زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 42935 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 113275866 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-06-01 04:34:56 المشاهدين = 1435
بوابة صيدا - حدث في 1 حزيران / يونيو
بوابة صيدا

 

أحداث

636 - (21 ربيع الآخر 15هـ) المسلمون بقيادة أبو عبيدة بن الجراح يفتحون مدينة حمص بعد أن حاصروها حصارًا شديدًا فاضطرت المدينة إلى طلب الصلح فكتب المسلمون لأهلها كتابًا بالأمان على أنفسهم وأموالهم.

987 - انتخاب أوغو كابيه ملكًا على فرنسا.

1671 - العثمانيون يعلنون الحرب على بولندا.

1812 - الرئيس الأمريكي جيمس ماديسون يطلب من الكونغرس إعلان الحرب على المملكة المتحدة وذلك في ما عرف باسم حرب 1812.

1916 - (28 رجب 1334 هـ) الأسطولان الألماني والبريطاني يخوضان معركة عنيفة في بحر الشمال عرفت باسم معركة "بوتلاند"، خسر فيها البريطانيون 6 آلاف قتيل، والألمان ألفي قتيل ونصف الألف، ولم تؤد المعركة إلى نصر لأحد الفريقين.

1920 - أدولفو دي لا ويرتا يتولى رئاسة المكسيك لفترة انتقالية.

1938 - الإصدار الأول للمجلة المصورة «سوبرمان».

1949 - جلاء الإيطاليين عن ليبيا والملك محمد إدريس السنوسي يعلن استقلال «دولة برقة».

1955 - استقلال تونس.

1958 - كندا تبدأ بثًا تلفزيونيًا يغطي جميع الأراضي الكندية.

1959 - صدور الدستور التونسي.

1973 - رئيس الوزراء اليوناني جيورجيوس بابادوبولوس يلغي الملكية، وتم إقرار هذا الإلغاء في استفتاء عام 1974.

1980 - المحطة الإخبارية العالمية سي إن إن تبدأ عملها.

1987 - اغتيال رئيس وزراء لبنان رشيد كرامي بتفجير مروحيته.

ولد رشيد عبد الحميد كرامي في 30 كانون الأول/ديسمبر 1921، وهو سياسي لبناني ينتمي لمدينة طرابلس، وينتمي إلى عائلة سياسية عريقة، شغل منصب رئيس الوزراء ثماني مرات (رقم قياسي)، كان أولها بين أيلول/سبتمبر 1955 و آذار/مارس 1956 وآخرها بين نيسان/أبريل 1984 إلى حين استشهاده في 1 حزيران/يونيو 1987.

اغتيل على إثر تفجير طائرة عامودية عسكرية كان يستقلها.

أدين سمير جعجع قائد القوات اللبنانية بتدبير الاغتيال وحُكِم عليه بالإعدام ثم بالسجن المؤبد قبل أن يطلق سراحه سنة 2005.

تجزم أمل كرامي إبنة أخ الرئيس رشيد كرامي بأن جعجع وراء مقتل عمها رشيد: فتقول في مقابلة: “كان جعجع قبل الإغتيال مصمما” على إنشاء مطار حالات كمطار خاص بالمسيحيين مما كان سيزيد بالإنقسام اللبناني، وقاد أثناءها حملة إعلامية شعواء على رشيد كرامي استخدمت فيها المنابر، واليافطات، ومحطات التلفاز. اجتمع كرامي بالرئيس كميل شمعون في مكتب الرئيس حسين الحسيني، واتفقا على عشرة بنود اعتبرت فيما بعد أسس الطائف، ولم يعجب هذا الطرح جعجع الذي كان مصرَا على إنشاء مطار حالات واستحدث وأنصاره عبارة “حالات حتما”.

وتقول: “قدم عمي استقالته للرئيس أمين الجميل، إلا أن الجميل لم يقبلها.

ليلة استشهاده، كنا نتعشى سويا” وأخبرنا بأنه ذاهب في الغد إلى بيروت، وبأنها ستكون الزيارة الأخيرة إلى هناك، بهدف تقديم الورقة للرئيس كميل شمعون وبيار الجميل، والتي كانت تحوي البنود العشرة التي تم الإتفاق عليها مع الرئيس كميل شمعون.

تعرض عمي رشيد لعدة محاولات إغتيال، ومن المعروف عنه أنه كان يؤمن بالقضاء والقدر، إلا أن تكرار تلك المحاولات جعل من حوله يتخذون تدابير أمنية لحمايته.

وتقول: من وضع العبوة في طائرة عمي ملقب ب “الزمك” إلا أن أحدا لم يعرف هذا “الزمك” حتى اليوم، وهذه المعلومات هي نتيجة إعترافات سكرتيرة غسان توما، رئيس جهاز أمن القوات اللبنانية، وأكدت السكرتيرة أن من أعطى الإشارة عند انطلاق عمي في الهليكوبتر هو العميد خليل مطر الذي قال: “طار الحمام”. كان هناك زورق في منطقة سلعاتا، ويضم غسان توما، ومرافقه الشخصي انطوان الشدياق، ومساعده الأقرب غسان منسى، والرائد خليل مطر وأيضاً عفيف خوري قائد قاعدة جونية البحرية التابعة للقوات، لمراقبة إنطلاق الطائرة والقيام بالتفجير.

عمي رشيد كان يجلس في مكان ثابت في الطائرة، ولا يغير مكانه، وعندما أعطيت الإشارة تم الضغط على الزر، فانفجرت العبوة التي كانت موضوعة خلف مقعد عمي رشيد، وبعد التفجير بقي كل ركاب الطائرة أحياء ما عدا عمي.

وأود الإشارة إلى أنه من ضمن اعترافات السكرتيرة، أن توما ومساعديه تناولوا الشامبانيا بعد الإغتيال، وبأن جعجع قال عبارة: اخو (…) هو قدنا بدو يتحدانا. “

ولكن النائب خالد الضاهر اتهم النظام السوري باغتيال كرامي، مؤكدا أن لا علاقة لجعجع لا من قريب ولا من بعيد بهذه الجريمة. مؤكداً أن ﺍﻟﻤﻘﺪﻡ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﺃﺣﻤﺪ ﺣﻠﻮﻡ هو ﻣﻦ ﺇﻏﺘﺎﻝ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﺭﺷﻴﺪ ﻛﺮﺍﻣﻲ، وهو من ﺃﻋﻄﻰ ﺃﻭﺍﻣﺮﻩ ﻟﻠﺮﺍﺋﺪ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ ﻣﺤﻤﺪ ﺇﺳﻄﻨﺒﻮﻟﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻣﺮﻛﺰﻩ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ ﻃﺮﺍﺑﻠﺲ، ﺣﻴﺚ كانت تتواجد ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺘﻘﻞ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺭﺷﻴﺪ ﻛﺮﺍﻣﻲ ﺍﻟﻰ ﺑﻴﺮﻭﺕ. ﺇﺳﻄﻨﺒﻮﻟﻲ ﻗﺎﻡ ﺑﺘﻔﺨﻴﺦ ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﻴﺔ ﻟﻤﻨﻊ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻛﺮﺍﻣﻲ ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﻟﺘﻘﺎﺀ ﻣﻊ ﻛﻤﻴﻞ ﺷﻤﻌﻮﻥ ﻭﺑﻴﺎﺭ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻓﻲ ﺑﻴﺮﻭﺕ لتقديم الورقة التي كانت تحوي البنود العشرة لإنهاء الأزمة اللبنانية الحاصلة حيث قال كرامي جملته الشهيرة أثناءها: “الحل في جيبي”، وأكد الضاهر أن ﺍﻟﻌﻤﺎﺩ ﻋﻮﻥ ﻧﻔﺴﻪ ﻳﻌﺮﻑ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻏﺘﻴﺎﻝ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻛﺮﺍﻣﻲ، ﺇﻻ‌ ﺃﻥ ﻣﺼﺎﻟﺤﻪ ﻭﺗﺤﺎﻟﻔﺎﺗﻪ ﺗﺤﻮﻝ ﺩﻭﻥ ﺇﻋﻼ‌ﻧﻪ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، وتساءل الضاهر: “إن كان لجعجع علاقة باغتيال الرئيس رشيد كرامي، لم عيَن في حكومة الرئيس عمر كرامي في العام 1991؟”

من جهته، أكد النائب أنطوان زهرا أنه في مرحلة إنتخابات سنة 2000، بعث الرئيس عمر كرامي بواسطة صديقين مشتركين مع القوات اللبنانية، هما طبيب وكاهن، برسالة مفادها بأنه مستعد أن يقول للرأي العام بأنه يملك معطيات تقول بأن لا علاقة لسمير جعجع باغتيال رشيد كرامي، وبأن السوريين هم وراء عملية الإغتيال هذه، وبأنه مستعد للقدوم إلى بكركي والتحدث عن هذه المعطيات، ولاحقا ولأسباب سياسية، امتنع كرمي وأنكر كل ما جاء على لسانه. في تلك الأثناء كانت هناك إنتخابات نيابية، وكان لبنان الشمالي دائرة واحدة، وكان هناك مصلحة سياسية آنذاك تدفع بكرامي للتحدث مع القوات اللبنانية بإيجابية. (المعلومات تم نقلها بتصرف من عدة مواقع اخبارية).

2001 - مصرع الملك النيبالي بيرندرا وزوجته وأبنائه وإخوانه وأخواته الذين كانوا على سلم العرش بعد أن أطلق ابنه ولي العهد الأمير ديبندار بيكرام النار عليهم، وأخيه جيانندرا يتولى الحكم.

2004 - غازي الياور يتولى رئاسة العراق لفترة انتقالية ليكون الرئيس الأول للعراق بعد سقوط حكومة صدام حسين عام 2003 بعد العزو الأمريكي.

2016 - افتتاح نفق قاعدة غوتارد في جبال الألب السويسرية، ليصبح أطول وأعمق نفق سكة حديدية في العالم.

 

وفيات

1868 - جيمس بيوكانان، رئيس الولايات المتحدة الخامس عشر.

1925 - سليمان البستاني، أديب لبناني.

1949 - (5 شعبان 1368هـ) وفاة الشاعر اللبناني الشهير "خليل مطران"، وهو من مواليد 1871م، وكان ضليعًا في الأدب العربي والفرنسي، وله 1058 قصيدة، وقام بترجمة بعض أعمال الأديب الإنجليزي "شكسبير".

1968 - هيلين كيلر، أديبة أمريكية.

1987 - رشيد كرامي، رئيس وزراء لبنان.

2008 - محمد رضا الحسيني الشيرازي، مرجع ديني شيعي.

2010 - عبد الله بن عبد الرحمن الغديان، عضو هيئة كبار العلماء السعودية.

2014 - الشيخ منير الغضبان المراقب العام السابق لجماعة الاخوان المسلمين السورية.

 

أعياد ومناسبات

عيد الطفولة في كوريا الشمالية.

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • 73 % من الأميركيين: واشنطن لا تكسب في قتال داعش
  • جبل الزبالة يدشّن معركة صيدا الانتخابية
  • مصادر القوات: إستقالتنا من الحكومة مرتبطة بحالتين
  • مرجع شيعي: بعقيدة الثأر لدم الحسين بن علي نحافظ على العراق وسوريا
  • الصفاء ينفرد بالصدارة بفوزه على النجمة بعشرة لاعبين
  • فريسة الأسد
  • حالة البطارية تستخدم لتعقب الهواتف
  • تزيين الشوارع في عبرا لمناسبة رمضان
  • بالصورة/ شعبة المعلومات ترفع العلم اللبناني وتغرد على موقع لواء احرار السنة بعلبك
  • تحديد موقع منزل السيد حسن نصرالله
  • جمعية بادري تقيم حفلها السنوي بمناسبة يوم الأم / 109 صور
  • عون: سنلوي ذراع المخابرات الاميركية في لبنان كما لوينا ذراع اسرائيل
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
"أنا أتحدى الموت " كلام للعميد عصام زهر الدين الذي قتل اليوم بعبوة ناسفة في دير الزور


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة