زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 23139 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 136397829 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-04-08 06:45:32 المشاهدين = 1434
بوابة صيدا - حدث في 8 نيسان / أبريل
بوابة صيدا

 

أحداث

1833 - (18 ذي القعدة 1249هـ) توقيع اتفاقية "كوتاهية" بين محمد علي والدولة العثمانية بعد حروب دامية بينهما، واتفق الطرفان على أن تتخلى الدولة العثمانية لمحمد علي عن سوريا وإقليم أدنة مع تثبيته على مصر وكريت والحجاز، مقابل جلاء الجيش المصري عن باقي بلاد الأناضول.

1879 - حاكم مصر الخديوي إسماعيل يقرر طرد الوزيرين البريطاني والفرنسي من الحكومة المصرية.

قرر الخديوي إسماعيل بن إبراهيم بن محمد علي باشا حاكم مصر طرد الوزيرين الأجنبيين الفرنسي والبريطاني من الحكومة المصرية وإلغاء الاتفاق الذي كان قد وقعه مع الدول الأوروبية الدائنة لمصر ويقضي بوجود وزيرين فرنسي وبريطاني في الحكومة المصرية لإدارة الشؤون المالية لمصر ضماناً لأموال الدائنين.

حاول الخديوي إسماعيل تنفيذ مشروع طموح لتحديث مصر وجعلها (قطعة من أوروبا) ولكن موارد مصر لم تكن تسمح بمثل هذا الطموح فحاول إسماعيل أن يسد العجز في الميزانية عن طريق الضرائب المختلفة، إلا أنه لم يفلح في ذلك، فلجأ إلى الاستدانة من الخارج، وتدافعت البنوك والمؤسسات المالية على إقراضه، ولكن سماسرة الديون وقناصل الدول أخذوا ما يقرب من 40 مليون جنيه إسترليني من قروض مصر البالغة 90 مليونًا، وكان هذا غبنًا فاحشًا؛ فتعثرت مصر عن السداد، واضطرت إلى بيع أسهمها في قناة السويس بمبلغ هزيل للإنجليز، وهو ما جعلها على حافة الإفلاس والخراب المالي، وكان ذلك ذريعة لمزيد من التدخل الأجنبي، فأنشأت الدول الدائنة (صندوق الدين)، وعينوا مراقبَين ماليين: أحدهما إنجليزيي، والآخر فرنسي.

1898 - تمكن الجيش المصري بقيادة بريطانية من هزيمة المهديين في معركة نهر عطبرة بالسودان وقتل ستة آلاف سوداني. وكانت الحكومة البريطانية في لندن قد أجبرت الحكومة المصرية على تجهيز حملة عسكرية وتحمل كافة نفقاتها من أجل إعادة فتح السودان تحت قيادة الضابط الإنجليزي كتشنر حيث كان الإنجليز قد احتلوا مصر عام 1882 وكانوا يتطلعون إلى احتلال السودان مرة اخرى في إطار مشروعهم الاستعماري الذي عرف باسم محور القاهرة كيب تاون حيث كان الإنجليز يتطلعون إلى فرض احتلالها على محور إفريقي يمتد من القاهرة في الشمال إلى كيب تاون في جنوب إفريقيا. وكان السودان قد خضع للسيطرة المصرية منذ عشرينيات القرن التاسع عشر عندما فتح محمد علي حاكم مصر السودان لتأمين منابع النيل والاستفادة من موارد السودان في بناء الدولة الحديثة في مصر. واستمرت السيادة المصرية على السودان حتى قيام الثورة المهدية هناك ضد الوجود المصري بعد تسلل النفوذ الإنجليزي عبره إلى السودان ممثلا في حاكم السودان الإنجليزي الجنسية جوردون.

1903 - (20 محرم 1321هـ) الروس يرتكبون مذبحة في مدينة "كيشنيف" ضد اليهود، راح ضحيتها 50 يهوديًّا، وجاءت هذه المذبحة في ظل موجة من العداء لليهود اجتاحت أوربا الشرقية على وجه الخصوص.

1904 - توقيع الاتفاق الودي بين فرنسا وبريطانيا بخصوص تقسيم نفوذهما في الوطن العربي.

1906 - التوقيع على مرسوم يمنح فرنسا وإسبانيا السيطرة على مراكش.

1914 - الولايات المتحدة وكولومبيا توقعان معاهدة لتنظيم حقوق الطرفين في منطقة قناة بنما.

1946 - عقد آخر اجتماع لعصبة الأمم.

1948 - عصابة الهاغاناه تحتل قرى جعارة وكفرين وأبو زريق جنوب شرق حيفا في فلسطين.

1948 - استشهاد البطل المجاهد الفلسطيني عبد القادر الحسيني في معركة القسطل "نفس يوم مولده"

1957 - إعادة افتتاح قناة السويس أمام الملاحة البحرية بعد إغلاقها بسبب العدوان الثلاثي.

1962 - وقعت فرنسا مع جبهة التحرير الوطني الجزائرية اتفاقية إيفيان التي تعترف باستقلال الجزائر وتنهي نحو 130 عاما من الاحتلال الفرنسي للجزائر بعد ثورة دامية قدم خلالها الجزائريون أكثر من مليون شهيد.

1967 - (1 ربيع الأول 1387هـ) الطائرات الحربية الصهيونية تهاجم سفينة التجسس الأمريكية "ليبرتى" وتغرقها، وتقتل 34 بحارًا، وتصيب 171 آخرين، وتدعي أنها ظنتها السفينة المصرية "القصير".

1970 - قوات العدو الصهيوني تقصف مدرسة بحر البقر بمحافظة الشرقية في مصر، وترتكب مجزرة بحق الأطفال مما أدى إلى سقوط 30 شهيدا من الأطفال..

في صباح يوم الأربعاء 8 نيسان / أبريل عام 1970م (2 صفر عام 1390 هـ) حلقت طائرات العدو الصهيوني من طراز فانتوم فوق قرية بحر البقر بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية في مصر، وعند الساعة التاسعة وعشرين دقيقة صباحاً قصفت الطائرات بشكل مباشر مدرسة بحر البقر المشتركة بخمس قنابل (تزن 1000 رطل) وصاروخين، مما أدى إلى تدمير المبنى بشكل الكامل، واستشهاد 30 طفلاً، وإصابة 50 آخرين..

نددت مصر بالحادث المروع ووصفته بأنه عمل وحشي يتنافى تمامًا مع كل الأعراف والقوانين الإنسانية واتهمت الكيان الصهيوني أنه شن الهجوم عمدًا بهدف الضغط عليها لوقف إطلاق النار في حرب الإستنزاف، بينما برر الكيان الصهيوني فعله بأنه كان يستهدف أهدافًا عسكرية فقط، وأن المدرسة كانت عبارة عن منشأة عسكرية مخفية.

أثار الهجوم حالة من الغضب والاستنكار على مستوى الرأي العام العالمي، وبالرغم من أن الموقف الرسمي الدولي كان سلبيًا ولم يتحرك على النحو المطلوب، إلا أن تأثير الرأي العام تسبب في إجبار الولايات المتحدة ورئيسها نيكسون على تأجيل صفقة إمداد الكيان الصهيوني بطائرات حديثة، كما أدى الحادث إلى تخفيف الغارات الصهيونية على المواقع المصرية..

1985 - الهند تقاضي شركة الكيمياويات "يونيون كاربيد" على مقتل 2000 من المواطنين الهنود وإصابة 200000 آخرين في حادثة بوبال.

1993 - مقدونيا تنضم إلى الأمم المتحدة بعد إستقلالها من يوغوسلافيا.

2004 - اتفاق لوقف إطلاق النار بين الحكومة السودانية واثنين من الحركات المتمردة في دارفور وذلك فيما عرف بنزاع دارفور.

2005 - بدأ مراسم جنازة بابا الكنيسة الكاثوليكية يوحنا بولس الثاني في الفاتيكان.

2010 - الرئيسان الأمريكي باراك أوباما والروسي دميتري ميدفيديف يوقعان في العاصمة التشيكية براغ على اتفاقية جديدة بين بلديهما حول تقليص حجم ترسانتهما النووية.

2013 - تفجير قرب المصرف المركزي في دمشق يؤدي إلى مقتل 15 وجرح 53 بينهم أطفال في إحدى المدارس المجاورة.

2015 - محكمةٌ فدراليَّة تُصدرُ قراراها باعتبار جوهر تسارناييڤ مُذنبًا بِثلاثين تُهمة تتعلَّق بتفجيري ماراثون بوسطن، وهذه الإدانة تجعله مؤهلاً لعقوبة الإعدام.

2015 - قراصنة على الإنترنت من تنظيم الدولة الإسلامية يقطعون بث قناة تي في 5 موند الفرنسية ويتحكمون في مواقعها بالإنترنت.

2016 - الحكم على الوزير اللبناني السابق ميشال سماحة بالسجن 13 عاما مع الأشغال الشاقة.

2016 - مصر والسعودية تعلنان عن الاتفاق على تنفيذ جسر بري يربط بين مصر والسعودية عبر البحر الأحمر.

 

مواليد

1336 - (25 شعبان 736هـ) مولد القائد الغازي تيمور بن ترغاي بهادر، المعروف بتيمورلنك، أحد كبار القادة العسكريين الذين ظهروا في التاريخ. أسس دولة مترامية الأطراف، كان لها حضارة عظيمة.

1875 - الملك ألبير الأول، ملك بلجيكا..

1962 - محمد حسان، داعية إسلامي مصري.

 

وفيات

217 - كاراكلا، إمبراطور روماني.

1948 - عبد القادر الحسيني، مجاهد فلسطيني.

 

أعياد ومناسبات

عيد ميلاد بوذا في اليابان.






المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات







  • أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الثلاثاء 25 أيلول 2018
  • عجز كهرباء لبنان: زيادة فاتورة المولدات أو السلفة!
  • أطباء يحذرون من خطأ بسيط قد يسبب العمى..
  • غازي يوسف: حلّ الكهرباء موجود.. ولكن!
  • مقتل عسكري وإصابة 6 آخرين باشتباك مع احد تجار المخدرات في الهرمل
  • بالصور.. العثور على طفلة رضيعة في حقيبة سفر على كورنيش صيدا
  • البزري يُرحّب ويتساءل عن أسباب إقفال المستشفى التركي لمدة 5 سنوات
  • مقتل رضيع وإصابة والديه في حادث سير على طريق صيدا
  • المالكي للمتظاهرين: لو كانوا ببلد آخر لقصفوا بالطائرات
  • الطالب فراس جمعة وفرحة التخرج في مدرسة الدوحة ـ صيدا
  • التوأم سارة وحليمة بركات
  • شريط مصور يظهر ضابطا في الحرس الجمهوري يبكي لتخلي النظام السوري عنه بعد 3 أشهر من أسره
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
فضيحة البقرة النافقة في شاطئ عين المريسة


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة