زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 23275 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 136397965 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-04-07 09:00:42 المشاهدين = 1561
بوابة صيدا - حدث في 7 نيسان / أبريل
بوابة صيدا /

 

أحداث

332 ق.م - تأسيس مدينة الإسكندرية المصرية.

1260 - سقوط مدينة دمشق في قبضة التتار: دخل المغول مدينة دمشق حاضرة الشام وعاصمة الأمويين دون أن يواجهوا مقاومة. وكانت المدينة العريقة قد استعدت لمواجهة الغزو والتصدي للاحتلال، وحشد الملك الناصر كل ما استطاع جمعه من قوات، وانضمت إليه أعداد ضخمة من المتطوعين، وتألف من ذلك نحو مائة ألف مقاتل، لكنهم كانوا غثاءً كغثاء السيل، فما إن وصلت الأنباء باقتراب المغول حتى انفض هؤلاء، وأسرعوا بالفرار لا يلوون على شيء، وتركوا مواقعهم في ميدان القتال.

ولم يكن الملك الناصر أقل منهم سرعة في الفرار هو الآخر، فاتجه إلى غزة ومعه حاشيته وأسرته وأمواله تاركًا دمشق لمصيرها المحتوم، دون أن يبذل جهدًا للدفاع عنها.

أما أهالي دمشق، فقد عرفوا ما حلَّ بحلب بعد مقاومتها للغزو المغولي، وخشوا أن يلقوا نفس المصير إذا حاولوا مقاومتهم، فآثروا السلامة، وسارع عدد من أعيانها إلى هولاكو، يقدمون له الهدايا، ويطلبون منه الأمان، ويعرضون عليه تسليم مدينتهم فقبل ذلك، لكن شاءت الأقدار أن يغادر هولاكو الشام ويعود إلى بلاده ويعهد بمهمة مواصلة الغزو إلى (كيتو بوقا) أحد قواده الكبار، فدخل المدينة على رأس قواته في (السابع عشر من صفر 658هـ = 2 من فبراير 1260م) دون مقاومة.

أما قلعة مدينة دمشق فقد أصرت على المقاومة والجهاد، فحاصرها المغول وضربوها بالمنجنيق حتى استسلمت، وقتلوا من كان بها من الأهالي والجنود، ونهبوا جميع دورها ومتاجرها وجميع مساجدها. وبعد استيلاء المغول على دمشق، استكملوا غزوهم، فقتلوا حامية نابلس، وتقدموا إلى غزة دون أن يلقوا مقاومة تذكر، ولم يبق أمامهم بعد إخضاع الشام إلا مصر آخر معقل للإسلام في الشرق.

1652 - الهولنديون يكتشفون منطقة الكاب في أفريقيا.

1685 - (3 جمادى الأولى 1096هـ) القائد العثماني فندق مصطفى باشا - حاكم البوسنة - يهزم جيش البندقية في معركة شين.  

1795 - تاريخ بداية الاعتماد على النظام المتري في فرنسا واستعمال وحدات القياس المترية مثل المتر والكيلوغرام وغيرها.

1889 - وفاة يوسف بك كرم في نابولي، إيطاليا

1890 - الانتهاء من أعمال قناة بحيرة بيوا من أوتسو إلى نهر كامو.

1922 - أول حادث اصطدام جوي بتاريخ الطيران المدني بين طائرتين فرنسية وإنجليزية فوق بيكاردي شمال باريس، وقد مات جميع الركاب مع الطاقمين وعددهم جميعًا 7.

1939 - إيطاليا تغزو ألبانيا في بدايات الحرب العالمية الثانية.

1945 - استسلام ألمانيا للحلفاء في الحرب العالمية الثانية

1945 - الطائرات الأمريكية تغرق أضخم سفينة قتال يابانية خلال الحرب الكونية الثانية.

1947 - تأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي في دمشق.

1948 - تأسست منظمة الصحة العالمية كإحدى المنظمات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة مثل منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة (يونسكو) ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو).. وقع الاختيار على مدينة جنيف السويسرية لتكون مقرا لهذه المنظمة التي تعني بشؤون الصحة ومكافحة الأمراض في العالم.

1953 - انتخاب السويدي داغ همرشولد أمينًا عامًا للأمم المتحدة.

1956 - الإعلان عن استقلال المغرب من الاحتلال الإسباني.

1963 - إعلان يوغوسلافيا جمهورية إتحادية، وجوزيف بروز تيتو رئيسًا لها مدى الحياة.

1969 - الميلاد الرمزي لشبكة الإنترنت.

1976 - اللجان الثورية في ليبيا تقوم بإعدام عشرات الطلبة داخل الحرمين الجامعيين لجامعتي الفاتح في طرابلس وقاريونس في بنغازي.

1988 - أعلن الاتحاد السوفيتي اعتزامه الانسحاب من أفغانستان بعد حرب استمرت عشر سنوات تقريباً استنزفت فيها القوة العظمى الجانب الأكبر من قوتها. وترجع العلاقات السوفيتية الأفغانية في العصر الحديث بمعاهدة الصداقة الأفغانية - السوفيتية الأولى عام 1921 هي أول معاهدة تعقدها أفغانستان بعد إعلان استقلالها في عام 1919، حيث نصت المعاهدة على إعادة منطقة (بنجده) - وهي التي كان الروس قد استولوا عليها في عام 1885 - والاعتراف باستقلال الولايات الإسلامية وهي بخارى وكييف الأمر الذي لم يفعله الاتحاد السوفيتي حتى سقوطه في عام 1991م.

وقد عقد هذه المعاهدة الملك أمان الله الذي ضاعف حجم التبادل التجاري السوفيتي - الأفغاني 9 مرات.

1992 - صربيا تعلن استقلالها ووراثتها ليوغوسلافيا المفككة.

1992 - نجاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات من حادث تحطم طائرته في الصحراء الليبية أثناء عاصفة رملية، وقد أسفر الحادث عن مقتل طياريين ومهندس للطيران.

1994 - بداية عملية الإبادة الجماعية في رواندا.

2003 - بداية دخول القوات الأمريكية إلى العاصمة العراقية بغداد وذلك بعد أيام من بدء الحملة العسكرية البرية والجوية للحرب الأمريكية على العراق. وسقوط البصرة بيد القوات البريطانية.

2005 - موافقة مجلس الأمن الدولي على قرار يقضي بإجراء تحقيق مستقل بشأن مقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق ‏رفيق الحريري الذي تعرض لعملية اغتيال بالعاصمة بيروت. وكانت لجنة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق قد ‏أوصت بالتحقيق المستقل بعد فشل التحقيقات التي أجرتها السلطات ...

2005 - أداء الزعيم الكردي العراقي جلال الطالباني لليمين الدستورية أمام الجمعية الوطنية (البرلمان)، ليكون أول رئيس غير عربي لدولة عربية، وأول رئيس منتخب بالعراق منذ نحو 50 عامًا. وحلف اليمين بعده نائباه الشيعي عادل عبد المهدي، والعربي السني غازي الياور. وتسمية إبراهيم الجعفري الشيعي رئيسًا للوزراء.

2010 - سلسلة من عمليات العصيان المدني في قيرغيزستان تؤدي إلى حدوث انقلاب شعبي على الرئيس قربان بيك باقايف ومغادرته العاصمة بيشكك، والمعارضة تشكل حكومة انتقالية برئاسة روزا أوتونباييفا بعد استقالة رئيس الوزراء.

2017 – الولايات المتحدة تقصف بـ 59 صاروخاً من بوارج حربية عدة أهداف للنظام السوري، تضم مخازن أسلحة، ومعمل للأسلحة الكيماوية، وتعطيل مطار الشعيرات في حمص..

 

مواليد

1789- مولد عبد الحميد الأول، سلطان الدولة العثمانية في الفترة ما بين عامي 1774 - 1789 توفى عن 64 عاماً.

 

وفيات

1161 - (9 ربيع الآخِر 566هـ) وفاة الخليفة "المستنجد بالله" العباسي، وهو الخليفة الثاني والثلاثون في سلسلة خلفاء الدولة العباسية، ودامت خلافته إحدى عشرة سنة وشهرًا، وهو يعدّ من خيرة الخلفاء العباسيين.

1284 - (19 محرم 683هـ) وفاة الفقيه الحنفي عبد الله بن محمود بن مودود الموصلي، ولد بالموصل سنة (599هـ/ 1203م). ومن مصنفاته "المختار في الفتوى"، و"الاختيار لتعليل الاختيار"، و"الوقاية"، و"شرح الجامع الكبير للشيباني". تولى قضاء الكوفة فترة، ثم استقر في بغداد يفتي ويدرس في مسجد الإمام أبي حنيفة.

1498 - الملك شارل الثامن، ملك فرنسا.

 

مناسبات وأعياد

يوم الصحة العالمي.

يوم النساء في موزمبيق.






المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات







  • أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الثلاثاء 25 أيلول 2018
  • عجز كهرباء لبنان: زيادة فاتورة المولدات أو السلفة!
  • أطباء يحذرون من خطأ بسيط قد يسبب العمى..
  • غازي يوسف: حلّ الكهرباء موجود.. ولكن!
  • مقتل عسكري وإصابة 6 آخرين باشتباك مع احد تجار المخدرات في الهرمل
  • بالصور.. العثور على طفلة رضيعة في حقيبة سفر على كورنيش صيدا
  • الداخلية: نسبة الإقتراع في الجنوب والنبطية 6,1 % حتى التاسعة صباحا
  • عين الحلوة: الضغط بالحسم العسكري لتحقيق الهدف منه
  • محامي قباني يطلب تنحّي عسّاف
  • علماء يطلقون اسم ترامب على (عثة) تشبهه!
  • الاسد يهدد الرؤوساء والامراء العرب بنشر فضائحهم الجنسية
  • المفتي سوسان استنكر العدوان الاسرائيلي على سوريا: ودعا الجميع لأن يعيدوا تصويب البوصلة نحو العدو المشترك
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
فضيحة البقرة النافقة في شاطئ عين المريسة


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة