زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 11728 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 117670399 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-06-03 04:59:46 المشاهدين = 1462
بوابة صيدا - حدث في 3 حزيران / يونيو
بوابة صيدا

 

أحداث

708 - صك أول نقود فضية في اليابان.

1098 - الصليبيون يحتلون مدينة أنطاكية وذلك أثناء الحملة الصليبية الأولى.

1260 - (21 جمادى الآخرة 658هـ) سقوط قلعة دمشق في يد التتار بعد مقاومة مستميتة وجهاد بطولي، واضطرت إلى الاستسلام بعد أن حاصرها التتار حصارا شديدا وضربوها بالمنجنيق، وكان قد سبق تسليم مدينة دمشق إلى كيتوبوقا قائد التتار، وبهذا أصبح الشام كله في قبضتهم.

1539 - المكتشف الإسباني هرناندو دي سوتو يرفع علم بلاده على أرض فلوريدا الأمريكية ويعلنها مستعمرة خاضعة للتاج الإسباني.

1696 - (2 ذي القعدة 1107هـ) الجيش الروسي المكون من مائة ألف جندي يحاصر قلعة أزاك العثمانية القريبة من البحر الأسود لمدة 63 يومًا حتى استسلمت القلعة في أغسطس، ولم يتمكن العثمانيون من استرجاعها إلا بعد 15 عامًا.

1839 - (21 ربيع الأول 1255هـ) الصين تحتفل بإحراق مئات الأطنان من الأفيون، فيما عرف بـ"حرب الأفيون" التي اشتعلت بين الصين وبريطانيا، حيث قام البريطانيون بإغراق الأسواق الصينية بهذا المخدر، واستمرت هذه الحرب أربع سنوات من 1839م حتى 1842م، وانتهت بهزيمة الصين، وتوقيعها معاهدة "بانكين".

1859 - (3 ذي القعدة 1275 هـ) ساعة "بيج بين" الشهيرة تبدأ العمل، في عهد الملكة "فيكتوريا"، وهذه هي أشهر ساعة في التاريخ، وكانت تابعة لقصر "وستمنستر" الذي كان مقرا لملك بريطانيا في لندن؛ ثم أصبح مقرا لرئاسة الحكومة.

1906 - ملك بلجيكا ليوبولد الثاني يعلن مستعمرة الكونغو في غرب أفريقيا ملكية خاصه له.

1916 - الشريف حسين يفرض حصاراً على المدينة المنورة لمدة ثلاث سنوات لطرد العثمانيين منها.. وذلك بعد إعلانه الثورة على العثمانيين باسم العرب بتأييد من بريطانيا..

بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم عاشت المدينة المنورة أزهى عصورها في عهد الخلفاء الراشدين، منذ تولي أبو بكر الصديق الذي قضى على المرتدين عن الإسلام في حروب الردة، ومروراً بعمر بن الخطاب حيث فُتحت بلاد الشام ومصر وبلاد فارس، وعهد عثمان بن عفان الذي شهد المزيد من الفتوحات ودخول سلاح البحرية إلى الجيش الإسلامي وحدوث الفتنة بين المسلمين، وصولاً إلى عهد علي بن أبي طالب وباستشهاده عام 661 ازدادت الفتنة بين المسلمين وبعضهم، حتى قامت الخلافة الأموية عام 661، بعد أن تنازل الحسن بن علي عن الخلافة، ونُقلت عاصمة المسلمين من المدينة المنورة إلى دمشق.

ومنذ نهاية عصر الخلافة الأموية حتى بداية العهد السعودي مرت المدينة المنورة بعصور مختلفة بداية من الخلافة العباسية مروراً بالخلافة الفاطمية ثم الدولة الأيوبية ثم السلطنة المملوكية ثم الدولة العثمانية وصولاً إلى العصر السعودي الحديث.

شهدت المدينة المنورة في بداية القرن العشرين، وخلال الحرب العالمية الأولى، أطول حصار في تاريخها.

فقد كانت المدينة حتى ذلك الحين تتبع الدولة العثمانية، ويقيم فيها حاكمًا عثمانيًا، كان في تلك الفترة المدعو فخري باشا.

وعندما أعلن الشريف حسين بن علي، شريف مكة، الثورة على الحكم العثماني باسم العرب، سار بقواته وضرب حصارًا على المدينة المنورة تمهيدًا لطرد العثمانيين منها.

تمكن فخري باشا من صد قوات الشريف حسين من سنة 1916 حتى سنة 1919، لكنه اضطر للاستسلام في نهاية المطاف في العاشر من كانون الثاني / يناير من نفس العام، فدخلت قوات الشريف حسين المدينة، حيث بويع الأخير ملكًا على الحجاز وبلاد العرب، غير أن القوى العظمى وفي مقدمتها فرنسا وبريطانيا لم تعترف به كملك على كل الدول العربية المستقلة حديثًا، بل كملك على الحجاز فقط، وتقاسمت ما تبقى من تركة الدولة العثمانية فيما بينها.

1917 - (13 شعبان 1335هـ) استقلال ألبانيا تحت الحماية الإيطالية. وألبانيا هي إحدى دول البلقان التي كانت خاضعة للحكم العثماني حتى عام 1912م، وتحولت من النظام الرئاسي بعد استقلالها إلى النظام الملكي عام 1928م تحت حكم "أحمد زوغو"، ثم حكمها الشيوعيون بقيادة "أنور خوجا" أربعين عامًا من الحكم المطلق حتى وفاته 1985م.

1944 - شارل ديغول يتولى رئاسة وزراء فرنسا.

1957 - المجلس الاقتصادي لجامعة الدول العربية يوافق على إنشاء الوحدة الاقتصادية بين دول الجامعة.

1959 - (27 ذي القعدة 1378هـ) استقلال سنغافورة، إحدى الدول الآسيوية ذات التنمية الاقتصادية المرتفعة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 3 ملايين نسمة، يمثل المسلمون خُمسهم، ولسنغافورة أربع لغات رسمية هي: الصينية، والإنجليزية، والماليزية، والتاميلية.

1962 - تحطم طائرة بوينغ 707 تابعة للطيران الفرنسي بعيد إقلاعها من باريس وأدى الحادث إلى مقتل 130 راكبًا كانوا على متنها.

1989 - الحكومة الصينية ترسل قواتها إلى ميدان تيان آن من لفرض السيطرة عليه بعد أسابيع من اعتصام المحتجين فيه.

1991 - تدفقات الحمم من جبل أونزين في ناغاساكي تقتل 43 شخصًا.

2006 - الجبل الأسود يعلن استقلاله وانفصاله عن اتحاد صربيا والجبل الأسود.

2007 - تكون إعصار جونو في بحر العرب والذي ضرب سواحل سلطنة عمان بقوة ودمر وخلف خسائر بملايين الدولارات ثم اتجه إلى إيران بعد أن أصبح عاصفة مدارية.

2010 - اللجنة العليا للانتخابات في مصر تعلن نتيجة التصويت في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى والتي كانت من مصلحة الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم الذي حصل على 60 مقعدًا من بين 64 مقعدًا تم حسم الاقتراع عليها، بينما حصل على الأربع المقاعد الأخرى حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي والحزب العربي الديمقراطي الناصري وحزب الجيل الديمقراطي وجناح حزب الغد المنشق عن أيمن نور وذلك بمقعد لكل حزب منهم، وجماعة الإخوان المسلمين تعلن عن عدم فوز أيًا من مرشحيها وتوجه الاتهام للحزب الوطني بتزوير الانتخابات.

2011 - الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يتعرض لمحاولة اغتيال مع كبار مسؤولي حكومته وذلك بقصف مسجد بالقرب من قصر الرئاسة، وأتى الحادث مع إشتداد الاحتجاجات الشعبية المنددة بحكمة والمطالبة برحيلة.

 

مواليد

1808 - جيفيرسون ديفيس، الرئيس الوحيد للولايات الكونفدرالية الأمريكية.

1865 - الملك جورج الخامس، ملك المملكة المتحدة.

 

وفيات

795 - (10 ربيع الأول 179هـ) وفاة الإمام مالك بن أنس، إمام دار الهجرة، ومؤسس المذهب المالكي، وصاحب كتاب الموطَّأ.

1989 - (29 شوال 1409هـ) وفاة مرشد الثورة الإيرانية آية الله الخميني، الذي قاد ثورة من كبرى الثورات العالمية في العصر الحديث، استطاع من خلالها أن يسقط نظام حكم الشاه، ويقيم أول جمهورية إسلامية في إيران، بعد كفاح مرير سقط خلاله آلاف الضحايا.

2016 - محمد علي كلاي، ملاكم أمريكي.

 

أعياد ومناسبات

يوم ذكرى الكونفدرالية في كنتاكي ولويزيانا.

 

الكلمات الدلالية:
الدولة العثمانية السعودية



المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • تحذير أميركي: القيامة تقترب.. والسبب بشري
  • إفتتاح مهرجان لبنان السينمائي الدولي بمشاركة 52 فيلماُ من 27 دولة
  • الشاعر الحنفي يوقع ديوانه الجديد (لعينيك سأحمل المدى) في بلدية صيدا
  • رابطة آل حبلي الاجتماعية تُحيِّ المولد النبوي وتُؤكّد إن الدفاع عن القدس شرف وكرامة لنا / 35 صورة
  • كيف سيكون طقس الاثنين في لبنان؟
  • جريح باشكال فردي في عين الحلوة
  • وزير الداخلية عن مشاهد تعذيب سجناء: ندين ما حصل وسنتخذ الاجراءات اللازمة بحق المرتكبين والاستغلال السياسي لهذا الموضوع قلة اخلاق
  • أمين سر العلماء المسلمين الشيخ عمورة: الأقليات لا يمكن ان يكتب له النجاح خصوصا في لبنان
  • د: صلاح الدين أرقه دان: جوقة الإثارة حصرت الفتنة فيما قاله الشيخ الصيداوي ولم يلتفت إلى ماقاله الشيخ البقاعي
  • إسرائيل تتوعَّد لبنان باستخدام قوّة لا يمكن تصوُّرهاس بأي حرب مقبلة
  • وفد من الشعبي الناصري زار رابطة الشغيلة: لاعتماد خطاب نصرالله من قبل قوى الممانعة باعتباره وثيقة تاريخية
  • 3 سفن حربية روسية عبرت مضيق البوسفور في اتجاه سوريا
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
اعتداء جماعي على شابة يدين شرطيين أميركيين


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة