة عمان.

2015 - بعد 236 سنة من رحلتها، وبعد سبعة أسابيع على إبحارها، السفينة الفرنسية المعاد إنشاؤها إرميون تصل الولايات المتحدة، وستتوقف في عدة مدن حتى نهاية رحلتها بالاحتفال بيوم الاستقلال في 4 يوليو/تموز.

2017 – (10 رمضان 1438هـ) أعلنت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وطلبوا من الدبلوماسيين القطريين المغادرة، وأمهلوا المقيمين والزائرين القطريين أربعة عشر يوما لمغادرة البلاد، كما يمنع على مواطني هذه الدول التوجه إلى قطر.. كما أعلن عن إعلاق المجالات والمنافذ الجوية والبرية والبحرية مع الدوحة.

و بررت السعودية قرار قطع العلاقات مع قطر بأنه انطلاقا من ممارسة حقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف.

و بررت البحرين أن قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر بتهمة زعزعة الاستقرار في مملكة البحرين.

و قالت دولة الإمارات العربية المتحدة إنها قطعت العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر بتهمة تقويض الأمن في المنطقة.

وقالت مصر أن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وجاء بسبب اتخاذها مسلكا معاديا لمصر.

 

وفيات

891 - (22 صفر 278هـ) وفاة أبي أحمد طلحة الموفق، أخو الخليفة العباسي المعتمد على الله، وهو أحد القادة الكبار، وإليه يرجع الفضل في القضاء على ثورة الزنج سنة 270هـ/ 883م بعد أن ظلت مشتعلة أكثر من 14 سنة.  

1866 - جون مكدوال ستيوارت، مستشكف اسكتلندي.

1981 - أحمد رامي، شاعر مصري.

2004 - رونالد ريغان، رئيس الولايات المتحدة الأربعين.

2015 - طارق عزيز، وزير الخارجية العراقية ونائب رئيس مجلس الوزراء سابقًا.

 

أعياد ومناسبات

اليوم العالمي للبيئة.

يوم الدستور في الدنمارك.

عيد التحرير في سيشيل.





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • تحذير أميركي: القيامة تقترب.. والسبب بشري
  • إفتتاح مهرجان لبنان السينمائي الدولي بمشاركة 52 فيلماُ من 27 دولة
  • الشاعر الحنفي يوقع ديوانه الجديد (لعينيك سأحمل المدى) في بلدية صيدا
  • رابطة آل حبلي الاجتماعية تُحيِّ المولد النبوي وتُؤكّد إن الدفاع عن القدس شرف وكرامة لنا / 35 صورة
  • كيف سيكون طقس الاثنين في لبنان؟
  • جريح باشكال فردي في عين الحلوة
  • دوي هائل سببه كسر حاجز الصوت يثير الخوف في القاهرة
  • دورة متطوعين في جمعية انسان للتنمية / 10 صور
  • هيئة علماء المسلمين تطالب بالإسراع في إقرار العفو العام... وترفض تشريع سلاح الميليشيات
  • الجيش يتدخل لضبط الأمور في عبرا
  • إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه فلسطين المحتلة
  • ثوار سوريا يسيطرون على مخازن ذخيرة قرب دمشق
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
اعتداء جماعي على شابة يدين شرطيين أميركيين


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة